بقلم : ضياء الحداد
تكاثر هذه الأيام الكلام عن نكاح المتعة،والذي ظهر تحديداً وسط المقاتلين السلفيين في سوريا و العراق لكن سرعان ما راح ينكره بعضهم ويصمت البعض الأخر ،و بما أن أي مصيبة (سلفية) لها أصل عن ابن تيمية و ابن القيم الجوزية لذا سنناقش رأي ابن تيمية وحسب ما نقله ابن القيم تلميذ ابن تيمية وثقته ومقارنة الموقف التيمي بموقف شيوخ الدواعش .
.. قال ابن القيم في إغاثة اللهفان (ج 1/ ص277) سمعت شيخ الإسلام يقول: "نكاح المتعة خير من نكاح التحليل من عشرة أوجه:
أحدها: أن نكاح المتعة كان مشروعا في أول الإسلام ونكاح التحليل لم يشرع في زمن من الأزمان.
ونكاح التحليل فُسح للزوج المجال لإرجاع زوجته إن هو طلقها مرَّتين ، ويسمَّى هذا " طلاقاً رجعيّاً " ، قال تعالى : ( الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة/ 229 .
فإن طلَّقها الثالثة : فإنها تحرُم عليه ، ولا يحل له التزوج بها بعقد ومهر جديدين إلا أن تتزوج من آخر غيره نكاحاً صحيحاً ، نكاح رغبة ، فيدخل بها ، ثم يطلقها ، أو يموت عنها.
الثاني: أن الصحابة تمتعوا على عهد النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ولم يكن في الصحابة محلل قط .
الثالث: أن نكاح المتعة مختلف فيه بين الصحابة فإباحه ابن عباس وإن قيل: إنه رجع عنه وأباحه عبدالله بن مسعود ففي الصحيحين عنه قال: كنا نغزو مع رسول الله وليس لنا نساء فقلنا: ألا نختصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبدالله: [يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم] وفتوى ابن عباس بها مشهورة قال عروة: قام عبدالله بن الزبير بمكة فقال: إن ناساً أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة -يعرض بعبدالله بن عباس- فناداه فقال: إنك لجلف جاف، فلعمري لقد كانت المتعة تفعل على عهد إمام المتقين يريد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال له ابن الزبير: فجرب نفسك فوالله لئن فعلتها لأرجمنك بأحجارك فهذا قول ابن مسعود وابن عباس في المتعة وذاك قولهما وروايتهما في نكاح التحليل .
الرابع: أن رسول الله لم يجىء عنه في لعن المستمتع والمستمتع بها حرف واحد وجاء عنه في لعن المحلل والمحلل له وعن الصحابة ما تقدم .
الخامس: أن المستمتع له غرض صحيح في المرأة ولها غرض أن تقيم معه مدة النكاح فغرضه المقصود بالنكاح مدة والمحلل لا غرض له سوى أنه مستعار للضراب كالتيس فنكاحه غير مقصود له ولا للمرأة ولا للولي"
وهكذا واصل ابن القيم نقله عن ابن تيمية في سرد موضوع زواج المتعة ...
لكن الدواعش المغالطون نسبوا زواج المتعة للشيعة كما يزعمون وبما أنهم يكفرون الشيعة كما يكفرون باقي الملل من كل الأديان والطوائف لذا فالمتعة حرمت لدى الدواعش، وبذلك فهم يخالفون ويكفرون شيخهم ابن تيمية ، ولا أحد منهم يناقش أو يسأل لا من الدواعش ولا من السلفيين ...والأحكام الشرعية لديهم اعتباطية ارتجالية تنقاد لهوى النفس ولاستحسانات العقل ولا تستند على أسس علمية ومصادر قرآنية أوسنة نبوية.
إلا أن سماحة المرجع السيد الصرخي قد فضح مغالطات الدواعش ومغالطات سيدهم ابن تيمية فهو يقول : التيمي الداعشي الخارجي أول شيء يتعلمه في المسجد والمدرسة المغالطة والفحش:
جاء ذلك في المحاضرة {15} من بحث (وقفات مع.... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري) ضمن سلسلة بحوث: تحليل موضوعي في العقائد والتأريخ الإسلامي للسيد الصرخي الحسني 6 جمادى الأولى 1438 هــ / 4-2- 2017 م.
https://youtu.be/yBqGZJD7pGA
إذن لم يسلم أحد من مغالطات وافتراءات الدواعش ، حتى إمامهم وشيخ إسلامهم ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية شملهم مغالطات الدواعش بل وحتى تكفيرهم لأنهم يقولون بزواج المتعة .
قناة المركز الاعلامي للمرجع الديني الآعلى آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني دام ظله اخبار - فيديوات - لقاءات - محاضرات موقع المرجعية العليا
http://www.al-hasany. youtube.com
التعليقات (1)
1 - التيمي الضال
طه - 2017-02-25 09:26:30
الدواعش هم الذين استباحوا دماء المسلمين وأموالهم ومقدساتهم في حين أن النبي يقول من قال لا إله إلا الله حقن دمه وماله وعرضه