مواضيع اليوم

من السيرة النبوية العطرة (ح11)

مصـعـب المشـرّف

2021-04-28 10:37:31

0

 معلومات عامة

من السيرة النبوية الشريفة العطرة

المصدر الرئيسي(البداية والنهاية – تأليف إبن كثير)

(حلقة 11)


س401) اللقب الذي كان يخاطب به الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

ج) أبا تراب.



س402) السبع الموبقات.

ج) الشرك بالله ، قتل النفس التي حرم الله إلاّ بالحق ، السحر ، أكل مال اليتيم ، أكل الربا ، التولي يوم الزحف ، قذف المحصنات المؤمنات الغافلات.

والمصيبة أن معظم المسلمين في العصور الجديثة يخلطون ما بين "الذنوب" و "الموبقات" و "الكبائر" إلخ. فيدخلون هذا في ذاك ويجعلونها جميعا في جراب الذنوب.

هذا الخلط قد أدى لإحداث ما نراه من إستهانة وإستهتار بالموبقات والكبائر على وجه خاص .



س403) عقاب قذق المحصنات المؤمنات الغافلات في النص القرآني الكريم.

ج) ورد في سورة النور (الآية 23) . فذكرت الآية أنهم لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم . ويأتي هذا النص القرآني الكريم على نحو من الترهيب بأن الحكم بالعذاب قد صدر في حقهم سلفا أو بما معنى أنهم أصبحوا من "المحكوم عليهم بالعذاب) مثل حال من يأكل الربا المحكوم عليه  بأنه يقوم من قبره كما يتخبطه الشيطان من المس وأنه خالد في النار (الآية 275 البقرة).

قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ). (23 النور).

والمؤسف أن بعض من يطلقون على أنفسهم
مسمى "إسلاميين" يتوسعون في رمي المحصنات لأغراض سياسية ويذهبون أكثر من ذلك إلى إستغلال القضاء الذي يسيطرون عليه للحكم عليهن بإرتكاب كبيرة الزنا من أول جلسة. وكذلك نلاحط أن النساء هن أكثر من يرتكب موبقة قذف المحصنات في الزمان الحاضر عبر ما يسمى باللايفات المبثوثة من خلال السوشيال ميديا . ولأسباب أكثر ما تكون ناتجة عن غيرة وحسد وحقد  وتصفية حسابات شخصية. وأحيانا لخلافات سياسية أيضا.

والعجيب أنك حين تنهى إحداهن وتنصحها وتذكرها بأن ما تقوله وتكتبه "موبقة" . ترد عليك وبمنتهى الإصرار أن هذه الآية تنهى عن قذف "المؤمنات" فقط. كأنها إطلعت على قلب أختها فحددت أنها مؤمنة من عدمه.

وينبغي على كل قاذف أن يدرك أن قذف إمرأة بالزنا لا يجوز سواء أكانت الضحية مسلمة أو غير مسلمة,

إن المعني بالقذف هو إتهام إمرأة بأنها زانية دون تقديم البراهين الشرعية اللازمة سواء على الحاكم أو المحكوم أو حتى لو كان بدرجة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه . والبراهين المطلوبة هي رؤية الشخص للمارسة الجنسية رأي العين المجردة ومعه أربعة شهود عدول بلا تحسس ولا تجسس . وأن تكون المضاجعة في حالة ما يوصف بـ "المرود في المكحلة". وهو ما يتطلب أن يكون المشهد تحت ضوء الشمس أو الإنارة الكاشفة .وأن يكون درجة نظر المبلغ والشهود الأربعة جيدة ولست طشاشاً. وأن تكون برضاء المرأة التام وليس إغتصابا أو تخديراً أو إستغلالاً لمرض عقلي أو نفسي مصابة به .. إلخ. وبما يتطلب الخذر ثن الحذر ثم الحذر في قذف المتزوجات والطلقات والفتيات ولما يؤدي إليه ذلك من فساد وهتك للأعراض وتمزيق للنسيج الإجتماعي بأكملة.

وأما معنى الموبقة في اللغة العربية فهو المهلكة. والمعنى المقصود في النصوص الشرعية القرآنية والحديث النبوي الشريف أنها تغطس جسد مرتكبها كاملاً داخل النار.



س404) معاني كلمات

التناوش

تناول الايمان والتوبة

صواف

صفّت قوائمها

يعدلون (في قوله تعالى "بربهم يعدلون")

يشركون – يساوون به غيره في العبادة

وجبت (في قوله تعالى "وجبت جنوبها")

سقطت

يصدفون

يعرضون

صكّت وجهها

لطمته بيدها تعجباً

أركسوا

قلبوا




س405) تزوجها الإمام علي بن ابي طالب بعد وفاة زوجها ابي بكر الصديق

ج) أسماء بنت عميس.



س406) استخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم على المدينة في غزوة ذات الرقاع.

ج) عثمان بن عفان.



س407) أثبت له البخاري ومسلم 1660 حديث نبوي شريف

ج) عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.



س408) أستشهد يوم أحُد وعليه سبعين ضربة سيف ولم تعرفه إلاّ أخته من بنانه.

ج) أنس بن النضر.

وهو عم أنس بن مالك.



س409) صلى على جنازة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إماماً.

ج) صهيب الرومي.



س410) آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينه وبين أبي بكر الصديق

ج) خارجة بن زهير.



س411) تبرأ من بني قينقاع حين نكثوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم

ج) عبادة بن الصامت.



س412) كعب بن الأشرف.

ج) أمه يهودية – قتله محمد بن مسلمة.



س413) صحابي فقيه خطب إليه إبنته يزيد بن معاوية فأبى.

ج) أبو الدرداء.



س414) معاني كلمات

صفوان--->

الحجر الكبير الأملس

الرّحضاء (بضم الراء) --->

البهر والعرق

جذعاً ---->

شاباً

الحقو ---->

الكشح – وهو ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلف.

الأدم ---->

الجلد

الدبّابة ----->

لضعيفة التي تدب في المشي




س415) زوج السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها قبل الرسول صلى الله عليه وسلم.

ج) السكران بن عمرو رضي الله عنه.



س416) نزول أشهر الكتب السماوية


صحف إبراهيم ---->

أول رمضان

التوراة ------>

6 رمضان

الانجيل ------>

13 رمضان

القرآن الكريم --->

كان بداية التنزيل قيل 10 ، وقيل  17، وقيل 24 رمضان . واستمر نزوله منجماً وليس دفعة واحدة كباقي الصحف والكتب السماوية.




س417) أول سورتين كريميتن نزلتا بكمالهما.

ج) الضحى ، و الانشراح

وذلك بعد انتهاء فترة فتور الوحي.



س418) صاحب كتاب "الدلائل والخصائص".

ج) السيوطي.



س419) من الآيات القرآنية.

ج)      70 آية تختص بأمور العائلة.

          70 آية تختص بالقانون المدني.

          13 آية تختص بالقضاء.




س420) من القائل "ما اسلم أحد في اليوم الذي اسلمت فيه ولقد مكثت سبعة ايام وإني لثلث الإسلام "

ج) سعد بن ابي وقاص – وكنيته "أبو إسحاق".



س421) وصف نفسه بأن كان ربع الإسلام (أي أسلم قبله ثلاثة وهو الرابع"

ج) أبو ذر الغفاري.



س422) كم مرّة أعيد بناء الكعبة المشرّفة؟

ج) 4 مـرّات

البناء الأول على يد إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهما السلام.

البناء الثاني على يد قبيلة قريش قبل البعثة النبوية .واشترك رسول الله صلى الله عليه وسلم في البناء ووضع بيديه الشريفتين الحجر الأسود في مكانه.

البناء الثالث في عهد الخليفة الأموي يزيد بن معاوية بعد أن احترق البت على يد الحصين السكوني خلال محاصرته لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه. وأعاد إبن الزبير بناءها.

المرة الرابعة على عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان على يد الحجاج بن يوسف الثقفي . الذي ضربها بالمنجنيق خلال حصاره لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه. وأعاد الحجاج بناءها.




س423) أنواع الشعر العربي.

ج) رجز ، هزج ، قريض ، مقبوض ، مبسوط.



س424) من هم العرب البائدة (المنقرضة)؟

ج) هي قبائل عاد وثمود والعمالقة وطسم وأمييم ووجرهم وحضرموت ومن يتصل بهم. وهذه القبائل إنقرضت قبل الإسلام .


س425) أول من هاجر إلى الحبشة

ج) كانوا (11) رجل و (4) نساء

وكانت هجرتهم في رجب سنة 5 من البعثة.



س426) أبرز من كان أول المهاجرين إلى الحبشة

ج) عثمان بن عفان ، السيدة رقية بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، الزبير بن العوام ، مصعب بن عمير ، عبد الرحمن بن عوف ،، عبد الله بن مسعود ، عثمان بن مظعون.



س427) النساء الأربع اللائي كن أول من هاجر إلى الحبشة

ج) السيدة رقية عليها السلام ، سهلة بنت سهيل ، أم سلمة بنت أبي أمية ، ليلى بنت أبي حثمة.



س428) أول من هاجر بأهله في سبيل الله من غير الأنبياء.

ج) عثمان بن عفان وزوجه السيدة رقية عليها السلام.



س429) أول من هاجر بأهله من الأنبياء.

ج) لوط عليه السلام 



س430) جملة من هاجر إلى الحبشة في الهجرتين.

ج) 83 رجل.



س431) الإسم الأصلي لأبي موسى الأشعري

ج) عبد الله بن قيس.



س432) اسم نجاشي الحبشة الذي أسلم.

ج) أصحمة بن بحر (وقيل إبن ابحر).

وقيل "أصحم" وقيل "مصحمة" – ويعني بالعربية "عطية" .

توفي بعد فتح خيبر. وصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب.



س433) من أسماء الأعلام

فرعون ---->

علم لمن ملك مصر كافة

المقوقس ----->

علم لمن ملك الاسكندرية

قيصر ---->

علم لمن ملك الشام والجزيرة العربية

تبــــّـــع ----->

علم لمن ملك اليمن

النجاشي ، الشّحـر (بتسكين الحاء) ---->

علم لمن ملك الحبشة

بطليموس------>

علم لمن ملك اليونان (وقيل الهند)

خاقان ------->

علم لمن ملك الترك




س434) أخت عمر بن الخطاب.

ج) فاطمة بنت الخطاب.

واسم زوجها "سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل".

وكانا سببا في دخول عمر بن الخطاب رضي الله عنه الإسلام.



س435) جميل بن معمر الجمحي.

ج) قيل أنه كان أكثر قريش نقلاً للحديث.



س436) يوسف بن تاشفين.

ج) زعيم المرابطين.



س437) إسم معبود اليهود البشري.

ج) عـُزير. (بضم العين)



س438) تاريخ اسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ج) سنة 9 من البعثة.



س439) رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي.

ج) عمرو بن أمية الضمري.



س440) ابن النجاشي الذي أرسله للرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة

ج) أريحا بن الأصحم بن أبحر.


(يتبع)

اللهم أكتبها لي عندك صدقة جارية. ولكل من ساهم بإعادة نشرها.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات