آراء وأفـكـار (26 موضوع)
رسالة الى زميل مبتهج : الربيع العربي واعادة انتاج الدولة بقلم : د/ ناجي الخطيب
إن الفكر السلفي "هو فكر ظلامي خاضع لأعراف العادة وثوابت التقليد ولا يمكنه التحاور إلا مع أشباهه، إذ يرى في الاختلاف شذوذاً وفي التباين ضلالاً وفي التغيير خطراً داهماً، فيظل الوعي متقوقعاً على مفرداته التي تحددها مرجعياته الفكرية التي تفتقد التحديث والتجريب وتلغي سلطة العقل، لذلك يكون قياسها على الدوام جامداً لا يعرف التغير، أسيراً لماضٍ أصولي في الآليات والتأويلات. فكراً معادياً للاختلاف السياسي والفكري. إنه ذلك الفكر الذي يعيد إنتاج مقومات الأزمة العامة والتخلف على جميع المستويات " ...
مواضيع منقولة (6 موضوع)
فكرة موجزة عن المادية الجدلية
ذكرنا في هذا الموضوع تاريخ ظهور المادية الجدلية ، وذكرنا بعض الفلاسفة اليونانيين الذين احتوت فلسفتهم على شذرات جدلية .
ثم عرجنا على بعض الفلاسفة الماديين في القرنين السابع عشر والثامن عشر ، وأخيراً وصلنا الى ظهور فكرة الجدل في فلسفة هيجل ، والذي طبقها على الفكرة المطلقة ، ومناقضة فيورباخ له ، حيث أكد على أولية المادة على الوعي .
وأخيرا جاء ماركس الذي أجلس الجدل في مكانه ، بأن اعتبر المادة وحركتها وتطورها أولي ، وأن الوعي بما يشمل من أفكار وأخلاق وفن ثانوي .
وبتطبيق المادية الجدلية على التاريخ ، خرج ماركس بالمادية التاريخية التي تُفسر كيفية انتقال المجتمعات البشرية من تشكيلة اقتصادية اجتماعية الى أخرى ، وبهذا وضعت الفلسفة الماركسية المبرر الفلسفي للتطور ، وشكلت بذلك الالهام لكل حراك ثوري اجتماعي . ...