الاختلاط بين الجنسين في المجتمعات الإسلامية
مقدمة بسيطة:
تعتبر ظاهرة الاختلاط بين الجنسين من المسائل العريقة في القدم ومما يذكر التاريخ عن ذلك قصة نبي الله موسى عليه السلام مع ابنتي شعيب عندما وصل إلى ارض مدين وكانتا تريدان ان تسقيان ماشيتهما:
وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ{23} فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ{24} فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا
وبعد ذلك جاءت إحدى الفتاتين إلى أبوها وقالت :
{قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }القصص26
فقال لها الأب اما صفة القوي فعرفتها لأنه تمكن من يسقي لكن قبل أن يصدر الرعاة .لكن ما معنى صفة الأمين وكيف عرفت بذلك ؟
قالت الفتاة :عندما قلت له أن أبانا يدعوك كي يجزيك بما سقيت لنا قال لي امشي خلفي ودليني على البيت لاننا من قوم لا ننظر الى أعجاز النساء..
اليوم في أوربا دعوات مسعورة لرفع النقاب والحجاب
في بعض بلاد المسلمين كالمملكة العربية السعودية تناقش قضايا الاختلاط بين الجنسين في الإمكان العامة والجامعات وتوسعة الحرم المكي ليشمل توسع يمنع الاختلاط
وأيضا ظهور المرأة لأول مرة تقود السيارة ...
وغير هذا من مظاهر الجدل حول المرأة ومكانتها
في العراق في بدايات القرن المنصرم كانت هناك دعوات لتبني أفكار أكثر تحررا ولعل ما قاله الشاعر وهو محمد صادق الزهاوي _ يخاطب المسلمة العراقية فيقول:
مزقي يا أبنة العراق الحجابا
وأسفري فالحياة تبغي انقلابا
مزقيه وأحرقيه بلا ريث
فـــقـد كان حارســـا كــذابــا
هل كان الحجاب حارس كذاب فعلا؟
ام ان عملية فتح الباب من الداخل لا تثير الشكوك كما يثيرها فتحه من الخارج ؟
وكما نقول بالعامية (حرامي بيت –ان أمسكته قال لك اهلا وسهلا انا فلان وان غفلت عنه فعل ما يفعله-)
الغرب الرأسمالي والشيوعيون والملحدون والزنادقة والمستشرقون أدركوا انه لا مجال لتغير الناس عن معتقداتهم وهناك القصص الكثيرة حول هذا الامر لكن هم وجودوا في إدخال بعض العادات والأفكار الغريبة الى العالم الشرقي المسلم هذه الأفكار تبدوا أول الأمر غريبة ثم تصبح مألوفة ثم تصبح بعد ذلك مقدسة ..مثل زواج المتعه والمسيار والزواج المنقطع والعرفي وغيرها ناهيك عن الحالات الجنسية الشاذه الكثيروهي في الحقيقة نسخ معربة او متاسلمة عن الحياة في الغرب (البوي فريند والكيرل فريند) وغيرذلك الكثير من العادات الدخيلة(الاباحية ) .
وحتى لا يكون الأمر مجرد خطاب دعائي للحجاب والنقاب فلنناقش الرأي المخالف والصوت الصارخ وان كان نشاز لأنه صوت من الداخل :
تقول أحداهن ساخرة وقانطة الاتي :.
على المرأه أن تغض من بصرها
وعليها هي أن تخفض من صوتها ولا تتحدث بلين فيطمّع الرجال بها
لاتتعطر ..ولا تضرب الأرض برجلها
لاتبدى لأحد زينتها الا بعلها ..من دون البغال
ليس لها حق تطليق نفسها ولا تزويجها
وتلعنها الملائكة أن تمنعت عن السيكس مع زوجها
الذي من حقه شرعيا إن هي فعلت.. ضربها
ثم ُترجم حتى الموت أن هي بعد ذلك خانته
لا يخفى على الذكي الخبير، أن كل هذه الأوامر والنواهي هدفها منع المرأه من إظهار أي شكل من الأستقلاليه الجنسيه عن الرجل. وتعميق الدونيه لديها وإحتقار النفس..فتظل مجرد عورة ملتفة بنقاب أسود تعيش في كنف سيدها الرجل وتحت تصرفه..فقد كاد رب العباد أن يطلب منها حتى السجود لزوجها.
اذن الرجل قوام على المرأة والمرأة ليست سوى ناقصة عقل ودين وهي مجرد عورة يحب إخفاءها كما يخفي الرجل والطير وغير ها سوءته
{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف26
في مقال نيويورك تايمز قالت أحد الطالبات التي كانت في السرير على وشك إجراء هذه العمليه (اعادة البكارة)
في ثقافتنا أن لا تكوني عذراء هو كأن تكوني زباله. اليوم إستعادة عذريتي هو كأن حياة أخرى وهبت لي .
كما أنهت صحيفة الديلي ميل البريطانيه احد مقالاتها :
أن نفكر بمصير الفتيات اللاتي لايتوفر لهن خيار هذه العمليه الجراحيه.
هناك صوت اخر ومن الداخل لكنه مغاير لهذا الصوت ويختلف معه لكنه موجود:
شهد المعهد العالي للدراسات التكنولوجية (بتونس) خلال امتحانات السداسي الأخير من السنة الجامعية 2007/2008، إثر الزيارة التي قام بها وزير التعليم العالي للمعهد، أحداث نسجلها في هذه الرسالة المفتوحة:
، فقد تم إبلاغ الفتيات المحجبات من قبل الإداريين بإيعاز من المدير بعدم الظهور أمام الوزير، فعرف المعهد حالة حظر تجول معلنة على الطالبات المحجبات (وقد بقين داخل المبيت الجامعي ولم يسجلن حضورهن في أقسامهن حتى غادر الوزير)، أثناء قيام الوزير بجولة في أنحاء المعهد، وقد لاحظ الأخير تقصير المعنيين في تجهيز المعهد وتهيئته رغم أن الوزارة قدمت لهم كل المستلزمات المالية لإتمام ذلك.
ورغم التحذير الموجه للفتيات المحجبات، فقد لمح الوزير بعضهن، وحسب شهود عيان فقد ثار الوزير في وجه مدير المعهد ، وخاطبه بلهجة حادة أمام الحضور من أساتذة و إداريين و طلبة وقال له بالحرف: "هذا كوري موش معهد"، (يعنى: هذا إستطبل وليس معهد)، تعليقاً على قلة التجهيز و سوء التنظيم، وأضاف قائلاً في توبيخه للمدير: "نظف الوسخ إلي عندك"، (ويقصد بكلمة "الوسخ" الطالبات المحجبات)، وقد حز هذا التقريع في نفس المدير ، ولكنه طأطأ رأسه أمام الوزير.
اخلعي حجابك وإلا لا تعليم في بعض بلاد العرب!!
اخلعي النقاب والحجاب والا الغرامة ولا عمل في الغرب !!
الحجاب والنقاب والعُذريه ماهم الا أشكال التسلط الذكوري !!
في الموروث الشعبي في بعض مجتمعاتنا ينتظر أهل العريس خارجا ليخرج لهم بقطعة قماش ملطخة بدم فيزغردوا و يهللوا بفرح لأن ولدهم حصل على عذراء.
في بلاد العالم الأخرى حيث لا تعنى عذرية المرأه وبكارتها أي شيء تعيش نساء محترمات يصبحن سياسيات وعالمات وحاملات أعلى الشهادات ..لاترتبط إنجازاتهن بعذريتهن قبل الزواج او بهذه الأفكار الشاذه!!!
يقول " ول. ديورانت " في كتاب " قصة الحضارة "
" الإسلام رفع مكانة المرأة في بلاد العرب وأن لم ير عيبا في خضوعها للرجل.. وهو يحرم على النساء ولاية الحكم, لكنه يسمح لها بحضور الصلاة في المساجد... وقضى القرآن على عادة وأد البنات ( سورة الإسراء / 31 ) كما سوى بين الرجل والمرأة في الإجراءات القضائية والاستقلال المالي وجعل من حقها أن تشتغل بكل عمل حلال وأن تحتفظ بمالها ومكاسبها, وأن ترث وتتصرف في مالها كما تشاء ( النساء / 4, 32 ) .. وقضى على ما تعود عليه في الجاهلية من انتقال النساء من الآباء إلى الأبناء فيما ينتقل لهم من متاع
يقول بشر الطرزي الحسيني من كبار علما تركستان:
" وبالإجماع فإن مقام المرأة في المجتمع العربي قبل الإسلام كان نازلا (!!) إلى حد ينكره الضمير الإنساني وفي هذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " والله إنا كنا في الجاهلية لا نعد النساء شيئا حتى أنزل الله فيهن ما أنزل "
فقد أفاد بهذا القول الوجيز ما كانت المرأة عليه في العهد الجاهلي من انحطاط وذلة, ثم ما صارت إليه من رفعة وعزة في ظل تعاليم الإسلام ومبادئه الحكيمة
اما النهي عن ولاية المراة في ا لحكم هو بسبب وجود العاطفة الشديدة لديها ".".
وجود العاطفة لدى المرأة هي بسبب التكوين الطبيعي لها والمهمة الإنسانية التي خلقت من اجلها هو تربية وإرضاع الصغار والسهر عليهم و هي تعتبر مصدر حنان في الأسرة
(القاضي لا يجلس للحكم وهو جوعان او عطشان او تعبان أو متكدر لأمر ما )
الأسرة هي نواة كل مجتمع ان صلحت صلح المجتمع وان فسدت أو انحلت فسد المجتمع كله ..
وقلت سابقا ان الغاية بين العلاقة بين الرجل والمرأة أهمها هي التكاثر والتناسل وحفظ النوع والسهر على تربية النشا.
والعقد بين الرجل والمرأة هو عقد نكاح وإما قيام المرأة بالواجبات الزوجية الأخرى كالغسل والطبخ وغيرها فهي تقوم بها طواعية ولا يوجد نص او قانون يجبرها على ذلك ..
في هذه الأسرة معادلتان يجب ان تبقيان في اتزان تام وألا حدث قصور نفسي له الأثر النفسي في حياة الأبناء وحالة من عدم الاتزان فيهما
الجانب الأول هو إلام والتي هي مصدر الحنان في الأسرة
الجانب الأخر: الأب والذي هو مصدر السلطة في الأسرة
ثم يأتي دور المجتمع في المحافظة على الأسر المكونة له من القيم المنحرفة القادمة له وكذلك توفير سبل العيش الكريم لهذه الأسر
إما الدعوات التي يطلقها البعض للإباحية الجنسية وإطلاق المتعة الزائفة فهي ليست سوى زوبعات موسمية لا تلبث إن تثور ثم تهداء.
لكن على أي مجتمع ان يعمل بكل أرادة وقوة لآجل توفير وسائل الزواج المبكر للشباب وتوفير فرص العمل لهم لان وجود الشبان
متعانقين في رحاب الرحمن خيرا ألف مرة من وجودهم متعانقين في أحضان الشيطان
وكما قال احدهم
" كأس وغانية تفعلان بأمة محمد مالا يفعله ألف مدفع "
واو د ان استطرد قليلا هنا :
مرة اجتمع بنا عميد الكلية وطلب الحديث والاستماع على مشاكلنا... اثار بعض الزملاء تطفل الاستاذة والموظفون على الطلاب والطالبات وهم يجلسون في اركان ربما منزوية وبعيدة وطبعا قال الجميع انها ضد حرية الفرد ..
كم كان رد العميد حكيما وقتها وقال بروح ابوية لماذا حبكم يكون بعيدا عن الاضواء؟
اني اكثر الناس الداعي للاختلاط بين الجنسين لكن شرط ان يؤدي ثماره والامر الذي اريد له وهو الزواج وانا مستعد لاتمام اي صفقة زواج واكون الوسيط بين اهل الطرفين ان كان ذلك حقيقيا..
يقول البعض ان الجنس والحرية والاختلاط نوع من أنواع مظاهر الحضارة
ايعقل في بلدان متطورة كالمملكة العربية السعودية مثلا لازال الناس يعتمدون على الخطُابة لامر الزواج !!
وقيادة المراة للسياة اباحية وفجور مابعده فجور !!
.والحجاب والنقاب والعذرية والستر هو ضرب من ضروب التخلف .والرجعية
ويقولون الم تلاحظوا زقزقة العصافير وتغار يد الطيور وهديل الحمام وكل يناغي شريكه بشوق ودلال وغنج
أيعقل ان يهتدي الحيوان هذا الى قصص الحب والرقود في مضاجع العشاق ونحرمها على البشر سيد المخلوقات ؟؟؟
ونقول لهولاء:
الم تلاحظوا البلبل والعصفور والحمامة كيف تبدع في بناء أعشاشها قبل موسم التكاثر
الم تلاحظوا النحل وهو يجوب الحقول والمروج بحثا عن رحيق الزهر
الم تلاحظوا الدجاجة والقطة وهي تناضل وتستميت في الدفاع عن صغارها
.....
الم تلاحظو ا كل هذا
وكيف يعتدل الميزان ؟
ام هو تلقيح جثث والسلام
مصادر للاطلاع :
1- كتاب " الإسلام ومكانة المرأة " للدكتور / محمد عبد العليم مرسي .
2- كتاب " صفحات مشرقات من حياة الصحابيات " للدكتور / محمد طلعت عفيفي .
التعليقات (0)