المرجع الأستاذ : يبين لنا مراحل تقدم حركة المهدي عند الظهور
بقلم :ضياء الراضي
قيام وظهور قائم آل محمد ينتظره الجميع ويترقبه الكل بلهفة وشوق لأنه أمل المستضعفين والمحرومين والمغيبين لكون على يده سوف تتحقق العدالة التي يترقبها الناس والتي وعدوا فيها وهذا الظهور المبارك لا يحصل إلا بعد غربلة وتحميص للمجتمع حيث تتهاوى العديد من الناس وتخرج من الملة بسبب أئمة الضلالة وحكام الجور ومن انتحل الدين خدع الناس بالمقدسات وغيرها من أمور كحاكم إيران زعيم السلوكية, وأن قيام المهدي ودولته تمر بمراحل حيث أولا تحصل له البيعة في مكة وأول المبايعين هو جبرائيل الملك-عليه السلام- والملائكة ثم الثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا من المخلصين ثم يتحرك إلى المدينة المنورة ثم يتوجه إلى العراق لتكون عاصمة دولته الكوفة ويبني فيها المسجد المعظم ثم يتحرك لفتح البلدان وتنعم المعمورة بحكمه العظيم وتتحقق عدالة السماء على يده-سلام الله عليه-وهناء إشارة لسماحة المرجع الأستاذ بهذا الخصوص خلال بحثه الموسوم (ولاية الفقيه... ولاية الطاغوت)قوله:
((وِلايَةُ الفَقِيهِ...وِلايَةُ الطّاغوت)
24- مَكّة..المَدِينَة..الكُوفَة..مَعَ المَلَائِكَةِ وَالرُّعْب
قَالَ الإمامُ السّجاد(عَلَيهِ السّلام):{لَتَأتِيَنَّ فِتَنٌ كَقِطَع اللَّيْل الْمُظْلِم.. كَأنّي بِصَاحِبكُمْ قَدْ عَلاَ فَوْقَ نَجَفِكُمْ بِظَهْر كُوفَانَ فِي ثَلاَثِمِائَةٍ وَبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً جَبْرَئِيلُ عَنْ يَمِينِهِ وَمِيكَائِيلُ عَنْ شِمَالِهِ وَإسْرَافِيلُ أمَامَهُ مَعَهُ رَايَةُ رَسُولِ اللهِ(صلى الله عليه وآله وسلم) قَدْ نَشَرَهَا لاَ يَهْوي بِهَا إِلَى قَوْم إلاَّ أَهْلَكَهُمُ اللهُ عزّ وجل}[الأمالي للمفيد، البحار ٥١، إثبات الهداة ٥ للحر العاملي]
وَيَقُولُ الإمامُ الباقرُ(عَلَيه السّلام):{لَكَأنّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ مُصْعِدِينَ مِنْ نَجَفِ الْكُوفَةِ ثَلَاثَمِائَةٍ وَبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا..جَبْرَئِيلُ عَنْ يَمِينِهِ وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ، يَسِيرُ الرُّعْبُ أَمَامَهُ شَهْراً وَخَلْفَهُ شَهْراً، أَمَدَّهُ اللهُ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ}[تفسير العياشي، تفسير البرهان للبحراني،الغيبة للنعماني، البحار ٥٢، نور الثقلين ٣]
بَعدَ النّداءِ والمُناشَدةِ والبَيعَة، وَبَعدَ أن يَجعَلَ والِيًا حَاكِمًا عَلَى مَكّة، يَنطَلِقُ القائِمُ(عليه السّلام) إلى المَدِينَةِ المُنَوّرَة، وَتَكون لَهُ مَواجَهَةٌ مَعَ جَيشِ السُّفيانِي، فيَخسِفُ اللهُ الأرضَ بِجَيشِ السّفياني، وَيَدخُلُ(عَلَيهِ السّلام) المدينةَ هوَ ومَن مَعَه، مِن المَلائِكةِ والثلاثِمئةٍ والبِضعَةَ عَشَرَ رجلًا، ثُمَّ يَنطَلِقُ (عَلَيه السّلامُ) إلى الكُوفَة مُرُورًا بالثّعلَبِيّة حيث تُعقَدُ لَهُ بَيعَةٌ هناك، ويَستمرُّ المسيرُ حتى يَصِلَ إلى مَداخِلِ الكوفَة، فيَكونُ مَبيتُ ليلَتِهِم على مرتَفَعٍ، نَجَفٍ جَبَلٍ تَلٍّ سَدٍّ مُسْنّاة، والى هذا الوقت وهذا المكان ليس معَ المهدِيّ(علَيهِ السّلام) إلا الملائكةُ والثلاثُمئةٍ والبِضعةَ عَشَرَ لا غَير!! فأين دَولَةُ المُدّعي وَرايَتُهُ وَجيوشُه وَميليشياتُه وَأتبَاعُهُ وَعَبِيدُه؟!
- قال أبو جعفر الباقر(عليه السلام):{فَيَكُونُ أَوَّلُ خَلْقِ اللهِ يُبَايِعُهُ جَبْرَئِيلَ وَ يُبَايِعُهُ الثّلَاثُمِائَةِ وَالْبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا.. فَيَدْعُو النَّاسَ إِلَى كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ.. وَيَسْتَعْمِلُ عَلَى مَكّةَ.. ثُمَّ يَنْطَلِقُ فَيَدْعُو النَّاسَ إِلَى كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ (عَلَيهِ وعلى آلِهِ الصلاة والسّلَامُ).. حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى الْبَيْدَاءِ فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ جَيْشُ السُّفْيَانِيِّ فَيَأْمُرُ اللهُ الْأَرْضَ فَيَأْخُذُهُمْ مِنْ تَحْتِ أَقْدَامِهِمْ.. ثُمَّ يَدْخُلُ الْمَدِيْنَةَ.. ثُمَّ يَنْطَلِقُ يَدْعُو النَّاسَ إِلَى كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ(صلّى الله عَلَيهِ وآلِهِ وَسَلّم).. حَتَّى إِذَا بَلَغَ إِلَى الثَّعْلَبِيَّةِ، قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَيَقُولُ: يَا هَذَا مَا تَصْنَعُ، أَفَبِعَهْدٍ مِنْ رَسُولِ اللهِ(صلى الله عليه وآله وسلّم)، أَمْ بِمَاذَا؟! فَيَقُولُ لَهُ الْقائِمُ(عليه السلام):إي وَاللهِ إِنَّ مَعِي عَهْداً مِنْ رَسُولِ اللهِ، فَيَقْرَؤُهُ الْعَهْد مِنْ رَسُولِ اللهِ.. فَيُجَدِّدُ لَهُمْ بَيعَةً..لَكَأنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ مُصْعِدِينَ مِنْ نَجَفِ الْكُوفَةِ ثَلَاثَمِائَةٍ وَبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا.. جَبْرَئِيلُ عَنْ يَمِينِهِ وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ، يَسِيرُ الرُّعْبُ أَمَامَهُ شَهْراً وَخَلْفَهُ شَهْراً، أَمَدَّهُ اللهُ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ.. حَتَّى إِذَا صَعِدَ النَّجَفَ قَالَ لِأَصْحَابِهِ تَعَبَّدُوا لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ}[تفسير العياشي، تفسير البرهان للبحراني،الغيبة للنعماني، البحار ٥٢، نور الثقلين ٣} )
تغريدة الصرخي الحسني في تويتر:
لمتابعة الحساب: AlsrkhyAlhasny
التعليقات (0)