مواضيع اليوم

الغدير

هاشم هاشم

2009-11-12 12:08:58

0

بسم الله الرحمن الرحيم

 


(يأيها الرسول بلغ ماأنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)
صدق الله العلي العظيم الآية(67) من سورة المائدة

 


المقدمة.

الحمد لله الأول بلا أول كان قبله والأخر بلا آخر يكون بعده الذي قصرت عن رؤيته إبصار الناضرين وعجزت عن نعته أوهام الواصفين ابتدع بقدرته الخلق ابتداعا وأخترعهم على مشيئته اختراعا ثم سلك بهم طريق إرادته وبعثهم في سبيل محبته.والحمد لله الذي من علينا بمحمد نبيه صلى الله عليه وآله دون الأمم الماضية والقرون السالفة بقدرته التي لا تعجز عن شيء وان عظم ولا يفوتها شيء وان لطف.
الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا إن هدانا الله رب العالمين.
لقد بدئت بموضوع بحثي بالايه القرآنية الكريمة التي اجمع المفسرون من شيعة أهل البيت على أنها قد نزلت في غدير خم وكانت أمرا من الباري عز وجل بتنصيب أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب(عليه السلام ) خليفة للمسلمين وأميرا عليهم بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
وانه أمر ألاهي لا جدال فيه ولا نقاش ودليل من القرآن الكريم الذي هو دستور هذه ألامه التي هي خير امة أخرجت للناس. بمعنى آخر إن التنصيب كان بأمر من الله العزيز الحكيم وعليه فليس للمؤمنين الخيرة إذا قضى الله ورسوله أمرا كما جاء ذلك بالقرآن الكريم. واستنادا إلى الحديث الشريف الذي قاله الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو حديث متفق عليه من ألسنه والشيعة أي من المسلمين بكافة مذاهبهم.قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد عودته من حجة الوداع في منطقة غدير خم (من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله)صدق رسول الله
انطلاقا من هذا الحديث الذي كان الإجماع عليه من كافة المسلمين كما أسلفت فان يوم الغدير يكون عيدا للمسلمين جميعا وليس لشيعة أهل البيت فقط. وكتبت هذا الموضوع كي لايقال اني طائفي او ناصبي لاسمح الله والله من وراء القصد


العرض؛

 


يوم عيد الغدير هو اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة وهو عيد الله الأكبر وعيد آل محمد عليهم السلام , وهو أعظم الأعياد عند الله مابعث الله من نبي إلا وهو يعيد هذا اليوم ويحفظ حرمته واسم هذا اليوم في السماء (يوم العهد المعهود) واسمه في الأرض (يوم الميثاق المأخوذ والجمع المشهود) وروي انه سئل الإمام الصادق عليه السلام هل للمسلمين عيد غير الجمعة والأضحى والفطر؟ قال علبه السلام نعم أعظمها حرمة.قال الراوي وأي عيد هو قال الإمام اليوم الذي نصب فيه رسول الله (ص) أمير المؤمنين علي (ع) وقال من كنت مولاه فعلي مولاه, وهو اليم الثامن عشر من ذي الحجة , قال الراوي وما ينبغي علينا إن نفعل في ذلك اليوم ؟ قال سلام الله عليه الصيام والعبادة والذكر لمحمد وآل محمد عليهم السلام وأوصى رسول الله (ص)أمير المؤمنين (ع) إن يتخذ ذلك اليوم عيدا وكذلك كانت تفعل الأنبياء,كانوا يوصون أوصياءهم بذلك فيتخذونه عيدا .
في حديث أبي نصر البيزنطي عن الرضا (ع) انه قال ؛ يابن أبي نصر أينما كنت فاحضر يوم الغدير عند أمير المؤمنين (ع) فان الله تبارك وتعالى لكل مؤمن مؤمنه ومسلم ومسلمه ذنوب ستين سنة ويعتق من النار ضعف ماعتق في شهر رمضان وليلة القدر وليلة الفطر ولدرهم فيه بألف درهم لإخوانك العارفين وأفضل على إخوانك في هذا اليوم وسر فيه كل مؤمن ومؤمنه,والله لوعرف الناس فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهم الملائكة في كل يوم عشر مرات . والخلاصة إن تعظيم هذا اليوم الشريف لازم وإعماله عديدة.
في هذا البحث سأتعرض إلى الادله الصحيحة والمتفق عليها من قبل جميع الفرق الاسلاميه على أحقية الإمام علي (عليه السلام) بالخلافة وبذلك يكون عيد الغدير عيدا للامه الاسلاميه.

 


أولا/ الدليل ألنقلي /

 


ليس هناك دليلا نقليا أفضل من القرآن الكري والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في حق الإمام علي علية السلام فكيف ينكر المنكرون.
أ‌- الدليل من القرآن الكريم؛
قد إلف العلماء الإعلام العديد من الكتب المستقلة في مانزل في علي (ع) من القرآن.روي عن ابن عباس حبر الأمة انه قال نزلت في علي ابن أبي طالب (ع) ثلاثمائة آية وروي عن العلامة الكنجي في كفاية الطلب عنى ابن عباس انه قال ؛قال رسول الله (ص) ما انزل الله تعالى آية فيها (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي على رأسها وأميرها وروي بسنده أيضا عن ابن عباس في نفس الباب انه قال ؛ولقد عاتب الله عز وجل أصحاب النبي (ص) في غير آية من القرآن ماذكر عليا إلا بخير. قال شاعر
من ينكر فضلك ياحيدر هل ضوء الشمس ضحى ينكر
في فضلك قد نزل القرآن ومادحك الله الأكبر
بسم الله الرحمن الرحيم
(يأيها الرسول بلغ ماأنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) ) صدق الله العلي العظيم الآية(67) منسورة المائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
(أنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون0 ومن يتول الله ورسوله والذين لآمنوا فان حزب الله هم الغالبون) ) صدق الله العلي العظيم الآية(55-56)من سورة المائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
(يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا0 ويطعمون الطعام عاى حبه مسيكينا ويتيما ولسيرا0 إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا) صدق الله العلي العظيم الآية(7-8-9)من سورة الإنسان
بسم الله الرحمن الرحيم
(فمن حاجك فيه من بعد ماجاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل إلى الله فنجعل لعنة الله على الكاذبين) ) صدق الله العلي العظيم الآية(61)من سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
صدق الله العلي العظيم الآية (33)من سورة الأحزاب
وهذا غيض من فيض من الآيات القرآنية التي نزلت بحق علي (ع) وأهل بيته الكرام سلام الله عليهم جميعا.......

ب- الحديث النبوي الشريف؛
هناك العديد من الأحاديث الصحيحة والتي وردت عن الرسول العظم محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) في حق الإمام علي ابن أبي طالب(عليه السلام )
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(هذا أمام البررة, قاتل الفجرة, منصور من نصره, مخذول من خذله)أخرجه الحاكم من حديث جابر في ص 129 من الجزء الثالث من صحيحة المستدرك.
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(أوحي إلي في علي ثلاث؛انه سيّد المسلمين,وولي المتقين,وقائد الغر المحجلين)أخرجه ابن النجار.
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(أول من يدخل عليكم من ها الباب إمام المتقين,وسيّد المسلمين , ويعسوب الدين, وخاتم الوصيين,وقائد الغر المحجلين)فدخل علي عليه السلام فاعتنقه واخذ يمسح عرق جبينه واعتنقه وهو يقول(أنت تؤدي عني ,وتسمعهم صوتي,وتبيّن لهم مااختلفو فيه من بعدي)أخرجه أبو نعيم في حليته عن انس.ونقله ابن أبي الحديد مفصلا في ص 450 من المجلد الثاني من شرح النهج.
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(إن هذا أول آمن بي ,وأول من يصافحني يوم ألقيامه,وهذا الصديق الأكبر,وهذا فاروق هذه ألامه,يفرق بين الحق والباطل ,وهذا يعسوب المؤمنين) أخرجه محدث الشام في فضائل الإمام علي (ع) في ج/349 من كتابه يطرق شتى.
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(ياعلي أنت خليفتي في كل مسلم ومسلمة) أخرجه النسائي في كتابه (خصائص الإمام علي)ج/23 عن ابن عباس
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(ان خليلي ووزيري وخليفتي وخير من اترك من بعدي ,يقضي ديني وينجز موعدي علي ابن ابي طالب) العلامة الراغب الاصبهاني في كتابه محاضرات الادباءج/2/241
- قال رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)(قد أمرني جبرائيل عن ربي , أن أقوم في هذا المشهد واعلم كل ابيض واسود علي ابن أبي طالب أخي ووصيي وخليفتي والإمام بعدي ثم قال (ص) معاشر الناس إن الله قد نصبه وليا وإماما وفرض طاعته على كل احد, ماض حكمه ,جائز قوله ,ملعون من خالفه ,مرحوم من صدقه أخرجه الطبري في كتابه (الولاية) خطبة الغدير
وان من الأحاديث النبوية الشريفة الكثير والكثير مما لايتسع لذكرها المجال في هذا البحث ...........


ثانيا/ الدليل العقلي/

 


المقصود بالدليل العقلي هو الدليل المنطقي والذي يمكن الاستدلال به. والدليل العقلي مطلوب أيضا لان الله سبحانه وتعالى يتعبدنا بالعقل وهو سبحانه وتعالى خالق كل شيء وخالق العقل واضعا فيه من الإسرار الشيء الكثير لذلك لايمكن تجاهله بأمور عديدة.
ماذا يقول العقل في أحقية الإمام علي بالخلافة؟
لا يختلف اثنان من المسلمين في كلا الفريقين إن الإمام علي ابن أبي طالب (ع)هو الرجل الثاني في الإسلام بعد الرسول محمد (ص). انه عليه السلام أول من آمن بالرسول (ص) وصدقه وآزره في الوقت الذي كان هذا الأمر قد يكلفه حياته وهو بعد في التاسعة من عمره على أشهر الروايات.
ومن نعم الله عز وجل على أمير المؤمنين علي عليه السلام ومانع الله له من الخير إن قريشا إصابتهم أزمة شديدة وكان أبو طالب ذا عيال كثير.فقال رسول الله (ص) للعباس ابن عبد المطلب وكان من أيسر بني هاشم ياعم إن أخاك أبي طالب كثير العيال وقد ترى مااصاب الناس من هذه الأزمة فانطلق بنا نخفف عنه عياله . اخذ من بيته واحد وتأخذ منه واحدا فنكفيهما عنه .فقال العباس نعم فانطلقا حتى أتيا أبي طالب فقالا لهانا نريد إن نخفف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس مابهم من أزمة.
فقال لهما إن تركتم لي عقيلا فاصنعا ماشئتما. فاخذ رسول الله (ص) عليا(ع) فضمه إليه واخذ العباس جعفرا (رض) فضمه ليه، فلم يزل علي (ع) مع رسول الله (ص) حتى بعثه الله نبيا فاتبعه علي (ع) فآمن به وصدقه . وروي عن الفضل ابن العباس قال سألت أبي عن ولد الرسول (ص) أيهم كان رسول الله اشد حبا له ؟ فقال علي ابن أبي طالب ،فقلت سألتك عن بنيه فقال انه كان اعز من بنيه وأحب إليه من أي شخص آخر وأرف به، وما رأيناه زايله يوما من الدهر منذ كان طفلا،إلا إن يكون في سفر لخديجة وما رأينا أبا ابر بابن منه لعلي عليه السلام ولا ابنا أطوع من علي (ع) له (ص).
ونحن نعرف إن رسول الله (ص) لا ينطق عن الهوى كما ذكر ذلك الباري عز وجل في محكم كتابه الكريم. فمعنى ذلك إن الرسول محمد (ص) ماكان يصنع ذلك لعلي إلا بأمر من الباري عز وجل. وانه سبحانه وتعالى اختاره ليكون خليفة له ووصيا لان لكل نبي وصي كما هو معروف ومن أجدر بالوصاية والخلافة بعد النبي(ص) منه (ع) .


علي (ع) أول من آمن؛
لقد اجمع علماء الفريقين من ألسنه والشيعة بان علي (ع) هو أول من آمن بالرسول محمد (ص). فانه في كتاب ابن صباغ المالكي في كتابه الفصول المهمة وهو من علماء أهل ألسنه وكذلك ابن أبي الحديد في شرح نهج ألبلاغه وهو من المعتزلة ، قال فلم يزل علي (ع) مع رسول الله (ص) حتى بعث الله عز وجل محمدا (ص) نبيا فاتبعه علي (ع) وآمن به وصدقه وكان آنذاك في ألسنه الثالثة عشر من عمره، ولم يبلغ الحلم وأنه أول من اسلم وآمن بالرسول (ص) من الذكور ثم نقل قول الثعالبي في تفسيره للآية الكريمة(والسابقون الأولون من الهاجرين والأنصار) الآية 100 من سورة التوبة.
انه روى بن عباس وجابر بن عبد الله وزيد بن الأرقم و محمد بن المنكدر وربيعه المرائي، أنهم قالوا أول من آمن بالنبي محمد (ص) بعد خديجة أم المؤمنين، هو علي بن أبي طالب وقد صرح بذلك مسلم والبخاري في صحيح يهما والإمام احمد في المسند وبن عبد البر في الاستيعاب ج3/32 والإمام النسائي في خصائص الإمام علي (ع) وغيرهم الكثير .
وقال محمد بن طلحة ألعدوي في كتابه مطالب السئول انه عليه السلام لديه أبيات في هذا المضمار يقول فيها،
محمد النبي أخي وصنوي وحمزة سيد الشهداء عمي
وجعفر الذي يضحي ويمسي يطير مع الملائكة ابن أمي
وبنت محمد سكني وعرسي منوط لحمها بدمي ولحمي
وسبطا احمد ولداي منها فأيكم له سهم كسهمي
سبقتكم إلى الإسلام طرا غلاما مابلغت أوان حلمي
واوجب لي ولايته عليكم رسول الله يوم غدير خم
فويل ثم ويل ثم ويل لمن يلقى الإله غدا بطلمي
غديرية حسان بن ثابت
لقد سجل المؤرخون والمحدثون أبياتا لحسان بن ثابت أنشأها بمناسبة الغدير ، فقد رووا عن أبي سعد ألخدري انه قال لما فرغ الرسول محمد (ص) من خطبته يوم الغدير ، قام حسان بن ثابت فقال يارسول الله أتأذن لي إن أقول أبياتا ؟ فقال النبي قل على بركة الله فصعد على مرتفع من الأرض وارتجل بهذه الأبيات،
يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم فسمع بالرسول مناديا
فقال فمن مولاكم ووليكم؟ فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
ألهك مولانا وأنت ولينا ولم تلق منا في الولاية عاصيا
فقال له قم ياعلي فأنني رضيتك من بعدي أماما وهاديا
ومن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا له أنصارا صدق مواليا
هنالك دعا اللهم وال وليّه وكن للذي عادى عليا معاديا
فقال له النبي (ص) كما ذكر سبط بن الجوزي وغيره،
ياحسان لاتزال مؤيدا بروح القدس، ما نصرتنا أو نافحت عنّا بلسانك.
فيتضح من أبيات حسان بن ثابت شاعر النبي (ص) بأن الحاضرين فهموا من حديث الرسول (ص) في خطبة الغدير، بأنه الأولى بالتصرّف في شؤون المؤمنين وفهموا إمامة ألأمة وقيادتها، ولهذا صرح حسان في شعره فقال له قم ياعلي فأنني رضيتك من بعدي أماما وهاديا
ولو كان النبي يقصد من كلامه غير هذا، لما صّدق شعر حسان بقوله
له لاتزال مؤيدا بروح القدس أو نطق روح القدس على لسانه.
كان الغرض من حديث المنزلة للنبي (ص) أن يعرّف لأمته عليا (ع) في حديث المنزلة
هذه الدرجة الرفيعة والمقام العالي وهذه خصيصّة عالية من خصائصه (ع) وذكر ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة حديث المنزلة وعّلق عليه قائلا ؛ويدل على أنه وزير النبي (ص) من نص الكتاب والسنة،قوله تعالى،
(وأجعل لي وزيرا من أهلي0 هارون أخي 0 أشدد به أزري 0 وأشركه في أمري0 ) سورة طه الآيات 29-32
وقال النبي في الخبر المجمع على روايته بين سائر فرق الإسلام،
(أنت مني بمنزلة هارون من موسى ألا انه لا نبي بعدي)
فاثبت له جميع مراتب هارون من موسى فإذا هو وزير رسول الله (ص) وشادّ أزره ولولا أنه خاتم النبيين لكان شريكا في أمره (شرح نهج ألبلاغه).
ويثبت من حديث المنزلة مايلي؛
أ- مقام النبوة؛ لو كان نبي بعد المصطفى (ص) لكلن عليا (ع).
بالاستناد للآية الكريمة (ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا) الآية 53 من سورة مريم.
ب- مقام وزارة النبي (ص) إذ جعل عليا بمنزلة هارون من موسى وكان هارون نبيا وكان وزير أخيه موسى وخليفته في بني أسرائيل وكان أفضلهم بعد موسى (ع).
ختامه مسك
أشكر الله سبحانه وتعالى إذ وفقني لكتابة هذا البحث الشريف عن سيد الوصيين وأمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب (ع).
في عيد الغدير أعاده الله على المسلمين وخاصة شيعة أمير المؤمنين (ع)
وقد استفدت كثيرا أثناء كتابتي وكذلك اطلاعي على الكتب والمصادر التي تغص بها المكتبات في فضائل هذا الإمام الفاضل وما ذكرته في هذا البحث إن هو إلا غيض من فيض.
فالإمام علي (ع) قد نصبه الله سبحانه وتعالى وأن من يريد أن ينكر هذه الحقيقة كمن يريد أن يحجب الشمس في وضح النهار وأنى له حجبها.
وأختم بحثي بقصيدة بليغة نسجها ونضمها فضيلة العالم ألأديب السيد باقر السيد محمد الهندي؛
كل غدرِ وقول أفك وزور هو فرع عن جحد نص الغديرِ
فتبّصر تبصر هداك إلى ر شدِ فليس الأعمى به كالبصير
ليس تعمى العيون لكنما تع مى التي انطوت في الصدور
يوم أوحى الجليل يأمر طه وهو سار أن مر بترك المسير
حّط رحل السرى على غير ماء وكلا في الفلا وحر هجير
ثم بلغهم وإلا فما بلّغت وحيا عن الطيف الخبير
أقم المرتضى أماما على الخلق ونورا يجلو دجى الديجور
وأخيرا أهنئ الأمة الإسلامية بهذا العيد السعيد رغم أن الألم يعتصرني لقرب ذكرى استشهاد أبنه الحسين بن علي (عليهما السلام) وأهل بيته الاكارم على يد عصابة غاشمة تسمي نفسها مسلمة. فهل هذا جزاء تبليغ الرسالة الإسلامية؟ وهل هذه الشرذمة المقيتة لم يسمعوا ولم يعوا لهذه الآيات القرآنية الكريمة ولأحاديث النبوية الشريفة ولكنها لاتعمى الإبصار لكن تعمى القلوب التي في الصدور.
جعلنا الله سبحانه وتعالى من شيعة أمير المؤمنين وخاصته ومحبيه وحشرنا معهم يوم ألقيامه وذلك هو الفوز العظيم.

 

 

 

 

 

 

 

المحتويات
الإهداء
المقدمة
العرض
الدليل ألنقلي
أ‌- الدليل من القرآن الكريم
ب‌- الحديث النبوي الشريف
الدليل ألعقلي
علي (ع) أول من آمن
غديرية حسان بن ثابت
حديث المنزلة.
الخاتمة
المصادر
القرآن الكريم
الصحيفة السجادية للإمام زين العابدين علي بن الحسين
مفاتيح الجنان للعلامة الشيخ عباس ألقمي
ليالي بيشاور للعلامة السيد محمد الموسوي الشيرازي
المراجعات للسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات