هي القبيلة العربية المسماة قريش فهي مشهورة لذكرها في القرأن الكريم و هي قبيلة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و قد خصها صلى الله عليه و سلم باحاديث شريفة تمجدها و تخصها بصفات كريمة.خرجوا مع الفتوحات الاسلامية و انتشروا في البقاع و دخلوا في القبائل و قلما نجدهم تجمعا قبليا قائما بذاته.
غير أنها غالبا ما تتعرض لسوء الفهم و نعتها بالكفر و الجفاء و غيره و هذا غير جائز شرعا.فهي قبيلة الرسول صلى الله عليه و سلم و قبيلة بعض الصحابة رضوان الله عليهم .و غالبا ما تتعرض للسب و القذف من الشيعة سامحهم الله و لا غرابة ان تكون هناك هجومات مبطنة عليها لان الطعن في قريش هو طعن مبطن في السنة النبوية .
في جمهرة النسب لابن حزم . .. و يقول :هؤلاء و لد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
و فهر هو قريش و في مصدر اخر هو مضر و في مصادر أخرى قريش هو قصي بن كلاب :
جاء في عمدة القاري شرح صحيح البخاري: باب مناقب قريش :..من هو الذي تسمى بقريش من اجداد النبي صلى الله عليه و سلم فقال الزبير قالوا قريش اسم فهر بن مالك...هو قريش و فهر لقبه..عن ابن شهاب اسم فهر الذي سمته امه قريش..قال ابن هشام النضر هو قريش...و قيل قصي هو قريش و قال عبد الملك بن مروان سمعت ان قصيا كان يقال له قريش
و نسب الرسول صلى الله عليه و سلم الى عدنان هو :
في زاد المعاد لابن القيم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر /و هو قريش/ بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فاشرف القوم قومه صلى الله عليه و سلم و اشرف القبائل قبيله و اشرف الافخاذ فخذه.و ممن ينحدر معه صلى الله عليه و سلم في نسبه القرشي :
أبو بكر الصديق : و هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر -قيل ايضا النضر هو قريش – بن كنانة الخ
عمر بن الخطاب العدوي القرشي: عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط ابن رزاح، وصولاً إلى عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك
عثمان بن عفان الاموي القرشي
علي بن ابي طالب الهاشمي القرشي العلوي الجد الاعلى للحسنيين و الحسينيين..
الزبير بن العوام القرشي الاسدي
طلحة بن عبد الله التيمي القرشي
عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي
سعد بن ابي وقاص الزهري القرشي
ابو عبيدة بن الجراح القرشي
العباس بن عبد المطلب اليه ينتسب العباسيون
امية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ..القرشي الجد الاعلى للامويين.
....
الى غيرهم من سادات قريش و سيداتها موجودة سيرهم و مناقبهم. و قبيلة قريش معروفة بالكرم و مراجع التاريخ تسجل هذه الخصال التي تميزوا بها.و هذا ما اشار اليه ابن الكلبي لما قال بان النضر كان يسمى قريشا لانه كان يقرش عن خلة الناس و حاجاتهم فيسدها و كان بنوه يقرشون اهل الموسم و يبحثون عن حاجاتهم فيرفدونهم بما يبلغهم الى بلادهم... اذن فلا غرابة ان تنتقل الخصال من الاجداد الى الاحفاد فنجد بعضهم كريم الطباع و طلق الكرم رغم شظف الحاجيات و يصدق المثل الشعبي الذي يقول : الجودة من الجدود ماشي من الموجود /يعني الكرم/
و هناك احاديث نبوية شريفة اثنت على قريش .روى عن سعد بن ابي وقاص عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال من يريد هوان قريش اهانه الله.
و عن واثلة ابن الاسقع قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل و اصطفى قريشا من كنانة و اصطفى هاشما من قريش و اصطفاني من بني هاشم رواه مسلم.
فقريش هي عز العرب و قد كانت لها في الجاهلية مكارم منها : السقاية و العمارة و الرفادة و العقاب و الحجابة و الندوة و اللواء و المشورة و الاشناق و القبة و الاعنة و السفارة و الايسار و الحكومة و الاموال المحجرة و كانوا يسمون ال الله و جيران الله.و عن الخليل النسبة الى قريش قرشي..
فقد اتفق الفقهاء اهل العلم على ان خليفة المسلمين يجب ان يكون من قريش و قوله صلى الله عليه و سلم الائمة من قريش.رواه احمد.و قوله صلى الله عليه و سلم الناس تبع لقريش في هذا الشان مسلمهم تبع لمسلمهم و كافرهم تبع لكافرهم . متفق عليه.
و لا غرو ان يقول بعض الامراء عبر التاريخ بنسبهم القر شي من اجل الحكم اعتمادا على هذا السند الشرعي.
و قريش هي التي دافع عنها الله عز وجل اصحاب الفيل و اهلك اهله .و الرحلة في الشتاء الى اليمن و يعودون امنين لعظمتهم عند الناس و لكونهم سكان حرم الله و قبيلة رسوله العظيم فمن عرفهم احترمهم و من تقاربهم امن منهم و ائتمن اليهم و قال عز من قائل سورة العنكبوت 67 : أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم.
بعض الاسر تحمل اللقب القرشي بالمغرب كتب سابقا بالصفحة :
- القرشي باوريكة المصمودية ناحية حوز مراكش. أسرة قيادية.منها القاءد محمد بن القرشي الوريكي..
نسبهم شرفاء سملالة إلى مولاي سعيد بن براهيم نزل بايت سكور بقبيلة اوريكة في القرن 17 ميلادي.
- اولاد ابراهيم أو اولاد القرشي بتافيلالت ادارسة ينحدرون من عمر بن عمران بن ادريس.
- عبد الرحمن بن القرشي الفقيه العالم المعروف بسجلماسة.
- في منطقة الغرب بن القرشي يتصل نسبهم إلى محمد بن منصور جد شرفاء المناصرة المتصلين المنتهي نسبهم إلى عبد الله بن إدريس.
- بأزمور فرقة اولاد القرشي و يعرفون باولاد واجه و نخمن و الله أعلم أنهم من شرفاء اولاد سيدي بويحيى أو بوحيى بنفس المنطقة.
- بن القرشي بدوار اولاد عفيف بقبيلة اولاد بوزيري انقرضوا حسب رواية أحد المسنين .بقيت فرقة منهم بقبيلة اولاد عبو بشمال قبيلة الرحامنة على بعد حوالي سبع كلم عن سد ايمفوت الفاصل بين الرحامنة و أولاد بوزيري ينتسبون إلى سيدي عفيف التدلاوي المتصل بعيسى بن إدريس .
هذه هي قريش التي جعلت مسبة عند البعض و الصقت باخرين لا علاقة لهم بنسبها. ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) صدق الله العظيم.
التعليقات (0)