مواضيع اليوم

كيف أصبح فتى "الشارلستون" مرشدًا للإخوان المسلمين؟!

مالك الحزين

2010-08-02 20:20:56

0

 = الشيخ عمر التلمساني: مذكراتي أغضبت الجماعة وليس في حياتي ما أخجل منه.. توليت زعامة الإخوان بالصدفة و"السادات" اتهمني بإثارة الفتنة الطائفية في مصر

 

تحيط برجال الدين والشخصيات القيادية العامة هالة من الكتمان والسرية عن حياتهم الشخصية، بحجة أنه من غير اللائق أن تتعرض حياتهم لنقد على ماضيها، لكن الشيخ عمر التلمساني مرشد الإخوان في فترة السبيعنيات يرى غير ذلك، فهو يؤكد في مذكراته التي نشرها عصام الغازي الصحفي بالشرق الأوسط في كتاب "عمر التلمساني من التانجو في عماد الدين إلى زعامة الإخوان المسلمين" الصادر عن دار هلا للنشر والتوزيع- والتي أعلن فيها عن حقيقة نفسه في مختلف مراحل حياته ولم يخفِ شئيًا، لأنه- حسب تأكيده- ليس في حياته ما يخجل منه. لكن تلك الصراحة قد تجر عليه نقدًا من مخالفيه من جماعة الإخوان التي رأت أن طرح هذا الكلام لا يليق بشخصية دينية ورمز عام للجماعة، ولكنه رد على ذلك قائلا في بداية كتابه: قد غضب البعض لبعض ما كتبته عن خصوصياتي، والحق أني راض عما كتبته ليعلم الناس قاطبة أن الإخوان المسلمين بشر يعرض عليهم كل ما يعرض على غيرهم، دون ادعاء بزهادة باطلة أو ورع مصطنع".

والحقيقة الأخرى التي نستشفها من خلال كتابة الشيخ لمذكراته ليست فقط ما ذكره هنا، ولكنه بعدها بقليل يؤكد أنه أراد أن يعيد الناس إلى التذكير بهذه الجماعة الطاهرة- على حد وصفه- والتي اجتمعت عليها كل القوى المعادية للإسلام على مهاجمتها أو التشهير بها بغير الحق. بهدف الحد من نشاطها الدعوي. ومنذ السطور الأولى من الكتاب والتي صرح فيها الشيخ بأنه سوف يكون صادقا في نفسه أمام التاريخ، يحكي في الفصل الأول الذي جاء تحت عنوان صادم فعلا "صليت في السينما ورقصت التانجو والشارلستون" عن المؤثرات في شخصيته وتمثلت في الجد وليس الوالدحيث كان الجد أحد مشايخ الدعاة إلى الوهابيةوكان يرصد ظاهرة الاختلاف عنده مع أصدقائه عند مناقشتهم لموضوع ما في الدين أو الحياة حتى ليحتد هو وأصدقاؤه في نقاشهم حتى يخيل له أنهم على وشك الاشتباك بالأيدي، وسرعان ما تهدأ الأمور وتعود البسمات عند انتقالهم لتناول الغداء، مثالية ديمقراطية يحكيها التلمساني، ولم ينس أيضا أن يذكرنا وهو ابن الريف أنه استحم في الترعة حتى أصابته البلهارسيا. تلك الأمور ليست هي كل الطفولة بل يحكي عن إقباله على قراءة الروايات وأمهات الكتب الدينية، منذ نعومة أظفاره، لكن المحير حقا أن الشيخ يؤكد على عشقه للسينما، وكان ينزل يوم الجمعة ليحضر بعض الأفلام السينمائية، وقال: كنت أنتهز فرصة الاستراحة لأصلي الظهر والعصر مجموعتين مقصورين في أحد أركان السينما، ويؤكد أنه لم يكن يتحرج من تلبية اي دعوة لحضور السينما، ويرد على من يغضب من ذلك بقوله: الله أحق أن أخشاه وليس الناس، خاصة وأن ما أفعله ليس حراما وإن دخل في دائرة المكروه.

ولكي نتأكد أن هذا نهج الإخوان فدعنا نقف على رواية يرويها التلمساني عن الشيخ حسن البنا الذي كان في زيارة لأحد الأعيان بمديرية البحيرة ومع كثرة صدقاته إلا أنه يشرب الخمر، وهو ما يمنعه من الانضمام للإخوان، ولكن الشيخ البنا دعاه إلى الانضمام للجماعة على عيبه، وعلل التلمساني ذلك بأنه أراد أن يخرجه إلى بيئة صالحة سوف يخجل من نفسه فيها لارتكابه هذه المحرمات. إن التلمساني كشاب عادي يستهويه شبابه قرر أن يتعلم الرقص، فدفع الأموال كي يتعلم التانجو والشارلستون، قال: وفاة الوالد وانصرافي إلى الاستمتاع بحرية كانت متوفرة لدي، فقد عرفت كل ما يعرفه الشبان الوارثون عدا الزنا والخمر، حتى تعلمت الرقص الإفرنجي في صالات عماد الدين، وكان تعليم الرقصة الواحدة مقابل ثلاثة جنيهات، فتعلمت الدن سيت والفوكس تروت والشارلستون والتانجو، وتعلمت العزف على العود، وترددت على المسارح والسينمات. كل ذلك كان من أسباب الرسوب أكثر من مرة في كلية الحقوق. إن الفشل الذي عاناه التلسماني في حياته كان معه منذ بداية حياته، ففشل في تعلم الملاكمة لـ"بوكس" ضربه إياه معلمه، وكذلك سئم الكشافة المدرسية فاعتزلها.

وشأن كل الشبان في تلك الفترة كان يحلم بأن يختار فتاة أحلامه لكن والده كان قد اختارها له، وهي ابنة أحد المشايخ الذي يعرفهم، دون أن يراها، لكن تمرد الشباب داخله وهو ابن العشرين دفعه ليتمرد، ويقول لأمه: لن أذهب ولن أتزوج إلا من التي أختارها بنفسي. لكن سلطة الوالد كانت أقوى، ومع ذلك فإن الشيخ التلمساني كان يغار على زوجته حتى من لحن رياض السنباطي الذي حكت له عن في إحدى مرات الصفاء، فكان رده أن أمرها أن تغلق الراديو بمجرد سماع اسم السنباطي.

ورغم كل ما حكاه عن حياته في مقتبل شبابه إلا أنه في الفصل الثالث الذي جاء تحت عنوان "قابلني رئيس الوزراء والمسدس مصوب إلى رأسي" يحكي عن 18 عامًا قضاها وراء قضبان السجون، وهو ما اعتبرها تضحية لا يقدر عليها إلا من عرف معنى الترف، ويحكي بدايته كثوري يهتف في المظاهرات.

ويبقى أن التلمساني في تلك الأثناء كان لم ينضم إلى جماعة الإخوان، فكان يربي الكتاكيت في قرية قرب شبين القناطر، ليأتي إليه شابان من القرية ليستنكرا عليه تربيته للكتاكيت في حين أن الأمة الإسلامية لا تكاد تحس بوجودها. ويدعوانه إلى لقاء البنا، وعلق على ذلك قائلا: فشبت العاطفة الدينية الكامنة في دخيلة فوافقت على مقابلة الرجل.

كان اللقاء الأول الذي أصابه بانبهار شديد بشخصية البنا، وكما يحكى التلمسانى فشخصية البنا جعلته يبايعه فى الأسبوع الثاني من اللقاء. ومنذ تلك اللحظة يبدأ الجزء الثاني من حياة عمر التلمساني، وهي حياته داخل جماعة الإخوان.

فما زال اللقاء الأول لعمر التلمساني بشيخه حسن البنا ماثلا أمامه، فهو يتذكر عندما انبهر به وعاد إليه في الأسبوع التالي ليبايعه، وأخرج من جيبه ورقة من آثار البنا كانت عبارة عن نصف جملة كتبها له الشيخ بخط يده في أحد الاجتماعات، تلك الورقة يحملها التلمساني وكأنها تيمة يتبرك بها.

وما يؤكد عليه التلمساني في مذكراته التي جاءت في الأصل لتعريف الناس بالجماعة بعدما خمد ذكرها، أن تنظم الإخوان نشأ في الأصل لدفع الأخطار التي تحيط بمصر، وقال : وللأسف الشديد فإن الصليبية والشيوعية والصهيونية أدركت حقيقة هذا التشكيل وخطره عليها فتلسللت إلى أذهان حكام البلاد الإسلامية بأساليبها الخسيسة- على حد قوله- توسوس لهم بأن هذا التشكيل خطر عليهم. ولم ينس التلمساني في هذا المقام أن يدافع عن الجماعة في بعض الجرائم التي ارتكبها أفراد محسوبون عليها كقتل مستشار حَكَم على إخواني 8 سنوات لشروعه في قتل شاب مسلم، وكذلك قتل بعض الشخصيات العامة مثل أمثال النقراشي باشا رئيس وزراء مصر الأسبق في عصر الملكية، وينكر التلمساني اللجوء إلى العنف في مواجهة الحاكم حتى ولو كان فاسقا، وقال: إن "الإخوان دعاة وليسوا ثوارا أو متمردين".

والمتأمل لحياة التلمساني بعد دخوله الجماعة يشعر بمدى قربه من شخصين مؤسسين لها هما البنا والمستشار الهضيبي، ونتيجة لهذا القرب رشحه الشيخ البنا ليكون وكيلا لجماعة الإخوان ولكنه رفض ذلك، بعدها بسنوات تولى وزارة المالية، والتي يحكي عنها أنه لم يكن يجد في خزانته أكثر من جنيه وإذا حدث فإنها تكون الحياة الراغدة للجماعة.

ويحكي المرشد العام السابق أن السادات حاول رشوته أكثر من مرة وذلك عن طريق عرض بعض رجال النظام أن أكتب في صحف الدولة بمقابل مادي أو عن طريق مقابل نقدي لندوات أحاضر فيها بهذه المؤسسات.

ويؤكد التلمساني أن البنا هو القائد الحقيقي لثورة يوليو حيث تصدرت شباب الإخوان كتائب الفدائيين في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، كما أن المرشد الأول خاض معاركه القوية في مواجهة الإقطاع والفساد السياسي والإداري، ويرد على خصوم الإخوان تلك القضية مدافعا ومفندا وشارحا.

إن معارضة الإخوان لكامب ديفيد ليست المرة الأولى لهم لمعارضة النظام الحاكم، فقد سابق وعارضوا اتفاقية الجلاء عام 1956، فقد قامت اتفاقية كامب ديفيد بعد حوالي 30 عاما من استشهاد حسن النبا، ولعل موقفهم منها كان نابعا من تربيتهم على أسس عقدية وليس بتوجيه من الإمام ويرى أن المخطط الصهيوني سوف ينتهي بنا إلى جعل إسرائيل في المنطقة شيئا طبيعيا لا استنكار له بل ولا محاولة لإزالته، وهذا ما يترتب عليه مصائب وويلات لا نهاية لها، على حد قوله، ولا ينسى أن يؤكد على أن التطبيع سيكون عونا أكبر لإسرائيل على تحقيق مطامعها وهي آمنة وفي حماية القوانين الملحقة بمعاهدة السلام.

لكن القضية الأكثر إثارة اليوم وهي الوطنية التي يدعو إليها المتشدقون بالديمقراطية تحت دعوى تأسيس الأحزاب وتحت شعارات طنانة تعج بها الصحف والمجلات وأجهزة الإذاعة ليس من ورائها إلا الاتهامات وتمزيق وحدة الأمة، وإن كان التلمساني يلح على هذا المعنى كثيرا لكننا نجده يؤكد في موضع آخر على أنه من الممكن أن يؤسس الإخوان حزبا إذا كانت ذلك هو الطريق الوحيد لممارسة الدعوة إلى الله، ولعل رفض الإخوان تأسيس حزب راجع إلى مفهومهم عن القومية الذي هو مفهوم القومية الإسلامية الذي تتساوى فيه جميع الخلائق، أما الاختلافات المذهبية فهي حسب رأيه "أمر كامن في العقول البشرية".

ومع ذلك فقد حكى لنا التلمساني أنه كان رئيسا للمؤتمر الدائم للجماعات الإسلامية ، وفي إحدى الجلسات الخاصة بالزاوية الحمراء أطلق عليه النبوي إسماعيل وزير الداخلية لقب "أمير الأمراء" إقرارا منه بجهودي في القضاء على الفتنة الطائفية المصطنعة، لكنه يعبر عن تعجبه من قال كلاما مناقضا لذلك إذ ادعى أنني من مثيري هذه الفتنة، فصفق له أعضاء مجلس الشعب، ويتعجب في الوقت ذاته من هذا التصفيق من أعضاء مجلس الشعب الذين سخر منهم فلعلها تكون "شهوة التصفيق".

وتحت دعوى أنه حاول أن يقول كل شيء عنس حياته أراد التلمساني أن يشرح لنا منهج الإخوان سواء السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، وليعرض قصته كأنموذج لشاب مدلّل كان بعيدا عن الدين ولكنه تحمّل عبء الدعوة الشاق بل وأصبح زعيما لهم.

الجدير بالذكر أن مذكرات التلمساني التي نشرتها "دار هلا" تحت عنوان "من التانجو في عماد الدين إلا زعامة الإخوان المسلمين" لم تأت مسلسلة تاريخيا، بل  إنها في الأصل مذكرات نشرها الكاتب عصام الغازي في صحيفة "الشرق الأوسط"، لذلك فلن نعدم تناثر المعلومات عن بداية حياته بين ثنايا الكتاب على حسب السؤال الذي كان يوجهه له الصحفي.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !