المحرم مع المرأة قضية اجتماعية في القران الكريم ولاتوجد حتى مجرد اشارة على ضرورة وجود المحرم .. فمن اين جائوا بمسألة المحرم تلك؟
وما تناقل من خبر منع السلطات السعودية لبعض نساء المسلمات النيجيريات الاتي جئنّ لأداء مناسك الحج بحجة عدم وجود المحرم هي إنعاس طبيعي لذلك الجزء من الموروث المتكلس والذي يقال عنه انه فقه الاولين !! نحن نقول انه فقه ايضا ولكن ماهو وزنه ؟؟ لاشيئ !! فهو فقهه من الوزن الخفيف وهو فقه أعوج لايساوي حتى مداد حبره.. فبحرف واحد من كتاب الله العزيز يتطاير مورثهم ذاك فيكون هشيما تذروه الرياح .
ألان سؤالنا :
لماذا تمنعون الحاجات لبيت الله الحرام في موسم الحج فقط في حين هذا الامر لايكون في الايام العاديه.. أليس هذا تناقض؟؟
ولماذا لا يمنع ابو متعس وزيرة الخارجيه الاميركيه كلينتون من دخول الاراضي السعوديه فهي دائما تأتي بلا محرم فهل يجرأ احد على مجرد التفكير بهذا... فظلا عن منعها؟؟
من جديد مسالة المحرم قضية اجتماعية بأمتياز.. والحرام يقع على من يمنع نساء المسلمين من الحج خصوصا ان هذا بيت الله الحرام وليس بيت شعيط ومعيط جرار الخيط !!
ومن يمنع ذلك او يفتي بذلك فهو آثم بلا شك والمفروض ان لايفعلوا هذا بتاتا فليس هذا من دين الله تعالى
بل حتى الروايات وهي سبب إنغلاقنا الفكري منها من يقول بعدم جواز سفر المراة اذا كان السفرمسيرة يوم وليلة كما قال البخاري ومسلم او مسيرة ثلاثة ايام كما قال البخاري بحديث اخر
بخاري ومسلم( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها)
وفي لفظ مسلم ( مسيرة ليلة )
أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم ))[ البخاري : 1036 ] [ مسلم : 1338 ].
اولا :
هل مدة السفر يوم وليله أم ليلة ام ثلاثة ايام أم ماذا؟؟؟؟؟
ثانيا :
لوكانت اسقاطات وقياس هذه الروايه صحيحه لا تكون المرأه التي تسافر للحج قد خالفت الحديث لأن المراة عند ركوبها الطائرة لا تأخذ سوى مسيرة سويعات ..ساعتين اوثلاثة ثم تنزل بمطار جده ثم تخرج لنا بالتلفزيزن قائله:لقد وصلنا جدة سالمين ... وبالتأكيد سوف لن تأخذ مسيرة يوم وليله وهي ماتعادل 36 ساعه طيران !! او مسيرة ثلاثة ايام مثلا فلو جائت الحجية من القطب الشمالي لوصلت خلال ساعات معدودة ! وبتالي فهي ضمن اطار الحديث ولم تخرج منه فلا يخرجها احد منه.
ثالثا :
هرمنا ...هرمنا ....ونحن نقول مشكلتنا هي من الرواية التي رفعها المتفيقهون فوق الاية وبح صوتنا ونحن نقول الاية قبل الرواية....هذا إن صحت االروايه اصلا... والله كل مشاكلنا هي من هذه الروايات .
المنطق والعقل يقول ان المرأة مادامت قد تهيأت لها ظروف الامان للسفر تسافر الى الاسكيمو ولوحدها ولا مشكلة بذلك البته اما اذا لم تتوفر لها ظروف الامان فلا يـُسمح لها بالخروج من بيتها ولو لشراء آيس كريم من السوبر ماركت الذي يقع تحت بيتها !!
اذن تهيئة الظروف من الامان هي من تتحكم بسفر المرأة وليس السياسة القذرة او رجال الدين الذين يهزون بذيولهم سريعة ً بالفتاوى عند اول درهم يوضع بماكنة الفتاوى . ايها العابث بدين الله هذا دين الله وليس ملكا ً لأجدادك تعبث به وتزايدنا عليه !
المسالة بأختصار:
إن كان هناك أمان وحفظ شرف وصون لعرض المراة فالتتوكل راشدة ملبية لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك..... ولا تنسى ان تدعوا لنا عند الملتزم .
اذن الامان مرتبط برفقة مأمونة عند أمن الفتنة، وأمن الفتنة يُحدده الزمان والمكان ووسيلة السفر والرفقة فيه وحالة المرأة ، وهو أمر يختلف باختلاف الأشخاص والأزمان والأحوال..
وسأكفكف بنطالي لأدخل مستنقعات الرواية لتعرفوا كم هي المسائل شائكه ومعقده .. والله لقد عـقـّدوا دين الله تعالى وهو القائل اربع مرات في سورة القمر (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)
كفكفوا بناطيلكم سندخل :
اولا :المسالة محل نزاع بين المذاهب كما هي العاده ..
فالحنفية والحنابله اشترطا المحرم لما رواه الشيخان:
(لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم )
ومن طرائف غزارة فقهائنا الجهابذه اليوم انهم اسقطوا علة وجود المحرم بنفس علة قياس الاوائل قبل قرون فالاوائل قالوا بالمحرم لأن المرأة لا تقدر على الركوب والنزول بنفسها من فوق الناقه، فتحتاج إلى من يُركبها ويُنزلها، ولا يتأتى ذلك إلا مع الزوج أو المحرم... وليت شعري أي ناقه واي بعير ستركبه نسائنا اليوم حتى تذهب للحج ؟ فهناك اختراع اسمه الطائرة وفيها اقوى انواع الامان والسكيورتي بل ربما المرأة تكون بالطائرة اكثر أمانا ًحتى من بيتها !! فلربما صفعها زوجها الغيور وهي بغرفة نومها !!
اوهاجمتها شرطة بلدها التي تجاهد في سبيل ترويع وتخويف خلق الله والشعب المرعوب وهي بعقر دارها..
اما الشافعيه فلم يشترطوا المحرم بل اكتفوا بوجود النسوة الثقات واستدلوا برواية البخاري التي تصف الحوار الذي دار بين النبي ص وبيم عدي ابن حاتم الطائي حيث سأل النبي ص عدي فقال له :
(هل رأيت الحيرة؟ قلت: لم أرها، وقد أنبئت عنها. قال: فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف الكعبة لا تخاف أحداً إلا الله... قلت : فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيئ الذين قد سعروا البلاد............. الحديث" رواه البخاري .)
الان لاحظوا معي كم التناقض بين الروايتين فالاولى
فالاولى تمنع والثانية تجيز والروايتين عند الشيخان بخاري ومسلم وإن كنت بطلا فأخرج ايها البطل من هذا التيه ومن تلك المستنقعات !! وسينطبق عليك المثل البغدادي (طمس وشيخ الجناكيل بعد ميطلعه ) !!
اولا:
انني اقول ان الرواية الاولى قيلت وفق توفرادنى مستوى من ادوات النقل آنذلك ..ذلك الحديث قيل وفق معطيات ذلك الجيل وادواته حين كان السلم المدني والحضاري ليس بمستوى ماهو عليه اليوم..ولكل جيل له مستواه الحضاري وارضيته المعرفيه التي ينحكم بها اجبارا ً بحكم توفر المعطيات المتاحة .. وبما ان وسائل النقل تغيرت فبتالي تسقط هذه الروايه كما اسقط النبي ص حديثه هو بحادثة تأبير النخيل التي يرويها مسلم حيث نهاهم عن تأبير النخيل حتى اذا خرج التمر شيصا تراجع النبي عن كلامة سابقا وقال قولته الشهيرة انتم :
اعلم بامور دنياكم ...!
لنلاحظ الرواية :
("أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون، فقال: "لو لم تفعلوا لصلُح" قال: فخرج شيصاً، فمر بهم فقال: "ما لنخلكم؟" قالوا: قلت كذا وكذا، قال: "أنتم أعلم بأمر دنياكم")
وبرواية ("إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر")
وفي رواية( فإني إنما ظننت ظناً، فلا تؤاخذوني بالظن،.)
اذن : انتم اعلم بأمور دنياكم ......!
ثانيا : هذه الرواية فيها طعن لعشيرة طي المعروفة وهم مشهورين بالكرم والجود والمرجله وهذا الحديث يصورهم وكأنهم قطـّاع طرق وشبيحة من اللصوص الدعار الذين احرقوا البلاد طولا وعرضا ًوانظر الروايه .... (... قلت : فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيئ الذين قد سعروا البلاد)
ولو كنت طائيا لكنت اول المعترضين على هذا الحديث ... فأين ذهبت رجالات طي ؟؟؟؟؟؟
اخيرا يقول اله تعالى:
(وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً) ولم يقل:
(ولله على الناس حج البيت من وجد محرما ً)
والسؤال الكبير:
ألم يأن للذين امنوا ان يرجعوا للقران الكريم ..........!
فرقد المعمار
التعليقات (0)