الرسالة المقدمة بعنوان :
اكتشاف شخصية نمطية عجيبة غريبة في مدونات!!!
اولا:الاهداء الى كل القراء والمدونين:
المقدمة:
ليس من باب النيل من الآخرين وتشويه صورهم بل هي مجرد ملاحظات حصلت عليها واستوقفتني وقررت ان اضعها هنا امام القراء لعلي أكون مخطاء أولا واخيراً ابداء من موضوع كون الامر يتعلق بالحصول على شهادة ما, ذكرني هذا الامر بحادثة طريفة
في فيلم ((المتسول)) بعد إن أوقع خليل الغبي ((سيد زيان ))بعادل أمام ((حسنين البرطوشي ))ليجعل منه متسولا محترف .والامر ليس بالبساطة التي كنا نتوقعها فلأمر له قواعد وأصول وتعليمات صارمة واستطاع الكاتب والمخرج ان يصور صور لهذا العالم السري عالم الشحاذين وكما هي العادة في الأفلام المصرية الكوميدية وحتى في اللقطات الكوميدية ..المدرسة المصرية تركز على تكثيف اكبر قدر من الأفكار والمؤثرات الساندة وزجها بكثافة في المشهد الواحد والذي يجبرك كل المشهد وربما احد عناصره على الضحك وبقوة حتى وكان المشهد يبدو انه ليس بتلك الكوميديا الساخنة والقوية .كما نقول بالعراق .
والشيء بالشيء يذكر من باب الاستطراد لا اكثر ان المدرسة المصرية الكوميدية تفوقت وبجدارة واستحقاق على المدرسة الكوميدية العراقية التي تعمد على أسلوب استجداء الضحك وشحذه من المتفرجين على طريقة (دخيلك اضحك علينا شوية )واذكر هنا مثال مالوف مثلا
مجموعه من الممثلين يرتدون ملابس النساء وشورابهم واضحة ويقومون باللطم على الميتين كما تفعل النساء
وصورة اخرى للكوميديا العراقية الرخيصة مع الاسف دائما يعيدون ويكررون شخصية ابن الريف الساذج الذي يدخل الى المدنية لاول مرة..........
اعود الى موضوع الشهادات وفيلم المتسول حسنين البرطوشي عندما يعلم انهم سيضعون له عاهة مستديمة ويقولون له ان شهادة التخرج للدخول الى عالم التسول
يقول:انا مس عايز سهادات انا طول عمري جاهل
خليل الغبي :اسمع كلامي يبني اللي ح يوكعك دي الوقتي حي خليك تاكل ما اروون عارف يعني ايه مال آروون ومحدش ح يعرف يكلمك بعدها
حسنين البرطوشي: انا مس عايز سهادات انا ح اخذ الحلزونة واتكل واروح بلدنا
خليل الغبي :يبني ح نديلك اللسانس مرة واحدة..................
صورة جميلة جدا وابتكار كوميدي للمزج بين الشهادة ودخول عالم التسول
............صورة عراقية اخرى عن الشهادات
في مسلسل ام ستوري العراقي في حلقة هي الأجمل من جميع الحلقات التي دمها ثقيل
ام ستوري العجوز الشمطاء والتي مزج المخرج بين شخصية(( ميساء العجوز المشعوذة)) في ((كارتون سندباد الشهير)) وبين شخصية الدلالة العراقية والنمطية كما ان استخدام اسم ستوري يذكرني بمجموعة من الكارتيرات الشهيرة في مجلة الف باء العراقية والتي كان الرسام المرحوم عباس فاضل والتي قيل وقتها انه يشير باشارة مبطنة وساخرة ومستفزة لزوجته التي يصورها بهذا الشكل الساخر وكما نعلم ان مؤلف ومخرج مسلسل ام ستوري هما نجلا مدير تحرير الف باء الاستاذ كامل الشرقي سابقاً
في مسلسل ام ستوري تقوم هي بافتتاح معهد لتزوير الشهادات والناس تتهافت عليها من كل حدب .جارها(( سعد خليفة)) تصر زوجته على ان يبداء السلم من اوله والحياة كفاح عكس طريقة ام ستوري المحتالة
يدخل سعد خليفة امتحان السادس الابتدائي مع تلاميذ من عمر احفاده والامر ليس بمعيب لكن المعيب عندما يضبطه الاستاذ في محاولة غش ويطرده خارجه وعند الباب يصيح
سعد خليفة: كلهن (تي) ويهرب
وفي المحلة التي يعود اليها بعد غياب يفاجاء بنظرات الاستعلاء من كل الاصدقاء, لانهم اصبحوا من ذوي(( السهادات )) العالية والمراكز المرموقة عكسه على طريقة سهادات خليل الغبي
واخرها عندما يقول سعد خليفة للكناس:شلونك عمي ابو الجوقي؟
ابو جوقي :احترم نفسك انا دكتور ابو جوقي
سعد خليفة:شدعوة يابة وبعدين منين الك هاي الدكتوراه
ابو جوقي :من جامعة مكناس!!!ويرفع خشمه عاليا..
ثم يرفع سعد خليفة دعوى ضد ام ستوري بتهمة التزوير لملايين من الشهادات وفي الاستجواب
الضابط :ام ستوري ماهو تعليقك على كلام المدعي سعد في تزويرك للسهادات
ام ستوري :اني اخدم لبلد واختصر الزمن وبدلا من السنين يقضيها الطالب في مقاعد الدراسة انا اعطيه الليسانس مرة واحدة
الضابط :كلام مقعول واقفل المحضر من ساعته وحينه , ثم يقول الضابط للشرطي
اخرجهم برة ايها الشرطي دكتور حنتوش!!!!!!!!
ثالثاصلب الوضوع
.......................نرجع الى موضوع الشخصية العراقية النمطية الجنوبية بعد الاحتلال انها شخصية معقدة جدا ومركبة ومزعجة جدا بشكل اصبحت لاتطاق . لانها تصدق ما تقول وافكارها غاية في التعقيد والغلو في كل شيء. وتفكر في كل الامور وتضع تصوراتها لديها في المقلوب : الاحتلال هو تحرير .العنف الطائفي ديمقراطية.. تكميم الافواه حرية.. السرقة والتهريب اعادة اعمار.. التخلف تحضر... والتحضر تخلف ..امريكا شيكا بيكا الصديق الاوحد ...والعرب ,وهم الاهل والاعمام ,اقصد هم العدو الاكبر... رجال الدين مقدسون لديهم لكن لاحد يؤمن بهم... او يطيعهم ...الناس تسير سيرا على الاقدام لمدة عشرة ايام وهذه لديهم فرضا وعبادة ... وهم لايؤدون باقي العبادات مثل الصلاة والزكاة ..........قاتلو مع صدام وحاربوا وكانو ا له اعوانا كما الملكيون الاكثر من الملك....واليوم هم اكثر حتى من ضحاياه كره به وتشهيرا به ........وليس الامر شخصي متعلق بشخص صدام نفسه بل هو نوع من الامثلة .......
ومثال اخر:كلهم يقولون بوجوب طاعة السستاني...رائع , ولكن السستاني له فتوى في تحريم اخذ رواتب اضافية لاعمال وهمية... لكن 90 %من اعضاء الحكومة ((المتدينون)) لديهم ثلاثة واربعة رواتب ياخذونها في نفس الوقت...
ولو قال لهم السستاني وهذا من سابع المستحيلات ان جاهدو الامريكان والغزاة فسيجيبونه اذهب وقاتل انت وربك وانا هنا قاعدون ...لكن السستاني هو ايضا مقدس ومن سلالة الاطهار !!!!!!!!!!!!
........مخلص الحكي:
ان الحديث هنا يطول ومقعد جدا لكن هو نوع من المرض النفسي مع الاسف فعندما مثلا شخص كان ((الرفيق نزار)) ويلزم الخفارات ويذهب في قواطع الجيش الشعبي والتاريخ كتبه مع المقاتين والخافرين وسواهم ايامحكم البعث ... والتاريخ ليس سجل اكتبه انا وانت بل شواهد حية ولايمكن محوها... واليوم تراه اي الرفيق نزار يسمي قائد الامس ((بطل الحفرة ))......ان نزار لايكذب هنا بمعنى الكذب المباح اجتماعياً... بل يكذب بمعنى الكذب المدرج ضمن طائلة الامراض النفسية والتي من خطورتها ان المريض لايعلم انه مريض
مثلا عندما يقف شخص اما القاضي ويساله القاضي:هل شاهدت فلان وهو يقتل فلان؟
فيجيب الشاهد :كلا سيدي القاضي لم اشاهده
الشاهد هنا يكذب وهو يعلم انه يكذب لحماية صديق له وفي مثال الرفيق نزار نجد ان الرفيق نزار يكذب وهو بعلم انه لايكذب!!!!!!!!!!!
اركز الان على جوهر الرسالة اني وجدت هذه الشخصية العراقية المركبة في اكثر صورها في مدونات ايلاف انه شخصية معنوية نمطية لشخصية العراقي بعد الاحتلال
انه نفس الشخص ونفس الحاسوب ونفس المدون لكن لديه مجموعة من المدونات باسماء مختلفة وتوجهات مختلفة وهي حقيقية في توجهاتها.. وربما هي الاكثر تعقيدا على الشخص ذاته الذي لم يتستوعب هذا الكم الهائل من خزين الافكار لديه وصراع الدوافع الهائج الذي يغلي في ذهنه وعقله وفكره فراح يفككها الى انماط مختلفة ويجتهد في تصنيفها ايما اجتهاد وهو بذلك يهداء شيء من عنفوان ذاته الضائعة التي ضاعت عليه فمن هو ؟ماذا يريد ؟ والى اين يسير..
ربعا: الادوات المستخدمة :
عقلي +جهازتي ان تي يقراء الممحي ..
طريقة العمل .
مجموعة من الملاحظات سجلتها في ذهني ولم استعن بدفتر او كشكول من الماحظات مع الاسف لكن اذكر منها النزر اليسير :
1- هم غالبا ما يضهرون ويختفون مرةواحدة
2- نفس المنطق وطريقة التفكير تجدها لديهم وان أضاف إليها نوع من التنوع الفكري الساذج والسطحي ..
3- احدهم يكلم الأخر فيقول دعني أكمل عنك والاخر يقول دعني اضيف على ماقاله فلان .... وهذا امر مستحيل التصديق ...لانك عندما تكتب تعليق في فورة من التلاطم الكلامي والتراشق من جمع من المعلقين,اكيد ستحتاج الى وقت لكتابة تعليقك ثم ترسله وبعد ان ينشر تجد ان الاخرين قد كتبو في نفس الوقت فكيف لك ان تعلم ماكتبه فلان ؟؟؟؟لتضيف له!! او تكمل عنه؟!!
4- الحالة المزاجية هي ذاتها فمرة كتبت تعليقين في وقت متفارب للشخصين المختفلين نظريا في التوجهات قررا كلاهما عدم الاجابة وهذا يدل على الحالة المزاجية ذاتها وتكرر الموقف عندما تستفز احدهم تجد الاخرين نفس التوجه
5- ان الشخص يعيش حالة فراغ وهذا يدل على القدرة العجيبة الكتابة والردود في وقت واحد ولمدةطويلة من الزمن
من هي الشخصيات وتوجهاتها:
1- نزار النهري صاحب مدونة ((لاديمقراطية ولا علمانية))
2- كلكامش العراقي صاحب مدونة (( الواح سومرية
3- ازهر مهدي صاحب مدونة كلكامش
4- جمال الهنداوي صاحب مدونة ماي سلف
مميزات كل شخصية:
1- نزار النهري :الشخصية المحورية والام لهم جميعا وتضهر بعمرها الحقيقي وافكارها الرئيسية الحقيقية... انها صورة الشيوعي القديم العريق العتيق عتق سجاد الصوف وجكاير ((الجمهوري )) وشارع ابو نؤاس ... الذي حرم من ممارسة حريته الفكرية وقمعت لعقود وعقود واخذ اليوم يتحسر على ايام شبابه التي ذهبت مع الريح ...قمع وحوصر وجرد من كل شيء ومن جميع الاتجاهات لالسبب معين او لجرم اقترفه او لسنة بدلها .....
بل لانه له هوية فكرية انتمى لها ((وبما ورطه بها احدهم ))واليوم بعد ان يشعر ان قطارالزمن قد فاته وهو في اخر اواخر خريف العمر لم يعد بمقدروه الاستفادة من الفرصة التي منتحها الحرية الجديدة لهم ..وكذلك لانه لايستطيع التفريط بمقر اقامته الامن في المانيا . قرر الانتقام من والشخصيات والرموز و المحيط والبيئة التي قمعته لأسباب حكومية وحزبية معادية او لتقاليد عشائرية متزمتة واطار وافكار مذهبية صارمة ...والهجوم عليهم من جميع الاسلحة والطرق واستخدام الخزين الهائل الذي يحتفظ به الشيوعيون في انتقاد الاسلام والعشائر والمجمتع العراقي والعربي
2- كلكامش العراقي :ولان الشخص جنوبي ومن بيئة وصمته بعادتها وله من الذكريات مال غيره ولا تستطيع تركها او التنصل منها ا وان يقوم بعملية(( ري فرش ))او ((دليلت)) لها في بقيت معه وتجذرت به ....ان شخصية كلكامش العراقي اختار لها هذا اللقب لشخصية اسطورية جنوبية عراقية خالصة شهيرة ... وكلكامش شخصية كما هو ملاحظ من كتابته وتعليقاته انه شخص في عمر صغير السن لان صاحب الشخصية المعنوية الرئيسئية عندما كان يعيش جنوبيا في الماضي السعيد كان صغير السن و شخصية كلكامش نوعا ما مؤدبة وخلوقة وهو ايضا صاحب الشخصية المعنوية وضع تلك الخصلة فيها لان كان ((فطير ))في الصغر ..
3- ازهر مهدي :شخصية الشيعي المتعصب المتطرف والسليط اللسان وهي الشخصية النمطية الشيعية هذه الايام ولان الشخص الرئيسئ هو شيعي اصلا ,وان كان لا يقر افكار الشيعة مع نفسه,, الانه شخصية بدائية منحازة ولا تستطيع الخروج من شرنقتها حتى وان كان شيوعيا ولا يؤمن بلله لا ان شيعيته باقية معه ابدا ولا يستطيع كبحها مطلقا....((شيزوفيرنيا اجتماعية))
4- جمال الهنداوي:الشخصية المتزنة ذات الجانب الحكومي ,المستفيد من الاوضاع والعلماني المتحضر والذي يعكس تصورات الشخص الرئيسئ في القضايا السياسية المحلية ووضع له صورة لتصور ه واختار له اسمه يبدو انه اسمه الصريح وهذه الشخصية مؤدبة ووقورة شفافة الا انه لا يستخدمها بكثرة لانه شخص مندفع عاطفي اهوج نوعا ما ,تلعب به الاهواء و الانفعالات نلعبها لذا لا يستخدم هذه الشخصية الا عندما يكون في حالة نفسية صافية
5- اعتقد ربما لديه شخصيات أخرى اجهلها لاني حديث العهد في هذا الموقع
6- اعتقد لحد الان.. ان هذا الشخص سوي وغير شاذ ..ولسيت له صراعات جنسية.. لاني لحد الان لم اجد انه قد استخدم شخصية مدون يعاني من صراعات جنسية ..او استخدم شخصية امراءة(( نسائية ))كمدون او معلق ....لكن الامر بحاجةالى البحث والتمحيص الدقيق لان الشيوعيون لديهم كل شيء مباح
اخيراً:الخلاصة ((الزبدة))...........
امنيتي ان يتقبل هذا الشخص هذه الرسالة التي كتبتها عنه بعقلانية وروح الفرسان المتقبلة للهزيمة بنوع من اللياقة وكياسة وطول البال او الروح الرياضية ..
وان لا يقدم على الشكوى الى ادارة المدونات لحذفها من المواضيع ...
لان العلم ارقى وغاية سامية صحيح انه قد ينزعج من الامر ويحتج لكن عليه ان يخدم الانسانية يوما بدلا من هجومه المستمر ولاهوادة او هدنة عليها وعلى طريقة العالم الذي تناول علاج لاحد الإمراض صنعه بنفسه لانه يريد ان يرى النتائج عليه وان مات بسببها ...
واخيرا وليس اخرا قول انا كاتب هذه الرسالة و كما قال حسنين البرطوشي :انا مس عايز ساهدات انا ح اخذ الحلزونة واتكل واروح بلدنة ..........
عزام از عزام فور افر..............وعقبالكم
ورسالة الماجستيرالقادمة ستكون عن شعبولة اللولة مع الود
التعليقات (0)