حقيقة ليلة القدر أيزيديآ.؟
سبق لي ولأكثر من ( كلام ) وتوضيح شفهيآ وأعلاميآ ( رجأت ) وطلبت وأكرره ( الف ) مرة ومرة من بني جلدتي من الأيزيديين ( الكورد ) نعم الكورد في اللغة والقومية في ( كوردستان ) العراق الحالي وفي بقية أجزائه المحتلة و على المعمورة أجمع وليس من ( الطائفة ) اليزيدية.؟
بعدم ( الترويج ) والدعاية لبعضآ من العادات والتقاليد والمناسبات والأعياد ( الغريبة ) والدخيلة والمفروضة علينا بعد عام ( 557 ) للهجرة أي منذ حوالي ( 876 ) فقط.؟
لأن حقيقتنا وجغرافيتنا وأصالتنا وتأريخنا تسبق هذه المناسبات وبآلاف السنين.؟
لكن بعضآ من ( أحفاد ) ومريدي الذين جلبوا وفرضوا علينا تلك وهذه مصرون عليه وليلة القدر العربية والأسلامية الفكر أعلاه أحدى وأبسط الأمثلة المنسوبة الى السيد ( سمير ) وبقية السادة المروجين وحسب ماهو موجود أدناه …............
قلت وأقول للسيد سمير ومن خلال سيادته للجميع …..........................
1.لست محقآ في ( منع ) أو منعك من ( النشر ) والترويج والدعاية لشئ تؤمن به وأجدادك العظام قد سبقوك في ذلك الأيمان بعد العام ( 557 ) أعلاه ونحن الآن في ( عصر ) العلم والنشر والتكنولوجيا السريعة والمتاحة فلماذا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا.؟
2.لم ولن أقول بأن ( 99 % ) من الأيزيديين لم يكونوا من أهالي ( لالش ) وكوردستان شمالآ ووصولآ الى ( الهند ) الصينية شرقآ.؟
العكس هو ( الصح ) حيث كانوا موجودون ومعروفون فعلآ و بعدة أسماء متلاحقة والأسباب كثيرة مثل ( أزداه ) أزيديين وآريين وزه ره ده شتيين وداسنيين ووووووووووو................
لكن وبكل ( ثقة ) ومعلومة قلت وأكرره ( اليوم ) والى الممات بأن ( 01 % ) منهم لم يكونوا أيزيديين ولم يكونوا يجيدون اللغة ( الأيزيدية ) الكوردية مهما كانت وستكون نوع ( الوهم ) والخداع والتمديح المبالغ فيه كثيرآ بعد الآن.؟
لكوننا أكتشفنا وسنكتشف المزيد والمزيد من ( سريين ماليين ئاديا ) أسرار العائلة العدوية والحقائق التي كانت تختفي ورائه أصحاب هذه التقاليد المنقولة لنا من الآخرين.؟
فقد جاءوا من ( الغرب ) والجنوب وتحديدآ من ( بيت الفأر ) وبعلبك اللبنانية والشام والبصرة ومدرسة الشيخ عبد القادر الأسلامية في بغداد.؟
فأستغلوا أوضاع الأيزيديين أنذك فجددوا ونشروا ولا يزال أحفادهم ينشرون أفكارذلك الخليفة العربي المسلم السني المذهب ( يزيد ) بن معاوية الأموي ( 60 – 63 ) للهجرة بيننا.؟
أقرأوا وحللوا معي مضمون هذه الشجرة لبعضآ منهم أدناه …............................
من هو ( الشيخ ) حسن.؟
هو شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن المولود سنة 591 هه / 1154 م............
هو ( أبن ) صخر بن صخر بن مسافر المعروف بالشيخ أبو البركات والملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي.؟
توفي سنة 615 هـ / 1217 وكان يسمى الشيخ عدي الثاني.؟
عدي بن مسافر بن اسماعيل بن موسى ابن مروان بن الحسن بن مروان بن ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الاموي القرشي.؟
ابنه عبد الملك ثم الوليد ثم ابراهيم ثم الحسن ثم مروان ثم موسى ثم اسماعيل.؟
كان لأسماعيل ولدان ( مسافر ) وابي بكر وكان ابو بكر متزهدا ورجل علم ودين.؟
تزوج ( مسافر ) من سيدة ذات حسب ونسب وهي السيدة......
زبيدة قبرها لايزال موجود في بعلبك يتردد عليه الكثيرون ليتبركوا.؟
اشار ابي بكر على اخيه الاصغر( مسافر ) ليتزوج من سيدة ( كبيرة ) في السن.؟
لكن من عائلة ( عريقة ) هي نفسها عائلة ( النبي ) محمد.؟
هي السيدة ( اسيا ) بنت سعد من بني اسد الازدي.؟
من بنو كنانة واخوة لبنو بكر ومن بكر بنو عبد مناف ( جد ) النبي .؟
اي انها بهذا ستكون ايضا من اقرباء الشيخ مسافر.؟
اولاد ابي سفيان بن معاوية هم اولاد ( عمومة ) النبي.؟
انجبت السيدة ( اسيا ) صبيا وهو ( عدي) لهذه السيدة تقديرا كبيرا لدى الايزيدية حيث يطلقون عليها اسم (ستيا ايس) لها قدسيتها الخاصة لأنها ( والدة ) الشيخ عدي الأول.؟
كان لمسافر ولد اخر من زوجته السيدة زبيدة وهو ( صخر ) الملقب بأبي البركات.؟
تزوج من امرأة من قرية ( باعذرة ) أو أحدى القرى المتجاورة لها.؟
انجبت له الشيخ ( ابو بكر) والشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادر والشيخ
صخر ولقب هذا الاخير بالشيخ عدي الثاني.؟
لانه كان قد لقي تربيته وتعليمه وتزهده على ( يد ) عمه الشيخ عدي الاول.؟
لذا سمي بالشيخ عدي ( الثاني ) تيمنآ بالأول.؟
للسيخ عدي الثاني اولاد وهم:
الشيخ حسن والشيخ فخر الدين والشيخ شرف الدين والسيدة حبيبة.؟
تزوج الشيخ حسن من سيدة من ( الشام ) من ابناء عمومته.؟
وسيدة اخرى ( مغولية ) من بلاد القوقاز.؟
يقال ان ( الفقراء ) اللابسين الخرقة هم اولاد واحفاد الشيخ حسن من زوجته المغولية.؟
للشيخ ابناء وهم الشيخ شرف الدين والشيخ زين الدين والشيخ ابراهيم وكان له ابن ( بالتبني ) اسمه الشيخ موسى.؟
كان له ابنة ( وحيدة ) تزوجت ابنته من الشيخ ميران.؟
هو راس العائلة الشمسانية.؟
انجبا الشيخ عزالدين الذي اصبح فيما بعد مقره في الشام.؟
لقب بلقب أمير الأمراء.؟
أراد أن يقوم ب ( ثورة ) أموية فقبض عليه ومات في سجنه.؟
اما الشيخ شرف الدين فقد كان له شأن كبير خاصة لدى جبل سنجار.؟
له ولد وهو ( زين الدين ) يوسف بن شرف الدين محمد.؟
سافر إلى ( مصر) وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة.؟
ابنته وهي الست ( زين ) التي تزوجت من الشيخ عزالدين اميران.؟
انجبا الشيخ ( شمس ) الدين والشيخ ( فخر) الدين.؟
اي ان عز الدين اميران تزوج ابنة شرف الدين محمد بن حسن بن عدي.؟
هو نفسه ابن ( بنت ) الشيخ حسن بن عدي.؟
اي انه تزوج ابنة ( خاله ) شرف الدين واسمها زين.؟
جاء هذا في النص الديني الايزيدي......................
فقرة (شمس دين وفخردين) شةمسة دينة وفةخرةدينة هةر دوو ثسيَت ستيآ يازينة هةر دوو خةلة ظيَت ئيزدينة هةر دوو نة ظيآت شة رفةدينة................................
اي شمس الدين وفخر الدين الاثنان هما ابنا الست (زين) وابوهم هو (عز الدين) والاثنان جدهم هو ( شرف الدين ) كما ان السيدة حبيبة اخت الشيخ حسن قد تزوجت من الشيخ ناصر الدين.؟
الذي هو الاخ الاصغر للشيخ شمس.؟
قد تزعم العائلة الشمسانية قبل الشيخ عز الدين اميران.؟
من هذا نستنتج ان............
الشيخ عدي ابن مسافر كان رجلا متزهدا ولم يتزوج.؟
الشيخ عدي ( الثاني ) هو صخر ابن صخر ابي البركات ومن بعده الشيخ حسن هم من كونوا فيما بعد العائلة ( العدوية ) الادانية.؟
ثم الشيخ ابو بكر هو شقيق للشيخ عدي الثاني.؟
الشيخ اسماعيل والشيخ عبد القادرهم ( أولاد ) صخر الملقب بأبي البركات.؟
مكون العائلة الاميرية التي لازالت تحكم الى حد الان.؟
اما الشيخ ( عبد القادر ) فله ايضا شيوخه وجماعته.؟
ثم الشيخ اسماعيل الذي لم يبقى على الطريقة الايزيدية.؟
بل كون لنفسه جماعة وهم الذين يطلق عليهم (الاسماعيليين).؟
اذا اعدنا النظر في ترتيب البيت الايزيدي.؟
سنجد ان كل المراكز القيادية هي لاحفاد الشيخ عدي.؟
1- البيش امام يجب ان يكون من احفاد الشيخ حسن ابن الشيخ عدي الثاني.؟
2- البابا شيخ ويجب ان يكون من احفاد الشيخ فخر الدين.؟
3- الامارة وهي موجودة في احد افخاذ عائلة الشيخ ابو بكر.؟
هذا يعني ان الخلاف الموجود على ( الامارة ) بين عائلة الشيخ ( حسن ) والعائلة الاميرية غير صحيح لأن كلا الطرفين من ( أصل ) واحد.؟
المصادر:..........
ايزدياتي...... تأليف خليل جندي و بير خدر سليمان
اليزيدية تأليف سعيد الديوه جي.................
اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني.....
اليزيدية أحوالهم ومعتقداتهم تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد.....
اليزيدية وأصل عقيدتهم تأليف عباس الغزَّاوي......
اليزيدية ومنشأ نحلتهم تأليف أحمد تيمور.........
اليزيدية تأليف صديق الدملوجي..........
اليزيديون تأليف هاشم البناء......
ما هي اليزيدية ومن هم اليزيديون تأليف محمود الجندي.....
كرد وترك وعرب تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله....
مباحث عراقية تأليف يعقوب سركيس....
الأكراد تأليف باسيل نيكتن....
مجموعة الرسائل والمسائل تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية....
رحلتي إلى العراق تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي....
جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م.
العراق الشمالي تأليف الدكتور شاكر خصباك....
تاريخ الموصل تأليف سليمان الصايغ.........
- المختصر في أخبار البشر (3 / 40) القاهرة 1325 هـ.
- دول الاسلام (2 / 51) حيدرآباد 1337 هـ. - مرآة الجنان (3 / 313) حيدر آباد 1338 هـ.
3.حقيقة هذه الليلة أو عيد القربان وتوضيح على بعض الأسماء و الكلمات والجمل الواردة في هذا الترويج ( المتعمد ) ومحاولة فرضه مجددآ على كافة الأيزيديين من جانب السيد ( سمير ) وبقية السادة المتروجون ومتهلهلون له أعلاه وهم لا يعلمون خطورته عليهم بعد الآن.؟
حيث خدعوا وسيخدعون أنفسهم قبل القراء الكرام...............
أ. أن كلمة ( بيشمام ) الحالية كلمة عربية وأسلامية تم تحويرها من ( أمام الصلاة ) أو أمام المقدمة الى بيش أمام ولم تكن قبل عام ( 557 ) للهجرة أعلاه موجودة ومعروفة بيننا.؟
ب. يقول قبل الدخول في ( صلب ) الموضوع يتوجب الأشارة الى أن أكثر الأعياد الأيزيدية ثابتة بأستثناء عيد ( الأضحى ) القربان.؟
فقلت وأكرره ( الف ) مرة ومرة والله ومن ثم والله أن هذه المناسبة وسواء كانت ليلة القدر أو عيد القربان لم تكن معروفة لدينا قبل تلك الليلة الدموية حوالي عام 644 للهجرة.؟
فأن ليلة القدر معروفة عند المسلمون بأن كتابهم ( القرآن ) قد نزلت فيه.؟
كذلك عيد ( الأضحى ) القربان عربية وأسلامية وقبلها يهودية بأن ذلك ( النبي ) المزعوم والناكر لزوجته وعرضه وشرفه ( أبرام / أبراهيم ) بأنه أراد نحر أبنه أسماعيل.؟
وهذه القصة كذلك ( مشكوك ) فيه لأن الرب لم ولن يتحدث مع ( الأنسان ) أو يطلب منه القتل والنحر سواء كان للأنسان أو الحيوان سوى في ( الوهم ) الوسواس ووووووووووو.؟
أقرأوا كتاب ( التوراة ) وأبتداء من ( ص 14 ) وكيف طلب ذلك النبي المزعوم أعلاه من زوجته ساراي / سارة أن تقول للمصريين أنها ( أخت ) زوجها الجبان لكي لا يقتل بسببها.؟
لكن بعد ( خيانة ) الشرقيين أو ماسموا بشيوخ الشمسانيين والفخرانيين فيما بعد.؟
ضد مؤيدييهم ( الداسنيين ) الأيزيديين عامة أو ماسموا فيما بعد ب ( مريد ) ومن بينهم تلك العوائلة القليلة العدد من ( بير ) ومنعهم من ( السكن ) في قراهم ( بوزان ) وباشيك وبحزان.؟
حيث أتفقوا وأقنعوا بقبول مراتب ومناصب خيالية وغير عقلانية ومخدوعة من جانب خصومهم العدويين القادمين من الغرب والجنوب أعلاه.؟
مثل منصب شيخ ( الشمس ) وشيخ ( القمر ) في السماء.؟
كذلك وافقوا على تسمية بعض الينابيع والقمم في معبد لالش الأيزيدي الكوردي اللغة والمعاني الأنسانية بأسماء عربية وأسلامية اللغة مثل عين ( زمزم ) وجبل عرفة وقنطرة الصلاة.؟
وليست غيرهما من التوضيحات يا مثقفنا ( سمير ) المحترم..................
ج. تقول أنها ليلة ( مقدسة ) لأن الشيخ حسن قد ظهر فيه وبعد غياب ( 6 ) سنوات.؟
فقلت قبل الآن وأكرره ( الف ) مرة ومرة …...............
ليهدم الله ( دار ) كل من لا يريد ( الخير ) والرفاه والتقدم لقومه ….......
لكن ب ( صح ) وصدق وليست بواسطة ( الوهم ) والخداع والتمديح المبالغ فيه كثير.؟
عد الى رشدك وصوابك يا أخ ( سمير ) وكون أكثر ( جرأة ) بعد الآن فوالله والله لم يكن ذلك الشيخ المرحوم ( حسن ) أو عدي الثاني أعلاه في ( الكهف ) المزعوم وكما يروج له أو أن الملائكة قد زوده بالعلم.؟
أنما كان يدرس خلال تلك السنوات ( 6 ) في تلك المدارس العربية والأسلامية الفكر أعلاه …
فكتب ونشر عدد من المجلدات والكتب ( المنقولة ) والمحورة من الآخرون مثل …..
الجلوة / جه وله / لأهل الخلوة.؟
هداية الأصحاب.؟
محك الأيمان.؟
المصحف الأسود / مصحه فا ره ش.؟
د. تقول كان العدويون والشرقيون.........قد دخلا في ( صراع ) دموي لأسباب غير معروفة.؟
أكرر وسأستمر في توجيه ( الرجاء ) لك يا مثقفنا سمير أن لا تخدع نفسك أكثر.؟
أن ذلك الصراع حدث عندما عاد ذلك الشيخ ( حسن ) عدي الثاني أعلاه من سفرته وأكمال دراسته من تلك المدارس التي كانت ولا تزال تمنح طلابها عند التخرج لقب الشيخ.؟
فطلب من أحد تلاميذه أو مرافقه ومؤيده بتقدم البقية ( أمام المقدمة ) بيشمام لأداء الصلاة في صحن معبد ( لالش ) وحسب الشريعة الأسلامية والسنية المذهب.؟
في مثل هذه الليلة ( 14 / شعبان ) من عام 644 للهجرة.؟
فحدث كل ماحدث وبقية الكلام عند السادة الذين نكروا وينكرون هذه الحقيقة.؟
4.وأخيرآ وليس آخرآ يا عزيزي سمير وبقية السادة المحترمون …..
قلت وأكرره أن لكم ( الحق ) وكل الحق قبل الآن وبعد الآن أن تروجوا لأجدادكم العظام وأفكارهم وأعيادهم ومهما كانت وستكون مصادرهما.؟
لكن ليس لكم ( الحق ) في ( فرض ) تلك التقاليد على ( كافة ) الأيزيديين .؟
في الختام أكرر ( الرجاء ) والطلب من كل أيزيدية وأيزيدي يؤمن بأن أصوله وجغرافيته وقوميته وعقيدته كانت ولا تزال ( لالش ) وكوردستان.؟
أن يرفض ( تبني ) وعدم قبول مثل هذه المناسبة ( الغريبة ) والدخيلة والمفروضة علينا.؟
مع كل الأحترام والتهنئة لأصحابها الأصلاء وهم ( اليهود ) والعرب والمسلمون فقط.؟
بير خدر آري
آخن في 1.7.2012 rojpiran@gmail.com
التعليقات (0)