يقول الشيخ ما ءالعينين احد اعلام الفكر الصوفي والفقهي ببلاد المغرب وشنقيط والسودان الافريقي على اثرحديثه عن التربيةالصوفية:”….وكان علم التصوف من افصلهاـ اي افضل العلوم المعمول بها النيرة ـواجملها واجلها ،لانه علم به صلاح القلوب ،وبه تهذيبها من العيوب،وبه انكشاف الحجب عنها لمشاهدة الغيوب “
ان الصوفية بحسب المتفق عليه من التعاريف انهم الاكثرحظا في الاقتداء بسنة النبي عليه السلام ،واحقهم باحياء سنته والتخلق باخلاقه اذان تحسين الاخلاق في المنظومة الصوفية لا ياتى الابعد تزكية النفس ،وطريق التزكية شرطها الاذعان لسياسة الشرع.
سئل الامام الجنيد عن التصوف ،فقال :هو ان يميتك الحق عنك ،ويحييك به.وقال الحسين بن منصور المعروف بالحلاج في معرض حديثه عن الصوفي وعلاماته :”وحداني الذات ،لا يايقبله احد،ولا يقبل احدا.اما ابو حمزة البغدادى فيضع تمييزا بين الصوفي الصادق والصوفي الكاذب ..يرىان الصوفي الصادق يتميز بعلامات تدل على صدقه وحسن ايمانه علما ان العالم الصوفي وضع هذاالتصنيف بعد الخضوع للتجربة،علامةالصوفي الصادق ،الافتقار بعد الغنى ،البذل بعد العز ،الاخفاء بعد الشهرة.اماالكاذب المنتحل لصفة الصوفي فيرى البغدادي انه يستغني بعد الفقر ،ويعز بعد الذل ،ويشتهر بعد الخفاء.
اما التصوف في نظر محمد بن علي القصاب :..اخلاق كريمة ،ظهرت في زمان كريم ،من رجل كريم ،مع قوم كرام.
وسئل سمنون المحب عن التصوف ،فقال :ان لا تملك شيئا ولا يملك شى .
اما رويم فعرف التصوف بقوله :استرسال النفس مع الله تعالى على ما يريد.
وسئل امام الطائفةوالمقصود الجنيد عن معنى التصوف فقال:هوان تكون مع الله بلا علاقة .اما معروف الكرخي فقال :التصوف هو الاخذ بالحقائق ،والياس مما في ايدي الخلائق..
التعليقات (0)