منهج الصرخي منهج أهل البيت في التلاحم والتراحم بين السنة والشيعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لاأحد ينكر ماتعرض له أهل البيت عليهم السلام من الضغط والتشديد وكيف كانوا يعيشون في جو مغلق من الناحية السياسية والظروف التأريخية الصعبة , ولكن على الرغم من ذلك كانت علاقة أهل البيت عليهم السلام مع أتباعهم ومحبيهم علاقة مودة ورحمة وانسجام فقد بلوروا لهم المذهب الحق كطريقٍ إلى جوهر الدين وحقيقته وإلى الفهم الصحيح للمعارف الدينية وسنة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله، أنهم أعطوا التفسير الصحيح لما وقع في صدر الإسلام، ونشروا السنة النبوية الشريفة الصحيحة وحفظوها ودونوها، ولقد بينوا مسألة الإمامة وخلافة الرسول الأعظم للمجتمع الإسلامي، وأيضاً علموا الناس الفقه، التاريخ، التفسير، والعقائد، وغيرها من المعارف الإسلامية في مقابل ما قدمته المدارس الإسلامية وغير الإسلامية الأخرى..
وإهتم اهل البيت عليهم السلام بإعطاء الهوية لاتباعهم، بالإضافة إلى التنظيم العقائدي والاجتماعي والسياسي لهم.وسعوا الى غرس التعايش السلمي بين باقي المذاهب اذ كانوا يتشاركون معهم في مناسباتهم واحوالهم اذ كان منهجهم مبنيٌ على أسسٍ تتوافق مع نظرة الدين للإنسان وعبودية الله وتوحيده سبحانه وتعالى، فعن الإمام الحسن العسكري عليه السلام في وصيته لاتباعه ومحبيه ( إِتَّقُوا اللّهَ وَ كُونُوا زَيْنًا وَ لا تَكُونُوا شَيْنًا، جُرُّوا إِلَيْنا كُلَّ مَوَدَّة وَ ادْفَعُوا عَنّا كُلَّ قَبيح، فَإِنَّهُ ما قيلَ فينا مِنْ حَسَن فَنَحْنُ أَهْلُهُ وَ ما قيلَ فينا مِنْ سُوء فَما نَحْنُ كَذلِكَ)
لقد كانت مسألة التقارب المذهبي ديدن اهل البيت عليهم السلام ومثال ذلك التقارب ماكان مع الامام الصادق عليه السلام وعلماء زمانه من المذاهب الاخرى واول شخصية فقهية برزت خارج اطار مدرسة اهل البيت(عليهم السلام ) هو ابو حنيفة (80-150 هـ) وكان معاصرا للامام الصادق(عليه السلام )(80- 148هـ) وتلاه مالك بن انس (93-179هـ) وكان ابو حنيفة امام اهل العراق ومدرسته تقوم على القياس والاجتهاد ومالك امام المدينة ومدرسته تعتمد الرواية والحديث، والاثنان كانا على علاقة وطيدة بالامام الصادق (عليه السلام) وكلاهما تتلمذا على يديه وافادا منه، نجد اثر ذلك فيما قاله الاثنان عن الامام، وما نقلاه من روايات عن مدرسة اهل البيت(عليهم السلام).هذه العلاقة الوطيدة لها مدلولها الكبير، لاننا نعلم ان الامام الصادق(عليهم السلام ) كان يختلف مع هذين الامامين في امور، غير ان الامام لم يركز على هذا الاختلاف ليتحول الى قطيعة بينه وبين من لا يرى رأيه، بل كان يرتبط ارتباطا تعاونيا- كما تقتضيه رسالة الاسلام – مع غيره من علماء عصره بما يشترك فيه معهم.
على خلاف مايفعله منتحلوا التشيع ومنتحلوا التسنن في زرع بذور الفرقة بين ابناء المذاهب الاخرى على حساب الدين والاخوة الانسانية , .كما يفعل في وقتنا الحاضر ونحن نعيش النقيضين في عالم يكسوه الشر وتحيطه الصور الضبابية المعتمة المحدبة من جهة والمقعرة من جهة اخرى !! وبوجوه معروفة وأخرى تتلبس بأقنعة متعددة ,تارة تكون للجهة المعادية وتارة تكون ضدها حسب مقتضاها ومصالحها , تارة تكون من شيعة ال محمد ,وتارة تكون معادية له , يتخذون من ال محمد وعلومهم وسيلة للقدح للجانب الاخر فيضيفون مايسوغون بها اعمالهم بأسقاط الطرف الاخر حتى وان كان من نفس البلد وعلى ملة الاسلام ! الغاية هي تأطير مصالحهم بصفة الشرعية باقوال اهل البيت عليهم السلام مع اضفاء صبغة من كلامهم المموع وترويجه اعلامياً ومنبرياً وغيره, اذ يحرفون كلام أهل البيت فيخدعون الناس ويحتالون عليهم باسم أهل البيت وباسم الاسلام !! ويسعون لزيادة الشرخ بين ابناء المذاهب الاخرى
ولشدة الصراع الدائر بين المذهبين السني والشيعي من قبل رؤوس الشر والناصبين العداء للانسانية والاسلام والمخادعين تطرق سماحة المرجع الصرخي الحسني لهذا الامر وتكلم عن مفهوم اهل البيت عليهم السلام في منهاجهم الاسلامي الرصين في التوادد والتراحم مع المذهب الاخر قائلا (ماذا يوصي اهل البيت في التعامل مع المذاهب الاخر..كيف نكون قدوة حسنة كيف نكون صادقين ..كيف نكون خيرا لهم ..كيف يجعل الشيعي من نفسه المؤذن والشيخ وامام الجماعة والمؤتمن ..تذكرون هذه الروايات عن اهل البيت عليهم السلام..هذه وصايا اهل البيت في اعزائنا بابنائنا اهل السنة ..وهذه وصايا اهل البيت في المغالين ماذا فعلنا ماذا جنينا على انفسنا حاربنا هؤلاء ممن اوصانا الامام بان نتوادد معهم ..نتحابب معهم وواددنا ووالينا هؤلاء الكفرة ممن انتحل الكفر والالحاد )
https://www.youtube.com/watch?v=euzkkBDHooI
لأجل اثبات الأخوة الدينية ليس بالضرورة أن تكون تفاصيل العقائد الدينية مشتركة، بل يكفي الإقرار بالشهادة واثبات وصفه مسلماً بذلك وبالتالي يثبت للشخص حكم الأخوة في الإسلام. وأمير المؤمنين هنا يؤكد على ذلك من خلال رسالته لمالك الأشتر والتي ذكرت في نهج البلاغة فيقول: (الناس صنفان إما أخٌ لك في الدين أو نظيرٌ لك في الخلق).
لقد أكدوا مراراً أن الذي يروجونه ويقدمونه للأمة الإسلامية هو سنة وسيرة جدهم محمد صلى الله عليه وآله . ومنها :فعن هشام بن سالم وحماد بن عثمان وغيره قالوا: سمعنا أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين عليه السلام وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وحديث رسول الله قول الله عز وجل وهذه هي نفس السلسلة الذهبية التي قالها الإمام علي الرضا عليه السلام في نيسابور ونقل بهذا السند الحديث القدسي الشريف : ( كلمة لا إله إلا الله حصني، فمن دخل حصني آمن من عذابي )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيام الكناني
التعليقات (0)