مواضيع اليوم

هل تعني هذه الفتوى إقرار بالموت الرحيم للمرضى ؟ فتوى جريئه جدا...

برير الصلاح

2010-11-21 08:25:19

0

الشيخ المنيع: من تقرر موته دماغياً لا يعد ميتاً ولا تثبت عليه أحكام الموت..

أكد الشيخ عبدالله المنيع في مقاله تم نشر في صحيفة الرياض  أن مجلس هيئة كبار العلماء -وأنا أحد أعضائه -، أصدر بأنه من تقرر موته دماغياً، سواء أكان موتاً جذعياً أو موت جزء من الدماغ، لا يعد ميتاً موتاً حقيقيًا شرعياً، فلا تثبت له أحكام الموت، وأنا أحد الموافقين على هذا القرار.

وأما الأجهزة المركبة على هذا المريض المتقرر موته دماغياً، فإن كانت الأجهزة للدولة، فوجودها على هذا الميت دماغياً لا يفيد المريض شيئاً، إلا بتصبيره خشية التعفن، وفي ذلك حرمان مريض محتاج إليها من الانتفاع بها، وهذه الأجهزة للملك العام، فلا يجوز تعطيلها من انتفاع مَنْ هو أهل للانتفاع بها.

وأما إذا كان الموت الدماغي جزئياً فقد ينتفع بها المريض المقرر موته دماغياً جزئياً، ورأيت إبقاءها وعدم نزعها، وأما إن كانت الأجهزة مملوكة للمريض المتوفى دماغياً أو لأهله، ورأى أهله بقاءها عليه، فهذا حقهم فليس لأحد حق الاعتراض عليهم في التصرف بهذا الحق».

هل تعتبر هذه الفتوى ... هي اقرار بنزع الاجهزه عن المتوفى دماغيا إن كانت تابعه للدوله كما نصت عليه الفتوى بما يعني الاقرار بالموت الرحيم للمتوفى دماغياً

 

 

ابو بندر / سعود عايد الرويلي
 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !