واقـــــــــــــــــــــع و أحـــــــــــاسيـــــــس"
دراسة لعلاقة الأحاسيس بالواقع من خلال
قراءة لثلاثة أعمال أدبية
للكاتب المغربي المقيم بفرنسا"
ّ خالد اليملاحي
A l’ombre des jeunes filles en fleurs (Marcel Proust)
Sous le soleil jaguar (Calvino)
Les Fleurs du Mal ( Charles Baudelaire)
أصدر الباحث المغربي د خالد اليملاحي كتابا نقديا باللغة الفرنسية يحمل عنوان"" واقـــــــــــــــــــــع و أحـــــــــــاسيـــــــس" دراسة لعلاقة الأحاسيس بالواقع من خلال قراءة لثلاثة أعمال أدبية، الكتاب يتكون من 43 ص من القطع المتوسط، وقد صدر عن دارedilive universitaire: ،سنة 2011 .
السياق:
نشأت فكرة هذا الكتاب ، حسب الكاتب، من الحاجة إلى التعريف بدور الأحاسيس في إدراك الواقع و حقيقته . و لعل العمل الأدبي بشكل عام و الإبداعي على وجه الخصوص يتيح فرصة ملائمة لمساءلة هذا الدور و تحديد الخصائص و القيود التي تحيط به . كيف لا و العمل الإبداعي يشكل قبل كل شيء ترجمة أدبية لواقع معيش و محسوس، تختلط فيه الشكوك بالحقائق، و تمتزج في كنفه اللحظات العابرة بالبعد الأبدي .
إن اختيار ثلاثة أعمال أدبية من حقب تاريخية مختلفة من ،القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين،
و أجناس أدبية متنوعة (شعر، قصة قصيرة ورواية ) يمكن من تأسيس مقاربة شاملة لدور الأحاسيس في إدراك الواقع و بناء العمل الأدبي.
هل الأحاسيس (أو التجارب الحسية) أدوات أساسية لمعرفة الذات و الآخر أم هي وسائل غير مجدية خاضعة لمثبطات (أو عراقيل) خارجية؟
هل تؤدي الأحاسيس بصاحبها إلى فضاءات الواقع الواحد و الحقيقة الشاملة أم أنها تظل مجرد مكونات نظام لا مادي واهم ؟ بعيدا عن كل التساؤلات التي قد تثيرها أو تحيل إليها الأحاسيس فإن لها مكانة مركزية و حيوية في دينامية فعل الكتابة و الإبداع. يرمي هذا الكتاب إذن إلى إبراز هذه المكانة و إيضاح العوامل و الدوافع التي تساهم في تطويرها و ترسيخها كحقيقة أولية لا تقبل الجدل
تناولات الكتاب:
ينطلق الكتاب: من بعض الأفكار المقتطفة من مقاال لرولان بارت (1968)يهتم فيه بما يسمى "أثر الواقع " مبرزا العلاقة الوثيقة التي تجمع الواقع بالنص الأدبي . ترتكز هذه الدراسة على مقاطع مختارة من الأعمال الأدبية الثلاثة، و تنبني مقاربة الكتاب حول ثلاث محاور رئيسية تتجلى في الفصول التالية:
الــــــــفـــصل الأول : يتطرق إلى دور التجارب الحسية من خلال ثلاث مقاربات :
الأحاسيس كوسيلة لإدراك حقيقة العالم الخارجي ,
الأحاسيس كوسيلة لإدراك الحقيقة الذاتية.
الأحاسيس كمولد للمتعة.
الــــــــفـــصل الثاني : يتطرق إلى المعوقات التي تحول دون قيام هذا الدور و تطوره:
عالم الأحاسيس كعالم لا مادي – مجرد (Immatériel )
علاقة الأحاسيس بالعنصر اللغوي.
علاقة الأحاسيس بالعنصر الزمني ,
الــــــــفـــصل الثالث : يعرض إلى آليات التواصل الحسي و علاقتها بالإبداع الأدبي عبر محورين :
ظواهر اقتران و تجانس الأحاسيس.
دور الأحاسيس في بناء المشروع الأدبي .
خلاصة
على الرغم من اختلاف المصادر و تنوع المقاربات بين بودلير ، بروســــــــــــــت و كاالفينو ، تبقى الأعمال الأدبية الثلاثة فضاء يؤكد على دور الأحاسيس في إدراك الواقع الذاتي ، و بناء العمل الأدبي على أساس التجربة الحسية. من هنا، يتبين أن دور الحواس و الأحاسيس يبقى مرتبطا بنوعية الواقع المحسوس و هواجس الإبداع الأدبي.
حسن اليملاحي
التعليقات (0)