مواضيع اليوم

نداء الحج من إبداعات الإمام الخميني (رض)

الأمة الإسلامية

2011-11-09 18:58:15

0

دراسة مفاهیم نداءات الحج التي أصدرها الإمام الخامنئي قائد الثورة الإسلامیة في حوار مع آیة الله الشیخ محمد علي التسخیري رئیس المجمع العالمي للتقریب بین المذاهب الإسلامیة.
بعد توقف طویل، و مع بدایة تدفق الحجاج ثانیة على العربیة السعودیة جرت مفاوضات بین مسؤولي البلدین للتنسیق بین الجانبین. و کان آیة الله الشیخ التسخیري من أعضاء هیئة التفاوض مع المسؤولین السعودیین. و مما زاد هذا الحوار إثارة وجود معلومات جدیدة و لافتة هي حصیلة نشاط رئیس مجمع التقریب بین المذاهب، و تواجده في مختلف الأوساط و المحافل الدولیة. یعمل آیة الله الشیخ التسخیري بعناوین من قبیل المستشار الأعلى للشؤون الدولیة في بعثة قائد الثورة الإسلامیة، و عضو الهیئة المرکزیة لرابطة العلماء المسلمین في مکة المکرمة، و رئیس المجمع العالمي للتقریب بین المذاهب الإسلامیة لإیجاد الوحدة بین الأمة الإسلامیة.
- نشهد في موسم الحج من کل عام أن قائد الثورة الإسلامیة یوجّه نداء لهذا المؤتمر العالمي العظیم یتضمن نقاطاً مهمة و حساسة لمسلمي العالم. ما هي برأیکم فلسفة وجود هذا النداء؟
للإجابة عن هذا السؤال أرید أن أشیر إلى جملة من النقاط. أولاً الحج نفسه، و هو الزاخر بالتشریعات الإسلامیة، یرمي إلى أهداف کبیرة. ربما کان أکبر أهداف الحج کما نستنبط من القرآن الکریم هو ربط کل الأمة الإسلامیة بمسار أنشطة الأنبیاء عبر التاریخ. أي کما یلوح من سورة البقرة فإن البدایة من خلقة الإنسان و سجود الملائکة له و التجربة التي کانت لآدم في الجنة و ما بعد ذلك و نزول آدم إلى الأرض، و الاستفادة من تجربته في الجنة حیث المعصیة ثم التوبة ثم العودة إلى الله و الطاعة التامة للدساتیر و الأوامر الإلهیة. یقول القرآن لبیان کل واحد من هذه المقاطع و الأطوار: و إذ، و إذ، و إذ، هذه الـ «و إذ» تتابع کل مسار الأنبیاء إلى أن تصل إلى النبي إبراهیم حیث یقول: «و إذ ابتلى إبراهیم ربه بکلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال و من ذریتي». أي إنه یبیّن مسألة الإمامة في الصالحین. «قال لا ینال عهدي الظالمین». و من هنا يعرّج على مسألة الحج «و إذ جعلنا البیت مثابة للناس و أمناً و اتخذوا من مقام إبراهیم مصلى». إنه یتحدث عن الحج باعتباره قلب مسیرة الأنبیاء، و یعتبر النبي إبراهیم (ع) شیخ الأنبیاء هو الذي یحدد تقریباً مسار الحج و أهدافه، و من الأهداف الکبیرة للحج ربط هذه الأمة بمسیرة الأنبیاء، و مسیرة الأنبیاء هو ما یریده الله للبشریة. مسیرة الطهر و الطاعة و العصمة و بناء المجتمع العابد.
و بشکل طبیعي یأتي الهدف الثاني في نفس هذه المسیرة، و هو بناء إنسانیة الإنسان و إعادته إلىفطرته و إلىالمسار الطبیعي للتسلیم لله. یتجلىبناء إنسانیة الإنسان في کل مناسك الحج. إذن، أودعت في الحج أهداف کبیرة و منها «البراءة من المشرکین». و أعظم تجلي للبراءة من المشرکین کان عند النبي إبراهیم (ع) نفسه. و من أهدافه وحدة الأمة الإسلامیة، فالکل بثیاب واحدة و بصوت واحد و بنیة واحدة يطوفون حول الکعبة و یرمون الجمرات و یقفون في مکان واحد و یقومون بعبادة واحدة و تراتیل واحدة و یجتمعون في مکان صغیر، و یغیرون حتىالثیاب التي تظهرهم بأشکال مختلفة و یرتدون لباساً واحداً. کل هذا دلیل علىوحدة البشر و وحدة الأمة الإسلامیة. هذه الأهداف کثیرة في الحج. و کل واحد من النداءات التي وجهها الإمام الخمیني الراحل (رحمة الله علیه) و سماحة قائد الثورة الإسلامیة (حفظه الله) إنما هو تجل لهذه الأهداف المودعة في الحج.
أما فلسفة وجود هذه النداءات، و هو موضوع سؤالکم، و السبب في أن الجمهوریة الإسلامیة و قیادتها تؤکد علىهذه المسألة فهو إحیاء الحج، أي إحیاء الأمة. تجسد نداءات الحج یعني تجسد حرکة الأمة. و لدینا في الروایات: «الحج علم الإسلام». أي إنه رایة الإسلام. فما معنىرایة الإسلام؟ في منطق الحروب، متىکانت الرایة مرفرفة فمعنىذلك أن الجیش حي و یقاتل و یهاجم. إذن، إحیاء الحج و إعادة روح الحج له من الأهداف الکبرىللجمهوریة الإسلامیة لتحقیق الصحوة الإسلامیة. لذلك جرىالتشدید دائماً علىهذه النقاط في النداءات التي وجهها الإمام الخمیني الراحل أو سماحة قائد الثورة الإسلامیة، و التي صدرت کما یسمىالیوم بما یشبه البیان أو المیثاق. أي علىشکل بیان جامع یهدي مسیرة الأمة.. سواء في زمن الإمام الخمیني أو في الوقت الحاضر.
- یبدو أنه لا تجري أعمال إعلامیة تذکر لإیصال نداءات الحج بالمقارنة إلىأهمیة الموضوع.
نعم، للأسف لم نستطع إدراك عظمة هذه النداءات في أنفسنا، أو أن ننقل ذلك إلىالآخرین و نوصلها إلىالأبعدین. وسائل الإعلام العامة و الحجاج و... یعملون، بید أن العمل لیس بمستوىأهمیة النداء. یجب علىکل وسائل الإعلام و کل الملحقیات الثقافیة و کل الإمکانات الإعلامیة و الشبکات الإعلامیة التي لدینا أن تستخدم طاقاتها في هذه الأیام لإیصال هذا النداء إلىأقصىأنحاء العالم، لتستطیع الوصول إلىهذا الهدف. علینا بذل مزید من الجهود و العمل في هذا المجال.
- هل یصدر رؤساء البلدان الأخرىأیضاً نداءات؟
لیس بهذا الشکل. رئیس العربیة السعودیة فقط یصدر نداءً إعلامیاً. هذه المسألة أساساً من إبداعات الإمام الخمیني. - منذ البدایة کان هذا النداء یصدر و یعلن للناس في یوم البراءة من المشرکین؟
لا، لم یکن هذا النداء منذ البدایة لیوم البراءة من المشرکین، بل یعیّن الإمام ذلك و ینشر طوال الحج. و لکن بعد الاشتباکات و حالات الحصار التي حصلت – و التی لم یذهب الإیرانیون إثرها للحج عدة أعوام – جرت اتفاقات و کنت ضمن الوفد المفاوض لهذه الاتفاقات. و حسب اتفاق الجانبین تقرر أن لا تکون التجمعات بعد ذلك في مکة و لکن تتصل خیام الإیرانیین في یوم التاسع من ذي الحجة یوم عرفة في عرفات و یکون للحجاج هناك اجتماع کبیر هائل لیقرأ علیهم نداء القائد.
- و هناك أیضاً جرىالاتفاق علىإقامة مراسم دعاء کمیل في المدینة؟
لا، قضیة إقامة مراسم دعاء کمیل ترجع إلىاتفاقات أخرى. کان هذا الاتفاق مستقلاً و بعد کثیر من المقدمات المماحکات.
- نحن نقول إن نداء الحج یصدر للشعوب المسلمة. فما کان لهذا النداء لحد الآن من تأثیرات عملیة؟
أولاً یشارك الکثیر من حجاج الشعوب الأخرىفي الکثیر من الأماکن و المراسم. ثانیاً یجري استنساخ هذا النداء هناك و یترجم ربما لعشرات اللغات و یوزع في موسم الحج في منىو بعد ذلك، و یصل إلىکل الحجاج باعتباره نداء قائد الثورة. و یبث في بعض وسائل إعلامنا بلغات مختلفة و یترك آثاراً جیدة في قلوب المسلمین. و کأن کل الجهاز الاستکباري العالمي و أجهزة الحکومات العربیة و الإسلامیة تحاول خنق هذا النداء. ذات مرة طبع هذا النداء في إحدىالصحف البریطانیة فثارت کل الصهیونیة الدولیة ضد تلك الصحیفة و خلقت لها المتاعب و المشاکل.
- متىحدث هذا؟
لا أتذکر تحدیداً و لکن کان في عقد السبعینات [التسعینات من القرن العشرین المیلادي].
حال الصهاینة دون نشر النداء. و الحکومة السعودیة لا تمتنع عن المساعدة في نشر النداء و حسب بل و تحول دون ذلك في بعض السنوات. و أحیاناً تقوم باعتقالات واسعة. طبعاً قلت هذه الاعتقالات في الأعوام الأخیرة. لکنهم یحاولون في کل مکان خنق صوت هذا النداء. أحیاناً نبادر لنشره في الصحف الخارجیة و ندفع الثمن و لکن لا ینشر. کثیر من الصحف لا تسمح بنشره أو لا یُسمح لها بنشره.
- و في البلدان الأوربیة؟
البلدان الأوربیة و حتىالإسلامیة لا یسمحون بذلك، و لکن کما قلت لکم فإننا أیضاً قصّرنا بعض الشيء.
- ما هي طبیعة هذا النداء؟ هل هو نداء سیاسي یوجّهه رئیس دولة للجماهیر؟
لا، إنه نداء ولي أمر المسلمین یوجّهه لأمته. قائد من علماء الدین و مرجع دیني یتولىمکانة قیادة الثورة یوجّه نداء لکل الأمة الإسلامیة. الحجاج هناك ممثلو کل الأمة الإسلامیة، و المخیم الذي یقام هناك هو في الحقیقة مخیم ممثلي الأمة الإسلامیة. أي إنه مخیم کل الأمة الإسلامیة بنیة القربة إلىالله. الناس هناك لهم شعارات و تراتیل و حرکات واحدة یتربّون علیها. و التربیة هناك لیست مجرد تربیة شعاریة بل تربیة عملیة أیضاً. الحاج یجب أن یراقب عینیه و حرکات یدیه و رجلیه و فمه و لسانه. محرمات الإحرام تعمل علىتربیة الحاج.
و نداء القیادة یصدر ضمن هذا السیاق. في هذا الخصوص درست نداءات قائد الثورة التي أصدرها طوال هذه الأعوام و استخرجت مفاهیمها، أي درستها دراسة مفهومیة، أستطیع أن استعرضها إذا رغبتم.
- تفضلوا..
إذا درسنا سیاق نداءات قائد الثورة الإسلامیة سنجد أن الفکرة الأولىالتي تطرح في هذه النداءات هو دور الحج في بناء الأمة الإسلامیة. نداءات السید الخامنئي تتابع هذا الدور في الحج تحدیداً. مثال ذلك دور الحج في ترمیم نقاط ضعف الأمة الإسلامیة. قال السید في بعض هذه النداءات لدینا نقاط ضعف داخل أنفسنا و هناك نقاط ضعف في الخارج. نداءات الحج و معانیها تعزز التقوىو تزکیة النفس و تحارب الغفلة من أجل ترمیم و رفع نقاط الضعف هذه.
النقطة الأخرىفي تبیین دور الحج هي أن هذه النداءات تشدد علىأن الحج هو علم الإسلام. في أحد النداءات قال السید إن الحج هو مظهر حرکة الأمة الإسلامیة و الشارح لدور الإسلام السیاسي.
لو أخذنا أسس الحج و أرکانه بنظر الاعتبار فإن أحدها الطواف حول بیت الله. أي أن تطوف الأمة حول الشریعة و الهدایة الإلهیة و تتمسك بها. و في رکن آخر هو رمي الجمرات ترمي الأمة مظهر الطاغوت و الطغیان و ترميه بالجمرات.
و من نداءات الحج تعبئة کل الأمة للصمود مقابل التحدیات التي تواجه الإسلام. هذا أیضاً شيء أشار إلیه السید في نداءاته. و عموماً فإن المحور الأول الذي تشیر له هذه النداءات هو دور الحج في المسیرة الحضاریة للأمة الإسلامیة.
المسألة الثانیة هي دور الحج في التربیة الأخلاقیة للفرد و المجتمع. و هذا أیضاً شيء یمکن أن نجده في کل النداءات. لا بد أن تکون في النداء إشارة إلىمسألة التهذیب و اغتنام هذه الفرصة الجمیلة في الأماکن الشریفة ذات الصلة بالحج.
المسألة الثالثة في هذه النداءات هي التعبیر عن عظمة الإسلام و رسالاته و أفکاره، و الإشارة إلىعظمة حلول الإسلام لمشکلات البشریة.
المسألة الأخرىهي التأکید علىالوحدة الإسلامیة. و المظهر الأهم أو سبیل تحقیق هذه الوحدة الإسلامیة في نداءات سماحة قائد الثورة الإسلامیة هي الصحوة الإسلامیة. الصحوة الإسلامیة في هذه النداءات هي أجمل ظاهرة نعیشها الیوم. و في النداءات محاولات لتعمیق لهذه الصحوة و نشرها و تطویرها و تنمیتها. و هناك إشارات إلىتجلیات هذه الوحدة، کالثیاب المتحدة و المسیرة و الشعارات و المواقف الواحدة و المطاف الواحد و .... . في نداء هذا العام یشیر سماحة قائد الثورة الإسلامیة إلىأن الکعبة هي رمز کلمة التوحید و رمز و دستور التحرك نحو الوحدة الإسلامیة.
کما تتطرق هذه النداءات لشرح و عرض الإمکانیات الهائلة التي تتمتع بها الأمة الإسلامیة.. الإمکانیات المادیة و المعنویة و الجغرافیة و الثقافیة، أي تذکیر الأمة بالإمکانیات العظیمة التي تمتلکها و التي تتعرض للأسف لنهب الأعداء و تطاولهم.
من المحاور الأخرىفي هذه النداءات فضح مخططات الاستکبار العالمي. في کل هذه النداءات هناك إشارات إلىالمخططات الشیطانیة للاستکبار العالمي الرامیة للقضاء علىالأمة الإسلامیة، و عرض أسباب ارتکاب هذه الجرائم.. الجرائم التي ترتکبزز و أیضاً أهم قضایا و أخبار البلدان الإسلامیة، من قضیة التحریف و العداوات إلىالفتن الطائفیة و انتشار المفاسد و المذابح و الإعلام المضاد للأمة الإسلامیة. کل هذه التهدیدات و الأخطار التي ازدادت بعد الحادي عشر من سبتمبر یذکرها السید في ندائه. لأن مخططات الاستکبار العالمي لاحتلال العالم الإسلامي بسبب الثورة و الصحوة الإسلامیة قد أحبطت بدأ الأعداء بتمزیق الأمة و نشر المفاسد. و علیه، یشیر السید في نداءاته إلىالاستکبار باعتباره عدو المستضعفین و المعادي لحقوق الإنسان و الراعي للإرهاب و ناشر النفاق و الهیمنة في العالم الإسلامي.
طبعاً من المحاور المهمة أیضاً فضح دور الأنظمة المرتزقة في المنطقة التي تحاول تحقیق أهداف الاستعمار و تفریغ الحج من محتواه السامی، و هذه مسألة وردت في النداءات.
و النقطة الأخیرة هي طرح الجمهوریة الإسلامیة باعتبارها النموذج الناجح لمقاومة و مقارعة الاستکبار العالمي، و نموذج تطبیق الإسلام في کل الحیاة، و الداعیة إلی الوحدة الإسلامیة، و نموذج التضامن بین القیادة و الشعب، و نموذج الدیمقراطیة الدینیة، و محبة المستضعفین و مساعدتهم. إذا أخذتم هذه المحاور بنظر الاعتبار فإن کل نداءات سماحة قائد الثورة الإسلامیة فیها عادة إشارات إلى أحد أو بعض هذه المحاور.
- ما هو تأثیر التشدید علىهذه المحاور في البلدان الأخرى؟ هل کان لها تأثیر بین النخبة أو السیاسیین المعروفین في البلدان الإسلامیة أو العربیة؟
الکل یقولون لنا کم أن هذه النداءات مؤثرة و محییة و تنویریة بالنسبة لهم. في أیة زیارة و في أي مؤتمر نذهب إلیه– إننا نزور في السنة نحو خمسين بلداً – و حینما نلتقي بالجمعیات و القادة الإسلامیین و خصوصاً قادة الجمعیات السیاسیة الإسلامیة في شتىالبلدان و المجاهدین، یشیرون إلىهذه النقاط و یثنون علىهذه النداءات. أي رغم کل ضعفنا في إیصال هذه النداءات أین ما استلموا هذا النداء کانت له آثار إحیائیة.
- تطرح الیوم أدبیات الدبلوماسیة العامة، أي إن قادة البلدان ینقلون خطابهم من الحکومات إلىالشعوب. هل یمکن اعتبار نداء الحج من أرکان الدبلوماسیة العامة للجمهوریة الإسلامیة و من أدوات تصدیر الثورة؟ لا شك أن من السبل الجمیلة لتصدیر رسالة الثورة هو هذا النداء الذي یصدره الإمام و السید القائد للحجاج. من سبل إحیاء مؤتمر الحج و الردّ علىتفریغ الحج من محتواه، و تفعیل دور الحج في حیاة المسلمین هو هذه النداءات و التي أعتقد أنها ترکت آثارها. هذا رغم أننا کما أشرت قصّرنا في أیصال هذه النداءات إلىحد ما.
- هل من کلمة أخیرة...؟
نتمنىأن یمنّ الله تعالىعلىالمسلمین لیدرکوا جیداً العبادات الإسلامیة و یستوعبوا رسالاتها. النقص هو أن الکثیر من الحجاج یقطعون طرقاً طویلة و يتحملون مشقات جمّة لکنهم لا یتلقون رسالات الحج. لدینا في الروایات «ما یزال علىالحاج نور الحج حتىلم یذنب».. نور الحج یتجلىفي وجود الإنسان الحاج و في أنشطته في المجتمع إلىأن یبتلىلا سمح الله بالذنوب فیبدأ هذا النور یفارقه شیئاً فشیئاً. نتمنىأن یکون الحجاج ذوي جد و اجتهاد في تلقي أنوار الحج و في الاحتفاظ برسالة الحج و بنتائج ذلك المخیم العبادي حتىیکون للحج دوره في تربیة الأمة الإسلامیة.
وفقکم الله.




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات