مواضيع اليوم

من السيرة النبوية (ح 20)

مصـعـب المشـرّف

2021-05-12 08:24:24

0

 

 

معلومات عامة

من السيرة النبوية الشريفة العطرة

المصدر الرئيسي(البداية والنهاية – تأليف إبن كثير)

(حلقة 20)


س781) عدد من أدى عمرة القضاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة عام 7 هجري وفق شروط صلح الحديبية.

ج) 2000 من الصحابة سوى النساء والصبيان .



س782) أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث العامرية رضي الله عنها.

ج) تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال عمرة القضاء سنة 7هـ في سرف" وتوفيت سنة 63هـ في "سرف" أيضاً.



س783) قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أنت مني وأنا منك".

ج) علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.


س784)معاني كلمات

سُموم (بضم السين)---->

عرقان في خيشوم الفرس

سَموم (بفتح السين) ----->

ريح حارة

لُكَعْ ------>

أحمق

البَعْل ------>

ما يشرب بعروقه في الأرض

اليعملات ------>

النوق السريعة

تفرح له ------->

تحزنه

التسلُّب ------>

المبالغة في البكاء وشق الثياب



س785) قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أشبهت خَلقِي وخُلقِي".

ج) جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.



س786) قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أنت أخونا ومولانا".

ج) زيد بن حارثة رضي الله عنه.



س786) آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينه وبين حمزة بن عبد المطلب.

ج) زيد بن حارثة رضي الله عنه.



س787) متى اتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم منبره؟

ج) سنة 8هـ. وقد صنعه له صحابي نجّار  وبنّاء إسمه "باقوم الرومي" . جاء في زيارة للمدينة المنورة لرؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم . فاقترح على الصحابة أن يصنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم "مجلساً" داخل المسجد يقف عليه ما شاء أثناء الخطبة . فإن أحس التعب جلس . فوصل الإقتراح إلى الحبيب المصطفى ووافق عليه . وكان صلى الله عليه وسلم قبل ذلك يستند بيده اليمنى الكريمة على رأس جذع نخله مقطوع ومغروس في حفرة على الأرض قائماً أثناء الخطبة .



س788) من هو باقوم الرومي الذي اقترح وصنع منبر رسول الله  صلى الله عليه وسلم؟

ج)  هو على أرجح الروايات "باقوم الرومي" الذي كان قد أشرف على بناء الكعبة المشرّفة في الجاهلية. ويتكون المنبر الذي صنعه من درجتين ومقعد . وارتفاعه 75 سنتيمتر تقريبا (ذراعان و شبر وثلاثة أصابع) وعرضة 30 سنتيمتر (ذراع) . وأول من كسى هذا المنبر بالقماش هو عثمان بن عفان رضي الله عنه .  

وأما جذع النخلة الذي كان يستند إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء إلقاء الخطبة . فقد حن لرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تجاوزه وصعد منبره أول مره ، وصدر منه صوت كصوت رضيع الناقة. فقطع صلى الله عليه وسلم خطبته ونزل إليه واحتضنه . وخيره بين أن يعيده إلى المكان الذي كان فيه فيعود مخضرا مثمرا كما كان أو أن يغرسه في الجنة فيشرب من أنهارها وعيونها . فيخضر ويثمر ويأكل من ثمره أولياء الله الصالحين. فأختار الجذع نعيم الآخرة الباقي السرمدي بإذن الله.


س789) مصير منبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

ج) كان أول تعديل لتصميم منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم على عهد الدولة الأموية . فزاده معاوية بن أبي سفيان وجعل إرتفاعه 6 درجات.

وخلال عصر الدولة العباسية تم تجديد المنبر بسبب تقادم صناعته.

في عام 654 هجري إحترق المسجد النبوي واحترق المنبر .

وقد ظل التغيير والتجديد ممتداً خلال السنوات 797 هجري و 820 هجري و 886 هجري على يد السلاطين والأمراء . وكان آخر المنابر التي لا تزال قائمة إلى يومنا هذا هو المنبر الذي أرسله السلطان العثماني "مراد" عام 998 هجري.



س790) غزوة مؤتة.

ج) 8 هـ (جمادى الأولى).



س791) عدد جيش المسلمين يوم مؤتة.

ج) 3000 (ثلاثة آلاف)



س792) أول من عقر فرسه في الإسلام.

ج) جعفر بن أبي طالب.

في غزوة مؤتة حتى لا ينتفع الأعداء الروم بفرسه.

أستشهد في غزوة مؤتة وعمره 33 سنة.



س793) فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ج) أبو قتادة.



س794) قال فيه رسول الله صلى اله عليه وسلم:"اللهم إنه سيف من سيوفك أنت تنصره".

ج) خالد بن الوليد المخزومي.

فتحلى رضي الله عنه بلقب "سيف الله المسلول" واستجاب الله عز وجل لدعاء حبيبه المصطفى . فكان النصر حليف خالد حيثما وأينما غزا  وجاهد. ولم يهزم في معركة قط . وكان مجرد وجوده على قيادة جيش كافياً لضعضعة معنويات وهزيمة أعداء الإسلام قبل أن تبدأ المعركة . حتى كاد الناس يفتنون به.



س795) قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"الآن حمي الوطيس"

ج) عندما أخذ خالد بن الوليد الراية يوم مؤتة.

وهي عبارة ووصف من ضمن "جوامع الكَـلُمْ" التي تفرّد بها الرسول صلى الله عليه وسلم دون غيره من الخلق. ولم تكن العرب تستخدم مثل هذه العبارة ( حمي الوطيس) قبل ذلك في وصف الحرب.

والمراد من عبارة  حَمِيَ الوطيس هو إشتدت الحرب.

والوطيس هو حفرة صغيرة يُطبخ فيها ويُشوَىَ. وهي أيضا حجارة مستديرة إذا حميت في النهار إشتدت حرارتها.

واستخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الوصف مرتين (في غزوة مؤتة و غزوة حنين).

وكان صلى الله عليه وسلم قد إشتد قلقه على جيش المسلمين في مؤتة فكشف اللخ له الحجاب . فرآى رأي العين عن كثب مجريات معركة مؤته في يومها السادس الفاصل وهو واقف يخطب على المنبر . وأخذ يصف للصحابة في مسجده الشريف إستشهاد قيادات الجيش الثلاث أجلاء الصحابة (زيد بن حارثة و جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم) . وتولي خالد بن الوليد القيادة . وعندها قال صلى الله عليه وسلم " الآن حَمِيَ الوطيس" . فقد تميز خالد دائماً بسرعته الخاطفة في قراءة ميدان المعركة وإتخاذ القرارت وردود الأفعال. وما يؤدي إليه ذلك من إشتداد وتصاعد وتيرة القتال.


س796) الخطة التي إتبعها خالد بن الوليد للإنسحاب في غزوة موتة.

ج)في اليوم السادس من الحرب بين المسلمين (3000) من جهة والروم والغساسنة العرب (200,000) من جهة أخرى . أستشهد قائد جيش المسلمين زيد بن حارثة ثم جعفر بن أبي طالب . ثم عبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. فاختار المسلمون خالد بن الوليد للقيادة.

ووفق تقييمه قرر خالد بن الوليد أنه من الأفضل الإنسحاب . ولكن بناء على خطة محكمة إعتمد فيها على الجانب النفسي وقناعته بأن الروم لن يغامروا بدخول الصحراء خلف جيش للعرب المسلمين بقيادة خالد الذي طبقت شهرة عبقريته العسكرية الآفاق منذ غزوة أحد.

أمر خالد عدد من الفرسان بإثارة الغبار خلف جيش المسلمين وأن تعلوا أصواتهم بالتهليل والتكبير ، حتى يظن الروم أن هناك مدد قد جاء لتعزيز جيش المسلمين.

ثم قام بتبديل الرايات . فجعل المقدمة مؤخرة وجعل المؤخرة مقدمة. وكذلك جعل الميمنة ميسرة والميسرة ميمنة. فتغيرت شخصيات ووجوه الجنود التي ألفها الروم طوال الأيام الستة من الحرب . وهكذا ظن الروم أن مدد كبير قد وصل لجيش المسلمين.

ثم جاءت لحظة "الصدمة" . فاختار خالد بن الوليد كوكبة من خيرة فرسان المسلمين وتولى قيادتهم . واخترق بهم صفوف الروم حتى وصلوا إلى خيمة قائد الجيش الرومي وعادوا أدراجهم بعد أن هرب القائد الرومي في معية حرسه من أمامهم .

لم يشأ خالد بن الوليد إضاعة الأثر النفسي لهذه الصدمة بمطاردة قائد الروم خوفا من أن يعود الروم إلى توازنهم بمرور الوقت . وبما يتمكنون به بسبب كثرتهم من محاصرة كتيبته والقضاء عليها. فسارع خالد ببالعودة مع كتيبته إلى مواقع جيش المسلمين.

بعدها أمر خالد بن الوليد امسلمين بالإنسحاب المنظم . وهو ما ظن معه قادة الروم أن خالد إنما غير خططه بعد وصول المدد .ويرغب في الغدر بهم والإلتفاف عليهم أو ربما رغب في سحبهم إلى حوف الصحراء . وعليه قرروا عدم متابعة جيش المسلمين. والإكتفاء بإعادة تنظيم صفوفهم ترقباً لهجمة مباغتة . ولم يدرك قادة الروم خدعة خالد بن الوليد لهم إلاّ بعد فوات الأوان . وكانت هذه الفترة كافية لتوغل جيش مؤتة جنوباً في طريق عودته للمدينة المنورة . حيث إستقبلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتمجيد والثناء على خالد وعلي عامة الجيش ووصفهم بأنهم "الـكـرّار" وليس الفـُرّار.



س797) أبناء أبو طالب بن عبد المطلب.

ج) طالب ، عقيل ، جعفر ، علي.



س798) وصفه الرسول بأنه شبيه خَلْقه و خُلُقِه.

ج) عبد الله بن جعفر بن ابي طالب.

ودعا له بقوله:"اللهم بارك لعبد الله في صفقة يمينه".



س799) عدد شهداء غزوة مؤتة.

ج) قيل 18 والأرجح 12



س800) عدد جيش الكفار في غزوة مؤتة.

ج) 200,000 (مئتي ألـف)



س801) مؤلف كتاب "دلائل النبوة".

ج) عبد الله بن عبد الكريم الرازي (أبو زرعة)



س802) من القائل لأبي سفيان: (ولوددت أني عنده فأغسل عن قدميه).

ج) هرقل الروم.

وهو من الذين صدقوا بالنبوة ، ولكنهم لم يسلموا خوفاً من الإغتيال على أيدي حاشيتهم . أو مكابرة وخوفاً من أن يفقدوا مصالحهم الدنيوية.



س803) كسرى بن هرمز.

ج) ملك الفرس الذي مزق كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم إليه . فدعا عليه رسول الله أن يمزق الله ملكه (وقد كان)  - قتله إبنه شيرويه يوم الثلاثاء 10 جمادي الآخرة سنة 7هـ.



س804) رسل عامل كسرى باليمن (باذام) إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

ج) أبا ذويه و حزخرة.



س805) إسم مقوقس الإسكندرية. الذي أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة مارية القبطية ؟

ج) جريج بن مينا القبطي.



س806) الجارية سيرين.

ج) يقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهبها لمحمد بن قيس العبدي. ويقال وهبها لحسّان بن ثابت.



س807)) إسم غلام السيدة مارية القبطية.

ج) مابور. وكان خصِيْ



س808) قائد غزوة "ذات السلاسل".

ج) خالد بن الوليد .

حدثت في محرم عام 12 هجري في خلاقة أبو بكر الصديق رضي الله عنه. بين جيوش الإسلام وجيوش الفرس بقيادة هرمز. وكان ذلك شمال مدينة "كاظمة" الكويتية اليوم. وكان النصر الحاسم خليف المسلمين في تلك المعركة . رغم أن عدد جيوش المسلمين كانت (18,000 مجاهد) مقابل (40,000) من الفرس.

وسبب تسميتها "ذات السلاسل" أن هرمز لجأ إلى تقييد أرجل كل مجموعة من جنوده في سلاسل حديدية لمنعهم من الهرب أمام خالد بن الوليد. 


س809) من بقي لحاطب بن أبي بلتعة بعد الهجرة في مكة المكرمة ؟

ج) والدته فقط – وهو حليف لقريش وليس منها.



س810) استخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم على المدينة عند خروجه لفتح مكة.

ج) ابا رُهم كلثوم بن حصين بن عتبة بن خلف الغفاري.



س811) خروج الرسول صلى الله عليه وسلم لفتح مكة المكرمة.

ج) 10 رمضان سنة 8هـ.



س812) تاريخ فتح مكة .

ج)  20 رمضان سنة 8 هجري.


س813) إقامة العباس بن عبد المطلب بمكة (قبل الفتح) وعدم هجرته إلى المدينة المنورة رغم إسلامه.

ج) كانت بسبب ولايته مهام سقاية الحجيج.


س814) الحزورة.

ج) كانت سوق مكة المكرمة.


س815) معاني كلمات:


الضّريك--->

الفقير السيء الحال

الأكّار------>

الحرّاث

الجفان----->

صغار النعام

الجوافل-->

الهاربة المسرعة

السبط--->

الطويل

الأحمس-->

كثير اللحم

الكِباث---->

ثمر الأراك وهو أسود اللون ومن بين أطيب وأغلى أنوع التمر حيث يصل سعر الكيلو منه إلى 80 ريال اليوم




س816) اسم كتيبة الرسول صلى الله عليه وسلم التي دخل بها مكة المكرمة يوم الفتح.

ج) الكتيبة الخضراء.

وكانت ضمن 5 كتائب دخلت مكة المكرمة وفق خطة وضعها الرسول صلى الله عليه وسلم راعى فيها الكثير من الواقع على الأرض ، وأهم ذلك تقيده بأمر الله عز وجل الذي أحلّها لها ساعة من نهار فقط. لم يحلها لأحد قبله ولا بعده. فكان عامل الوقت ملزم وضروري للإنجاز . ثم حرصه صلى الله عليه وسلم على عدم إراقة الدماء . وكان إختياره صلى الله عليه وسلم لقادة كتائب الفتح المناسبين لأداء المهمة جزء من هذه الخطة. وكذلك لمسارات هذه الكتائب . وكان الأبرز في ذلك أن جعل كتيبة خالد بن الوليد تدور من أطراف مكة الغربية من الشمال إلى الجنوب ثم تتجه شمال شرق مكة المكرمة لتلتقي ببقية الكتائب في منطقة الحجون ، وهي المسافة الأطول ولوجود بعض أوباش مكة المكرمة في طريق هذه المسيرة بقيادة عكرمة بن أبي جهل (قبل إسلامه) . وهو ما تعامل معه خالد بن الوليد بالحسم المعهود به فقاتلهم وهزمهم شر هزيمة.

أما الكتائب الأربعة الأخرى فقد كان مسارها كالتالي:

كتيبة الأنصار شرق مسار كتيبة خالد بن الوليد وعلى أطراف مكة المكرمة.

الكتيبة الثالثة (الخضراء) كانت بقيادة أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم ودخلت وسط مكة المكرمة المأهولة بالسكان من ناحية الشمال وكانت من الأنصار أجلاء الصحابة ، والمهاجرين ممن تربطهم بأهل مكة صلة الرحم والقرابة . فيكون ذلك أدعى لحفظ ماء الوجه وكرامة أهل مكة وضمان الإبتعاد عن العنف في ردود الأفعال بين الجانبين.

الكتيبة الرابعة بقيادة (أمين الأمة) أبو عبيدة عامر بن عبد الله الجراح الفهري القرشي وهذه دخلت من الشمال على يسار كتيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الكتيبة الخامسة بقيادة الزبير بن العوام القرشي الأسدي. وهذه دخلت من الشمال وكان مسارها على يسار كتيبة أبو عبيدة.

وقد إلتقت هذه الكتائب جميعها عند منطقة الحجون شرق الحرم المكي الشريف حيث تم تثبيت وغرس راية أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم. الخضراء.



س817) صلاة الفتح

ج) 8 ركعات (يسلم بين كل ركعتين)



س818) حامل لواء الرسول صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة.

ج) الزبير بن العوام بب خويلد بن أسد بن عبد العزّىَ القرشي ويلتقي نسبه بأشرف الخلق عند قصي . وهو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد العشرة المبشرين بالجنة وزوج ذات النطاقين السيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما. ووالد عبد الله بن الزبير (أحد العبادلة المعدودين) . وهو إبن شقيق أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد . وإبن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم  الصحابية الجليلة السيدة صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنهما.

وكان لون لواء الرسول صلى اللعه عليه وسلم أبيض.



س819) لون راية كتيبة الرسول صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة.

ج) سـوداء  – وتُسَمَّى العُقاب – وكانت قطعة من صوف مرجّل.



س820) المرط المرجّل.

ج) كساء من صوف فيه صور الرجال.


----------

(يتبع)

اللهم أكتبها لي عندك صدقة جارية. ولكل من ساهم بإعادة نشرها.





التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات