مواضيع اليوم

مدونة : ضحى عبدالرؤوف المل

الإسم : ضحى عبدالرؤوف المل

البلد : لبنان

سجل في : 2013-06-26 21:14:11

الجنس :

تعليقات : 0

من أنا :

تابعوني على :

معرض :

زوار المدونة : 93622

مواضيع المدون

سـيـاسـة (1 موضوع)

توقيع وثيقة معاهدة واتفاق في قرية البيرة عكار

توقيع وثيقة معاهدة واتفاق في قرية البيرة عكار تقف النفوس المشحونة عند مفارق خطرة، وكأن الاعلام السياسي في المناطق الريفية يعتمد اعلاميا على سياسة راوح مكانك، فالموائد الرمضانية المفتوحة على مصاريعها لم تستطع حل الامور العائلية، والنزاعات القائمة على اسباب يتصارع البعض عليها لبسط النفوذ الهش على اسس مهشمة بسبب الظروف الامنية التي تمر على المنطقة بشكل عام . لان نوازع الفتنة التي تتحرك في كل مكان تمنعك من السؤال عن السبب او المسبب بل ! عندها يحق لنا البحث عن القوى الفاسدة المرتبطة بسياسات تكتب بالدم على جباه شعب ما زال ينتظر الامن والاستقرار، فالخلايا النائمة في كل مكان تنشط من حين لاخر لتترك رواسبها على اتربة مصابة بالصدأ، فتتخلل الموازين ويتم استنفار النفوس الضعيفة بأقوال تصيب الاذان بريح صرصر عاتية . لان الاستثمارات الخارجية تهتم فقط بتوليد الصراعات ومساعدة البعض للنفخ في نار الطائفية والمذاهب لتتفجر البراكين المحمومة في كل مكان . وهذا ما تسبب في صراعات امتدت عائليا في القرى والبلدات العكارية وبالاخص في قرية البيرة عكار الا ان القوى الامنية تحاول التهدئة وتحسين الظروف الأمنية ، ففي قرية البيرة تمت مصالحة بين العائلات بحضور العميد عامر الحسن، والرائد فاخوري، اللواء عدنان مرعب، رئيس بلدية قرية البيرة السابق محمد احمد وهبي وعموم اهالي القرية بعد اشتباكات نحمد الله انها كانت سحابة عابرة لم يقع بسببها جرحى او قتلى ولكن كل مرة ما بتسلم الجرة! حملت كلمة الشيخ احمد فواز مرعب استنكارا شجب من خلاله الفتنة والصراعات وشدد على الاخوة بين اهالي القرية كما اكد الشيخ علي الشيحة على احترام الحقوق والواجبات والانصياع وراء المصلحة العامة والحفاظ على التهدئة ونبذ العنف والاقتتال. كما اثنى على دور القوى الامنية و دورها الفعال في ضبط الامن والتهدئة ثم قرأ الشيخ محمد عوض بنود الاتفاق ليتم وضعه في قاعة المحاضرات في مسجد البيرة وهذه بنود وثيقة المعاهدة. تم الاتفاق على ما يلي 1- تتعهد كل مرجعية بتحمل مسؤولية اي اعتداء او اخطاء او استفزاز يصدر من اي فرد منها 2- تتعهد كل مرجعية بمنع اي ظهور مسلح في القرية 3- تتعهد كل مرجعية بمنع قطع الطرقات في البلدة لاي سبب كان 4- تتعهد كل مرجعية بمعاملة كل طرف للاخر على اساس (الندية) اي التساوي في الحقوق والواجبات 5- تتعهد كل مرجعية الالتزام بالواجب الديني والاخلاقي عند اي استحقاق 6- المسارعة الى تهنئة الطرف الفائز وتيسير وتسهيل امره واستخدام العلاقات في ما يعود بالنفع والخير على القرية واهلها دون تمييز 7- تتعهد كل مرجعية وقف كل اشكال التحريض العا ئلي واستبداله بالاخوة الاسلامية 8- تتعهد كل مرجعية الالتزام بالواجبات الاسلامية من التزاور وصلة الارحام وحق الجوار والتكافل الاجتماعي 9- تتعهد كل مرجعية بالرجوع الى المرجعية الاخرى لحل اي اشكال يطرأ من افرادها واذا عجزت عن ضبط المخل فانها ترفع وتسقط الغطاء عنه يقول رئيس البلدية السابق في بلدة البيرة محمد احمد وهبي:"اردنا الصلح حقنا للدماء من اجل البيره والوطن الذي لاينقصه مشاكل ، ونحن نلتزم بالعهد والميثاق وبحسن النوايا، وليس بالحبر والورق ونحن مستمرون بالنضال مع ابناء البلده من اجل انماء البيره واسقاط حقنا والمسامحه هو من اجل عموم اهالي البيره وليس من اجل عائله واحده " فهل ستستطيع هذه المعاهدة منح الاخوة الاسلامية صفة التسامح والتعايش والمحبة بين الاديان والمذاهب؟ ام سيتم توقيع معاهدات اتفاق بالقرى المجاورة وبالاصح في عكار وفي كل عائلة وبيت؟. بقلم ضحى عبدالرؤوف المل dohamol@hotmail.com ...

ثقـافات وآداب (3 موضوع)

كل عام وأنت الرجل الحقيقي لام امسكت اصبعها بحنو عند الولادة

كل عام وأنت الرجل الحقيقي لام امسكت اصبعها بحنو عند الولادة ام اسامة ...ضحى عبدالرؤوف المل بقفزة واحدة خرجت من رحم سكنت فيه لاشهر ، وبقفزة اخرى قفزت نحو عمر الرجولة التي بدأت تخط معالمها على جسدك الذي ينمو كشجرة اتأمل نموها واراعاها وافرح بحفيفها كل صباح ومساء ...حبيبي اليوم تبدأ بسنة فاصلة من عمرك، لتضىء لك الايام تفاصيل الغد الذي اتمنى ان تقطف ثماره التي تزرعها الان، فكن كما تشاء وترضى وامسك طوب الحياة بليونة ، وفكر يميل نحو السلام. ربما غدرتني الحياة وأوقعتني في مآزق شتى، ومنعتني من رعاية الرجل الذي أرى الان , إلا انني اثق أن من عاش في رحم أم تسعى في الحياة برضى الرحمن لن يقع في فخ الزمن، ويحزن من لحظة لم اضمه فيها او ثانية لم تحمل احساس الامومة الاقوى في ثناياها المتسارعة.. وافوز بلحظات امومتي التي سرقتها مني الحياة وبغفلة من أم جمعت بين امومتها والتعليم عائلة كنت انت منها المولود الصغير. حبيبي اسامة...حين ولدت اجبرتني الحياة على ترك رضيع مع قلبي الذي التصق به وأحب كل صرخة او ضحكة او حركة يد او نظرة ابكتني، لكن رافقتني في رحلتي كأنك في رحم الحياة التي انجبتنا معا وجعلتنا كالروح والجسد ، بل ! كأننا زهرة وعطرها رغم ان التاريخ ابتعد عنك وجعلك تنفرد بالجمال الذي صنعه القدر لابن بات يرى الجمال من خلال عدسة تسمح له بالتفكر والتأمل والاحتفاظ بخلايا كل شىء حي من حوله . يا اسامة ..لن انسى عطر زهر الليمون حين كنت تسألني ونحن رفاق درب نحن في المنية يا أمي؟.كنت اضحك لأن الرأس النائم على صدري التقط عطر زهرة الليمون كما احتفظ بعطر الامومة على صدري وهو ينصت بحواسه للحياة وعطرها الذي يضوع كما الاجنة في ارحام الامهات والاطفال بين احضانهن ، ويلتقط من انفاسي كل ما يثير في نفسي الفرح والسعادة . هل تذكر العصافير التي كانت تغرد في مشورانا الصباحي نحو المدرسة؟ وهل تذكر خوفك من اي ضجة او صراخ او زجرة ريح او بكاء طفل؟ هل تدرك يا اسامة ان العمر الذي مضى بقربك هو الايام التي جعلتني اضحك وابكي فيها كما ضحك وبكى ابي يوم ولادتي ! وهل تدرك ان اللحظة التي ترعى بها احاسيسي تجعلني ادرك ان الله وهبني القلب والجمال الذي يضىء كهولتي ويواسيها ، فسامحني يا بني ان لم اتمم واجباتي نحوك، وسامحني .ان لم استطع البقاء قربك رضيعا لساعات اكثر، وسامحني ان ضعفت همتي واصبحت في كهولة منعتني من السعي نحوك بشكل يليق بك اكثر، وسامحني ان مضت الحياة وقسوت عليك بقصاص او بتربية هي قناعتني بأنها ستجعلك كما يحب الله ويرضى، وسامحني ان لم ازرع بك الفضائل والاخلاق كما ينبغي لأننا نتعلم من الحياة ولو كنا امهات لرجال المستقبل. اليوم انت ذاك الطفل الذي امضى اعوامه بين احضاني، وانت ذاك الطفل الذي اراه ينمو كرجل بات يدرك ماذا يريد ، والى اين سيصل وانت الشجرة التي ستثمر وتمنح من حولها الجمال والحياة . كل عام وأنت فؤادي الذي ينبض بالمحبة والاشتياق كلما اطل وجهك الباسم في صباح تزينه لي .. كل عام وأنت متزين بالاخلاق والصبر والاناة وبالبسمة والعلم والرضى ..كل عام وأنت حبيبي... ...

فــنــون (1 موضوع)

الحركة التشكيلية في لبنان وتأثرها بالثورات العربية

الحركة التشكيلية في لبنان وتأثرها بالثورات العربية...

آراء وأفـكـار (1 موضوع)

حركة الزمن بين الاشارة والرمز في سبوتنيك هاروكي موروكامي

حركة الزمن بين الإشارة والرمز في سبوتنيك هاروكي موراكامي الروائي الياباني هاروكي موراكامي يقول بوريس شيرتوك"كل صاروخ من تلك الصواريخ كان كحبيبة لنا..لقد كنا غارقين في عشق هذه الصواريخ...ونسعى من أجل الوصول إلى إطلاق ناجح لها...وكنا مستعدين للتضحية بقلوبنا وأرواحنا من أجل رؤيتها تحلق بعيداً".فالحركة في الإنطلاق بعيداً هي تحرر ذاتي إيحائي من كل ما يتعلق بالأجسام المادية ليصبح الفضاء هو العنصر الزماني والمكاني الذي يجمع كل شىء في العقل الروائي. هذا ما فعله هاروكي موراكامي في رواية سبوتنيك الحبيبة التي ترجمها صلاح صلاح، توليد إثارة حركية للزمن والعصف الذهني، ليخلق تفاعلا حقيقيا عند القارىء، فيفكّر ويلتصق بمصدر الطاقة الذاتي ليخلق حافزا فكريا كبيرا في انطلاقة حركية لمتابعة الرواية، وهو ينقلنا عبر الفضاءات،كأنه رفيق سفر خارجي غير مرئي في مس ذهني مثير، مؤثر قائم على فكرة الإبحار النفسي في حبكة محكمة وشخصيات غير واقعية في تحفيز وتساؤل، ومتناقضات وكأنه يمارس مهنة التعليم في صفوف الروضات عبر نقل الحركة من شخصية إلى شخصية دون تحديد بطل رئيسي مستخدماً الوقت والتجربة في تكوين رؤية ذهنية قادرة على تشكيل دراما متنقلة في مشاهد روائية تحفظ الزمن في الذاكرة، لتعطيه تجربة مكانية مرتبطة بالجغرافيا نافياً المادة ومعتمداً على الذهن المتحرر، باحثاً عن الكمال، وكأنه يبرز أهمية الوجود في المفهوم الزمني من خلال إيقاع متحرك مضطرب"نفرت منها ورأت أن زملاءها من الطلاب (أخشى أنني احدهم) مملون ونوعيات من الدرجة الثانية..أليس هناك مكان أيضاً للأشياء التافهة في هذا العالم البعيد عن الكمال؟ إذا تم التخلص من كل الأشياء التافهة في الحياة غير المثالية، قد تفقد الحياة عدم كمالها". فالتحرر من الذات التي تبحث عن الكمال تحتاج لقوة خفيفة وحقيقية، فسوماير أحبت هذه الأسطر بشكل خاص"لا ينبغي للمرء أن يعيش دون أن يمر بالتجربة الصحية للعيش في البراري حتى لو في وحدة مملة، حيث يجد نفسه معتمداً على نفسه فقط، وبذلك يتعرف على قوته الخفية والحقيقية".. وسائل إيضاح كثيرة استعملها لخلق رؤية ذهنية عند القارىء، فيعيد تشكيل الجمل من خلال مفردات يضعها أمامنا مثل." صعود وهبوط، وقت وتجربة، رواية وتوصيل، تحابر جسدي، الرمز والإشارة، ذروة الإرتفاع جهاز نقل الحركة الجديد. إشارات ورموز، وكأن قاموس المتناقضات يحافظ على الذهن خاليا كي يستقبل معلومات تاريخية مهمة. مثل قساوة الأتراك التي فتكت بالجزيرة ومن ثم هتلر، ليغلق الكتاب ونحن نقرأ معه باهتمام في استعادة معلومات تاريخية مهمة عن اليونان لنبدأ معه رحلة البحث عن سوماير وكأنها"مجرد قطعة معدنية صغيرة تدور حول الأرض" "حقيبة سفر مليئة بكل ما هو ممكن للتعبير عن الروح ومصير الإنسان" فالزمن مرتبط بالحركة والروح مرتبطة بالجسد، والتعبير وسيلة للتواصل، والرواية هدفها التوصيل، معادلة كتبها هاروكي في روايته بحكمة ذات أبعاد زمنية حاول من خلالها شرح الفن الروائي المرتبط بالحدس الزمني، كما لو كان يدرس كل حركة كونية باهتمام فلسفي"كتبت كثيراً حتى الآن، تقريباً ذلك يشبه وقوفي في مرعى شاسع حيث كنت أقطع كل العشب وحدي فيعود نابتاً بالسرعة التي أقطعه فيها إلى حد ما" ليكمل فكرته في التبسيط والدقة والوقوف عن التفكير للتأمل في خلاصة الفهم ليقول"ما الفهم إلا خلاصة عدم فهمنا" ارتباك وكأنه في حديث نفس يجعلنا نتساءل!. ما الذي يجعلنا نقرأ كل هذا؟.هل يكتبنا الآن؟..هل هو قارىء معنا؟..كيف يبقى حبه لسوماير خفي؟.هل هي الروائية أم هو؟.هل ميو هناك تبحر في فضاء الذاكرة حيث انقسمت ذاتها بين ماض وحاضر، فانكسر المستقبل لتبقى رهينة حاضر تعيشه في مركبة فضائية تنقسم على ذاتها لتنفرد في قمرة القيادة الحياتية. رموز دائماً وإشارات تجعلنا نفتش عن أجوبة لكل ما يعصف في إذاهاننا، لنفتش عن جواب سؤال تركه في مهب الريح ماذا فعل جوزيف ستالين؟.هل يقصد أنه نقل روسيا من عصر الظلام إلى عصر الصناعة؟.كما نقل هو الرواية من الكلاسيكية إلى الإنفتاح الفضائي والزمني نفسه لكن في نقل الحركة من الكاتب إلى القارىء؟ ثم فجأة يقول"أخلط ترتيب الأحداث" يقول جوستاف فلوبير:بينما يواصل جسدي رحلته فإن افكاري لا تفتأ تلتفت إلى الخلف وتدفن نفسها في الأيام الخوالي؟. لم تكن الكلبة الفضائية في سبوتنيك تلك المركبة التائهة في الزمن، والتي لم تجد مكاناً تنتمي إليه في نزهة استرخاء!.. بل هي تبحث عن نقطة وصول إلى مكان يتوقف فيه الزمن عن الدوران، وتعود الحياة للشعر الأبيض دون استعمال صباغ له بغية الوصول لفهم دورة الحياة الذهنية التي تجعلنا في تخاطر، ورحيل مستمر نحو الحلم لنفهم نقاط الضعف والقوة في أنفسنا في معرفة تجعلنا نعيد حسابات حياتية بعد أن ننتهي من قراءة سوماير والأنقسام الذاتي دون ترهل، فالوقت في الرواية محسوب بدقة والشخوص تتحرك كقرص الشمس لنتابع الأحداث بشغف قبل المغيب مع الحوارات التي زادتني عصفاً ذهنياً وتفكرأً. فهل وضع نفسه في إطار روائي كي يعيش في رواية تنقله حيث يشاء؟"أعتقد أن معظم الناس يعيشون في رواية وأنا لست حالة إستثنائية" إنساب الوقت بصمت تلقائي والحوار بين سوماير وميو يتخذ شكل حوار نفسي كاننا نقف لبرهة أمام المرآة، معجبين بأنفسنا، فنحاورها قليلاً ونرفض أي شذوذ قد يصيبنا"لكن جسدي وعقلي كانا في حال من التناقض"ورفض لعلاقة مثلية لأن سبوتنيك واحد وسبوتنيك أثنان رفيقتا سفر رائعتان" أدركت حينها أننا رفيقتا سفر رائعتان، غير أننا في المحصلة الأخيرة لسنا سوى قطعتي معدن وحيدتين تدور كل منا في فلكها الخاص المنفصل." "ويبقى سؤال. إذا لم يكن هذا الجزء الذي فيه ميو هو العالم الحقيقي، إذا كان هذا الجزء هو الجزء الآخر بالفعل، فماذا عني، أنا التي تشاركها الفضاء المكاني والزمني نفسه؟."فهل جعلنا "هاروكي" خارج العالم الزمني في عمله لتطوير الأفكار في تقنية كتابية تجعلنا نتساءل "من أكون بحق السماء؟" شيفرة متحركة وظفها في إشارات لها مدلولاتها، والتي جعلتنا ننصهر مع تعبيره الدقيق عن توصيف الحالة التي عاشها في الجزيرة، وهي رقي عقلي عند المؤلف في استنباط أساليب كتابية تبث الشوق فيه ليدخل مع شخصيات الرواية ويندمج معها، فنندمج نحن بسهولة رغم الإستنكار أحيانا من مراقبة الوعي، فنغمض العيون لنبني صورة ذهنية مغايرة لما نقرأ، أو نتأثر فعلياً بتأثيرات مباشرة "أغمضت عيني وبنيت صورة ذهنية" فهل الخطاب السردي يبتعد عن الواقع في سحره أم هو تشكيل وعي لقراءة اللاوعي الداخلي في سلطة إيحائية يمارسها الراوي؟ بقلم ضحى عبدالرؤوف المل dohamol@hotmail.com ...

الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !