الرئيسية
سجل مدونتك
كل المدونات
الشروط و القوانين
أخبر صديق
أخبار مدونات إيلاف
إيلاف الجريدة
دخول
سجل الآن !
آراء وأفكار
اقتصاد وأعمال
الأخبار
تحقيقات وتقارير
تكنولوجيا وعلوم
ثقـافات وآداب
دراسات وأبحاث
رياضة وشباب
ساخر
سياسة
صحة وجمال
فنون
كوفي شوب
منوعات
مواضيع منقولة
نماذج حياة
» بحث متقدم
مواضيع اليوم
فهم سلف الأمة
مصطفى أبو المجد ابو المجد
2012-02-16 18:22:31
0
النصوص القرآنية مؤكدة الثبوت منها ماهو يقينى الدلالة أى له وجه واحد ولاخلاف عليه مثل الأيات التى تتحدث
عن وحدانية الله تعالى وعن أركان الإيمان والإسلام ومن آيات القرآن ماهو ظنى الدلالة أى يحتمل أكثر من وجه
ويحتاج إلى إيضاح وهذا الإيضاح تختلف فيه العقول والأفهام ومن ذلك آية الربا التى حرمت المبدأ وتركت تفصيل
ما يعتبر ربا فكانت الاجتهادات وما تزال وكذلك النصوص التى تتحدث عن العلاقات الاجتماعية حيث قررت عدة
مبادىء تحكم تلك العلاقات وتركت التفاصيل لاجتهادات المجتهدين عبر الزمان والمكان .
وقد يتساءل البعض :ولماذا كانت بعض النصوص ظنية الدلالة ولم تكن قطعية الدلالة ليستريح العباد ؟
وهذا سؤال غاية فى الأهمية .وجوابه :أن الله عزوجل وهو خالق الناس وأعلم بما يصلحها أراد أن تكون تلك النصوص
ظنية الدلالة كى تتمتع بالمرونة الكافية التى تجعلها صالحة لحاجات الزمان والمكان والأشخاص .ولو كانت قطعية الدلالة
لنفعت الناس فى زمن صدورها وأرهقتهم فى بقية الأزمان والبيئات .
ومن هنا نأتى إلى المصطلح المشهور(فهم سلف الأمة )ونعنى به الالتزام بفهم السلف الصالح لنصوص القرآن .وخاصة فى التفسير.
والمعلوم أن الأخذ بفهم سلف الأمة للنصوص القطعية الدلالة أمر مفهوم لأن دلالات هذه النصوص محسومة سلفا ومسلم بها
أما القول بالأخذ بمفهوم السلف فى الآيات ظنية الدلالة فلا أن يقول بهذا عاقل ..لماذا ؟
أولا:لأن السلف أنفسهم تعددت أفهامهم لهذه النصوص ومعنى هذا أن المسألة ميدان للاجتهاد .
ثانيا:أن الالتزام برأى السلف فى المسائل الخلافية يناكد دعوى صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان .لأن عهد الصحابة رضوان
الله تعالى عليهم مثل كل عصر له خصوصياته وضروراته ومستجداته التى لاتكون فى غيره .
لذا كان من الصواب أن نقول :الاسترشاد بفهم سلف الأمة للنصوص ظنية الدلالة وبذلك يجوز مخالفتها والأخذ بغيرها دون
أن يكون ذلك انتقاصا من أقدار السلف الصالح .
ثالثا:الإلزام برأى السلف الصالح معناه -كما يقول الإمام الشافعى-وجوب اتباع غير المعصوم وهذا خطأ.
والخلاصة :أن للمفكرين المسلمين أن يجتهدوا فيما يجوز فيه الاجتهاد مراعاة لظروف التطور بشرطين هما:
عدم مصادمة نص صريح وعدم الخروج على مقاصد الإسلام ..والله تعالى أعلم
.
طباعة الموضوع
المفضلـة
أبلغ عن إساءة
التعليقات
(0)
أضف تعليق
الإسم :
العنوان :
التعليق :
أكتب شفرة التحقق:
الشبكات الإجتماعية
تابعونـا على :
فيسبوك
تويتـر
جووجل بلس
تغذية RSS
آخر الأخبار من إيلاف
البرلمان المصري يواجه قنبلة 9 ملايين لاجئ قبل انفجارها
من ماكرون إلى بوتين: كن عقلانياً وتوقف عن العدوانية
تقرير: أكثر من 17 ألف جريمة جنسية ضربت إسرائيل في 2023
العراق يطرق أبواب "الحلم الكبير" بمساعدة الكويت!
عقوبات أميركية جديدة على ستة قادة من حماس.. ماذا نعرف عنهم؟
بوليتيكو: روسيا تشرع لنفسها الرد نووياً على أي اعتداء!
القبض على 5 أشخاص حاولوا قتل الرئيس البرازيلي دا سيلفا
الأميرة للا مريم تترأس حفلا بالرباط بمناسبة الذكرى الـ25 لبرلمان الطفل
"الإماراتي" يصفع "القطري" بخماسية تاريخية
حماس "آثمة" بهجومها على إسرائيل.. الضرر مؤكد والمنافع غائبة
ما هو صاروخ "أتاكمز ATACMS" الذي يثير رعباً عالمياً؟
روبلوكس تمنع الأطفال من مراسلة الآخرين
عثمان العمير مكرماً.. احتفاءً بريادته وبتميز "إيلاف"
من هو يوسي شيلي سفير إسرائيل الجديد في الإمارات؟
هل يشعل بايدن شرارة الحرب العالمية الثالثة قبل الرحيل؟
في "جلسه شهادة وبكاء".. خامنئي يوصي بسرعة اختبار خليفته
إقرأ المزيــد من الأخبـار..
من صوري
فيديوهاتي
التعليقات (0)