مواضيع اليوم

مدونة : السليم

الإسم : سليم العكيلي

البلد : العراق

سجل في : 2017-12-04 20:26:37

الجنس : غير محدد

تعليقات : 1

من أنا :

تابعوني على :

معرض :

زوار المدونة : 249

مواضيع المدون

ثقـافات وآداب (1 موضوع)

الحذف والأحرف المقطعة من إبداعات اللغة العربية

الحذف والأحرف المقطعة من إبداعات اللغة العربية سليم العكيلي لقد تميزت اللغة العربية في العديد من الابداعات والصفات التي لا تتوفر في غيرها من اللغات , فهي لغة القران ولغة اهل الجنة , لذلك فهي لغة فيها الكثير من الأسرار والمعلومات والحقائق التي تحتاج إلى البحث المستمر للكشف عنها وعن أسرارها , ومن تلك الإبداعات التي تميزت بها هو أسلوبها اللغوي والبلاغي , حيث أنها لغة قابلة لحذف الحرف الواحد او الاحرف المتعددة , بل وحتى حذف الكلمة أو جملة بأكملها مع ما تدل عليها من قرائن حالية او مقالية وكما في قوله تعالى ( واسأل القرية التي كنا فيها ) ولكل يفسرها بان المقصود منها , واسألوا أهل القرية , فتم حذف كلمة كاملة وهي القرية , بالإضافة إلى العديد من الحروف المقطعة في القرآن الكريم كما في الآيات المباركة (ن) و(ق) و(ص) و(حم ) و(كهيعص ) وورد في الروايات والتفاسير ان كل حرف منها يدل على لفظ او اكثر وان كل منها يدل على معنى او اكثر , اذن هي ظاهرة موجودة في اللغة العربية وتعد من ابداعاتها ومن أساليب القرآن الكريم ولا إشكال فيها , فلماذا يكون الاعتراض والاشكال على بعض الممارسات التي تستخدم فيها تلك الأساليب والابداعات , ففي الاونة الاخير ظهرت حملة لتفسيق بعض الرواديد والمنشدين من بين الشباب من قبل بعض الجهات التابعة لبعض مراجع الدين بسبب قطع حرف او حرفين من أسماء المعصومين ( عليهم السلام ) في اقامة العزاء الحسيني وخصوصا عزاء (الشور ) مثل (سين ) يعني ( حسين ) و(لي ) يعني (علي ) وهكذا , وقد تم رفع استفتاء الى سماحة المرجع المحقق السيد الصرخي الحسني من بعض الشباب بهذا الخصوص , وقد تم الاجابة على تلك التساؤلات بعدد من النقاط نذكر ثلاثة منها في المقام , 1ـ اللهم اجعلنا من أهل القرآن اللهم آمين. لا يخفى على أجهل الجهّال، أنّه قد تنوّعت الاستعمالات القرآنية لظاهرة الحذف في اللغة بحيث صارت الأحرف المقطّعة أحد العناصر الرئيسة في القرآن_الكريم، كما في الآيات المباركة: {ن}، {ق}، {ص}، {حم}، {طه}، {طس}، {يس}، {الم}، {الر}، {طسم}، {المر}، {المص}، {كهيعص}، وورد في الروايات والتفاسير أن كلّ حرف منها يدل على لفظ أو أكثر وأن كلا منها يدل على معنى أو أكثر. 2ـ الحذف ظاهرة موجودة في اللغة العربية وتعدّ أيضًا من أساليب القرآن الكريم ويراد بها في اللغة: “قَطْفُ الشَّيْء من الطَّرَف كما يُحْذَف طَرَفُ ذَنَب الشّاة”، وفي الاصطلاح، أن يَحذِف المتكلم من كلامه حرفًا أو كلمة أو جملة أو أكثر ليفيد مع الحذف معاني بلاغية، بشرط وجود قرينة ولو حالية تعين على إدراك العنصر أو العناصر المحذوفة .. 3- وللحذف اغراض عقلائية من قبيل الحذف للترخيم كقولنا (ياسعا) في ترخيم سعاد , او الحذف للتفخيم والتعظيم كما في قوله تعالى (وان تجهر بالقول فانه يعلم السر واخفى ) والتقدير : يعلم السر واخفى علمه , او الحذف بقصد زيادة اللذة بسبب استنباط المعنى المحذوف كما في قوله تعالى ( وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر ) اي وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر والبرد , وغير ذلك من اغراض وفوائد لغوية وبلاغية . ...

آراء وأفـكـار (11 موضوع)

المحقِّق الصرخيُّ: حبُّ عليٍّ عقلٌ وحكمةٌ

المحقِّق الصرخيُّ: حبُّ عليٍّ عقلٌ وحكمةٌ سليم العكيلي العقل هو ذلك النبي الباطني الذي اودعه الله تعالى داخل كل انسان , والذي به كرم الانسان على بقية المخلوقات، وبه يثاب الانسان على اعماله وبه يعاقب , فالانسان ليس كبقية المخلوقات في هذه الدنيا , فجميع حركاته وخطواته وافعاله ونواياه محسوبه له ام عليه , أما بالنسبة الى الحكمة , فهي وكما عرفها الله تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة: ((يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ)) (269) والرجل الحكيم هو الرجل الذي يمتلك الذكاء والفطنة وحسن التصرف في جميع المواقف , ولا ننساء الرجل الحكيم الذي من خلاله انجى الله تعالى قوم يونس ( عليه السلام ) من الهلكة ومتعهم الى حين , لذلك الرجل الحكيم دائما ما يلجىء اليه الناس في الشدة والحيرة في امرهم لتوجيههم الى ما يخلصهم وينجيهم , لذلك فلا من العقل ولا من الحكمة ابعاد الناس وحرفهم عن السيراط المستقيم ومن يمثله من الانبياء والمرسلين والاولياء والصالحين , من اجل هوى النفس أو من اجل ما تحمله نفسه من بغض وكراهية لشخص الولي الصالح فيدفع به الى التقليل من شأنه بين الناس ومحاولة التسقيط به وخداع الاخرين واضلالهم عن الحق وصاحب الحق , فأولياء الله تعالى هم السبل اليه والمسلك الى رضوانه , حبهم فيه رضا لله وبغضهم بغضه , من والهم فقد وال الله ومن عاداهم فقد عاد الله , وعلي بن ابي طالب ( عليه السلام ) هو احد أولياء الله بل افضلهم عنده , فهو وصي خير الرسل وخاتمهم (صلى الله عليه واله وسلم ) وعنه قال ( علي مني بمنزلة هارون من موسى ألا انه لانبي بعدي ) ولا خلاف عند المسلمين في ذلك , وكما يقول المرجع المحقِّق السيّد الصرخيُّ في محاضرته الثامنة من بحثّ ( ماقبل المهد الى مابعد اللحد ):((جعل الشارع المقدس حبَّ عليٍّ حبًّا من الله وحبًّا لله، وأنّه علامة الإيمان وأنَّ الإيمان ينتفي بانتفاء هذا الحبّ وفي المقابل جعل البغض المقابل له علامة النفاق واستحقاق العقاب والنار، فهل فَعَلَ اللهُ تعالى ذلك عن عاطفة وهوى وترجيحٍ من غيرِ مرجّحٍ؟ أو هو عقل وحكمة ومصلحة وملاك وعلّة واستحقاق؟! )) انتهى كلام السيد المحقِّق. فها هو الطريق مفتوح لمن يريد الوصول الى الله ومن يرغب في القرب من الله ودخول جنان الله من خلال حب علي وموالاته والعمل بمنهجه والسير على خُطاه. ...

الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !