نحن في روضة الحكاية والاديبة القاصة يمنى سالم
تفضلوا معي الى تلك الرياض بالرياض المملكة العربية السعودية ..وحرفها وما اجمل !!!وحكاياتها وكأن لونا اخر من الحكايات المعتادة قد بدأ ...ولكن باصول وثوابت ارجو ان تقرؤوها جيدا ...ألأخت والزميلة يمنى سالم درحوج الأديبة والقاصة اليمنية الأصل " صدر لها المجموعة النثرية الأولى بعنوان " عروس الكون " و هي مجموعة تحتوي عددا من نصوصها النثرية التي تتنوع ما بين الخاطرة و النص النثري الإبداعي و أدب الترسل ... ومعظم كتاباتها تجارب حياة تموج تلك الكتابات بطعم الفضيلة والإحساس المرهف ..…….ما يميز يمنى سالم لغتها السهلة الممتنعة و التي تستقي كثيرا من النص القرآني مما يعطي قوة لمفرداتها ويرشح حكمة قد يكون المخفي بين سطورها أكثر مما حكته السطور ولكن هي بحاجة لمن يقرؤها ...وكانت قد خاطبتهم عند صدور هذه المجموعة النثرية قائلة : وليدي الأول لا أبتغي من وراءه المال، ولا الشهرة يكفيني أني موجودة في قلوب من يقرؤونني ويحبونني، لذلك هو مجرد توثيق لخلجات قلبي، وانفعالاتي ذات حبر. وهو يحمل اسم (عروس الكون) ذلك اللقب الذي رافقني تسع سنوات من عمري.
وهذه بعض ابداعاتها بعنوان معجم الاغتراب من المجموعة اعلاه
(1)
نَادِي أَيُّهَا المُسَافِرُ بِدَمِي
وَ أتْلُ صَلاتَكَ قَائِماً أَو مُرْتَحِلاً
لَعَلَّ الوَطَنَ يَوْماً
يَغْفِرُ ذَنْبَ "اغْتِرَابِي"
(2)
سَرَقَنِي لَيْلٌ "غَرْبِيْبٌ" مِنْكَ يَا وَطَن
وَ حَادَ بِيَ الطَرِيْق
"تَغَرَّبْتُ" وَ أَحْسَبُنِي
عَلَى جَادَّةِ الجُنُوْبِ سَائِراً
ضِعْتُ
فَلا بَانَتْ لِي "صَنْعَاءُ" وَ لا "عَدَن"
(3)
"أَغْرَبْتُ" رُوْحِي بِاشْتِيَاقِي
وَ حَنِيْنِي نَاراً لَمْ تَزَلْ
يَا أَرْضَ بِلْقِيْسَ لُطْفَاً
عَيْنَايَ سَكْبٌ
فَهَلاَّ كَفْكَفْتِ بِوَصْلِكِ "غُرُوْبِي" ؟
(4)
نَفَانِي الجُوْعُ يَا وَطَنِي
وَ هَلْ غَيْرُ الجُوْعِ "يُغْربُنِي" ؟
(5)
تَلاطَمَتْنِي "غَوَارِبُ"الدُّنْيَا
وَ ابْتَلَعَنِي مَارِدُ "اغْتِرَابِي"
فَكَانَ ذَنْبِي
أَنِّي بَحْثْتُ عَنِ اليُسْرِ
فِي غَيْرِ أَوْطَانِي
(6)
"غَرَّبَنِي" عِشْقِي عَنْكَ
فَمَا وَجَدْتُ غَيْرَكَ
حَبِيْباً يَسْكُنُ أَوْصَالِي
وَ مَا كَانَ "تَغْرِيْبِي" إلاَّ شَقَاءًا
(7)
أَتْوْقُ لِصَوْتِ "الغِرْبَانِ" فِي عَدَن
لِرَائِحَةِ صَنْعَاءَ حِيْنَ تَدْهَشُنِي
آهٍ كَمْ أَتُوْقُ لِنَزْعَةِ العِشْقِ فِي وَطَنِي
(8)
أَيُّهَا "الغُرَبَاءُ" عَنْ وَطَنِي
الحَامِلُوْنَ شَوْقَهُم وَ احْتِرَاقَهُم
دَثِّرُوْنِي بِالثُوْبِ اليَمَانِي
وَ القُوا عَلَى وَجْهِي حَفْنَةً مِنَ البُّنِ
لَعَلَ قَلْبِي يَرْتَّدُ بَصِيْراً
(9)
"اسْتَغْرَبْتُ" فِي حُزْنِي
حَتَّى مَلَّنِي الحُزْنُ
لَسْتُ بِحَبِيْبٍ جَرَّحَتْهُ سُنَنُ الدَمْعِ
وَ أَضْنَاهُ الهَجْرُ
لَكِنِّي عَاشْقاً يَا وَطْنِي
(نَازِحُ الدَّارِ "غَرِيْبٌ" ذَا شَجَن)
(10)
تَرَكْتُ السَقْمَ عَلَى "غَارِبِهِ"
يَغْزُو مَا شَاءَ مِنْ جَسَدِي
إلاَّ فُؤَادِي مَا قَدَرَ عَلَيْهِ
فَفِيْهِ إيْمَانٌ وَحُبٌ للهِ وَ لِوَطَنِي
(11)
أَسْتَغْفِرُ اللهَ يَا وَطَنِي
مَا كَانَتِ "الغُرْبَةُ" إخْتِيَارِي
وَ لَكِنَّهُ دَاءٌ أُبْتِلِيْتُ بِهِ
فَابْعَثْ لِي بِشِرْبَةٍ مِنْ مَائِكَ
وَ حَفْنَةٍ مِنْ تُرَابِكَ
لَعَلِّي أَطْرُدُ السَقْمَ
وَ آتِيْكَ عَلَى عَجَل
إليك أخت يمنى سالم اعزف أعظم لحن وفاء ، وارق مشاعر صدق، وأنبل أماني خير ..لأنك بصراحة تستحقين كل ودّ ,واسمحي لي ان انشر لك هذه الحكاية والخواطر في مدونتي وهذا شرف لي ..حيث سأتناولها وزملائي بالتعليق فما أحوجنا إلى حكايات فيها القيم والمعاني الساحرة والمحاكاة.والواقع المرير .. ولكن بكل نبل إلمعاني حيث هناك من يقرؤوك جيدا ...
الشريرة
يقولون، أنها امرأةٌ سيئة، وأنه حين يغادرها النهار، تمتطي مكنستها السحرية، يرافقها عفريت المرايا، لتحصد في آخر المساء رؤوس الأطفال الأشقياء.
اقسم شيخ القرية، أنه رآها تبتلع طفلاً حياً، واتبعته بقطعة شوكولاته، وحين اشتد بها الشبع، دخنت أصابع عشرة أطفالٍ آخرين.
تقول نساء القرية، أنها حين يئست من الإنجاب؛ زارت ساحرةً عجوز في القرية المجاورة، وطلبت منها أن تغتسل بدموع الأطفال الرضع، وتشرب دماؤهم حتى تنفك عنها لعنة العقم؛ فكانت أن استباحت دموع ودماء أبناء زوجها الذين اختفوا ذات فجأة، وحين لم تزل عنها تلك اللعنة؛ اتبعتهم بأطفال القرية، أما زوجها فقيل أنه عفريت المرايا، وقيل أنه فقد عقله.
تناوشتها ألسنُ القرويين، كأنها أسطورة قديمه، أما هي، فحين ماتت فيها الأمومة بفعل الزمن، زرعت في رحمها شجرة زيتون، وأثمرت خيراً كثيراً، كانت تفتح عباءة الأمنيات كل يوم، تعبر بأطفال القرى المجاورة، تهديهم نوراً، وحلوىً، وكان الأطفال يتحلقون حولها كشجرة العيد، يهبونها حباً لطالما افتقدته، وقبلاتٍ لها لذة أمومة رائعة.
كل القرى المجاورة يعرفون أنها حين تصلي، فإن أبواب الاستجابة تُشرع، وأنها حين تبكى في محراب الأمومة يتساقط الدمع جنياً، فينبتُ منه أجنةً من نور، تروي عطش الأمومة الثكلى، إلا أهل قريتها، فهي لا تملك تفكيرهم الغريب، ولا تمت لتصرفاتهم بصلة، فهم نائون عن تاريخ تكوينها، ونائية هي عن نكبات تكوينهم، فقد تعتقتْ في رحمٍ ما خلق للشقاء، وكبرتْ وهي تتنشق الحرية، وتتأصل بها وكأنهما توأمان سياميان لا ينفصلان، وإن فعلا لمات أحدهما على الفور.
هم لم يحاولوا أن يقتربوا منها ويتأكدوا من وجود مكنستها السحرية، ولم ينظروا في مراياها ليتبينوا صدق وجود عفريت المرايا، وهي لم تتعدَ ذلك الخط الفاصل بينها وبينهم، فكل محاولات تعديه تبوء بالفشل والخجل المريع.
في مساءِ كل خميس، تمر بقبر زوجها، تحمل نرجساً، وياسميناً، تقرأ صلواتٍ من رحمه، وسورة الملك والواقعة، تمضي تصارع الذكرى ودمعها، تمر ببيت أولاده، تعلق مع أمنياتها أرغفة الخبز، وتدس من تحت الباب بعض من المال، تقبل الباب ألف قبلة لأنهم نسله، وبقايا رائحته في الدنيا، تترك لهم ورقة صغيرة تكتب عليها (زوروني فقط)، وتتركها بلا توقيع، ولا اسمٍ، علهم يتذكرون روحاً أحبها والدهم ذات عشق.
تعود لبيتها الصغير، لعتمة الصمت حين يطبق عليها أغلاله، لصقيع الوحدة وزمهرير الليل، تعلق خيباتها على الحائط، وتغط في حزن عميق.
يقولون أنها سيئة، لأنها قبلت أن تكون زوجةً ثانية، وتقول أنها ملاكٌ لأنها قبلت أن تحب رجلاً متزوجاً، يقولون أنه سيئة لأنها حرمت أبناءً من أبيهم، وتقول هي طيبة لأنها قاربت بين الأب وأبناءه.
مازالوا يقولون و يقولون، أما هي فقد صمتت عن القول منذ زمن، وتعلمت أن تبلع لسانها دون أن تموت، بابها موصد لا زائرٌ يجود بالوصلِ، وقلبها مشرعٌ للعالم بأسره، في قلبها يتربى ألف طفلٍ على الوفاء، وفي عينيها يتربى ألف طفل على الصدق، أما في روحها فيتربى مليونا طفلٍ على المحبة.
ماتت، ولم يمش في جنازتها سوى أطفال لم تعرفهم ولم يعرفوها، دفنها الأطفال، وأودعوها أحلامهم الطاهرة، وكتبوا فوق قبرها (حقيقتي تعنيني أنا فقط فلا حاجة لك أن تنبش عني طالما أننا نختلف في نوعية الطين الذي خلقنا منه)، ومازال أهل قريتها يحلفون أنهم يرونها تمتطي مكنستها السحرية عند كل غروب، لتحصد أرواح أطفالٍ آخرين!
يمنى سالم / الرياض 18 أبريل/2010م
التعليقات (0)