مواضيع اليوم

السلفيون يسوون بين كلام الله و كلام البشر ؟

mohamed benamor

2012-01-25 16:40:05

0


السلفيون يسوون بين كلام الله و كلام البشر ؟

لا بد من تطهير الأرض من رجس السلفيين الدينيين ،وانزياحهم عن طريق أمتنا هو أولى الخطوات نحو تحررنا ...؟
http://www.youtube.com/watch?v=pSFa1RL4Wbc&feature=related
لا بد من تطهير الأرض من رجس السلفيين الدينيين بمختلف تياراتهم الظلامية و الرجعية ...؟

http://goutalichaima.elaphblog.com/posts.aspx?U=6794&A=91192&fb_source=message
السلفيون بما يتقولونه على الله و رسوله و بما يحرفون من معاني كلمات الله الأزلية ، و بما ينشرون من شذوذ سياسي و فساد أخلاقي و إرهاب باسم الدين الاسلامي الذي جاء أساسا لتحرير من شاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ..يعتبرون أقذر خلق الله على وجه الأرض منذ أقدم العصور ، و أجرؤهم على دين الله ، فلا بد من اجتثاثهم من على وجه الأرض حتى نطهر العالم من رجسهم ، وهو واجب كل الموحدين في العالم مسلمين كانوا أو مسيحيين أو يهود أو عقلانيين منذ أن أنزل الله على رسوله سورة التوبة و قال مخاطبا عباده : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
[التوبة:28]

انزياح السلفيين عن طريق أمتنا هي أولى الخطوات نحو تحررنا ؟

السلفية هي اتباع السلف الصالح و هذا منهي عنه قرآنيا في المطلق ، و قد كان الكفار و المشركون يتحججون بعدم اتباع (ما أنزل الله المتمثل في الوحي المعجز ) بأنهم إنما يتبعون ما ألفوا عليه آباءهم و بهم يقتدون ...؟ فاتباع السلف هو أمر مرفوض إسلاميا و لو كانوا صالحين لأن طريقة استجابتهم في تطبيق الوحي لا يمكن أن تتطابق مع امكانية تطبيقنا نحن للوحي في عصرنا الحديث .. فطريقة استجابتنا في العصر الحديث للأمر الالاهي : (و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة ...) تكون بالضرورة مخالفة تماما لاستجابة السلف لمثل هذا الأمر الالاهي و هكذا دواليك في كل الأوامر و النواهي ... فكلام الله و آياته البينات ، هو كلام أزلي صالح لكل زمان و مكان بخلاف ما استنبطه الآباء و الجدود في الاستجابة لأوامر الله الأزلية .. و مجرد ايهام المسلم نفسه بتقليده للآباء في أي أمر من أمور الدنيا و الدين تخلط عمله بالشرك و عدم الاخلاص لله في العمل ، و بالتالي تدخل الانسان في الشرك بالله، بل و تحجب عنه سيرة هؤلاء السلف الصالح (المنقولة ) و (ليست السيرة المنزلة و المفصلة في القرآن) ... تحجب عنه نور الله و الاستجابة بطريقة فاعلة و سليمة للأمر الالاهي ... فلو وجدت نفسي اليوم في سجن مثلا مكبلا و ممنوع من الاقتراب من الماء... فإن اصراري على اتباع سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم في القيام بالصلاة مثلا ستمنعني من القيام بها حسب ظروفي و ستجعلني لا أستجيب لأمر القيام بالصلاة ... فتحرري من سيرة السلف في الاستجابة لأوامر الله تعطيني القدرة العملية على الاستجابة لكل أوامر الله و نواهيه في كل الظروف و الأوقات ...؟ و هذا ما يؤكد لنا أنه لا وجود لسنة نبوية تصلح لنا في العصر الحديث .. فقط يمكن لنا الاستفادة منها في اطار العبادات و لا يمكن أن تكون مرجعا للتشريع كما يدعي من سماهم أبوبكر الصديق بعبدة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ لذلك كان الشرك ظلم عظيم للنفس البشرية لأنه يحملها ما لا طاقة لها بتحمله . وليتأكد السلفيون من أهل السنة المجرمون أن أمتنا لن تتحرر من التخلف و الاستبداد و القهر و الظلم و تشريع كل أنواع الظلم و تفريق الأمة شيعا و مذاهب و أديان متفرقة الا بعد أن تتخلص أمتنا الاسلامية من كل المشايخ الوثنيين عبدة البشر .. باسم اتباع السلف الصالح . فأمثال هؤلاء الوثنيين من يؤبد كل أنواع التخلف و العيش خارج كل معطيات الحضارة المعاصرة و التقدم و العزة التي وعد الله أن يكون عليها عباده الموحدين في كل الأزمان و الأوقات قائلا : وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ [المنافقون:8].
http://www.youtube.com/watch?v=sGyI2zMzc7Q
أعرف أن الفكر السلفي الذي تتبناه النهضة سيحول بينها و بين فهم رسائل الشعب التونسي ...؟
من الفضائح النهضوية التي صارت تزكم أنوف المتابعين ، أن شركاءها في الحكم صاروا يقرون أنها لا تشاورهم في أخذ القرارات التي تهم مستقبل الثورة التونسية التي أطاحت بأكبر المستبدين و المجرمين في العصر الحديث ،لتعبر بذلك أنها تتصرف وفق رؤية حزب التحرير لمفهوم الخليفة الذي يتبنى القرارات / الأحكام و يفرضها على الرعية دون مشاورة أحد وهو ما يتعارض مع مفهوم القرآن للسلطة بأمره للنبي بمشاورة المسلمين فيما يتنزل عليه من أوامر و نواهي و أحكام قائلا في أكثر من موضع : و شاورهم في الأمر ""و أمرهم شورى بينهم "فإذا كانت أوامر الله تستوجب مشاورة المسلمين لتنزيلها بما يتناسب و حال المسلمين الحضارية .. فما بالك بقرارات بشرية ترتئيها النهضة القادمة من متحف تاريخ الاستبداد و التخلف و الجهل و تريد فرضها على مجتمع أنبل ثورة قامت في التاريخ البشري كله ....؟
هل تشك لحظة أنك و كل السلفيين و الاسلاميين على باطل يا عابد البشر و الحجر ؟ردا على أبي حفص التونسي ..؟
الم يخبرنا الله قائلا : شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ...سورة الشورى الآية 13
و حتى صيامنا و قيامنا فقد كتب علينا كما كتب على الذين من قبلنا ..؟
كما أن إتباع الرسول تعني السير على منهاجه في التمسك بالوحي ...خاصة و أنه صرح على لسان القرآن قائلا (إن اتبع إلا ما يوحى إلي ..)
و أمره ربه قائلا : فاستمسك بالذي أوحي إليك ..؟
و تبرأ عليه الصلاة و السلام من الهاجرين للقرآن ..

و أنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزل إليهم ...= بمعنى التبليغ و عدم الإخفاء كما كان يفعل اليهود و النصارى من إخفاء لكتاب الله المنزل و الذي بشر برسالة النبي المصطفى ،وهو ما عناه الله بقوله :{ وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون } (آل عمران:187) .
و إيماننا بجميع الكتب و بجميع الرسل و عدم التفريق بينهم تعني بالضرورة وحدة ما تضمنته جميع الكتب المنزلة من قيم و تشريع ...
و إتباعكم للسلف يتعارض مع قول الله " و إذا قيل لهم أتبعوا ما أنزل الله / القرآن / قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا...
كما أنه سقوط فيما سقط فيه أهل الكتب السابقين من أنهم قد : اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسيح ابن مريم ...؟
كما أن السلف كانوا كما الرسول عليه السلام مستمسكين بالوحي لا غير و ناهين عن عبادة البشر حتى قال قائلهم : من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ..؟
و عموما السلفيون هم قوم قد وضعوا على أعينهم حجب السلف حتى صاروا لا يبصرون بأعينهم و لا يسمعون بآذانهم و لا يفقهون بقلوبهم ما أعمى بصيرتهم و جعلهم كالأنعام بل هم أضل أولئك هم عبدة البشر و الحجر..
و ما كان يعقل أن ينزل الله بصائر لعباده و أنوارا ثم يأمر الرسول المعصوم بعبادة الأنبياء أو السلف و هجر كتاب الله المعجز غير المختلف المضامين الداعي إلى وحدانية الله و عبادته /إتباعه دون شريك من جن و إنس و ملائكة ،
و وحدة الأمة الإسلامية تحت راية كتاب منزل مخاطبا رسله الذين بلغوا لأقوامهم نفس الرسالة المعجزة : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ( 51 ) وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون ( 52 ) سورة الأنبياء /
على عكس ذلك نجد السلفيون لا تكاد تجد منهما اثنين يتفقان حتى صاروا فرقا و أحزابا متقاتلة متنافرة ، و انظر إلى تصريح قياداتهم فستجدهم يكفر بعضهم بعضا ، ما جعلهم يضعفون أمة الإسلام و يحولوها إلى جماعات متقاتلة و متناحرة و هذا ما لا يرضي عاقلا من البشر /

إسلاميو العصر الحديث هم الورثة الحقيقيون لتيار النفاق في العصر المحمدي ..؟
http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=92199

يقول تعالى موضحا عقيدة المؤمنين عبر مختلف أحقاب التاريخ البشري المبنية أساسا على الايمان بجميع الكتب المنزلة و بجميع المرسلين دون التفريق بين أحد منهم : إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُواْ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ أُوْلَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا = وهي نفس القناعات التي يرددها المؤمنون في أواخر سورة البقرة في تلاوتهم للقرآن و التهجد بها في صلواتهم و أذكارهم يقول تعالى :آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ = و إذا علمنا باتباع كل السلفيين/ الاسلاميين المعاصرين "لسنة نبوية محمدية " دون سائر الأنبياء و المرسلين ، و تفعيل كل "مرويات السنة " دون أي التزام فعلي بعقائد القرآن المجيد و سائر قيمه علمنا يقينا أنهم يمثلون "تيار النفاق " الذي كان قد طلب من الرسول الكريم أن يأتيهم بقرآن غير القرآن المنزل و قد شجعوه على أن يتقول على الله ما حتم رد الله على هؤلاء السلفيين المنافقين قائلا : ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل ( 44 ) لأخذنا منه باليمين ( 45 ) ثم لقطعنا منه الوتين ( 46 ) فما منكم من أحد عنه حاجزين ( 47 ) وإنه لتذكرة للمتقين ( 48 ) وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ( 49 ) وإنه لحسرة على الكافرين ( 50 ) وإنه لحق اليقين ( 51 ) فسبح باسم ربك العظيم ( 52 ) ) سورة الحاقة . و يعتقد هؤلاء السلفيون المنافقون الذين قولوا رسول الله آلاف الأقوال التي لا صلة لها بالوحي المنزل و المعجز أن افتراءهم على الله و رسوله سيجعلهم في شفاعة من برأه الله منهم و من أفعالهم الاجرامية :إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ، بعدما كان قد أمر باتباع كتابه المبين قال تعالى: (وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (١٥٥) أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (١٥٦) أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آَيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ (١٥٧) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ (١٥٨) إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (١٥٩) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (١٦٠) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (١٦١) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (١٦٢) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (١٦٣) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (١٦٤) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (١٦٥)

التبيان النبوي معناه القيام بمهمة الرسالة التي كلف بتبليغها للناس كافة و عدم إخفائها كما فعل أهل الكتاب من قبل بإخفائهم لتعاليم التوراة و الانجيل التي بشرت بمحمد صلى الله عليه وسلم ، و لا يعقل أن يكون التبيين هنا يقصد به الله تبيان كتاب هو أصلا كتاب مبين و بين و واضح وضوح الشمس و و صفه منزله أنه قد نزل "تبيانا لكل شيء و تفصيل كل شيء و ما فرط الله فيه من شيء/و تنزيل آيات الكتاب المبين في عهد النبي المصطفى هو عمل نبوي و بشري قد يحتمل الصواب و الخطأ في التنزيل لذلك كان يخاطب عليه السلام بصفة النبوة إذا ما أخطأ في تنزيل آيات الله من مثل الركون إلى الكفار و تحريم ما لم يحرمه الله على نفسه و تعبيس الوجه في وجه الأعمى إلخ ؟
كما أن ايمانك " بسنة نبوية " يقتضي منك "الايمان " بسنن "لبقية الأنبياء و المرسلين و إلا أصبحت مفرقا بين الله و رسله ما يصح عليك "أنك من الكافرين حقا " كما يصف الله الذين يفرقون بين الأنبياء و المرسلين ..؟

http://www.alwah.net/Post.asp?Id=0cK56i1p

و هل تظنني بصدد الحوار مع أقذر خلق الله .. من شوهوا ديننا و جعلونا أمة يضرب بها المثل في الجهل و الفساد و الإرهاب و مختلف أنواع الشذوذ و الاستبداد و الاستحمار ... أنا فقط أريد أن أبلغكم عداوتي الشديدة لكم و ما أكنه تجاهكم من بغضاء و كراهية استجابة لأمر الله :( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ( 4 ) ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم ( 5 ) لقد كان لكم فيهم أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد ( 6 ) ) = نحن نكفر بكم و بآلهتكم الباطلة التي تعبدونها من دون الله ، نحن أملنا الوحيد في الحياة أن تسحقوا يوما على يد الموحدين و نطهر منكم أرضنا و مساجدنا التي تدنسونها بنفاقكم و شرككم بالله و عبادتكم للأنبياء و تجار الدين من الفقهاء المجرمين ، و على رأسهم : الشيخ ياسين و يوسف القرضاوي و الغنوشي ..؟
السلفون / القرآنيون = وجهان لعملة واحدة ؟
http://www.facebook.com/note.php?note_id=119738918103693

كعادة أهل القرآن انطلق السيد عز الدين نجيب من مسلمات خاطئة وهي قداسة القرآن و النظر إليه "كنص قابل للتفسير و التوضيح ..؟

و الحقيقة أن القرآن ما تنزل إلا ليضيء درب المؤمنين و تمكينهم من فهم آليات الحياة و أسرارها و حقائقها حتى يكونوا قادرين على أداء رسالة الاستخلاف و الحكم بين الناس بما أراهم الله عز وجل في جميع كتبه المنزلة ، لذلك نجد الله يسمي آياته "بالنور = و البصائر و= الميزان" وهي معادلات تتجاوز قدرات الإنس و الجن و الملائكة لذلك كانت آيات معجزة ، كما أن القرآن قد تنزل " تبيانا لكل شيء " و تفصيل كل شيء " و ما فرط الله فيه من شيء " و حتى إن اعتورت بعض آياته الغموض فقد تكفل الله بتبيانها " في آيات أخر " فلا حاجة إذن للقرآن للشرح أو التفسير الذي يتوهمه القرآنيون و السلفيون على حد سواء ، يقول تعالى : (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)) [سورة القيامة]= و أعتقد أنه لا وجود للآيات المتشابهات في أذهان الموحدين الذين " قالوا سمعنا " القرآن يتلى " و أطعنا " إنما تشابه الآيات يتولد في أذهان قوم مرضى قلوبهم اتخذوا أربابا متعددين " الأحبار و الرهبان و الفقهاء و مرويات الأنبياء .." فتتراءى لهم آيات الله متناقضة لاختلافها مع معتقداتهم ، فيسقطون في التأويلات الخاطئة لآيات الكتاب "أبتغاء الفتنة و التحيز إلى رب من أربابهم المتعددين ...؟
كيفية الصلاة عند الحنفاء و عددها في اليوم ...؟
( موضوع للنقاش قصد بلوغ ما يرتضيه الله )
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=271010182916863&set=a.270083289676219.71486.269976199686928&type=1‫
طلبت منا أخت عزيزة أن نشرح لها الصلاة كما يصليها الحنفاء المسلمين على شرعة محمد والقران الكريم وعليه كتبت لها :
أهم شئ بالصلاة الخشوع ودخول الوقت الصلوات ثلاثة الفجر:
ويبدأ وقتها بنهاية غسق الليل أي بنهاية العشاء أي عندما يبدأ النور بالازدياء والعتمة تزول وينتهي وقتها بنهاية طلوع الشمس إي ببداية ظل الأشياء وبعبارة أخرى تقفين في الفلاة وفي اللحظة التي يبدأ ظل جسمك بالتكون على الأرض ينتهي وقت الفجر.
الصلاة الوسطى :
وهي مثيرة للجدل واختلفنا فيها كل حسب فهمه واستيعابه للقرآن والرأي الذي ذهبت إليه ووافقني عليه تلاميذي أنها تبدأ بدلوك الشمس أي الزوال أي بداية الظهيرة وتنتهي عندما يبدأ العشاء أي غسق الليل أي بداية العتمة علما أني اختلف في هذا مع أستاذي وحنفاء مسلمين آخرين.

صلاة العشاء :
وتبدأ وتنتهي ضمن وقت العشاء أي أن وقتها يكون في غسق الليل أي شدة عتمة الليل.
عند دخول الوقت هناك ثلاث أمور على المصلي القيام بها الغسل وكيفيته غسل الوجه واليدين إلى المرفقين والمسح على الرأس وغسل الرجلين إلى الكعبين ...
الأمر الأخر هو الاغتسال وهو مصطلح قرآني يعني الاستحمام بلغتنا الدارجة حيث أن المصلي يزيل عنه الأوساخ بالماء وخاصة إفرازات الرجل الجنسية ،
والغائط والبول ...
الأمر الأخير هو المسح بالتراب وهو بديل الغسل والاغتسال في حالة التعذر من استخدام الماء ويكون بمسح جزء من الوجه ومسح اليدين..
استقبال الكعبة في مكان نظيف وخلع النعلين وقول:الله قبل البدء لقوله تعالى "ذكر اسم ربه فصلى" بعدها نقول:ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا..جاء الحق وزهق الباطل ل إن الباطل كان زهوقا..
ثم قراءة الفاتحة حسب 23الزمر(اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) ثم قراءة القران ثم قولنا:ربي اعوذبك من همزات الشياطين واعوذبك ربي ان يحضرون
بالمناسبة يقف الحنفاء المسلمون في صلاتهم باعتدال كما يقف الجندي في حالة الاستعداد امام الضابط ولله المثل الأعلى لقوله تعالى وقوموا لله قانتين اي مظهرين لاقصى الاحترام والطاعة(قال تعالى :{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين}
) وبعد الاستعاذة نخر راكعين بان نسقط على الأرض بدءا من ملامسة ركبتينا الأرض وانتهاء بملامسة يدينا ركبتينا والانحناء إلى الأمام وبعدها نخر ساجدين اي نسقط الى السجود بان تلامس ايدينا الارض واذقاننا ايضا ويستحب البكاء.
ونقول :سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا. وندعو الله ما شئنا من الدعاء وبأسمائه الحسنى ربنا الله ربنا الرحمن ربنا الرحيم...
وبعدها نقول:الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل (اواخر سورة الاسراء)( ( وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا ( 111 ))انتهى
وهناك تفاصيل كثيرة أخرى يمكنكم السؤال وسنجيبكم ان شاء الله من القران.....
من الملاحظات التي أرى أن من الضروري ذكرها:مستوى صوتنا في الصلاة يكون بحيث لا يسمعنا المجاورون لنا ولكن في نفس الوقت نستطيع نحن ان نسمع صوتنا...ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا
منقول عن د.نمير فيلي..
محمد امين
وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ114هود,أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا78الاسراء,يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاء ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ58النور,حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ238البقرة,هذا بالنسبة لعدد الصلوات.
محمد امين
‫حصريا فقط للباحثين عن الحق ومن يريدون معرفة صلاة القران التي انزل الله بها سلطان,هذه هي الصلاة كما يصليها الحنفاء المسلمون الذين على ملة ابراهيم وشرعة صاحب الخلق العظيم والذين لا يؤمنون سوى بالقران وملحدون بما سواه:‬
للتوضيح :الصلاة قيام وقراءة قران كريم بمسك القران باليد والقراءة منه ومن ثم ركوع وليس كما تفعلون لان "ركوعكم يسمى "انحناء" , الركوع تسقط على قدميك تدبر 24ص والنحل26 كي تعرف ما معنى كلمة "خر" ثم سجود وأقول: سبحان ربنا ان كان وعدربنا لمفعولا وحين نسجد نذكر اسماء الله الحسنى ونحمد الله ونشكره ونبدا بادعيتنا للدنيا والاخرة ومنها الاستغفار ثم نختم السجود بالقول الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل ونكبره تكبيرا الاسراء111 تنتهي الصلاة نسبح بحمد ربنا ادبار السجود 40ق.
طبعا السجود للذقن وليس كما تفعلون تدبر الاسراء107و109 وكيفية السجود لنا ولأهل الكتب السابقة واحده وكذالك الصلاة كما وضحت بتعليق سابق‬
محمد أمين :
‫كل من يسجد على جبهته القذرة يولي وجهه شطر دبره والله أمرنا أن نولي وجوهنا شطر المسجد الحرام تدبروا 14و149و150البقرة,سؤال: ما الحكمة ان الفجر 2 والعصر4 والمغرب3؟؟
والى من يقول إن محمدا هو من علمه الصلاة:هل رأيت محمدا وهو يصلي أو عاصرته؟

 


إسماعيل هنية :
http://www.youtube.com/watch?v=IspkNJhPsMs&feature=youtu.be
مهرج تسبب بغبائه في محرقة غزة و قتل آلاف الأبرياء من أطفال غزة و نسائها و شيوخها ، و لو كان ينتمي لعالم البشر لاستقال من منصبه = أوغاد يزيفون هزائمهم و تشبثهم بسلطة وهمية يصورونها نصرا مؤزرا من الله ، و قوانين الله العادلة تلعنهم و تلعن تجار الدين أمثالهم ، فلو كانوا مؤمنين حقا لأعزهم الله بالاسلام و لنصرهم على عدوهم ، فالله القوي العزير لا يمكن أن يرضى لعباده المخلصين الذل و الهوان الذي يعيشه هؤلاء الأوغاد في أرضهم ؟
يقول تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ/(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) (الكهف:103-104)=(كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) هذا هو شعار المؤمنين فى حروبهم وشأنهم دائماً فى صراعاتهم مع أعداءهم، فهم لا
ينتصرون بعدتهم، ولا بعتادهم، فحسب، إنما يتنزل النصر عليهم من عند الله سبحانه
وتعالى، على قلتهم وكثرة أعدائهم، وهذا أمر بشر الله به المؤمنين فقال سبحانه:
{إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً من الذين
كفروا بأنهم قوم لا يفقهون. الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً فإن يكن منكم
مائة صابرة يغلبوا مئتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع
الصابرين}
http://www.youtube.com/watch?v=gwMAMXYPCik
ليس صدفة أن يتحالف الغرب الاستعماري مع الاسلاميين بعد أن احترقت رموز الوطنيات ، فهم أقذر خلق الله في الحفاظ على الجرائم و تبريرها و تكريس مختلف أنواع الشذوذ و التخلف و الاستبداد ؟
كيف يطمع شعبي في الاقتصاص من قتلة الشهداء من قبل سلفيين خماج ركبوا الثورة و لم يقدموا و لو شهيدا واحدا في الانتفاضة الشعبية التي ابتدأت منذ 2008؟
أين ترى انتصار غزة يا سلفي ؟
http://www.alwah.net/Post.asp?Id=OjVmx66N
و متى كان الصهاينة يريدون احتلال غزة ؟
و كيف تنتصر غزة وهي تعيش في سجن مفتقدة لأدنى مقومات الحياة ؟
أمتنا تعاني من الانهزام الحضاري منذ أن تقلدتم الأمور في ديارنا بسبب نفاقكم و تحريفكم لكلمات الله ، تزرعون الدروشة أينما حل ركبكم حتى صارت أمتنا الى اليوم عاجزة عن صناعة إبرة ...؟
فلكم الويل مما تصفون ؟
و مما تتقولون على رسول الإسلام

؟

حوار الطرشان ...؟

Soltane Soltanni
السلام عليكم
Mohamed Benamor
و عليكم السلام
Soltane Soltanni
شكرا للاضافة أخي الكريم
ممكن سؤال ؟
Mohamed Benamor
تفضل أخي
Soltane Soltanni
هل أنت سلفي أم قرآني أم سنة و جماعة أم ماذا ؟
Mohamed Benamor
و ما تقديرك بحسب ما أطرحه من أفكار ؟
Soltane Soltanni
و الله لم أفهمك جيدا لكن ما اثارني هو موضوعك أن القرآنيين سلفية جديدة ماذا تقصد بكلامك هذا ؟
Mohamed Benamor
أنا قلت أن القرآنيين و السلفيين وجهان لعملة واحدة ؟
Soltane Soltanni
أجل و أنا أقول بهذا أيضا لكن من خلال طرحك للمواضيع لم أفهم جيدا اتجاهك الفكري أخي هل أنت سنة و جماعة نورني بارك الله فيك
Mohamed Benamor
أنا على ملة أبينا ابراهيم عليه السلام ، مسلم حنيف من أهل الذكر .
Soltane Soltanni
وما رأيك في الصلاة هل حرفت ؟
Mohamed Benamor
الصلاة أعتبرها من العرف التي يمكن الأخذ بها مع تصويب السجود إلى الأذقان و تطهيرها من مقولات الشرك كطلب شفاعة النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
Soltane Soltanni
في قضية الشفاعة أنا معك لكن في حكاية الذقون هذه أخالفك الرأي أخي الكريم و هل توافق كل ما يقوله سلام سلام ؟
Mohamed Benamor
و ماذا نفعل بقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الإسراء - سورة 17 - آية 107

( قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا (107)

و يقول عز جلاله في نفس السورة الكريمة آية 109

( وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109)

Soltane Soltanni
الذين أوتوا العلم من قبل و ليس المسلمين أسئلك سؤال اذا كنت تعتقد أن الصلاة قد تم تحريفها فمتى و أين و من حرفها و كيف كان الرسول يصلي ؟ هل انتظر انتهاء الوحي ليستخرجها من القرآن كما تفعلون أم كان يصلي و الوحي ينزل ؟ ومن علمه عدد الركعات و طريقة السجود اذا كنتم تظنون أن لا وحي غير القرآن ؟
Mohamed Benamor
شريعتنا هي نفسها التي بشر بها كل الأنبياء و المرسلين منذ نوح عليه السلام يقول تعالى :شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ

[الشورى:13] …
Soltane Soltanni
طيب كل الطوائف من الشيعة الى الزيدية الى أهل السنة و غيرهم يصلون نفس الصلاة و اذا كانت الصلاة قد حرفت لماذا لم يشنع أي طرف على الآخر تحريفه لها و أنت لم تجب على سؤالي ...متى و أين و من حرفها ؟
Mohamed Benamor
يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز :

( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ....... و هذا معناه لا يهمني ما فعلت هذه الفرق و ماذا اكتسبت ...ما يهمني أن أعبد ربي كما أمر
Soltane Soltanni
لماذا تتهم الآخرين أنهم حرفوا الصلاة اذن ؟
Mohamed Benamor
يا أخي إن كنت ستتحاور معي دون عقل فلا فائدة من الحوار ؟
أنا عندي كتاب معجز مفصل من لدن عزيز حكيم اتخذه مرجعا وحيدا في استخراج تعاليم الاسلام
Soltane Soltanni
الاسئلة التي طرحتها عليك ليست من العقل في شئ ؟ بل هي قمة العقل أخي الكريم و لا تظن أني من الحشوية فأنا أعتبر أن أحاديث الآحاد غير صحيحة أما المتواتر فهو صحيح و هذا ما تسميه أنت العرف و لم أفهم لحد الآن لماذا قلتم أن الصلاة حرفت و سنتحاور بالعقل كما تقول في بوست خاص ان شاء الله في القريب العاجل أما الجميع ما رأيك ؟
لعلمك أني قمت بحوار مع سلام سلام و في الأخير حدف المنشور بسبب تدخل أحد الاشخاص و بدا بالشتم و السب سلام الله عليك أخي الكريم و آسف للازعاج
Mohamed Benamor
ما قولك في قول الله ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل ( 44 ) لأخذنا منه باليمين ( 45 ) ثم لقطعنا منه الوتين ( 46 ) فما منكم من أحد عنه حاجزين ( 47 ) وإنه لتذكرة للمتقين ( 48 ) وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ( 49 ) وإنه لحسرة على الكافرين ( 50 ) وإنه لحق اليقين ( 51 ) فسبح باسم ربك العظيم ( 52 ) )
أو قول الله ؟
وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم
Soltane Soltanni
و هل تظن أن الرسول جائنا بما يخالف القرآن عفوا أخي أنت لم تفهمني أنا اتحدث عن وحي خارج القرآن و طريقة الصلاة و عدد ركعاتها غير موجودة هل معنى هذا أن الرسول ابتدعها من عند نفسه و تقول على الله ؟
سؤال بسيط جدا لم تجب عليه لحد الآن اذا كانت الصلاة قد حرفت و أنت مقتنع أنها حرفت أين و متى و من حرفها هل هذا صعب ؟
Mohamed Benamor
هو أمر بالركوع و السجود و ذكر الله فاستجاب لأمر الله ؟
و ما يهمني فيمن حرف الصلاة أو تقول على رسول الله المكلف بتبليغ الوحي ما دام كتاب الله /الرسالة التي كلف بتبليغها موجودة بين يدي غير محرفة ؟
Soltane Soltanni
أنت بكلامك هذا تتبع الظن
Mohamed Benamor
و كيف يا عبقري أتبع الظن ؟
Soltane Soltanni
لأنك تظن فقط أنها حرفت و لست متأكد من ذلك و ليس عندك دليل
Mohamed Benamor
دليلي أن السجود قد خالف سجود الذين أوتو العلم ؟
بنص القرآن
و دليلي أن الرسول و صحابته لم يكن ملتزما بالصلوات المنقولة عنه ؟
Soltane Soltanni
يعني محمد قبل نزول هذه الآية كيف كان يسجد ؟
Mohamed Benamor
كان يسجد كما كان يسجد أبونا إبراهيم و موسى و عيسى و نوح عليهم السلام
Soltane Soltanni
طيب كان محمد يسجد على ذقنه و أنتم الوحيدين في العالم الآن الذي يسجد على ذقنه و مبروك عليكم الاختراع الرائع الذي استخرجتموه من القرآن ابداع و الله ربي يستر ما سيكون بعد ذلك
Mohamed Benamor
هذا اعتراف بالهزيمة على غير ما ادعيت منذ قليل ؟

اعتراف بالهزيمة على ماذا ؟ هل هذه ملاكمة أم لعبة في كرة القدم أنت لم تأتي بدليل واحد ان الصلاة قد تم تحريفها و أعيد عليك السؤال للمرة الالف متى و من وأين تم تحريف الصلاة ؟
Mohamed Benamor
و هل هناك حجة أقوى من كتاب الله يا من لا تؤمن بكتاب الله ؟

Soltane Soltanni

ومن قال لك أن الآية تتكلم عن الصلاة الآية تتكلم عن تلاوة القرآن
والذين أوتوا العلم من قبل
و أنتم تلوون عنق الآية
Mohamed Benamor
يخرون للأذقان سجدا
واضح أن القرآن عليكم عمى و لا تكادون تفقهون قولا كما وصفكم رب العزة
Soltane Soltanni
لتوافق أهوائكم
Mohamed Benamor
بل أنتم من جسدتم مطلب أهل الشرك و الكفر و النفاق بأن يأتيهم رسول الله بقرآن غير القرآن المنزل عليه من ربه وهو ما يتجلى في كتبكم و فقهكم الباطل
Soltane Soltanni
أشتم كما تحب و أنا أعرف قدري جيدا و ما رأيك أن تكتم غيضك في الرد علي في بوست خاص
Mohamed Benamor
كتب شوهت سيرة رسول الله الأمي الذي التزم بتبليغ الوحي و السير على هداه واستمسك به الى مماته
على فكرة سأنشر حواري معك " حوار الطرشان على جداري ليعلم الناس أنكم قوم لا تعقلون
Soltane Soltanni
أها أوكي لا تغضب أخي أنا لم أقل لك شئ يغضبك هذا مجرد نقاش فقط و سنأجله الى أجل قريب ان شاء الله

في بوست خاص على العام أمام الجميع

Mohamed Benamor
كتب شوهت سيرة رسول الله الأمي الذي التزم بتبليغ الوحي و السير على هداه واستمسك به الى مماته
على فكرة سأنشر حواري معك " حوار الطرشان على جداري ليعلم الناس أنكم قوم لا تعقلون
Soltane Soltanni
أها أوكي لا تغضب أخي أنا لم أقل لك شئ يغضبك هذا مجرد نقاش فقط و سنأجله الى أجل قريب ان شاء الله
في بوست خاص على العام أمام الجميع
هل تهددني يا أخي ؟
هل تريد أن تنشر حوار خاص على العام و ما الفائدة التي ستجنيها من هذا ؟ غريب أمرك
Mohamed Benamor
هو حوار خاص و لكنه حوار يهم جميع المسلمين
Soltane Soltanni
أنت تتحدث عن القرآنيون و تقول عنهم انهم سلفيون و لا يتقبلون الآخر ثم تقوم بنشر حواري معك على العام ؟
أفعل و سأكون لك هناك بالمرصاد و ننقاش الحجة بالحجة و الدليل بالدليل
Mohamed Benamor
و هل منعتك من تقديم حججك و نحن نتناقش بحرية مطلقة ؟


السلفيون هم أبعد الناس عن توحيد الله و الإيمان برسالاته ؟
http://www.youtube.com/watch?v=fhzUIOfR5HQ
ما يتعامى عنه السلفيون الدينيون أنهم بإتباعهم للسلف الأموات يكونون قد خرجوا تماما عن ملة هؤلاء السلف ، لأن السلف كانوا في أزمنتهم و عبر مختلف أحقاب التاريخ البشري ، إنما يتبعون الرسل عليهم السلام ، و الرسل إنما يعلنون منذ بداية بعثتهم أنما يبلغون أقوامهم رسالات ربهم الأزلية و المعجزة ، تفصيا من أن يعبدهم أقوامهم عوضا عن عبادة الله الواحد ..
إلا أن السلفي عامة يأبى إلا أن يتبع أقوالهم البشرية المروية عنهم و هجر أصل الرسالة المبلغة بدعوى أنهم أقدر الناس على فهم الرسالة المنزلة عليهم ، غير مدركين أن الرسالة المعجزة واضحة بذاتها موضحة لغيرها من ملابسات الحياة المتجددة ، ما يجعل هذه الأنوار المنزلة ( آيات بينات ) ما قد تكشفه للسلف يستحيل أن يكون هو نفسه ما تكشفه للخلف ، فهل يعقل مثلا أن ينادي الرسول المصطفى عليه السلام في العصر الحديث بمعالجة قضايا العبيد و الجواري و ملك اليمين و غيرها من القضايا التي كانت لصيقة بعصره و زمنه القديم ؟
إن ما ينزله الله من بصائر و أنوار تكون مهمتها الأساسية إضاءة الحقائق التي يعيشها الإنسان في زمنه و إنارتها ما يجعلها واضحة وضوح الشمس ، ما يسهل معالجتها بما تقتضيه من حلول جذرية يستمدها المؤمن من المعايير و الموازين القسط المفصلة في الكتب المنزلة ، و هذا ما يجعل تلك الكتب المنزلة صالحة لكل زمان و مكان على عكس ما يرتئيه الأنبياء و السلف عامة من حلول لمشكلات أزمنتهم و عصورهم .
تؤكد الكتب المنزلة أن أي فعل أو قول لا يكون استجابة لأوامر الله بقصد نيل رضاه يعتبر عملا و قولا باطلا لا جزاء عنه مطلقا كقوله تعالى : (وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى..) و هذا يجعل المدقق يرى بكل وضوح أن أي عمل أو قول لا يكون استنادا لأوامر الله و نواهيه المنزلة في الكتب المنزلة هي أعمال و أقوال باطلة ، فالاستناد إلى أي قول بشري لاجتراح أي عمل أو قول هو شرك بالله و الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ..
ما يجعل عمل كل السلفيين فقهاء كانوا أو تبعا لهم عملا باطلا .. بل عمل نفاق لأنه يظهر الايمان بالله و توحيده و يخفي التشيع للسلف و لأرباب آخرين ...؟
تقول السلفيين على رسول الله ...؟

http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=104097
تعريف من الأنترنات لمصطلح السلف الصالح : "هو تعبير يُراد به المسلمون الأوائل من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين. الذين عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الإسلام، جاء الثناء عليها عن رسول الإسلام محمد في قوله:
«خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعد ذلك أناس يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويكون فيهم الكذب."

و يقول الله عز وجل على لسان النبي المصطفى :( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ( 188 ) ) سورة الأعراف .
و هذا القول الحق يكذب افتراءات السلفيين على رسول الله الذين يقولونه ما لم يقل و لا يمكن له أن يقوله ..؟
و إلا لصار متقولا على الله الذي كان قد حذره قائلا :( ولو تقول علينا بعض الأقاويل ( 44 ) لأخذنا منه باليمين ( 45 ) ثم لقطعنا منه الوتين ( 46 ) فما منكم من أحد عنه حاجزين ( 47 ) وإنه لتذكرة للمتقين ( 48 ) وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ( 49 ) وإنه لحسرة على الكافرين ( 50 ) وإنه لحق اليقين ( 51 ) فسبح باسم ربك العظيم ( 52 ) )سورة الحاقة.

فما بالك بمن يقولونه آلاف الأقاويل و ينسبونها الى الوجي المعجز ، و لو كان هراؤهم هذا وحيا فما فائدة إعجاز القرآن / الوحي ...إن كان ما افتراه المتقولون عليه وحيا ، و إن صدقنا بهتانهم نكون حتما قد كذبنا قول الله الذي أخبر أنه ما أنزل كتابه إلا تبيانا لكل شيء و تفصيل كل شيء و ما فرط الله فيه من شيء ؟

لا بد من اجتثاث كل السلفيات من ديارنا حتى ننجح في التغيير الثوري ..؟
صار واضحا أن السلفيين بكل تياراتهم المتخلفة ، قد أعوزتهم الحجة للرد على أطروحاتي الحضارية التي ضمنتها كتابي " نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه +مشروع بناء حضارة بديلة و نشر في شهر ماي من عام 2009فصاروا يعمدون الى اختلاق القصص لتشويه سيرتي ... أقول لهم : هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ؟
أعدى أعداء الدين الاسلامي هم أولئك المنشطون بإذاعة الزيتونة الذين ينشرون الدروشة باسم الدين و ينشرون الشرك بالله عن طريق دعوة الناس الى اتباع مذاهب الفقهاء و هجر القرآن المجيد ؟
http://www.youtube.com/watch?v=Tc5Z4bQ2-oU&feature=related
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=9197

أنتم السلفيون و النهضة سواسية في اتخاذكم - كما اليهود و النصارى -أحباركم و رهبانكم و فقهاكم .. أربابا من دون الله و المسيح ابن مريم و محمد بن عبد الله ..و قد أمرتم بالتوحيد ... و شرككم بالله يستوجب من الموحدين أن يطهروا أرضنا و ديارنا و مساجدنا من رجسكم لأنكم نجس و قد تبرأ الله منكم و رسوله بنزول سورة التوبة ... قال تعالى مصورا حالكم و تعدد أربابكم: إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيء ... ؟
"السنة النبوية"خارج عصرها تصبح منبت كل أنواع الشذوذ و الإرهاب ؟
من يتخذون من فقهائهم و نبيهم ... أربابا لهم من دون الله و قد أمروا بالتوحيد ، يكون الشذوذ سلوكهم ، و النفاق مذهبهم و الإرهاب وسيلتهم ، و القذارة أسا لأخلاقهم ، و اليهود و النصارى قدوتهم الذين قال الله في حقهم و حق كل السلفيين منذ أقدم العصور :( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ( 30 اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ 31 . سورة [التوبة

 

أهل السنة و التقول على الله و رسوله ..؟
@وليد السعدي :
مطلقا أنا لا أذم الإسلام بل أذم أمثالكم من عبدة السلف و عبدة الأنبياء عليهم السلام ، لأن المعلوم لدى المسلم الصادق أن الرسالة التي بشر بها كل الرسل عليهم السلام هي رسالة واحدة ، لذلك يتكرر في القرآن أن الله " شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا " و كل الأنبياء و حتى صومنا فقد كتب علينا كما كتب على الذين من قبلنا من أتباع الرسل و يؤكد الله أنه يريد " أن يهدينا سنن الذين " من قبلنا من الرسل .. عليهم السلام ، كما أن عقيدتنا تنبني أساسا على الايمان بجميع الكتب المنزلة و بجميع المرسلين و عدم التفريق بينهم ، مما يجعل أمثالكم من الذين يؤمنون " بسنة محمدية " قد سقط في التفريق بين الله و رسله و التمييز بينهم و حق عليه قول الله بأنه من أهل الكفر و النفاق يقول تعالى في سورة النساء : ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا ( 150 ) أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا ( 151 ) ) كما أنكم قد جمعتم مع الكفر التقول على رسول الله الذي كان قد هدده ربه بقطع الرقبة إن تقول على الرسالة التي قد عصمه الله في تبليغها ، ما جعله ينهى عن تدوين أقواله النبوية و أحرق كل ما دونه المدونون محتفظا فقط بتدوين القرآن حالما كان يتنزل عليه ، يقول تعالى في سورة الحاقة :( ولو تقول علينا بعض الأقاويل ( 44 ) لأخذنا منه باليمين ( 45 ) ثم لقطعنا منه الوتين ( 46 ) فما منكم من أحد عنه حاجزين ( 47 ) وإنه لتذكرة للمتقين ( 48 ) وإنا لنعلم أن منكم مكذبين ( 49 ) وإنه لحسرة على الكافرين ( 50 ) وإنه لحق اليقين ( 51 ) فسبح باسم ربك العظيم ( 52 ) ) ..و أعتقد أن أمثالكم من أهل السنة المزعومة بالاضافة الى تقولكم على رسول الله و تفريقكم بين الرسل رغم زعمكم بأنكم على ملة أبينا إبراهيم عليه السلام بوصفه هو من سمانا المسلمين إلا أنكم قد أوجدتم قرآنا غير القرآن المنزل على رسولنا الكريم استتجابة لشياطين الانس الذين كانوا قد طلبوا من رسولنا الكريم أن يأتيهم بقرآن غير القرآن المنزل قال تعالى واصفا حالكم و حال هؤلاء الشياطين في سورة يونس : وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿١٥﴾
أين سعي "أهل القرآن" لتحكيم " ما أنزل الله في واقع الحياة ؟

http://islam3000.elaphblog.com/posts.aspx?U=3715&A=102782
منطق أهل القرآن هو نفسه منطق السلفيين الذين يقولون : و هل رأيتنا نعبد السلف أو نعبد محمدا ، العبادة من عبد الطريق بمعنى أخضعه و جعله معبدا و أنتم ، تقدسون القرآن الذي أمرنا ربنا بإتباعه و إتباع أوامره و لم يأمرنا بتقديسه فالله وحده القدوس ، لأن التقديس للشيء يحول بين المرء و إمكانية إتباعه أو السير على خطاه وهو ما يتنافى و دعوة الله لاتباع قرآنه "( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون ( 3 ) ) .." و القرآن في كماله "متنى و معنى" مخلوق من مخلوقات الله ، لذلك يعجز الجن و الإنس و الملائكة على الإتيان و لو بسورة من مثله كما هم عاجزون "عن خلق ذبابة " و لو اجتمعوا لها ، و هناك دلائل عديدة على أن القرآن المجيد هو مخلوق من مخلوقات الله ، فهو منزل و المنزل هو شيء مخلوق كما المطر النازلة من السماء ، " و أوحى ربك الى النحل ... = خلق فيها غرائز تسير على هديها ، و عيسى هو "كلمة الله " ألقاها إلى مريم و روح منه ، و مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ...،
و كلمات الله شبهها الله بالشجرة المنغرسة في الأرض التي تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ، وهي كلمات ولودة لما لا نهاية له من المعاني قال تعالى : قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي .."،
و عموما القرآن بين بذاته لا يحتاج لتفسير كما تتوهم و إنما هو أوامر و نواهي ، و لا أظنك لم تتدبر بعد قول الله تعالى : و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ...؟

فأين سعي أهل القرآن إلى تحكيم ما أنزل الله ؟ و أين هي الأحزاب " القرآنية " التي تشتغل على تحكيم شرع الله في الحياة ..؟

لقد أمر الله سبحانه وتعالى بالتحاكم إليه وتحكيم شرعه وحرّم الحكم بغيره كما يتضّح ذلك في عدد من آيات القرآن الكريم ومنها ما تضمّنته سورة المائدة التي اشتملت على عدد من الآيات التي تتحدّث عن الحكم بما أنزل الله ومواضيعها تدور على ما يلي :
http://islamqa.info/ar/ref/974
ـ الأمر بالحكم بما أنزل الله كما في قوله تعالى : ( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ) آية 49

ـ التحذير من التحاكم إلى غير ما أنزل الله كما في قوله عز وجل : ( ولا تتبع أهواءهم ) آية 49

ـ التحذير من التنازل عن شيء من الشريعة مهما قلّ كما في قوله تعالى : ( واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) آية 49

ـ تحريم ابتغاء حكم الجاهلية كما جاء ذلك بصيغة الاستفهام الإنكاري في قوله عز وجل : ( أفحكم الجاهلية يبغون ) آية 50

ـ النصّ على أنه لا أحد أحسن من الله في الحكم كما قال عز وجلّ : ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) آية 50

ـ النصّ على أنّ من لم يحكم بما أنزل الله فهو كافر وظالم وفاسق كما في قوله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45 وقوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47

ـ النصّ على أنّه يجب على المسلمين الحكم بما أنزل الله ولو كان المتحاكمون إليهم كفارا كما قال عز وجل : ( وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) آية 42

فالحكم بغير ما أنزل الله مناف للإيمان والتوحيد الذي هو حقّ الله على العبيد ، وقد يكون الحكم بغير ما أنزل الله كفرا أكبر وقد يكون كفرا أصغر بحسب الحال فيكون كفرا أكبر مخرجا من ملة الإسلام في حالات منها :

1 ـ من شرّع غير ما أنزل الله تعالى : فالتشريع حق خالص لله وحده لا شريك له ، من نازعه في شيء منه ، فهو مشرك ، لقوله تعالى : { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله } .

2 ـ أن يجحد أو ينكر الحاكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ أحقية حكم الله ـ تعالى ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في رواية لابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في قوله ـ تعالى ـ : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } حيث قال : ( من جحد ما أنزل الله فقد كفر ) .

3 ـ أن يفضل حكم الطاغوت على حكم الله ـ تعالى ـ سواء كان هذا التفضيل مطلقاً ، أو مقيداً في بعض المسائل قال تعالى : ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون } .

4 ـ من ساوى بين حكم الله ـ تعالى ـ وبين حكم الطاغوت ، قال ـ عز وجل ـ: { فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون } .

5 ـ أن يجوّز الحكم بما يخالف حكم الله ورسوله . أو يعتقد أن الحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ غير واجب ، وأنه مخيّر فيه ، فهذا كفر مناقض للإيمان . فأنزل الله عز وجل ـ: { يا أيُّها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر } إلى قوله تعالى :{ إن أوتيتم هذا فخذوه } [ سورة المائدة الآية : 41] يقول ائتوا محمداً صلى الله عليه وسلم ، فإن أمركم بالتحميم والجلد فخذوه ، وإن أفتاكم بالرجم فاحذروه ، فأنزل الله تعالى ـ: { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } .

6 ـ من لم يحكم بما أنزل الله ـ تعالى ـ إباءً وامتناعاً فهو كافر خارج عن الملة . وإن لم يجحد أو يكذِّب حكم الله تعالى . ومما يمكن إلحاقه بالإباء والامتناع : الإعراض ، والصدود يقول ـ تعالى ـ {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلّهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدُّون عنك صدوداً }.

7 ـ من ضمن الحالات التي يكون الحكم بغير ما أنزل الله ـ تعالى ـ كفرا أكبر ، ما قاله الشيخ محمد بن إبراهيم عن تشريع القانون الوضعي وتحكيمه : وهو أعظمها ، وأشملها ، وأظهرها معاندة للشرع ، ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة لله ورسوله ، ومضاهاة بالمحاكم الشرعية إعداداً ، وإمداداً ، وإرصاداً ، وتأصيلاً ، وتفريعاً ، وتشكيلاً ، وتنويعاً ، وحكماً ، وإلزاماً ، ومراجع مستمدات .
لا بد من استنباط" سنة إسلامية حديثة " تليق بأمة الإسلام في العصر الحديث ..؟


أنا لا أنفي سنة النبي مطلقا ، بل أعتبر أن الأنبياء مكلفون بالإضافة إلى تبليغ الوحي المعجز الذي هو كلام الله و رسالته لجميع خلقه ، مكلفون كذلك باجتراح" سنة "وقتية تناسب عصورهم و مجتمعاتهم بناء على بصائر الله و كلماته الأزلية ، فلكل عصر سنة لا تناسب حتما العصور اللاحقة ، و نحن مطالبون في العصر الحديث باجتراح " سنة حديثة " بناء كذلك على بصائر القرآن ، و لا يمكن بأي حال من الأحوال تنزيل "السنن و القوانين التي استنبطها آباؤنا لحياتهم لحياتنا المعاصرة ، إذ لا يعقل بداهة أن تكون كل الأحاديث المنقولة عن نبينا مكذوبة و لكنها حتما لا تلاءم عصرنا الحاضر ، و لذلك ترى المسلمين يعيشون شتى أنواع التخلف و الجهل ... بسبب استمساكهم بسنن الذين من قبلنا من الأمم و الشعوب الإسلامية بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ..فمتغيرات الحياة تتطلب استنباط الحلول المستحدثة في كل آن و حين ، لأن اعتماد حلول مستنبطة سابقة تصبح بالضرورة حاجزا و مانعا من رؤية تجدد الحياة و متغيراتها في كل آن و حين /
أما مفهوم السياسة الإسلامية فيكون بالاستجابة لكل أوامر الله و نواهيه حتى و لو غابت عن أذهاننا الحكمة من وراء ذلك لقول الله تعالى : {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.لأن في كل الأحوال علم الله كلي مطلق و علم الإنسان نسبي محدود قد تخفى عليه الحكمة من فرض بعض الشرائع و القيم ..؟

السلف يتبرؤون من السلفيين ...؟
"الله يأمر عباده بكلام أزلي مطلق يبلغه رسول معصوم من الخطأ تعهد الله بعصمته من الناس و من الشياطين في تبليغه للوحي ، كما تعهد بحفظه ، و مهمة النبي/ أولي الأمر ، التشاور في أوامر الله مع المؤمنين و من يمثلونهم و تنسيبها أي جعلها أمور نسبية قابلة للتطبيق في أزمنهم و أمكنتهم و قد يخطئ النبي في تنفيذ أوامر الله فيعير عمله بالوحي ؟"
عرف السلف بأن الإيمان هو ما وقر في القلب و صدقه العمل ، أما السلفيون فإيمانهم كفر بالله و ملائكته و كتبه و رسله ، لأنهم يؤمنون بسنة لنبي و بذلك هم يفرقون بين الله و رسله و يكذبون ما بينه القرآن بأن الله قد نزله تبيانا لكل شيء و تفصيل كل شيء و ما فرط الله فيه من شيء ... ما داموا يعتقدون بأن السنة جاءت مبينة للقرآن بل و ناسخة لكلام الله الأزلي ، و مكذبين بأن الله قد شرع لأمة الإسلام ما شرعه لجميع خلقه منذ نوح و إبراهيم و موسى و عيسى عليهم السلام = خلق التطاحن و الصراع بين أتباع دين التوحيد الواحد لدى جميع الأمم ، كما فرقوا أمة التوحيد الإسلامي الى ملل و نحل متنافرة ، متقاتلة بأسها بينها شديد ، ما حولها إلى أضعف الأمم و أجهلهم و أكثرهم إرهابا واستبدادا سياسيا و دينيا وانحرافا أخلاقيا ... فلا بد من تكاتف كل قوى التوحيد في العالم مسلمين كانوا أو مسيحيين أو يهودا أو حتى ملحدين لسحق هؤلاء الأوباش و تطهير الأرض من رجسهم و مكرهم بخلق الله ...؟
مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ
[آل عمران:79]
( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ( 31 ) .
نتجادل بالحجج و ليس "بكلي كوبي" ، و بعيدا عن هذه التعريفات الفارغة التي تنم عن تقليد أعمى للسلف و عبادة لهم من دون الله ، ما قولك بقول الله تعالى : و إذا قيل لهم أتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ؟
و ما قولك بقول الله متحدثا عن إيمان الرسول و المؤمنون بأنهم يؤمنون بالكتب المنزلة و قد شرع لنا ما شرع لنوح و لموسى و عيسى و إبراهيم ..سورة الشورى الآية 13 و بأننا عقائديا لا نفرق بين الرسل بل المفرقون بين الرسل مثلكم هم كفار و منافقون بنص القرآن
- Ahmed Maher
قد لا يصدق أحد بأن السلفيين على ما يظهرونه للمجتمع من التزام وتدافع لصلاة الجماعة وإطلاق لحى وصياح بتقوى الله ، فلن يصدق أحد كونهم مشركون بالثلث، وهم الذين اتخذوا القرءان مهجورا لحساب مرويات السنة التي يقدمونها في كل سلوكياتهم على كتاب الله، بل ويحرفون كتاب الله بها

وهم الذين دوما يحاربون البدعة وهم في البدعة سقطوا، وهم الذين يعظمون الأشخاص ويهتمون بالشخوص ولو كان ما يقوله أولئك الأشخاص سما زعافا، لذلكك فهم من الذين اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله

ويتميزون بقسوة القلب وغلظته بينما يقولون أنهم يقلدون من هو بالمؤمنين رؤوف رحيم ولا فظ ولا غليظ القلب صلى الله عليه وسلم

ومهما قلنا في السلفية فيكفيهم بأنهم يقلدون المتخلفين من السلف وما أمرنا الله بتقليد أحد، إنما أمرنا باتباع رسول الله وليس تقليده، والاتباع هو السير في الطريق وليس التقليد في اللحية والحجامة والعلاج بأيوال الإبل وغيرها، فهم لا فكر يدينون به إلا فكر القرود التي تقلد ما يقع أمامها. ولا حول ولا قوة إلا بالله.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !