معرض الكتاب بعدن ...معرض حياه
أحمد أحمد الرازحي
إذا كان الله قد أقسم في نصوص العقيدة والديانات بقيمة القلم وما يسطرون فإن معرض الكتاب بعدن قد أدرك معنى القسم فإذا قررت أن تحضر معرض الكتاب فما عليك إلا أن تقطع الفيافي والقفار تعبر المسافات والأصقاع ،الوجوه والذكريات،تتطلع إلى الحقول الشاسعة والصحاري الجافة،والغيوم الركامية ,تتطاير كالدخان من نافذة حافلة أو طياره أو باخرة،المشاهد والصور كالوجوه والذكريات،تتحد وتتقاطع بشكل فن في رأس(شهوتها محو المكان)ونزعتها المغادرة فالزمن تغير مما كان عليه في الأزمنة الغابرة تسيل الدموع على الأحبة والأطلال فسرعة النقل والعصر أختطف ذلك ،لكن لابد أن ننزف في الداخل بصمتِ
،وحين نشعر بأن الذكريات تتوارى نحُس أن ثمة شيئاً أقتطع من الجسد،من الروح المرمية في خضم رحيل غير متناهي، رحيل لانُقر به لاستقرار يبدو بليداً، فللوصول إلى قرارك(معرض الكتاب) فلا يجذُبك البحر لتختفي بعيداً في أعماقه , يجب أن تعلم بأن الجرافات تفعل فعلتها بشراهة , فالصغير يُجرف والكبير لا يقترب من الشواطئ إلا نادراً , المكان في الحقيقة يجب أن يوحي بحالة شعورية لا بحيله .
كيف لي أن أصف مكاناً ؟ تحرم السياسات وصف تفاصيل الأمور بدقه فاضحه، كيف لي ، ولك أن تصف مكاناً أحببته ؟
أحببتُ هذا المكان .حتى أني عذرتُ الطماعين والنهابين (فمن الحب مانُهب).حبي لهذا المكان كفرض الصلاة في أخر الليل عندما تغور نجوم الليل وترخي سدوله.إن هذا المكان يجعل الروح تمتد إلى كل الأجزاء تخترق الحواجز وتعايش العمق، شعرتُ بأني جزء من هذا المكان إن جلستُ جلس معي، وكأني قطعة من بنائه لايمكن أن أنفصل عن هذا المكان، وإن أخرجوني من هذا المكان تناثرتُ شظايا وتساقطتُ أعمدتاً وهُد بُنايا .
ليس من المعقول أن أغادر هذا المكان ،إنه قطعة من القلب ، ودم يسري في شرياني ،ومعنى محفوظ في ذاكرتي ،وتراتيل صلاة في محرابي،أحبهُ كامرأة صوفيه تقرئني الشعر
الصوفي تردد على مسامعي بصوتِ هادي قصيدة لأبي نواس (إلهنا ما أعدلك مالك كل من ملك...) تحدثني برسالة الغفران بعد منتصف ليل مقمر.
هكذا انتابني هذا الشعور ،دخلتُ المعرض وضالتي واحده ومحدده بحثاً لكتاب لم أسأل عنه لكثرة اللحاء الإسلامية في المعارض التي تضيق حالاً لقبول الأخر ،لكن عندما تدخل معرض عدن ستتعدد الضالات ،وتكثر التساؤلات ،وتُحبط بعدم الإجابات.
شبابٌ لاتفارقهم الابتسامة الهادئة،ولايعانوامن حركات زائدة تفوق تركيبتهم الجسدية-باستثناء نغمات الموبايل غير الهادئة-نساء حسناوات يفوح المعرض برائحة عطورهن،رجال دين سيماهم في وجوههم من أثر السجود،تنوع وتعدد،أشكال وألوان تعدد في الألسن واختلاف في الألوان ،الكل يمشي في طريقٍِ ارتضاه ورسمه لنفسه،القيم والمبادئ التي نحفظها ونعيد مدارستها ونحلُم بتطبيقها هناك من يطبقها كواقع بدون نظريات محنطه ،وتنظيرات مملة ومكرره،رغبه في مساعدة الإنسان لكونه إنسان بعيداً عن التسميات والتصنيفات وفك الشفرات الوراثية وعدد الكرموزومات ،عقلية مهذبه ومنظمه لامتدادات تاريخيه جذرت سلوكاً نفتقده بقية اليمنيين،أناس نادرين
يكرهون المنازعات ويقدمون التنازلات لفلسفة يرون أنها بديلا ًللفوضاء هذا أغلبهم أما الأقلية(النخبة) من يعول عليهم فشعارهم العدل مهما كلف الثمن،أكثر من يلتزمون بقاعدة لكل مقامٍ مقال .
خلاصه لضميري وللتاريخ هذا مارأيت وذاك ماعايشت،لقد شعرتُ بالدهشة الانسانيه والقيميه،وبدئت أسال نفسي بألف سؤال في الثانية الواحدة بدون مبالغه،لماذا لانصدر هذه الثقافة إلى بقية الوطن ؟لماذا لانحب الإنسان كما يحبونه؟لماذا لانرتب أوراقنا ؟لماذا لاندوس القبيلة تحت أقدامنا ونُحلَق في فضاء المدنية؟لماذا لانقراء؟لماذا نخلط الأوراق ؟فهناك السيئ والأسواء والحسن والأحسن،لماذالانفرز أوراقنا قبل مانرميها إلى سلة المهملات فربما كان هناك ورقه إذا أحرقت أو أهملت أو وقعت بيد غيرك ،قد تنهي مشروعك وتبدد جميع أحلامك وتسبب لك المهالك .
هذا ما لفت نظري وأثار تساؤلي ،فلم يلفتني عدد الزائرين ومستوى الإقبال ومؤشرات المبيعات زيادة ونقصان،والكتاب الأكثر مبيعات ولا الدار الأكثر منشورات ،ولم أعيش هاجس المقارنة أي المعارض أقوى معرض صنعاء أم القاهرة أم معرض فرانكفورت وإن كان هناك بعض دور النشر(كمؤسسة التنوير للنشر والتوزيع) تجعلك تطوف حولها أشواطاً وتستلمُ لما فيها من كتب جديدة ونادرة ومترجمه،ورحابة في صدور القائمين عليها وحسن تعاملهم مع كل زائر وتقديم عروض مذهله وأسعار مغرية، لقد كنتُ عازم على تقديم لمحه لصديقي زكريا وبقية الزملاء عن معر ض عدن من ناحية الظاهر فرأيتُ أني أمام معرض حياه يحتاج إلى عمر لفهم معنى الحياة وغرضها ومعرفة أسرارها.
لقد أبحرتُ في الباطن وتجاوزتُ الظاهر، وشاهدتُ سمكا من النوع الجمبري ولم أشاهد وزفاً يسهل اصطياده وبيعه بثمن بخس.
فالناس بحاجه إلى معاينه وتشخيص أكيد وفحوصات دقيقه قبل تقديم العلاج لوصفات خاطئة تجلب أمراض فداكه ومستعصية كان الناس في غنى عنها,كما لم تعد الوقاية خيرٌ من العلاج لتجذر الداء وتراكمه وتزايده في ظل غياب المشفى والطبيب المخلص الناجح .
فمعارض الكتاب التي تقام وتتكرر على المستوى العالمي والمحلي لها رسالة لابد أن نفهمها ونعيها كما أرادوا مؤسسيها وندرك قيمة العائد الثقافي والمعرفي بدون حسابات ماديه ونتائج منتظره أنية،فمعرض الكتاب ليس تلك الرفوف التي تحمل الكتب بجميع الأنواع ,ليس كثرة الزوار وتعدد دور النشر والحصول على مانلهثُ له بثمنِ أقل مما هو عليه في المكاتب ولدى وكلاء التوزيع ، كلا ما لذلك عُقد .
المعرض الحقيقي هو القابل دائما للتغيير،والقابل دوما ًلاستقطاب الفكر الجديد، ليس نمط تجاري واحد،أو نمط تفكير سياسي وأحد للتحكم في الأمور ككل ،نهجه التبادلية بين الثقافات التي يجب أن تبقى دائماً قابلة للتبدَل ،ولا نعيد المشكلة بغلاف أخر باستيراد أفكارا فقط لاستيرادها ، أن يأتينا ذوق ونأخذه كما هو،دون أن نخضعه للتحليل ، كما ليس صحيحاً الخوف من أي شي يأتي إلينا،لكن لابد أن نطوره ،ونعرف كيف نتعامل معه ولا نستسلم له، كما أن محاولة الوقوف بوجه العولمة وثورة المعلومات وإغلاق الباب أمام الثقافات العالمية يبدو مستحيلاً وغير متحكم فيه ، فالعالم يحكم نفسه ويخترق كل الحدود بقوة المعلومة ولا ينتظر شرعية من احد.
إن الهدف الأهم حسب تصوري أنه رسالة للتسامح والحوار وقبول الأخر وفهم ما يحمل الأخر من معتقدات وما لديه من مسلمات ومعرفة المنطلقات والمنظومات التي يتعايش معها وينتهجها ليعذر بعضنا البعض ، دعوة للحب والتوحد والتآلف والتعدد والتنوع الثقافي والفكري والسياسي والأيديولوجي ، إسهام في إثراء الخبرات ومواكبة الجديد ، عمران معرفي وثورة معلومات ، وقيادة للبشر على مختلف توجهاتهم وانتمائتهم ، قيادة حاشيتها المعلومات وجيشها الأدلة ومواطنيها القراء ،وعدوها الأمية .
فلو فهمنا الكتاب ووعينا رسالته ومددنا يد المبايعه لهذا الكتاب لنلنا الأمنيات وحظينا بسعادة بشريه يحلُم بها الجميع في حال سيطرة الشقاوة،وقُتلت الابتسامة،وساد من لا يستحق السيادة،وضاقت الحال.
فمن كان الكتاب له إماماً عز ملجآه،
مع الشكر لأهل العزم
في الحقيقة أجد صعوبة للغاية في تقديم الشكر لمن أقام وأشرف وأدار معرض الكتاب في خور مكسر بعدن لا لعدمية الشكر وافتقارٌ في الثناء بل تكمن الصعوبة في تقليل الشكر مما يستحق أهله لأن مهما تكلفتُ في الشكر يضل ضميري يؤنبني بأن شكري مازال ناقصاً، لكن سأشكر إيمانا مني بأن شكر المنعم واجب ،وحتى لا ننسى ثقافة بدت تموت في النفوس وتُغيب في السلوك ، وتظهر في غير مكانها ، وتُستغل من قبل المطبلين.
إن ثقافة الشكر لابد أن توظف التوظيف الصحيح حتى لا نشكر من لا يستحق شكرنا، ونميت ثقافة قانون أهالي (لأن شكرتم لأزيدنكم)،
فأنا من هنا أقدم جزيل شكري واحترامي للهيئة العامة للكتاب وعلى رأسهم
د/فارس السقاف و الأستاذ/الحذيفي والأستاذ/مازن وبقية العاملين.
كما أقدم شكري الخاص للأستاذ /محمد أحمد عبده مدير المعرض بل روح المعرض لما بذله من جهد وما قدمه من خدمات للجميع وأضاف لمسات تعكس بصمات محفورة ومنهج عملي ،وتنظيم فريد ، ونموذج للإخلاص في العمل وتحمل المسؤولية ، وتفاني في العمل، وتواضع مع الجميع‘والاستماع لملاحظات دور النشر برحابة صدر ، يظلُ طريقاً ومسلكاً لكل مدير يُقدر قيمة الكتاب ويدرك رسالته ويحترم القراء ، ويرسم انطباع لدى كل زائر ومشارك بأن على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ ،وان الرجل المناسب طبعاً في المكان المناسب، يستحضر رسالته’ ويدرك الغرض من إدارته’ ويميز بين التكليف والتشريف.
التعليقات (0)