هل يوجد عاقل ينفي تصحيح ابن تيمية لحديث الشاب الأمرد !!؟
بقلم ...سليم الحمداني
ان المنهج التيمي باني اساسه على هذه الفكر وانفردوا بهذا الطرح الذي خالفوا له الجميع وكل من لا يرمن بهذا الطرح الذي اتى به ابن تيمية فهو في خانة الكفر والنفاق والاشراك وانه ملبس جهمي رافضي الى اخره وان ما مضمونه انه ابن تيمية قام بتصحيح وتوكيد الحديث المرفوع ورا وبهتانا بان النبي عليه وعلى اله افضل واشرف التسليم قد راى ربه على الهيئة التي شاب امرد جعد قطط فهذه الدعوة التي بناء ابن تيمية فكره على هذا الاساس الا وهو التشويش والتشويه والاتيان بأساطير وافكرا منحرفة قد اضلت الكثير الذين اعتقدوا بتوحد هذا المضل وهنا ناقش سماحة المحقق الاستاذ المرجع الصرخي الحسني اتباع هذا الفكر وشيخهم مبتدأ بهذا الحديث وكيف ان ابن تيمية قد صحح ونقح هذا الحديث وانه يصر عليه ويثبت ابن تيمية صحته وادناه كلام المحق الصرخي بهذا الخوص خلال المحاضرة الاولى من بحثه الموسم ) وقفات مع.... توحيد ابن تيمية _الجسمي الأسطوري) قوله:
………. )أسطورة أولى: الله شاب أمرد جعد قطط صححه تيمية
دون الانجرار إلى سجال ومغالطات سقيمة عقيمة ولقطع الطريق على الأسلوب الالتقاطي التشويشي التيمي، أقول: إنّ كلامي في هذا المقام عن تصحيح الشيخ ابن تيمية للحديث وليس عن شيء آخر، فهل صحح التيمية الحديث أم لا؟
قال ابن تيمية: فيقتضي أنها رؤية عين، كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس، قال: قال رسول صلى الله عليه {وآله} وسلم: رأيت ربي في صورة شاب أمرد، له وفرة جعد قطط في روضة خضراء. (بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية، ج7، ص290، طبعة مجمع فهد لطباعة المصحف الشريف، 1426ه، المدينة المنورة).الآن هل هي رؤية عين أم لا هذا ليس محل النقاش في هذه الأسطورة الأولى، بل نبحث عن تصحيح ابن تيمية للحديث، هل صححه أم لا؟فابن تيمية قال: كما في الحديث الصحيح، هل يحتاج إلى بيان؟ هل يحتاج إلى دليل؟ هل يحتاج إلى أن نبين ونوضح ونفهم المتلقي السامع العاقل الإنسان المنتمي إلى بني البشر، هل نحتاج أن نبين ونقول له: كيف أن ابن تيمية يصحح هذا الحديث؟ كيف نثبت لك أنه صحح هذا الحديث؟ كيف نوضح لك بأنه كيف صحح هذا الحديث؟ هذا كلام ابن تيمية: كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس، قال: قال رسول صلى الله عليه {وآله} وسلم: رأيت ربي في صورة شاب أمرد، له وفرة جعد قطط في روضة خضراء.الأمرد: شاب طلع شاربه ولم تنبت لحيته، إذن هذا الحديث الذي يصححه ابن تيمية، ما هو المعنى الذي يدل عليه؟ يقول ويدعي أن هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يزعم أن هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول عن النبي: رأيت ربي، تعالى الله عما يقولون، وتنزه النبي صلى الله عليه وآله وسلم عما ينسبون إليه، قال النبي: رأيت ربي في صورة شاب أمرد طلع شاربه ولم تنبت لحيته، له وفرة، له شعر مجتمع على الرأس، أو شعر تجاوز شحمة الأذن، وهذا الشعر جعد أي منقبض، ملتوي، له شعر أجعد، مجتمع على الرأس، وهذا الشعر مجتمع منقبض وليس بطري، وقطط؛ أي قصير.
إذن أقول: ابن تيمية يصحح حديث أن الله صورته شاب طلع شاربه ولم تنبت لحيته، وليس بأصلع ولا أقرع، بل له شعر مجتمع على رأسه، وأن شعره قصير جعد منقبض ملتوي وأن النبي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم قد رأى الله ربه على صورة ذاك الشاب الأمرد الجعد القطط، قال تيمية شيخ الإسلام: كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة.
أقول: فهل يوجد إنسان يمتلك ولو الحد الأدنى من العقل والفكر يقول: إنه لم يصحح الحديث، (إذن من يقول: إنه لم يصحح الحديث فاتركوه، هذا ليس بعاقل وليس ببشر، هذا لا يحتاج إلى كلام....)
وخلال المناقشة اعلاه قد وضع سماحته النقاط على الحروف وقد سد كل الطرق على اتباع هذا المنهج والذين ينفون تصحيح الحديث مع العلم ان العديد منهم يؤكده الى الان ويتناوله في مجالسهم ومحاضرات وقد زادوا على ذلك بأطروحاتهم التي يعطوا للذات الالهية الصفات الجسمية ويحدونه وانه له رجل وله يد وانه يتوارى الى عباده مرة بالرؤيا رؤيا العين واخرى بالمنام الا ان هذا البحث المبارك الذي تبناه سماحة المحقق الاستاذ اوقفهم عند حدهم وكشف كل زيفهم وبفضل الله لا يوجد أي متصدي او مدافع عن فكرهم السقيم وكيف بين سماحته ان هؤلاء المارقة هم اصحاب دعاوى شركيه وهم من يجعوا الىعبادة الاوثان وبين سماحة كيف بفكرهم السقيم يجيزوا القتل واهتك الحرامات الى اخره من افعال مشينة لا تمت الى الاسلام باي صلة.....
كلام المرجع الصرخي بهذا الخصوص مقتبس من المحاضرة الاولى من بحث ( وقفات مع.... توحيد ابن تيمية _الجسمي الأسطوري)
https://www.youtube.com/watch?v=d4gnMJpFt3I
++++++++++++++++++++++++++++++++++
التعليقات (0)