تميز السودان بالتنوع القبلي الذي شكل فيفساء الوحدة الوطنية السودانية ،فالتنوع العرقي مر بمراحل امتزاج وتزاوج افضت الي ظهور الامة السودانية الحديثة،فالذي يدرس الخارطة العرقية السودانية قبل اقل من مائة عام يدرك حجم هذه التحولات الكبيرة التي مرت بها بلادنا، فالمدينة شكلت لطاحونة الكبيرة التي اسهمت في احداث التقارب الوطني وان طفت علي السطح بعض الازمات التي قامت علي اسس عرقية وعنصرية الا ان مرحلة التشكل لاتزال في حالة السيولة الاجتماعية التي تحتاج الي جهد اضافي سواء ان كان من الطرف الرسمي السوداني او الموسسات الاجتماعية (منظمات المجتمع المدني) لاستكمال هذه الدورة والوصول الي مرحلة الثبات الاحتماعي.
هذه الدراسة تسهم في التعريف بالتنوع الاحتماعي والقبلي وتحاول ان تجتهد في رسم صورة متكاملة عن القبيلة في السودان علي امل ان تساعد الباحثين عن المعلومات الاجتماعية والتكوين الاداري عبر تطرقها لبعض جوانب النظام الاهلي وطرق تسوية النزعات عبر المرجعيات الاهلية التي استمرت من فترة ماقبل التركية الي العام 1971م عندما قام نظام مايو بالغاءالادارة الاهلية والتي كانت تسير دفة الحياة الاجتماعية وتفصل العديد من المنازعات عبر العرف وقيم (الجودية)والوساطة.
التباين والتنوع القبلي:-
يمكن تصنيف القبائل في السودان الي عدة مجموعات عرقية من خلال مناطق الاستقرار او العرق او المحالفات ، فالسودان فيه مجموعات كبيرة منها (المجموعة العربية و المجموعة الزنجية ) او من خلال السكني حيث توجد (مجموعات نيلية وحامية في الجنوب ومجموعات عربية وزنجية شمالية ) وكما توجد مجموعات قبلية زنجية و عربية وافدة حديثا او مجموعات سكانية اصلية او مجموعات قبلية صغيرة ومجموعات قبلية كبيرة تضم عدة قبائل عدد كبير من الفروع ووتتميز بكبرها مثل الدينكا والجعليين والفور والهدندوة والنوبة والرزيقات وغيرها من بعض المجوعات القبليةالاخري بينما توجد قبائل تكاد ان تختفي او قل عدد ها نتيجة للحروبات والصدامات القبلية في فترات متفاوتة من تاريخ السودان.
كما ان التحالفات اوجدت مجموعة من القبائل مثل الشوابنة في جبال النوبة والوطاويط في النيل الازرق والحوازمة الحلفة في جبال النوبة ومجموعة قبائل دار محارب في جنوب كوستي، ويجدر بنا نذكر ان هناك بعض الفروع في بعض القبائل التي اخذت تتشكل وتكون مجموعة قبلية مستقلة عن جذرها وهي كثيرة تضمن هذا البحث العديد منها.
ويستفاد في ان البحث تطرق الي الزعامات والفرسان والسياسيين والمشائخ من رجال الطرق الصوفية ،كما استعرض المدن والقري التي تمثل مراكز القبائل واستمر البحث ليتعرض الي اهم الجبال و(الخيران) والمعالم الطبيعية.
هذه الدراسة سبقتها دراسات كثيرة عن القبائل في السوداناذكر منها الموسوعة القيمة(موسوعة القبائل والانساب في السودان)وكتلب الاستاذ الفكي الطاهر الفحل (تاريخ واصول العرب في السودان) وكتاب الاستاذ صديق محمد احمد بادي(القبائل السودانية والتمازج القومي) والموسوعة القيمة لود ضيف الله(الطبقات في خصوص الاولياء والصالحين في السودان) والعديد من الكتب والمراجع التي اسهمت في خارطة الاجتماعية
ويجدر بي ان اشير الي المقابلات التي اجريتها مع اشخاص كثر امدوني بسيل من المعلومات عن قبائلهم واصولها والعديد من العادات والتقاليد وصبروا علي الاسئلة المتواصلة حتي اخرج بمعلومات وافرة كنت حقا جزلا بها.
التعليقات (1)
1 - الدويم
بشه - 2013-10-13 18:10:10
تشكر استاذنأ ادأمك الله رمزأ كاتبا مميزأ واتمني انك تواصل دكتور