مواضيع اليوم

.قراءة نقدية في قصيدة الدكتور عائض القرني

Riyad .

2009-08-31 20:58:59

0

بسم الله الرحمن الرحيم
.قراءة نقدية في قصيدة الدكتور عائض القرني

كلمات القصيدة :
لا إله إلا الله أبدأ بها حق وصواب
كلمة من عالم الغيب ربك جاء بها
لا إله إلا الله فضاضة الصخر الصلاب
أحمد المختار للخلد يسبق نابها
و لا إله إلا الله الريح تشهد والسحاب
والجبال الراسية كلها وهضابها

و لا إله إلا الله أكبر سؤال أعظم جواب
الرعود أصواتها والبروق أثوابها

و لا إله إلا الله القاهر الفرد المُهاب
جابر العثرات معطي الكنوز أصحابها

و لا إله إلا الله أول كلام أصدق متاب
الحِكَم في سرها والهدى بأهدابها

و لا إله إلا الله تخضع لها كل الرقاب
حظ والله من حملها وجاء يسعى بها

و لا إله إلا الله ترجح بميزان الثواب
بالسماء والأرض بحجارها وأترابها

و لا إله إلا الله حصن من الشرك الكُذاب
ما تمس النار من جاءه في جلبابها

و لا إله إلا الله ذخر ولي يوم الحساب
يوم تدنو الشمس والكرب بعض أسبابها
و لا إله إلا الله أجمل خبر وأكمل نصاب
تشرح الخاطر وهي مفزع لا غِنى بها
و لا إله إلا الله ننسج بها حسن الثياب
هي نشيد المجد والنور من محرابها
و لا إله إلا الله فكّر وهن عتق الرقاب
طهرة للخلق بحسابها وأسبابها
و لا إله إلا الله يفتح لها سبعين باب
كل باب فاح من عودها وأطيابها
ولا إله إلا الله لو نُزّلت في الصخر ذاب
هي سلاح الجند وسيوفها وأحرابها
و لا إله إلا الله خذها معك وقت الذهاب
جنة الفردوس وين إنتِ يا طلابها
يا الله يا غفار سهّل لنا كل الصعاب
فكّنا من كربةٍ مظلمٍ سردابها
مالنا غيرك ملاذ ولا دونك حجاب
يرتجيك الخلق عنوانها وأحبابها
فالق الإصباح باني السماء مرسي الهضاب
عالم الأسرار هازم جميع أحزابها
محييَ الميت مبيد الجيوش أهلَ الخراب
كاسر الجبار جابر كسير أطنابها
مغنيَ المحتاج مشبع أهل المخلب وناب
مروي الظامي مفرج جميع أكرابها
حيِّ يا قيوم أنا بأسألك بأم الكتاب
حاجة في كامن القلب وإنتَ أدرى بها
اعفو عنا يا مجير النبي من العذاب
واعفو عن أمة محمد فهو وصّى بها
أنا عبدك وإنتَ بالخير تبدأ والثواب
رجمتك تسبق عذابك تبشرنا بها
أسألك باسمك ووجهي لمجدك في التراب
الملوك بجندها سلمت بأرقابها
أنت يا رحمان من رحمتك كشف العذاب
إلتجينا بك وغيرك نصّب حجّابها
السلاطين المُهابة هباب في هباب
كلهم في قبضتك لو علت بأشنابها
ما عليه من البشر لو بنت فوق السحاب
دود فقر يحطم الموت ركن أقبابها
بأسألك بأسمائك الغُر والوصف المهاب
بالفواتح والخواتيم كم من قرأ بها
أسألك بحروف كتاب إي والله من كتاب
بالسور إجازها بأهل وأسهابها
بالطوال السبع في شرحها فصل الخطاب
وسورة الإخلاص يا ربنا عُذنا بها
ونسألك بالاسم الأعظم وبه كشف المُصاب
وآية الكرسي وكم قلب تهجا بها
تغفر الذلة وتفتح لنا للخلد باب
واحمنا من نارك الموقدة وعقابها
والله إني بالخجل مثل محموح مُصاب
جيت بالتقصير والذنب نفسي عابها
لكن إن العبد لا مارجع بعد الغياب
يغتفر له شردته بعد طول غيابها
مين أنا حتى أمدحه من تراب في تراب
جوده الواسع رفعني على مرقابها
أتوسل بالشهادة وهي رأس الزهاب
وأعترف بذنوب عبد وأنا قصابها
من شكر ولا كفر ما يزيد الله مهاب
الله مستغني عن الكل هو وهابها
الخليقة في موازين تقديرها ذباب
والله ما تنقص من الملك وزن ذبابها
كلهم ريشة بعوضة على نسمة هباب
الله كم من جمجمة حُنطت بأترابها
دمر الأملاك وكنوزها صارت مَهَاب
زلزل الباغين حط الفنى قصابها
الله كم فرعون حطه على رأس الحراب
الله كم جبار دق الوتد بأطنابها
الله كم من واسطه موت جرته الكلاب
الله كم من دولة جت ولا يُدرى بها
الله كم من قائد في البرايا ما يُهاب
صار زاد الدود سلاّبها وهابها
لا تقل هذا عظيم وذا حضرة جناب
العظيم الله يكفي البشر ما صابها
كلما تبصر من البشوات أهل القباب
مثل دود القز سم الفنى بثيابها
من غباهم علّم الدفن قابيل الغراب
وانتزل هدهد لبلقيس في محرابها
وسد مأرب في سبأ جد فاره في الخراب
ونامسه في رأس نمرود أمثال ألعابها
شوف ثمود البغي ماتوا بناقة في شراب
وغار ثور بالحمامة يرد أعرابها
وقوم نوح كالضفادع بطوفان عُباب
وصار قوم شعيب مثل الجيف بأشعابها
كلهم عبد الطمع يا ذئاب في ثياب
كشرّت بأنيابها واحتمى بأخلابها
لا ترجاهم تراهم سراب في سراب
فوّض أمرك للمهيمن يفتّح بابها
وإيش بقي من مال قارون وأصحاب العياب
زر مقابرهم ترى البوم قد غنّى بها
القراءة النقدية:
عندما استمعت الى القصيده وعندما قراتها ايضا ايقنت بانني اقراء قصيده غير عاديه وصادرة من شاعر غير عادي ولكن لا يمنع بان انقد القصيده .
القصيده بدأت بكلمة التوحيد لا اله الا الله وهذه الكلمه لا تجزأ والشاعر جزائها فلم يكمل الكلمه كامله فبتر الكلمه وكلمة التوحيد هي لا اله الاالله محمد رسول الله. وهذا يؤخذ على الشاعر فهو خطاء وقع فيه الشاعر علما بان موضوعه في مدح الله سبحانه وتعالى ولكن كان من الاولى ان يبدا بغير كلمة التوحيد . والشاعر ينتمي الى المدرسه الدينيه السلفيه ووقع في خطاء كان له صداه الواضح.
وبدا الشاعر في بيان عظمة كلمة لا اله الا الله وان هذه الكلمة تخضع لها الرقاب وتهتز لها العروش وتتكسر منها الصخور . وهي الكلمه التي لو انزلت على الجبال لذاب . واسترسل في مدح العضيم جل وتعالى وتخلل المدح طلب المغفره والثواب والاعتراف بالذنب والاعتراف بان البشر لا يعادلون مثقال ذره عند ملك الله سبحانه وتعالى. وااضهر الشاعر في قصيدته صوره فنيه عندما قال بان كلمة لا اله الا الله فكت رقاب من الرق وهو يصور بلال رضي الله عنه في هذا البيت . واسترسل الشاعر في احداث تاريخيه قديمه مثل حوادث قوم نوح وسد مأرب. والنمرود وفرعون وقوم شعيب . وبين عظمة الخالق سبحانه عندما يكفر به الخلق . والقصيده تعد واقعيه من وجهة نظري وتنتمي للمدرسه الواقعيه فهي دارت حول احداث تاريخيه وقصص حدثت وتبين قدرة الخالق سبحانه وعظمة هذه الكلمه . والشاعر الذي ينتمي الى المدرسه الدينيه السلفيه الوسطيه اتى بهذه القصيده تبيانا لعظمة الخالق والاولى كان استغنى عن الاحداث التاريخيه لان تلك الاحداث مذكوره في القران وفي كتب السير . واتى بدلائل وشواهد حاضره وفي عصرنا الحاضر . فهي واقعيه واتبعت المنهج السردي للاحداث علما بان الاحداث تخللها فواصل وابيات ولكن كان الربط جميل جدا وذو قدره عاليه على المحافظه على المعنى . وكان التصوير غير ابداعي استند فيه على الوقائع مما اضعف التصويرالفني للقصيده . فالمستمع يرغب التصوير المحسوس وليس الواقعي الذي حدث منذ قرون خلت. فالقصيده وان اتفقت مع من قال انها رائعه فانا اختلف بانه كانت تحاكي واقع مربه الشخصيات المذكوره في القصيده . ولكن الشاعر ذو مقدره عاليه واحسن في الربط واهمل التصوير الابداعي واستخدم كلمات تدل على ثقافته ومقدرته الشعريه التي وظفها توظيفا سطحيا في هذه القصيده. هذه هي قرأتي لقصيدة الدكتور عائض القرني. اسال الله ان يصلح الحال والى الله المشتكى . لا اله الا الله محمد رسول الله..

 

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات