ما بالنسبة لجمع الصلوات :
فأولاً هناك خطأ شائع جداً لمن يجمع بعذر السفر أنه كلما جمع قصر ظناً منه أنهما متلازمين والصحيح أن القصر والجمع غير متلازمين فالقصر لا يكون إلا بعذر واحد فقط هو السفر ولا يكون في بلد المصلي أبداً
أما الجمع فيكون للسفر وللخوف وللمطر وللمشقة وللمرض ويكون في الإقامة والسفر فكل من شق عليه الصلاة
في وقتها كالمستحاضة وصاحب السلس ومن خاف عدواً وغير ذلك فكل هؤلاء يباح لهم الجمع والله أعلم
ويكون الجمع في صورتين :
جمع الظهر مع العصر
جمع المغرب مع العشاء
ولا توجد هناك حالة ثالثة للجمع بين الصلوات
والصحيح والله أعلم أن الجمعة لا تجمع مع العصر
والجمع إما جمع تقديم أو جمع تأخير ويتخير الإنسان بينهما حسب الأرفق له لأن الإنسان إذا نوى الجمع صار وقت الصلاتين في حقه وقتاً واحداً
جمع التقديم يكون بأن يصلي الظهر مع العصر جمعاً بعد دخول وقت الظهر وقبل دخول وقت العصر أو يصلي المغرب مع العشاء جمعاً بعد دخول وقت المغرب وقبل دخول وقت العشاء
أما جمع التأخير فيصلي الظهر والعصر بعد دخول وقت العصر ويصلي المغرب والعشاء بعد دخول وقت العشاء
التعليقات (0)