مواضيع اليوم

من صفحة اصدقاء سعيف علي على الفيس بوك

سعيف علي

2010-09-24 17:32:11

0

 
أن يفوز الشاعر العربي الليبي ، خالد مطاوع ، بجائزة الزمالة السنوية لأكاديمية الشعراء الأمريكيين ، المرموقة ، التي تمنح مرة كل عام لشاعر قدم إسهامات كبيرة في الشعر ، فهذا إنجاز حقيقي للشعر العربي ، وللشاعر مطاوع نفسه. ولا تكمن أهمية الجائزة في قيمتها المادية المجزية ، وإنما في اعتراف العالم بوجود >

اصدقاء سعيف علي  نص لادونيس...مبهر حقا... و لكل حق الاختلاف طبعا
    • اصدقاء سعيف علي
      ‎-1-

      لم أر الشمس تقطّر إكسير الشجر والنباتات، كما رأيتها هذه المرة، قي قصّابين. كانت تبدو كأنها تستخرجه بنوع من النهم السماوي، أو بنوع من الشراسة المقدّسة. ثم تقذف به في أنابيب من جمرها المشتعل. كأنها كانت عازمة على تغيير عادات البراعم والغص...ون والجذوع. حتى أنني رأيت شجرة العنّاب تضع خدّها على التراب. ورأيت الدالية تبكي حزناً على جدائلها. ورأيت كيف تيبسُ أهداب الياسمين.

      الحجارة، وحدها، كانت هانئة.

      كان كل حجر يلبس قبعة نسجتها يد الشمس نفسها بالخيوط التي تتفتّق من أشعتها. لم تكن لي أية قدرة على مجابهة هذا العنف الشمسي. عجزَ عن ذلك حتى الغرقُ الذي أسلمني إلى محيط الكتابة.

      أحبكِ، أنت أيتها الكلمات التي تضحك مهما عبس الفضاء، أو أنتِ التي ترقصُ مهما كانت كثيفة وعالية تلك السلاسل والأسوار التي يضربها حولك الموت.

      -2-

      مع ذلك، أتيح لي، هذه المرة في قصّابين، ان أرى كثيراً من جثث الأيام التي يجثم عليها التاريخ، أن أرى إلى كثير من أجنة الحاضر تُخنق في أرحامها، واحداً واحداً. وشعرتُ ان في رأسي كوكباً مذنّباً من العذاب. يبدو من الجمجمة، ويعلم الظن وحده كيف سينتهي، بعيداً في منقلب يهيمن عليه كرسي الغيب.

      -3-

      أخذني الجمالُ الذي كان يتنقّل خفيفاً على كتفي جبلة، مصغياً الى الأذان الذي يتصاعد الى جواره من جامع السلطان ابراهيم، ناهضاً في جسدها كأنه السّرّة.

      أُخِذتُ، خصوصاً، بتلك الفلاحات – المدنيات او المتمدنات اللواتي وفدن الى المدينة مع جمال قديم نحتته أصابع فجر جَبَلي. كنتُ أنظر إليهن يبعثن نظراتهن خفية على قامات الشبان، تارة، وتارة على رؤوس الأمواج التي أرهقتها هي ايضاً مجاديف الشمس. وكانت حول أقدامهنّ نباتات عقد معها الموج
      Afficher la suite
      Il y a 6 heures ·
Supprimer
saifdrif.elaphblog.com
وفي كواليس هذه المائية من السهل أن نرى صخور قاع الشلال، وتيبس الأجواء التي تحيط به، ومن ثم يثور عليها، وربما على الجانب البعيد حالة من تصحر ما تواجه عين الشاعر، تدفعه لأن يتسامى بشاعريته وببساطة مدهشة.
culture.webmanagercenter.com
La nouvelle maison d’édition Almaha de notre confrère et ami Mohamed El May a choisi d’inaugurer son catalogue avec ce recueil du Dr. Moncef Whaïbi. Un coup bien fort. Les premières lignes d’un ouvrage (tout comme les premières minutes d’un film ou d’une pièce de théâtre) constituent toujours des ...
في حديث الجوائز   عبده وازن/ الحياة     لوغو آداب وفنون لا أعتقد ...
 
> Frontpage / حقيبة شهريار / مجلة "رحاب المعرفة"...
ثلاث قصائد شِعر : جوان ماريّا ماكنلي Joanne Maria McNally ترجمة : سعدي يوسف     أغنية الشاعر ( في ذكرى محمود درويش ) ...
    • Youssef Lazrak ترجمة باذخة رغم أن ترجمة الشعر مستحيلة ولكن الكبير سعدي يوسف استتنناء والدليل روعة ودهشة وعمق ترجماته

      مودتي وامتناني للإدراج
      21

    • صدقاء سعيف علي فعلا سعدي استثناء في عطائه الشعري..محبة استااذ يوسف
      21 septembre, à 22:41 ·

في خضم الجدال المحتدم مؤخرا حول صورة رامبو، أزاح جان جاك لوفرير، المختص في رامبو، اللثام عن وثيقة تؤكد حضور الشاعر في
مجلة ثقافيةأدبية فكرية شهرية
    • العمامة والقبعة (رواية)
      صنع الله إبراهيم
      تطرح رواية الكاتب المصري الكبير الجديدة السرد الروائي في مواجهة النص التاريخي، وتخلق عبر جدلهما الفني الخلاق واحدة من أهم وثائق العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الأدبية. إقرأ المزيد...

      القانون الفرن...سي (رواية)
      صنع الله إبراهيم
      تعتز (الكلمة) بأن تنشر هنا أحدث روايات الكاتب المصري الكبير والتي يدير فيها حوارا تناصيا خصبا مع روايتيه (أمريكانلي) و (العمامة والقبعة) من جهة، ويطرح فيها من جهة أخرى عددا من القضايا المحورية حول أسئلة الهوية والتاريخ، وميراث الاستعمار الغربي الثقيل، وتنصل الغرب المأزوم من مسئولياته عما جرى في مستعمراته السابقة، وعلاقتنا الشائكة بالغرب. إقرأ المزيد...

      اللاسؤال واللاجواب (رواية)
      فؤاد التكرلي
      تقدم (الكلمة) في هذا العدد الرواية الجديدة للروائي العراقي الكبير، يعود فيها إلى مرحلة عصيبة من تاريخ العراق الحديث حينما دمر الحصار الظالم شيئا حوهريا فيه وترك جرحه التي لاتندمل على الإنسان العراقي. إقرأ المزيد...

      المقهى الأسباني (رواية)
      عائد خصباك
      يكتب القاص العراقي المرموق في روايته الجديدة تلك تجربة جديدة مع الغرب، وأوجاع الغربة العراقية في المنفى الألماني، واشتباكاتها مع الأوجاع العربية والأنسانية الأخرى في المنفى، ومع مأساة ألمانية خالصة أنتجها تورط ألمانيا في أوحال الحروب الأمريكية القذرة. إقرأ المزيد...

      بابل مفتاح العالم (رواية)
      نائل الطوخي
      تنشر هذه الرواية لأول مرة هنا، وقبل نشرها ورقيا، وهي الرواية الثانية للكاتب بعد روايته (ليلى أنطون) ومجموعته القصصية (تغيرات فنية). وتطرح الرواية اللغة كمفتاح للعالم وكلغز له معا في تلك التجربة الشيقة الواقعة في منطقة الأعراف، بين الواقع والحلم، وبين التباسات الهوية وانتهاك المحرمات. إقرأ المزيد...

      باطيو بينطو (رواية)
      عبد اللطيف الإدريسي
      يكتب القاص المغربي في هذه الرواية جانبا من عوالم طنجة الهامشية التي يطجنها الفقر وتناقضات الواقع، ويكشف فيها عن كثير من العنف المسكوت عنه في هذه العوالم التي تستقطر من شظف العيش حياة مترعة بالتوهج والحيوية تضج بالسخرية الشفيفة والشاعرية. إقرأ المزيد...

      بِنْت سِيدِي الرَّايِسْ (رواية)
      نزار شقرون
      يكتب الشاعر والناقد التونسي في هذه الرواية مسيرة تكوين موجعة لفتاة تونسية غضة تفتح وعيها الريفي على العالم مع حرب عاصفة الصحراء، واشتبكت رغبتها في معرفة المدينة بتناقضات أبناء الزمن العربي الردئ، واستيهامات اكتشاف طبقات واقعية وحلمية متراكبة من الرؤى والدلالات. إقرأ المزيد...

      ثقل العالم
      سعيد بوكرامي
      بعد ثلاث مجموعات قصصية وعدة كتب نقدية يقدم الكاتب المغربي روايته الأولى التي تنشر هنا أولا وقبل نشرها ورقيا، ويمتزج فيها ثقل العالم الواقعي، بعبء المتخيل، ووطأة الوعي النقدي. إقرأ المزيد...

      جوع
      محمد البساطي
      تقدم (الكلمة) في هذا العدد أحدث روايات الروائي العربي الكبير، وهي رواية يعود فيها إلى منابع الحكي الأولى في القرية المصرية ليستقطر فيها شعر المعاناة الإنسانية وشظف الحياة بكبرياء رغم الفقر والمسغبة. إقرأ المزيد...

      خبز المدينة (رواية)
      أحمد إبراهيم الفقيه
      هذه هي الرواية الأولى من (خرائط الروح) وهي سلسلة من إثنتي عشرة رواية أنجزها القاص الليبي وتعد أطول الروايات العربية حتى الآن، يطرح فيها مسيرة ليبيا من البداوة والصحراء إلى إشكاليات التحديث والمعاصرة إقرأ المزيد...
      Afficher la suite

    • اصدقاء سعيف علي
      انات شرعية (رواية)
      سمير عبدالفتّاح
      يكتب الروائي المصري عن شخصية يوقعها سعيها اليائس لتوفير أدنى احتياجات الحياة في فخ أجهزة الإعلام، وتصير مجرد دمية يحركها القائمون على تلك الأجهزة كما يريدون، ويلفظونها فور مطالبتها بحقها في المشاركة في اللعب...ة. بصورة تدفعها لإعادة النظر في حياتها ومجتمعها واكتساب وعي جديد. إقرأ المزيد...

      سلمون إرلندي (رواية)
      خليل الرز
      تكتب هذه الرواية بطريقتها المراوغة وتدفق سردها السلس مرحلة كثيفة في تاريخ الواقع والقهر السوري المعاصر وصبواته المهيضة، عبر شبكات سردية متداخلة ومتحاورة تشف عن الكثير من المسكوت عنه. إقرأ المزيد...

      سوق الإرهاب
      محمد القواسمة
      يسعى الروائي الأردني في هذه الرواية إلى إظهار الكيفيات التي تشكل ما يسمى بالإرهاب وطرق انتشاره في المجتمع الأردني الذي يمثل نموذجا للمجتمعات العربية. وتنبني الرواية على تعدد الأصوات الذي يكشف منظور كل شخصية في تلك القضية وكيف ترتبط بتفاصيل حياتها اليومية، كما يكشف عن تباين وتناقض الخطابات الفكرية التي ينطوي عليها المجتمع. ويتبدى هنا الفن خاصة المسرح كأداة مقاومة لكل أنواع الإرهاب ،ويصبح الصراع من اجل استمرار عرض المسرحية المقدمة كأمثولة في النص الروائي الإمكانية الأكثر إشراقا في الواقع المظلم. إقرأ المزيد...

      شكشوكة
      محمد الأصفر
      تقوم هذه الرواية بالحفر الأركيولوجي في طبقات الشخصية الليبية المتراكبة، وتراكمات اللغة المحكية والمقروءة، وفضاءات بنغازي، وتواريخ ليبيا منذ الاحتلال الإيطالي وحتى الغارات الأمريكية الغادرة. إقرأ المزيد...

      عرق الآلهة
      حبيب عبدالرب سروري
      تستخدم استقصاءات هذه الرواية الشيقة للكاتب اليمني مزيجا من السرد الواقعي الذي يتناول حاضر يمني وعمانية في أوروبا وتقنيات رواية الخيال العلمي وعوالمها الفريدة. إقرأ المزيد...

      غابت سعاد (رواية)
      بوشعيب الساوري
      في رواية الكاتب والباحث المغربي حوار بين صوتين سرديين: الأب والأم وهما يتعاملان مع جدلية الغياب والحضور، غياب الإبنة وحضور سيرتها التي تلوكها الألسنة، في واقع مبهظ ثقيل الوطء. إقرأ المزيد...

      قـسامي (رواية)
      آمال فرج العيادي
      في نص الكاتبة الليبية ترتحل الراوية في ذاكرتها المتشظية المتحررة من قيود الزمان والمكان. متوقفة عند محطات علامات في حياتها شكلت ملامحها وروحها، وتمثل الأم «قسامي» دعامة أساسية في شخصية الراوية بينما يصبح فعل الكتابة والإبداع مدار حريتها وتحقيق رغباتها ومساءلة واقعها وتقيِّمه. إقرأ المزيد...

      كائنات من غبار (رواية)
      هشام بن الشاوي
      تتعدد عوالم هذه الرواية المغربية وتتوزع بين عالم افتراضي بمواقعه الإليكترونية ومنتدياته، وعالم الحياة اليومية بالتفاصيل الدقيقة للعلاقات اليومية وأسرارها، كاشفة من خلال تلك العوالم بخطاباتها المتباينة عن صور متعددة للمرأة، وما يعتمل داخل الشخصيات من أشواق وأحلام ورغبات إقرأ المزيد...

      كور بابل (رواية/ نص)
      عباس خلف علي
      يكتب الروائي العراقي في هذه الرواية/ النص ذاكرة المدينة العراقية ويخوض رحلة في متاهاتها التاريخية والمعرفية، ويقيم حوارا مع نصوص فنية مختلفة: سينمائية وتشكلية وفلسفية تثري من تلك الذاكرة وتعمق أبعادها. ويتجلى الزمن هنا لحظة تتداخل فيها عشرات الصور المتداخلة والمتراوحة بين الحلم واليقظة. إقرأ المزيد...

      لمن تُفتح الأبواب؟ (رواية)
      ياسين أبوالهيتم
      تتراوح مراكش لدى الروائي المغربي بين ذكريات يحن إليها الراوي وبين محاولة رؤية واقعها بإشكالياته الآن، وهي تراوح في مكانها لاتريم بينما يمور العالم من حولها وفيها بالتحولات. ويصير طرح الأسئلة التي تثيرها كتابة النص والعقبات التي تحد من تشكله دافعا لإعادة النظر في رؤاه عن تلك المدينة وفضائها الدلالي. إقرأ المزيد...

      لون الروح
      صلاح الدين بوجاه
      يخلق الكاتب التونسي في هذه الرواية عالما مترعا بالمتخيل، يتردد بين قطبي رحى الواقعي والكابوسي، فهو عالم واقع في قبضة الرعب والمراقبة ومنطق التلصص والتفجيرات. إقرأ المزيد...

      مراجيح (رواية)
      عبد الباقي قربوعه
      نقدم هنا أول رواية جزائرية تنشرها (الكلمة)، يتأمل فيها الراوي، عبر مراحل حياته المختلفة، أحوال المجتمع الجزائري، وماطرأ عليه من تغيرات قيمية واجتماعية، بصورة تكشف عبر سردها التهكمي، ومرتكزها المكاني «المقهى»، عن تحولات الراوي والواقع معا. إقرأ المزيد...

      نوافذ سوداء مطرزة بالأزهار (رواية)
      حسب الله يحيى
      في هذه الرواية للقاص العراقي المرموق نعايش تجربة الراوي مع ضجره من كل شيء في مجتمعه وتدريجيا يتكشف له أن هذا الضجر يكمن خلفه آلام ثقيلة وذكريات مرة كانت قد تراكمت داخله دون أن ينتبه، ويعينه الحوار مع صورة والده على الحائط على تأمل تلك الآلام والذكريات والانكسارات المختلفة في واقعه كما يدفعه إلى تلمس ملامحه الأصيلة. إقرأ المزيد...

      هلاوس
      سهام بدوي
      في هذه الرواية للكاتبة المصرية يتراوح موقف الرواي من أبيه بين رغبته في معرفته والتنكر لجنونه أو لرؤاه المتهمة اجتماعيا بالجنون. وفي نفس الوقت يستغرق في تأمل علاقته الشائكة مع "وصال" التي تثير لديه أسئلة لا تنتهي، ورافقته على مدار أطوار حياته المتعددة. وفصول الرواية المكثفة تكسب السرد إيقاعا سريعا وتتيح إمكانيات عديدة للقراءة والتأويل. إقرأ المزيد...
      Afficher la suite
      19 septembre, à 22:24 ·

مثل العلامات المميزة لكل طابع قومي، تقف الخاصيات لآداب أمة ما، موقفاً لا تحقَّق هويته بسهولة. غير أننا نُسلّم متفقين جميعاً بوجودها، ولا نكفّ عن التحدث عنها كحقائق ظاهرة...
 
/ برتقالة على دمع صنوبرة جاءت سحابة بالشمس .جلسا يفسران خبر الجفاف. بينما  أكمل القمر الدائرة .لكن شيئا غريبا حدث. فقد اكتمل المعنى للمرة الأولى في برتقالة حلمت بها أغصان الصنوبرة. 2/ سمرة صيف لا أذكر شي...
 

بريفير بعد ثلاثين عاما من رحيله، ما زلت تحبه، وترتاح اليه وتحن الى «مناظره» و«كلماته» و«حكاياته» لا حنينك الى عالم انتهى وانطوى، بقدر ما نحن الى عالم طفولي، يومي، تأنس كثيرا الى ما يوقظه فيك، بل وتطمئن الى كونه ما زال في الداخل.. وما زال هناك من يوقظه.


Lubna Abdalla et Soshan Mas aiment ça.

  •  

Supprimer
 

  • Assir Ali et Fathi Jlassi aiment ça.
    • Fathi Jlassi مقال جيّد و مختلف يكسر مبدأ الخطّ المستقيم...و يفتح منافذ للنّقاش....شكرا لك سعيف على الإختيار المغاير............ا
      17 septembre, à 02:37 · · 1

    • اصدقاء سعيف علي
      الذين اختلفوا معه كثر لكن الجميع استفاد من موهبته الفذة في التحليل و التدقيق..كما نه اول من طبق المناهج النقدية على النص القرآني
      و تبعه فيما بعد الكثير على غرار نص ابو زيد و بنى على الاختلاف معه الكثيرون اطروحاتهم النسقية و الفكرية. كعلي حر...ب.. هو بلا مراء احد كبار هذا الزمن لكن الكبر طبعا لا يعني التقديس محبة فتحي العزيز
      Afficher la suite
       
    • 17

تحتفل اليوم الأوساط الأدبية بمرور120 سنة علي ميلاد كاتبة الروايات البوليسية الشهيرة
خلْق حالةِ الشِّعر ليس بالضّرورة الإحساسَ بها بول فاليري   لِنرَ أولا ممّ تَتكوّن الهزَّةُ الأولى، والعرَضيةُ دائما،والتي تُؤَلّف داخِلَنا الآلةَ الشّعريةَ، وما هي آثارَها. يمكن أن توضع المسألة على هذا الشّكل: الشّعر هو فنّ الكلام؛   فتناسُقُ بعض الكلمات يُحدِثُ تأثيرا لا تُحْدثه كلماتٌ أخرى، وهو ...
عندما كنت أقرأ مقالةً.أعتقد أنّ هذه المقالة سوف تقرأ في غضون ثلاث دقائق.في الواقع، أشارت الإحصاءات إلى أنّ 300 شخص سيموتون و620 آخرين سيولدون في هذه الدقائق الثلاث.ربما استغرقت كتابة النصّ نصف ساعة: فها إنّي أركّز في حاسوبي وإلى جانبي بعض الكتب، والأفكار تضجّ في رأسي، والسيارات...


اصدقاء سعيف علي نرحل في هذا المقال مع آرثر رامبو وقد طلق الشعر
لصالح الإغواء الافريقي الذي سكنه صغيرا وهو على طاولات المدرسة رفقة
صديقيه بول بورد وجيل ماري. كما سنكتشف السحر ـ لا الشعر!! - الذي مارسه
رامبو على الأفارقة الذين عايشوه وتعاملوا مع صمته باجلال استثنائي وكأنه
واحد منهم.
    • jeudi, à 18:38
اصدقاء سعيف علي
 
طل علينا نوستالجيا الماضي من العنوان الرئيس للكتاب، الذي حاول كاتبه أن يأخذ بيد القارئ العربي ليتعرف على كواليس الملتقيات الشعرية الأجنبية، التي يشارك فيها شعراء عرب، لا بصفتهم القومية أو بوضعهم الإبداعي المعروف، «وكشهادة اعتراف من الآخر» على قامة المبدع العربي الإبداعية، بل للأسف من عادة منظمي هذه ...

اصدقاء سعيف علي قضية مصرع الشاعر الإسباني لوركا عشر نقط في سبيل تبيان الحقيقة



محمد بلال أشمل

    • اصدقاء سعيف علي
      ربما هي المرة الحادية عشرة بعد المئة التي أقرأ فيها أشياء عن الشاعر الإسباني فدريكو غارسيا لوركا، ولا أستسيغها. يحدث ذلك إما بأخطاء يقترفها هذا الكاتب أو ذاك، حول حياة شاعر في نيويورك، أو بإعادة تكرار كليشيهات ما عادت تقنع الباحث الحص...يف في أدب لوركا، وسياقاته الاجتماعية والسياسية؛ ومنها صلة استشهاده الغامضة بتاريخ الحرب الأهلية الإسبانية برمتها، أو بتقديم شطحات لا يستدعيها المقام حول شعره ونثره وحياته، أو ادعاء الفضل في تأسيس جمعية لصداقته في غيبة عن الوثائق والتاريخ، أو بالإقدام على مغامرة ترجمة نصوصه الشعرية ترجمة تحريفية...الخ.Afficher la suite
      14 septembre, à 05:37 ·


اصدقاء سعيف علي ران صمت عميق يرشح بالحزن والذكريات على القاهرة.
توقف كل شيء لفترة تكفي للإحاطة علما بأن نجيب محفوظ رحل عن هذه الدنيا.
وكما هو الشأن في رواية السكرية فإن موت شخصية ما يتم التعبير عنه بقليل
من الكلمات: غادر السيد المنزل رجل الشارع الذي راقبه على امتداد حياته،
النادل الذي كان يسهر على خدمته في المق

14 septembre, à 05:34 · · · Partager · Faire la promotion · Signaler

اصدقاء سعيف علي
14 septembre, à 02:17 · · · Partager · Faire la promotion · Signaler
اصدقاء سعيف علي
قصائــد للشــاعرة الكرواتيــة صونيــا مانوليوفيتــش أســـتند علـــى كلمـــات حياتـــي ولدت صونيا مانوليوفيتش العام 1948 في مدينة زغرب. تخرجت من قسم الفلسفة كما من قسم الأدب المقارن في جامعة زغرب. نشرت العديد من المجموعات الشعرية، مثلما ترجمت قصائدها إلى العديد من اللغات. أنادي أنادي وأنا أستند على ك...
11 septembre, à 00:19 · · · Partager · Faire la promotion · Signaler


موقع الشاعر العراقي سعدي يوسف, موقع الشاعر العراقي سعدي يوسف, موقع الشاعر العراقي سعدي يوسف
10 septembre, à 19:56 · · · Partager · Faire la promotion · Signaler

Supprimer
د.محمد نجيب العمامي / كلية الآداب – سوسة / تونسيدرك متتبّع الإنتاج الرّوائيّ في تونس ظهور...
10 septembre, à 07:38 · · · Partager · Faire la promotion · Signaler


  •  

اصدقاء سعيف علي

اصدقاء سعيف علي الاصدقاء الاحبة
كل عيد و انتم اكثر اشراقا و تميزا
كل عيد وانتم بخير وسعادة
شكرا لتقاسم الابداع
شكرا جميعا

9
Supprimer
السرّيالي فيليب سوبو في أوّل سيرةِ حوله: بحثٌ لا يتجاوز الصورة التي وضعها الشاعر لنفسه
7 septembre, à 15:56 · · · Partager · Faire la promotion · Signaler
    • 9

Supprimer

 

 

رضوان الكوني… ذلك الصديق الذي ولّى

أبو بكر العيادي

 


    • اصدقاء سعيف علي لم أكن أعلم، وأنا ألثم جبينه، وأهمس إليه بدعاء من القلب عسى الله يعجل بشفائه، أني أودعه الوداع الأخير، وأن الكلمات القليلة التي فاه بها، وهو طريح الفراش في حجرة بمصحة، هي آخر ما أحفظ منه للذكرى، ذكرى صداقة يرجع عهدها إلى ثلاثين سنة خلت، هي عمر انضمامي إلى نادي القصة، الذي كان الفقيد ركيزة [...]
      7 septembre, à 06:25 · · 2 personnes



التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !