كتب: محمد ياسين رحمة- عنترة لم يحرّر العبيد ولم يعدّل في قيم القبيلة، لقد اغتصب عبلة وهتك شرف الأسياد فلم يجد هؤلاء الأسياد حلاّ لإخفاء عارهم إلاّ بتتويج عنترة فارسا عليهم لكل العصور.. كان في وسع عنترة بن شداد أن يسبق مارتن لوثر كينغ ويكون رمزا إنسانيا لتحرير العبيد وحقوق الإنسان، ولكن أسياد العرب اختاروا له أن يكون رمزا شعريا أسطوريا حتى لا تتوارث الأجيال قصة الخنوع العربي أمام القوة والجرأة.. أو لنقل، حتى لا تتناقل القرون أن عنترة باغتصابه لعبلة فإنما هو اغتصب السيادة العربية، وبرهن أن سيوف العرب لذاك الزمان كانت أعجز من أن تواجه قضيب العبد ابن الجارية الذي سُميّ عنترة.
معذرة للشعراء وللمولعين بالشعر الغزلي ولعشّاق حكايا الفروسية والبطولة.. عنترة بن شدّاد هو مُغتصب وهاتك عرض، وما قام به بمعايير هذا العصر هو تحرّش جنسي من الدرجة الأولى تدينه حقوق الإنسان.. والسيرة الذاتية لعنترة هي مفتاح أساسي لفهم النفسية العربية وجغرافيتها الداخلية، ولا أعتقد أن الزمن قد تغيّر كثيرا منذ زمن عنترة بن شدّاد.. فلمّا يزل الشرف العربي مُختزل في شيء ما يخصّ عبلة، حتى أن خيانة الوطن أو البعث بمستقبل الأجيال.. تُعتبر لا حدث أمام تفريط عبلة في شرفها أو أمام اغتصاب عبلة من طرف أيّ كان.. بل أزعم أن الشعر العربي منذ زمن عنترة وما قبل عنترة مدين للمرأة من أشباه عبلة، ولو أن "عبلة" التزمت بالحجاب والخمار ما كان هناك شعرٌ على امتداد القرون الماضية (هذا موضوع آخر لمناسبة أخرى).
عنترة هو رمز البطولة والفروسية والعشق.. هكذا تقول كتب الأدب والتاريخ والحكايات، ولكنه أيضا رمز الخنوع والخذلان والانبطاح العربي أمام القوة الجبّارة، وهو رمز الذكورية العربية التي جعلت عقل العربي على ارتفاع متر من مستوى قدميه.. وفي اعتقادي أن الإسلام قد ارتقى بالمخلوق العربي فجعله إنسانا، وكلما ابتعد العربي عن الإسلام عاد إلى كينونته الطبيعية فإما هو عنترة وإما هو ضحية لعنترة..
نعم وانت كيف عرفت هالمعلومات وكيف تتهم شخص وانت ماعندك دليل مالك شغل فيه يمكن الا الاكيد انه اشجع منك يا استاذ
روح شوفلك كتاب اقراه وفك الاموات من شرك لو انه حي ماكان تجرأت تكتب عنه ياحامي العروبه
2 - تعليق
فارس العرب - 2016-02-21 09:30:23
لماذا تتكلم بشخص مات منذ زمن غابر وتحاول تسليط الاشياء السلبيه التي قضا عليها الزمن الم يكن عنتره فارس ولم يهتك عرض احد يامفتري الم يقل عنتره . واغض طرفي مابدت لي جارتي حتى تواري مأواها وتختفي . اليس هذا دليل عفه ونخوه وشرف وشهامه يامتثيقف ؟
التعليقات (2)
1 - ياشجاع ياحامي العروبه
غاضبه - 2016-02-20 05:19:43
نعم وانت كيف عرفت هالمعلومات وكيف تتهم شخص وانت ماعندك دليل مالك شغل فيه يمكن الا الاكيد انه اشجع منك يا استاذ روح شوفلك كتاب اقراه وفك الاموات من شرك لو انه حي ماكان تجرأت تكتب عنه ياحامي العروبه
2 - تعليق
فارس العرب - 2016-02-21 09:30:23
لماذا تتكلم بشخص مات منذ زمن غابر وتحاول تسليط الاشياء السلبيه التي قضا عليها الزمن الم يكن عنتره فارس ولم يهتك عرض احد يامفتري الم يقل عنتره . واغض طرفي مابدت لي جارتي حتى تواري مأواها وتختفي . اليس هذا دليل عفه ونخوه وشرف وشهامه يامتثيقف ؟