مواضيع اليوم

وصايا لطالب العلم

ابو زيد ابو زيد

2014-03-11 07:59:44

0

فوائد عامة 4 وصايا لطالب العلم 1- الأولى: إخلاص النية لله، بأن ينوي بطلبه العلم أن يرفع الجهل عن نفسه ثم عن غيره،؛ لأن الأصل في ...


فوائد عامة 4
وصايا لطالب العلم
1-    الأولى: إخلاص النية لله، بأن ينوي بطلبه العلم أن يرفع الجهل عن نفسه ثم عن غيره،؛ لأن الأصل في الإنسان الجهل، قال الله -تعالى-:  وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا   العلم عبادة لأن الله أمر به في قوله -تعالى-:  فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ   وقال:  اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ   ، وكل ما أمر الله به عبادة.
وهذه قاعدة وفائدة: "وهى أن كل ما أمر الله به فهو عبادة "، فطالب العلم في حلقة الدرس أو على كرسي الطلب في الجامعة هو في عبادة إذا أخلص النية لله. فائدة مهمة: طلب العلم من الجهاد في سبيل الله؛ والدليل قوله -تعالى-:  وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ   كل فرقة طائفة؛ أي وقعد طائفة ليتفقهوا في الدين.
2ـ الوصية الثانية لطالب العلم: العمل بالعلم، وهو ثمرة العلم، وسبب بقائه والزيادة منه، ومن عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعمل، وفي المثل: "العلم يهتف بالعمل فإن أجاب وإلا ارتحل"، ومن لم يعمل بعلمه استحق المقت والعقوبة.
قال الناظم:
وعـالم بعلمـه لم يعملن
معذب من قبل عباد الوثن
3ـ تبليغ العلم ونشره والدعوة إلى الله: قال الله -تعالى-:  قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي   ، وقال -تعالى-:  وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ   الآية، وإن كانت في أهل الكتاب إلا أنها عامة لهذه الأمة؛ لقوله:  لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ   ، فجعل البيان للناس عامة، ومن لم يعمل بعلمه فإنه يعاقب بنسيان العلم وضياعه وحرمانه منه -نعوذ بالله- بدليل قوله -تعالى-:  فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ   ، الشاهد قوله:  وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ   .

http://shrajhi.com/Books/ID/438




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات