مواضيع اليوم

فلنمنع "أهل السنة" من تدنيس مساجدنا و لتتوقف الدولة عن صرف مرتبات خطباء الجمعة...؟

tunisie ben amor

2016-07-15 10:46:05

0

 التدين هو خروج النفس من حالة الموت الروحي إلى حالة من السمو الروحي وارتباط كل ما يأتيه الانسان من فعل بالله و بأمره المنزل ... و القتال لم يؤمر به المؤمن إلا في حالة تعرض كيانه "دولته " إلى تهديد خارجي ..و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا ...و لن تجد آية واحدة تدعو لما قام به الاسلاميون و يقومون به من قتل و سفك للدماء منذ استيلاء معاوية على الحكم بالقوة و ظهور الفقهاء المنافقون...........!



تقيأ أهل الذكران و الفاحشة في تونس الثورة الربانية :

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=522141527978285&set=a.272089776316796.1073741828.100005473278288&type=3&theater

https://www.youtube.com/watch?v=CqlTp8VuVUI

أعمال "فنية " تهريجية لقبر أحلام شعبنا الثورية ؟

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10153961846139565&set=a.10150570471864565.383244.754654564&type=3&theater

https://www.nessma.tv/article/%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D9%8A%D9%83%D8%A7-%D8%B6%D8%AF-%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%88%D9%8A%D9%87-9487

Mohsen Jaouani@

ما قمت به على "قناة الجنوبية" يعد عملا تهريجيا لا قيمة فنية له مطلقا .. فاتهام الناس بالزنا و نسبة أبناء لهم ... ينم عن عقلية انتهازية لا يهمها حفز الناس على الامتثال لأوامر الله المنزلة بلسان عربي مبين :

( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ( 32 ) ) .سورة الاسراء ...

و لا فرق بين عقلية المشرفين على "قناة الجنوبية" و بين عقلية سامي الفهري في قناته ،" قناة العهر الأخلاقي والسياسي" الذي صار مطاردا من قبل "الهايكا" لمخالفته لأبسط القيم الإعلامية المتعارف عليها ، والذي يسعى في كل أعماله الفنية إلى نشر الفوضى الأخلاقية ، و تصوير أفراد مجتمعنا بذكورهم و إناثهم يحيون فوضى أخلاقية لا صلة لها بقيم غالبية أفراد مجتمعنا المسلم الذي يخضع – في غالبيته - للضوابط الربانية في الزواج و الطلاق .. والعمل و الحياة و ليس مجتمع "كلوشارات " مثلما تريدون تصويره .. و الذي بشر به ربكم المعبود الذي مات ميتة الكلاب السائبة... واشتهى الموت و الانتحار طيلة 13 سنة من حكم ابنه البار بن علي ، جزاء ما اقترفت يداه في حق شعبنا التونسي المسلم الموحد ، مبشر العالم بثورة ربانية تعيد للإنسان انسانيته المفقودة في ظل تحكم ربوبية فلاسفة الغرب و منافقي فهاء أهل الشرق و أحبارهم و رهبانهم ..ومفكريهم ..

فحتى المجتمعات الغربية يخضع جل أفرادها لقيم أخلاقية مشتركة يؤمن بها الجميع ..أما أنتم فالظاهر أنكم لا تخضعون لا لقيم أخلاقية و لا دين لكم و لا ملة إلا قيم التنفيس عن عقدكم المرضية التي تعانون منها... ملة النفاق والشقاق ...بكل قنواتكم و إعلامكم الموبوء بأناس يعانون من شتى الأمراض النفسية المزمنة التي لا يرجى لها شفاء .. :

"فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ /10 البقرة ..

و إني آمل ممن تعتدون عليهم من شعبنا بتهريجكم و برامجكم أن يقدموا بكم قضايا جزائية تتناسب وحجم جرائمكم في حق ثورة شعبنا الربانية التي ما جاءت إلا لدفن قذارتكم التي تملئون بها حياتنا ... منذ أن تولى وكيل فرنسا الاستعمارية الحكم في بلادنا ليلقي بها في أتون أسواق النخاسة العالمية ...!!

----------------

طاهر بلحاج:

بلاد يتربع على منابرها الاعلامية مثل هؤلاء الجهلوت من السكارى وعديمي الاخلاق والمفتونين بثقافة فرنسا الاستعمارية التي تدعو الى ممارسة الذكران /الفاحشة وزواج الرجل بالرجل والى الدعارة والفاحشة والسحاق ( زواج المراة بالمراة) لن تقوم لها قائمة ومصيرها الانحدار الماساوي الى اعمق غياهب الفساد والفاحشة والتشرذم والتفكك الاسري والانحلال الأخلاقي، وبالتالي الى مزيد و مزيد من الفقر والجريمة والتخلف ..!!

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10153961846139565&set=a.10150570471864565.383244.754654564&type=3&theater




---------------------

 فلنمنع "أهل السنة" من تدنيس مساجدنا و لتتوقف الدولة عن صرف مرتبات خطباء الجمعة...؟


https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10206541245908262/?type=2&theater

*مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَىٰ أَنفُسِهِم بِالْكُفْرِ ۚ أُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ (17) إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18) ۞سورة التوبة.

**وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ(65 الزمر ).

المرويات البخارية هي دستور المنافقين ؟


داعش و الإخوان و القاعدة و كل الحركات الاسلامية ... هم من أهل السنة قد أكد الله نفاقهم و كفرهم بما أنزل على خاتم ألمرسلين و شركهم بالله... فليمنعوا من تدنيس مساجدنا بخطبهم و هيئاتهم المقرفة و لتتوقف الدولة عن صرف مرتبات خطباء الجمعة من أهل السنة ... لأنه لا وجود أصلا لصلاة الجمعة ، و لا لخطبة الجمعة في دين الله الذي شرعه الله لكافة الأمم و الشعوب منذ بعثة رسوله نوح عليهم السلام :

*" شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ...الشورى الآية 13*.

 و أمر الله لنا في سورة الجمعة قائلا :

فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ/ 10 الجمعة .


برهان على  أن الصلاة المذكورة في سورة الجمعة هي صلاة الفجر / الطرف الأول للنهار*طرفي النهار و زلفا من الليل * ..

حيث يسعى المؤمنون بكتاب الله بعد آدائها*صلاة الفجر * في الانتشار لطلب الرزق ..أما صلاة الجمعة فقد جعلها المنافقون من أهل السنة ، سنة الكفر و النفاق و الشقاق منطلقا لمحاربة دين الله و جعل أوامر الله لا تتخطى جدران المساجد لتطبق ربوبية الفلاسفة و الفقهاء و العلمانيين و الملحدين و المنافقين .. بعد ذلك في كافة ميادين حياة المسلمين ، و ينزاح الاسلام - كما هو الحال منذ 14 قرنا - عن أي تأثير أو فاعلية في حياة الأعراب الذين حاربوا دين الله منذ ظهوره في جزيرة العرب بداية القرن السابع الميلادي (التاريخ المزمع لظهور الإسلام)راجع الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=268175


فـــــــــــ*مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَىٰ أَنفُسِهِم بِالْكُفْرِ ۚ أُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ (17) إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18) ۞سورة التوبة.

**وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ(65 الزمر ).

المرويات البخارية هي دستور المنافقين ؟

https://www.youtube.com/watch?v=k7oIpl4sAtQ


خطباء جهنم من أهل السنة ؟

https://www.youtube.com/watch?v=IWCRpQpSMT0


************

*يوم الجمعة كان يوم سوق و تجارة في مكة ، فذكر الله عباده الموحدين أن أداء صلاة الفجر ، أولى من التنافس على الفوز بأماكن للتجارة ..فإذا قضيت صلاة الفجر ، فالسعي لطلب الرزق مطلوب ، و لا يمكن عمليا أن يطلب الله من عباده طلب الرزق خلال القيلولة ، فالطقس أصلا لا يطاق في الجزيرة العربية خلال الظهيرة ، وطلب الرزق يبدأ بعد صلاة الفجر ... مباشرة .. و لو كان النبي قد صلى صلاة الجمعة و خطب في الناس طيلة عشر سنوات قضاها بالمدينة- كما يزعم محرفو كلمات الله البينة - لخلف لنا مجلدات تؤرخ لخطبه عليه السلام ..و إنما خطبه كانت تتصل بتلقيه الوحي مباشرة ، استجابة لأمر الله المنزل  :

واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا ( 27 ) ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ( 28 ) ) سورة الكهف .

https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10206541245908262/?type=2&theater


****************

توحيد الربوبية في مجتمعاتنا الإسلامية اعتمادا على القرآن وحده كمصدر للتشريع ، هو أولى الخطوات لتحقيق أهداف انتفاضاتنا العربية و تحقيق التحرر الحضاري والسياسي ؟

https://www.facebook.com/video.php?v=10206554432397916

مراجع :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=268175

----------------

18/04/2015 13:30

ربوبية الله و ربوبية البشر ؟

http://quoraanmajid.blogspot.com/2015/04/blog-post_18.html

إن الغرب وهو يقيم دوله على مفهوم الديمقراطية ، يكون أمينا لعقيدة سلفه الذي نظر للديمقراطية منذ العهد اليوناني ، واقتنعت شعوبه بإزاحة ربوبية الله على خلقه و إعلاء ربوبية الإنسان للإنسان ، و تقسيم الناس على أساس السيادة و العبودية منذ معلمهم الأول سقراط ،سادة يحكمون و يستولون على كل الثروات و الامتيازات و عبيد يخدمون سادتهم مقابل رغيف الحياة ، عكس ما نادت به كل الديانات السماوية التي طالبت المسلمين/ الموحدين في أي زمان و أي مكان بأن يكونوا جميعا حكاما و محكومين عبيدا لله وحده ، يأتمرون بأمره المنزل و بدعوة هؤلاء/ أهل الكتاب / اليهود و النصارى بالعودة للفطرة التي فطروا عليها وهي توحيد الله ، وإتباع ما أنزل في التوراة و الإنجيل و القرآن ، و صحف الأولين و الآخرين قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ( 64 )) سورة آل عمران / https://www.youtube.com/user/rebiiibnaamer

القرآن المجيد: بين حضارة ربوبية الله وحضارة ربوبية البشر ؟

ربوبية الله و ربوبية البشر ؟http://quoraanmajid.blogspot.com/2015/04/blog-post_18.htmlإن الغرب وهو يقيم دوله على مفهوم الديمقراطية ، يكون أمينا لعقيدة سلفه الذي نظر للديمقراطية منذ العهد اليوناني ، واقتنعت شعوبه بإزاحة ربوبية الله على خلقه و إعلاء ربوبية الإنسان للإنسان ، و تقسيم الناس على أساس السي…

quoraanmajid.blogspot.in

12/09/2015 12:41

الشخصية الهجينة لبورقيبة دمرت كل مقومات الأسرة التونسية؟

https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10206349453073561/?type=2&theater

https://www.youtube.com/watch?v=sigI1sjHfqA&feature=youtu.be

البورقيبية أفقدت الرجل و المرأة أي قدرة على الفعل البناء غير الصراع والتطاحن في المحاكم و على أعمدة الصحف و بلاتوهات القنوات التلفزية والإذاعية.

البورقيبية اللقيطة التي فرضها الاستعمار الفرنسي على الشعب التونسي ، لتكون وكيلته الأولى على بلادنا بعد الاستعمار الفرنسي المباشر ، قد أدركت أن شعبنا لا يمكن إلحاقه بالغرب الاستعماري إلا بعد تدمير هويته وشخصيته الحضارية التي مكنته طوال قرون من المساهمة الفعالة في الحضارة الكونية ، و هويته الحضارية تستمد شرعيتها من الإسلام العظيم الذي فطر الله على مبادئه كل الخليقة ، فطرة الله التي فطر الناس عليها ...

العجز الجنسي .. يهدد 40 % من رجال تونس

شبكات اخبارية نشر في الوسط التونسية يوم 09 - 10 - 2009

و البورقيبية قد فصمت البعضان عن بعضهما البعض ، ما حول الأنثى إلى خنثى/ ذكر بدون هوية محددة ، و حول الذكر إلى أنثى /ذكر ، فانتابتهما الأمراض المزمنة وفتكت بروحيهما و أفقدتهما أي قدرة على الفعل البناء غير الصراع والتطاحن في المحاكم و على أعمدة الصحف و بلاتوهات القنوات التلفزية والإذاعية …..

http://quoraanmajid.blogspot.com/2015/09/blog-post_51.html

12/10/2015 17:51

إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون..

https://www.youtube.com/watch?v=6_qsq1Tv3T8&feature=youtu.be



بلغني اليوم الأحد 11/10/2015 أن إمام الخطبة بجامع سيدي بوعلي ، يتهمني بالتشكيك في ما يسمونه بصحيح البخاري ، و الحقيقة أني لا أشكك في الكتاب بل ألعن صاحبه و كل متبعيه من البشر ، استجابة لأمر الله في سورة البقرة :

إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ( 159 ) إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم ( 160 ) إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ( 161 ) خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون ( 162 ) ) سورة البقرة.



فكتاب البخاري سود بعد أكثر من قرنين من وفاة الرسول عليه السلام ، ما يعني أنه مبني على الظن و التخمين ، و **إن الظن لا يغني من الحق شيئا** ، وهو استجابة عملية لمن راودوا الرسول في حياته أن يأتيهم بقرآن غير القرآن المنزل و المعجز ، فكان رد الرسول عليه السلام فوريا كما جاء في كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه :

( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ( 15 ) قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون ( 16 ) ) سورة يونس .

و كتاب البخاري عليه لعنة الله و ملائكته و الناس أجمعين هو استجابة عملية لمن قالوا :

وقال الذين كفروا ** لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون ( 26 ) فلنذيقن الذين كفروا عذابا شديدا ولنجزينهم أسوأ الذي كانوا يعملون ( 27 ) ) سورة فصلت .

و ها نحن نرى أن المسلمين اليوم قد هجروا القرآن كلية بسبب من إتباعهم لما يزعمون أنه صحيح مسلم و البخاري عليهما لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ..

ردا على كمال الجربي : الإيمان بالسنة المروية برهان كفر و نفاق و صد عن سبيل الله ؟

إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون.



. https://www.youtube.com/watch?v=6_qsq1Tv3T8&...

youtube.com


ثم لقطعنا منه الوتين ؟



https://www.youtube.com/watch?v=6_qsq1Tv3T8&feature=youtu.be


نسبة مرويات بشرية إلى رسول الله بصفته التي عصمه ربه فيها وهي تبليغ الوحي في حد ذاته يعتبر جريمة في حق الرسول و في حق كتاب الله المعجز الذي بلغه لنا رسول قد عصمه ربه في تبليغ الوحي ...

الرجاء أن نقول مثلا قال نبي الله ... للتأكيد على أنه قول بشري ... و نحن نعلم جميعا أن الله قد هدد نبيه أن يتقول بعض الأحاديث ثم ينسبها للوحي بقطع رقبته ...و لهذا تقطع في كل العصور رقاب المتقولين على رسالة الله لخلقه، و على رأس هؤلاء يأتي السلفيون و الإخوان المجرمون الذين قد سلط الله عليهم فرعون مصر في العصر الحديث لقطع رقابهم و التنكيل بهم جزاء وفاقا ..!!

ردا على كمال الجربي : الإيمان بالسنة المروية برهان كفر و نفاق و صد عن سبيل الله ؟


إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون..

 https://www.youtube.com/watch?v=6_qsq1Tv3T8&...


youtube.com




16/10/2015 12:40

لعن أهل السنة و أهل الشيعة أمر إلهي ملزم ؟

https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10206541245908262/?type=2&theater


كلام منطقي ولكن بدون اللعن

@ Soumaya Sandlik

كل من يزعم تفسير كلام الله سواء بما يسمى بالسنة النبوية أو بجهلوت أهل السنة كالناسخ و المنسوخ ، و كأن آيات الله الأزلية تنفي بعضها بعضا بدعوى الناسخ والمنسوخ ، أو بجهلوت أسباب النزول و غيرها من الدروشة التي رسخ بها أهل السنة معاداة رسالات الله المنزلة ، وإتباع كل متقول ، مكذب لآيات الله البينات ، هؤلاء الذين يكتمون ما أنزل الله بشعوذتهم الدينية ، كما كتمها أهل الكتاب من قبلنا رغم أن الله قد أخذ عهدهم بأن يبينوا للناس ما أنزل إليهم في كتبهم التوراة و الإنجيل ، ولا يكتمونه بترهاتهم ، و التجارة بآيات الله البينات ، قال تعالى في هذا الشأن :

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ/187 آل عمران ..

كل هؤلاء الذين يحرفون كلمات الله بمرويات بشرية أو تفاسير خاطئة ، قد أمرنا نحن الموحدون، بلعنهم ، والتبرؤ منهم ..

قال تعالى في هذا الشأن:



إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ( 159 ) إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم ( 160 ) ) سورة البقرة ...

و بالتالي أكون بلعن كل هؤلاء المتقولين على كلمات الله ، و الإيمان بسنة نبوية مزعومة ، هجرت الناس في كتاب الله قد استجبت لأمر الله المنزل في القرآن ..!

17/10/2015 12:59

حول جائزة نوبل للسلام


الحوار الوطني الذي رعاه الرباعي قد أعاد الانتفاضة التونسية إلى نقطة الصفر بل إلى ما دون الصفر ؟


https://www.facebook.com/video.php?v=10206554432397916


توحيد الربوبية يقود بالضرورة إلى وحدة الأمة ، و لهذا قال الرب مخاطبا جميع رسله عليهم السلام بسبب وحدة الرسالة التي ذكروا بها جميع شعوب الأرض :


( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ( 51 ) وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ( 52 ) فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون ( 53 ) فذرهم في غمرتهم حتى حين ( 54 ) سورة المؤمنون .

لأن توحيد الربوبية يعني أن نخضع جميعا رجالا و نساء للقوانين النسبية المستنبطة من أوامر الله المطلقة ، و لهذا جاء الأمر الإلهي لأولياء الأمور بمشاورة أهل التشريع فيما نزل من أمر مطلق حتى يتعاون الجميع بتنسيبه في قوانين تنتظم بها حياة المسلمين بحسب ما تقتضيه مصلحتهم الحضارية و الإقتصادية والعسكرية و غيرها .. ما يجعلهم خير أمة أخرجت للناس حضاريا و إنسانيا ...


https://www.youtube.com/watch?v=6_qsq1Tv3T8&feature=youtu.be


18/10/2015 12:28

لا وجود أصلا لصلاة الجمعة أو لصلاة الظهر في الإسلام ؟


سنن الله في الحياة تقضي بقطع رقبة كل المتقولين على رسالته من رجال الدين و الفقه ؟



https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10206541245908262/?type=2&theater


يوم الجمعة كان يوم سوق و تجارة في مكة ، فذكر الله عباده الموحدين أن أداء صلاة الفجر ، أولى من التنافس على الفوز بأماكن للتجارة ..فإذا قضيت صلاة الفجر ، فالسعي لطلب الرزق مطلوب ، و لا يمكن عمليا أن يطلب الله من عباده طلب الرزق خلال القيلولة ، فالطقس أصلا لا يطاق في الجزيرة العربية خلال الظهيرة ، وطلب الرزق يبدأ بعد صلاة الفجر ... مباشرة .. و لو كان النبي قد صلى صلاة الجمعة و خطب في الناس طيلة عشر سنوات قضاها بالمدينة- كما يزعم محرفو كلمات الله البينة - لخلف لنا مجلدات تؤرخ لخطبه عليه السلام ..و إنما خطبه كانت تتصل بتلقيه الوحي مباشرة ، استجابة لأمر الله المنزل  :

واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا ( 27 ) ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ( 28 ) ) سورة الكهف .

****************

توحيد الربوبية في مجتمعاتنا الإسلامية اعتمادا على القرآن وحده كمصدر للتشريع ، هو أولى الخطوات لتحقيق أهداف انتفاضاتنا العربية و تحقيق التحرر الحضاري والسياسي ؟

https://www.facebook.com/video.php?v=10206554432397916

20/10/2015 11:35

أفهمها كما يفهمها أي عربي ، وهو الاستجابة لنداء الله بإقامة صلاة الفجر في وقتها ، قبل الالتفات إلى التجارة ، و بعد أداء صلاة الفجر في وقتها وهو الطرف الأول لبداية النهار ، عندها فقط يمكن الالتفات إلى التنافس على حيازة الأماكن المتميزة للتجارة ، خاصة و أن يوم الجمعة كان يوم سوق ...و لهو واستعراض لكل ما هو جديد ... كما هي أيام أسواقنا الأسبوعية اليوم ..و لا يعقل أن يطلب الله من عباده طلب الرزق بعيد الظهيرة ...كما يتوهم اليوم المسلمون ... بل يعتبرون يوم الجمعة هو يوم عيد يخلدون فيه للراحة...!!

فيوم الجمعة كان يوم سوق و تجارة في مكة ، فذكر الله عباده الموحدين أن أداء صلاة الفجر ، أولى من التنافس على الفوز بأماكن للتجارة ..فإذا قضيت صلاة الفجر ، فالسعي لطلب الرزق مطلوب ، و لا يمكن عمليا أن يطلب الله من عباده طلب الرزق خلال القيلولة ، فالطقس أصلا لا يطاق في الجزيرة العربية خلال الظهيرة ، وطلب الرزق يبدأ بعد صلاة الفجر ... مباشرة .. و لو كان النبي قد صلى صلاة الجمعة و خطب في الناس طيلة عشر سنوات قضاها بالمدينة- كما يزعم محرفو كلمات الله البينة - لخلف لنا مجلدات تؤرخ لخطبه عليه السلام ..و إنما خطبه كانت تتصل بتلقيه الوحي مباشرة ، استجابة لأمر الله المنزل  :

واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا ( 27 ) ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ( 28 ) ) سورة الكهف .

و إليك صديقي رأي الدكتور بنور صالح حول هذا الموضوع و الرابط :

http://quoraanmajid.blogspot.com/2015/10/blog-post_20.html

الرابط المذكور في النص

http://www.shahrour.org/?p=1807

القرآن المجيد: لا وجود أصلا لصلاة الجمعة أو لصلاة الظهر في الإسلام ؟

أفهمها كما يفهمها أي عربي ، وهو الاستجابة لنداء الله بإقامة صلاة الفجر في وقتها ، قبل الالتفات إلى التجارة ، و بعد أداء صلاة الفجر في وقتها وهو الطرف الأول لبداية النهار ، عندها فقط يمكن الالتفات إلى التنافس على حيازة الأماكن المتميزة للتجارة ، خاصة و أن يوم الجمعة كان يوم سوق ...و لهو واستعراض لكل…

quoraanmajid.blogspot.com

29/10/2015 13:48

**كل مشايخ الإسلاميين ، منذ حياة النبي محمدا – عليه السلام - مبنية أساسا على حاجة البشر إلى رجال دين و فقه حتى يفسروا لهم آيات الله البينات ، وهذا المعتقد يتعارض مع كل ما نزل في كتب الله البينة التي ما نزلت إلا للحسم في الخلاف بين الناس و الحكم بينهم بالعدل ،بالميزان المنزل من قبل الله ، ما يعني أن هؤلاء القوم لا يفقهون قولا ... و هذا وحده كفيل بنفي بديهيات العقل عن هؤلاء القوم الذين لا يعقلون ... ؟!!

https://www.facebook.com/islam3000/videos/vb.1184290176/10206612917580009/?type=2&theater

http://youtu.be/H7vkfymwc4A

Fin de la conversation

Vu : 29 octobre





-----------------
من الصعب تحديد زمن ظهور الإسلام بدقة نسبةً لشُح المصادر غير الإسلامية التي تتحدث عن هذا الموضوع من جانب، وعدم مصداقية المصادر الإسلامية من الجانب الآخر. فالمصادر الإسلامية لم يبدأ ظهورها إلا بعد حوالي مائة وخمسين عاماً من التاريخ المزمع لوفاة نبي الإسلام. ولا يمكن الاعتماد على هذه المصادر لأنها لم تُكتب من أجل التاريخ وإنما كُتب معظمها لتبجيل وتعظيم الإسلام ونبيه، وقد اكتظ معظمها بقصص أسطورية مثل قصة شق صدر النبي وهو طفل وغسله بماء الثلج لإزالة الشرك عنه.
ومما يزيد في صعوبة المهمة تأخر ظهور الكتابة باللغة العربية. فلم تظهر اللغة المكتوبة إلا في القرن الخامس الميلادي، وكانت في البدء لغة تنقصها النقاط وعلامات الترقيم الأخرى مما أدى إلى الخلط في كثير من الكلمات المكتوبة. ولذا كان لا بد من الاعتماد على المصادر المكتوبة باللغات الإغريقية والآرامية السريانية، وبعض المصادر المكتوبة باللغة الرومانية.
مسرح الحوادث في بداية القرن السابع الميلادي (التاريخ المزمع لظهور الإسلام) كانت تسيطر عليه الديانة المسيحية التي كانت ديانة الدولة في إمبراطورية بيزنطة الرومانية التي امتدت سيطرتها في الهلال الخصيب من غزة، مروراً بفلسطين وسوريا إلى تركيا. منطقة ميسوبوتوميا بين دجلة والفرات كانت تابعة للإمبراطورية الساسانية الغارسية التي كان دينها الرسمي الزرادشتية ولكن بعد خسارتها منطقة نينوى في عام 627 انحسرت الإمبراطورية الساسانية ومعها الزرادشتية وحلت محلها المسيحية. وأصبحت منطقة فارس مسيحية ، وكان بها كاتدرائية ضخمة تنافس كاتدرائية القسطنطينية، وكانت منطقة الحيرة في العراق هي مركز تعليم المسيحية، وتمت بها ترجمة الإنجيل من اللغة الرومانية إلى اللغة الآرامية السريانية. ومما ساعد عملية الترجمة في الحيرة أن الإمبراطور جستينيان الأول أقفل الأكاديمية الأثينية في القسطنطينية عام 529، مما اضطر أساتذة الفلسفة اليونانية إلى إللجوء إلى منطقة الحيرة للعمل، فاللغة الإغريقية لم تكن غريبة على المنطقة. كما كانت منطقة الرصافة مقراً رئيسياً لأتباع عقيدة سينت سرجون المسيحيةSt. Sergius of Rusafa (نقلاً عن كتابThe Hidden Origins of Islam, Karl Heinz-Ohlig, p 19
وقد احتل الساسانيون تحت قيادة شابور الثاني في القرن الرابع، شرق جزيرة العرب حتى منطقة اليمامة، ثم احتلوا اليمن المسيحي في عام 572 بعد أن طردوا منه الأحباش المسيحيين. فمنطقة اليمن كلها كانت مسيحية مع وجود اليهودية بها وانتقلت المسيحية إلى قبائل شرق الجزيرة العربية. بقية القبائل العربية في الحجاز كانت في أغلبها وثنية، مع وجود قبائل مسيحية مثل قبيلة طي، ونجران، ومضر، وقُضاعة (التي كانت أول قبيلة عربية تتنصر)، وتميم، وقبائل منطقة الأردن التي كانت عاصمتها البترا أو سلع (النصرانية للأب شيخو، ص 34). بقية القبائل البدوية كانت وثنية ولكن بعض أفرادها كانون يعرفون الوحدانية التي كانت تُعرف باسم "الحنيفية" نسبة لإبراهيم الذي حنف عن دين آبائه الوثني، أي انحرف عنه. فكلمة "حنيفية" تعني الانحراف. يقول كتابCross Roads To Islam للمستشرقYehuda D Nevo إن الطبقة العليا في العرب كانوا على دين التوحيد، ولكن ليسوا مسلمين (ص 207).
يزعم كُتاب التراث الإسلامي أن محمداً ظهر في هذا المسرح المسيحي في حوالي العام 622 بعد هجرته إلى المدينة، واستطاع في ظرف عشر سنوات فقط أن يُخضع جميع هذه القبائل العربية إلى الإسلام ، وهذا زعم يصعب تصديقه. ثم زعموا أن معاوية ابن أبي سفيان، الذي كان مع أبيه، أبي سفيان بن حرب، من ألد أعداء الإسلام ولم يسلما إلا في سنة ثمان هجرية، أي قبل سنتين من موت محمد، وأصبح بدون أي مقدمات كاتباً للوحي لدى محمد، وأصبح المسلمون يقولون "رضي الله عنه" بعد ذكر اسمه. فأي وحي كتبه هذا المعاوية يمكن أن يعتمد عليه المسلمون؟ ومعاوية هذا لم نقرأ عنه كلمة واحدة في التراث الإسلامي، ولا نعرف عنه شيئاً إلا بعد أن أصبح كاتباً للوحي ثم أميراً على الشام. فهل فعلاً احتل المسلمون الشام في خلافة عمر بن الخطاب، أي في ظرف خمس إلى ثمان سنوات بعد موت محمد؟
لا بد لنا هنا من الاعتماد على المصادر غير الإسلامية. معاوية أصبح حاكماً للشام عام 640 بعد أن تخلت بيزنطة عن سوريا لأسباب اقتصادية جعلت الشام عبئاً على القسطنطينية التي خلت خزينتها من الأموال بعد أن بدد جستينيان الأول أموال الخزينة في بناء كنيسة أيا صوفياHagia Sophia التي كلفت الخزينة 320 رطلاً من الذهب كادت أن تفلس الدولة بعدها، ثم صرف الإمبراطور هيراكليوس ما تبقى على حروبه مع الساسانيين. فاضطر هيراكليوس إلى التخلي عن الشام. وكانت هذه فرصة للقبائل العربية المسيحية في الشام لاستلام الحكم. وقد برز بينهم معاوية ربما لمهارته السياسية أو العسكرية، أو الاثنين معاً. وعندما استلم معاوية الحكم في سوريا فرض عليه الإمبراطور هيراكليوس معاهدة يدفع بموجبها معاوية سنوياً ثلاثة آلاف قطعة ذهب وخيول وعبيد(Karl Heinz-Ohlig, p51). فهل يدفع المنتصر جزية للمهزوم، إذا صدقنا الروايات الإسلامية التي تقول إن المسلمين هزموا قوات هيراكليوس واحتلوا الشام؟
ولو كان المسلمون قد انتصروا في المعارك التي يذكرها التراث الإسلامي، ألا نتوقع أن يكتب مؤرخو تلك الفترة في الشام أو القسطنطينية أو الحيرة شيئاً عن تلك المعارك مع العلم أن الكتابة والتاريخ كانتا منتشرتين في تلك البلاد؟ قالمصادر السريانية حتى القرن الثامن الميلادي لا تذكر شيئاً على الإطلاق عن تلك المعارك(Cross Roads to Islam, p 106). في مذكرات أحد الرهبان باللغة السريانية نجده يقول (في اليوم الرابع والعشرين من ديسمبر سنة 633، وفي دير خارج دمشق، تمت كتابة نسخة فاخرة من الإنجيل رغم تجمع السحب المنذرة بقدوم سنوات حالكة) (Sebastian Brock, Syriac Sources for Seventh Century History, p 13). وهذا الراهب الذي ذكر كتابة نسخة من الإنجيل وتجمع السحب الداكنة لم يذكر موقعة مؤتة في عام 629 ولا أي معركة بين المسلمين والمسيحيين. أما المؤرخ الأرميني سيبيوسSebeos الذي كتب في القرن السابع الميلادي عن تاريخ الإمبراطور هيراكليوس، فقد ذكر أشياء بسيطة عن معركتين بين العرب ومسيحيي الشام في تلك الفترة، ولم يُسمي تلك المعارك التي يعتقد الدارسون المعاصرون أنهما كانتا موقعتي اليرموك والقادسية المذكورتين في التراث الإسلامي. بينما لو أخذنا مثلاً مذكرات جشواJoshua the Stylite التي تغطي الفترة من 395 إلى 506، نجد أن المصادر الدينية العبرانية تذكر جميع المعارك والمناوشات بتفاصيل مذهلة. فلماذا يذكر العبرانيون كل هذه التفاصيل بينما تتجاهل المصادر السريانية السورية وصف معارك العرب المسلمين ضد بلادهم؟ بالطبع لو حدثت هذه المعارك كما تزعم المصادر الإسلامية، لكتبها المؤرخون السريانيون. ومذكرات خوذستانKhuzestan Chronicles وهي مذكرات لا يُعرف اسم كاتبها، تصف تاريخ الكنيسة، بين سنة 670 و 680، تحتوي على معلومات كثيرة عن المعارك بين الرومان والساسانيين، لكنها لا تذكر إلا النزر اليسير عن معارك العرب في الشام(Cross Roads to Islam, 107). وقد رأينا في الحلقة السابقة أن جميع العملات التي ضُربت في عهد معاوية، وجميع النقوش على الحيطان لم تذكر الإسلام ولا محمداً. فهل يمكن أن نصدق أن معاوية كان مسلماً وأرسله عمر بن الخطاب ليحكم الشام إنابة عنه؟
المصدر الوحيد الذي يقول شيئا ربما يوحي بأن العرب الذين يحكمون سوريا في تلك الأيام قد يكونون أصحاب ديانة غير مسيحية، هو ما كتبه الأسقف النسطوري أُوشيعبIsho’yahb في عام 659، أي في أيام معاوية، فهو يقول (ولكن هؤلاء العرب الذين منحهم الله السلطة على البلاد في هذه الأيام ... فإنهم لا يهاجمون المسيحية بل يحترمونها ويحمون كنائسنا وبيعنا ويحترمون قساوستنا) (نفس المصدر أعلاه، ص 216). وكما ذكرنا أعلاه أن بعض المؤرخين يعتقدون أن العرب كانوا أهل توحيد عام ولكن لم يكونوا مسلمين. ثم أن مؤلف كتاب "حياة ماكسيموس" Maximus the Confessor الذي كان يعيش متخفياً في أيام سيطرة هيراكليوس على الشام نسبة لأنه كان متهماً بالهرطقة، قد جاء إلى الشام في أيام معاوية وأصبح يبشر على المفتوح ودون خوف (نفس المصدر أعلاه، ص 214).
أول ذكر موثق للإسلام جاء في عهد عبد الملك بن مروان الذي تولى الحكم عام 680م 60 هجرية. عبد الملك أعلن أن دولته دينها الإسلام، ونبيها محمد، وربها واحد لا شريك له. ثم أصدر عملات نُقش عليها "عبد الملك خليفة الله" وعملات أخرى تحمل اسم محمد ولكن مرسوم عليها بيت الإله العبري ألEl الذي يُرمز إليه بعمود حجري في وسط العملة ومكتوب حوله "لا إله إلا الله وحده، محمد رسول الله" (The Hidden Origins of Islam, p 67).
ثم أسس عبد الملك ما يُعرف باسم "مسجد الصخرة"، وهو هيكل عظيم له ثمانية أضلاع وبه ستة عشر عموداً داعماً للسقف، وتعلوه قبة. وقد كُتبت آيات قرآنية على واجهاته الثمانية من الخارج ومن الداخل كذلك. في الجانب الخارجي كُتب (بسم الله الرحمن الرحيم. لا اله الا الله. لا شريك له. قل هو الله أحد الله الصمد. لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد. محمد رسول الله صلى الله عليه. ان الله وملئكته يصلون على النبي يا االذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا. وملئكته ورسله والسلم عليه ورحمت الله. بنى هذه القبة عبد الله عب... تقبل الله منه ورضي عنه. امين رب العالمين. لله الحمد).
وفي الجدار الداخلي كُتب (يا اهل الكتب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق. انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القيها إلى مريم وروح منه. فامنوا بالله وحده سبحنه ان يكون له ولد. له ما في السموت وما في الارض وكفى بالله وكيلا. لن يستنكف المسيح ان يكون عبد الله ولا الملئكة المقربون. ومن يستنكف عن عبدته ويستكبر فسيحشرهم اليه جميعا. اللهم صلي على رسولك وعبدك عيسى ابن مريم والسلم عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا. ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه تمترون. ما كان لله ان يتخذ من ولد سبحنه اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون. ان الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم. شهد الله انه لا اله الا هو والملئكة واولوا العلم قيما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم ان الدين عند الله الاسلم وما اختلف الذين اوتوا الكتب الا من بعد ما جاهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايت الله فان الله سريه الحساب). 
فهل قصد عبد الملك من قبة الصخرة أن تكون مسجداً أم مجرد بناء ينافس به كنيسة أيا صوفيا في القسطنطينية وكنيسة القيامة في القدس؟ إذا كان القصد منه أن يكون مسجداً للمسلمين، فإننا نلاحظ أن هذا المسجد ليس به محراب يتجه نحو الكعبة التي كانت في ذلك الوقت قد أصبحت قبلة المسلمين بعد أن حول محمد قبلته من بيت المقدس، كما تقول كتب التراث. ثم أن البناء به اثنا عشر عموداً تمثل أسباط إسرائيل الاثني عشر. كما أن الآيات الداخلية كلها تتحدث عن بني إسرائيل وعيسى. ثم أن الصخرة التي بوسطة والتي سُمى باسمها لا نعرف الغرض منها. هل هي الصخرة التى صارع عندها يعقوب ربه، كما في الديانة اليهودية، أم هي الصخرة التي صعد منها يسوع إلى السماء كما يقول المسيحيون، أم هي توأم الحجر الأسود في الكعبة؟ فالإسلام ليس به صخرة حسب تعاليم نبيه. القرآن يقول (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله). وبالطبع قبل بناء هذه القبة عام 72 للهجرة لم يكن هناك مسجد أقصى في القدس، بل كانت هناك كنيسة القيامة وبقايا هيكل سليمان، كما يزعم اليهود. وهناك من يشكك بأن عبد الملك قصد من البناء أن يكون مسجداً.
أما كلمة "مسلم" فلم تظهر كتابةً إلا في العصر العباسي. فالعملات والنقوش الحائطية والمصادر غير الإسلامية لم تذكر كلمة "مسلم" (Cross Roads to Islam, p 234). المصادر غير الإسلامية كانت ترمز إلى اتباع محمد ب "الهاجريون" نسبة إلى هاجر زوجة إبراهيم، التي أنجبت له إسماعيل. وكانت الكلمة تُستعمل كنوع من التحقير لهم على أساس أنهم أبناء الجارية. وفي مصر لم تظهر كلمة "مسلم" إلا في نهاية مذكرات الأسقف القبطي جون من نيكيوBishop John of Nikiu في حوالي العام 70 الهجري.، والتي يقول فيها إن كثيراً من المسيحيين لم يكونوا مسيحيين حقيقيين وقد تنكروا لدينهم واعتنقوا ديانة المسلمين
كانت الإمبراطوريات في ذلك الوقت تستعمل أوراق البردى في المكاتبات الرسمية، وكانت اللفافة من ورق البردي يُكتب في أعلاها آيات مسيحية باللغة الإغريقية أو السريانية. يقول البلاذري إن عبد الملك بن مروان كان أول من استعمل آيات قرآنية في أعلى أوراق البردى، والتي يسميها الباحثونProtocols. وقد كانت الحكومة في عهد معاوية تستعمل اللغة اليونانية والعربية في البروتوكولات هذه، لكنها كانت تخلو من عبارات إسلامية (نفس المصدر أعلاه، ص 284).
العداء بين المسيحية والإسلام لم يظهر إلا في عهد عبد الملك، وخاصة في مصر عندما كانت تحت إمرة عبد العزيز بن مروان، الأخ الأصغر لعبد الملك. وقد أمر عبد العزيز في حوالي العام 69 هجري، بتحطيم كل الصلبان في مصر والكتابة على أبواب جميع الكنائس "محمد الرسول الكبير"، كما جاء في مذكرات الأسقف جون المذكورة أعلاه، وفي صفحة 201 (نقلاً عن المصدر أعلاه). ثم جاء بعده الوليد بن عبد الملك الذي اعتلى الخلافة بعد عبد الملك وأمر بهدم جزء من كنيسة يوحنا بدمشق وبنى فيه المسجد الأموي.
ونأتي الآن إلى القرآن نفسه. فقصة اكتمال نزول الوحي قبل وفاة محمد، وجمع القرآن في حياته أو في خلافة أبي بكر، ومرة أخرى في خلافة عثمان، فكلها قصص متأخرة كُتبت في منتصف القرن الثامن الميلادي. أول كلمة مكتوبة عن القرآن وجدت في مخطوطة في المدينة مؤرخة بعام 135 هجري، وذُكر فيها "كتاب الله" فقط، ولم تقل "القرآن" (The Hidden Origins of Islam, p 97). وقصة أن عثمان كتب ست نسخ من القرآن وأرسلها إلى الأمصار كذلك قصة بلا دليل إذ أن الباحثين فشلوا في العثور على أي من تلك النسخ المزعومة. فلو كان عثمان فعلاً قد كتب تلك النسخ وبعث بها إلى الأمصار، ولو افترضنا أن اثنين أو ثلاثة من النسخ قد تلفت أو أُحرقت، كيف يُعقل أن لا يحافظ المسلمون على أغلى كتاب في حياتهم؟ ألم يكن في المسلمين من يحافظ ولو على نسخة واحدة من ذلك الكتاب العظيم؟ ثم أن مالك بن أنس عندما سألوه عن مصحف عثمان، قال: (لقد تغيّب ولم نعثر له على أثر) كما ورد في كتاب الوفاء للسمهودي، باب الأشياخ. وورد نفس القول في كتاب المصاحف لأبي داود، نقلاً عن عبد الله بن وهب، الذي يقول "سألت مالكاً عن مصحف عثمان، فقال : لقد ذهب" (المصدر أعلاه، ص 205). وابن سعد، الذي نقل السيرة عن ابن إسحق، أقدم كتاب إسلامي، لم يذكر شيئاً عن جمع القرآن.
أبو داود السجستاني، في كتابة "المصاحف" كتب بإسهاب عن مجهود الحجاج بن يوسف في تنقيط وإعادة كتابة المصحف. ويزمع الكثيرون أن الحجاج بن يوسف قد محا آيات وأدخل أخرى في مصحفه الذي أرسله إلى الأمصار في خلافة عبد الملك، مما أثار غضب عبد العزيز بن مروان عندما وصلته نسخة الحجاج في مصر، فأمر علماء مصر أن يكتبوا له مصحفا. وقول عبد الملك بن مروان في شهر رمضان، قول معروف للجميع. فقد قال إنه يخشى أن يموت في رمضان لأنه الشهر (الذي ولدت فيه، وفُطمت فيه، وبويعت فيه، وجمعت القرآن فيه).
وخلاصة القول، بعد دراسة جميع المصادر المتاحة لهم من مخطوطات وعملات نقدية ونقوش، وكتب التراث الإسلامي، والمصادر المعاصرة لفترة حكم الأموييين والعباسيين، اتضح للعلماء أن الإسلام لم يظهر فجأة وينتشر في مدى عشر سنوات، كما تزعم كتب التراث، إنما بدأ بحركة سياسية قادها قثعم في القرن السابع الميلادي، ودعمها بنصوص قال إنها أتته من السماء، كما أتت النصوص لموسى وعيسى من قبله. ولا شك أن هناك من آمن بمحمد واتبعه، وبعد موته قاموا بنشر رسالته بعد أن أضافوا إليها الكثير من النصوص والقصص الأسطورية التي تمجد نبيهم. وقد تم نشر الرسالة بقوة السيف وليس عن طريق المنطق إذ أن منطق النصوص التي أتى بها محمد لا يمكن أن تُقنع أي إنسان عاقل مطلع على الأديان التي سبقت ظهور محمد. وقد تضافرت الجهود في زيادة وحذف بعض المقاطع من ذلك النص المقدس الذي سماه المسلمون فيما بعد ب "القرآن". ولم تكتمل صورة النصوص القرآنية إلا في عصر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان. أما تشريعات الإسلام الأخرى من فقه وغيره فقد استغرقت عقوداً طويلة اكتملت بنهاية الدولة العباسية.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !