مواضيع اليوم

مصالحة الشيطان (مقال 1)

مصـعـب المشـرّف

2021-07-25 19:02:53

0

 مصالحة الشيطان

مقال (1)

مصعب المشرّف

25 يوليو 2021م

ذهب البعض إلى القول بأن ما تم تداوله خلال الأيام الماضية على ساحات الإعلام الأسفيري بمزاعم عن مصالحة آتية بين كل من عصابة الكيزان وجسد الحرية والتغيير ؛ لم يكن سوى أحلام زلوط كوزية رديئة لا أقل إن لم تكن أكثر رداءة.

ومن أبرز ألاعيب الكيزان في بث هذه الإشاعات السموم أنهم "يولجونها" و يخرجونها دائماً من خلال بِزّة العسكر.

وقال الكيزان أن المصالحة ستبدأ مع ما يسمى بجزب الإصلاح . ودون أن يتذكر الكيزان أن الشعب يدرك وبعلم علم اليقين أن هذا الحزب لم يكن سوى ذنب الضب ، وقيء تقيأه المؤتمر الوطني المحلول لجعله "إسبير" عند الضرورة  في حالة حدوث ثورة شعبية تطيح بحكمهم وسلطانهم.

ماذا يرغب الشعب الذي قدم التضحيات تلو التضجيات طوال 30 عام وماذا يرتجي ويأمل وبنتظر من مصالحة مع مجموعة مشوهة النفس والفكر عديمة الأخلاق والضمير . وقتلة لصوص قطاع طرق لم يكن لهم من الهم العام والحس والولاء الوطني ما يساوي جناح بعوضة؟

العويل والنواح والصراخ ، ولطم الخدود وشق الجيوب ودعاوى الجاهلية التي يصدرها ويمارسها الكيزان داخل أحواشهم وأمام المارة ، هي محض أفعال إبليس وقبيله  ؛ وعلى وهم منهم أنها كفيلة بإعادتهم إلى نعيم الثلاثين عام الماضية التي كانوا فيها طلقاء يفعلون ما يشاءون وينهبون ويسرقون ويساومون الشعب فيها على مصارينه وشبع بطنه . بل يساومون حتى القاصرات والغلمان على أجسادهم الغضة وينهشونها  تحت لعابهم السائل كالذئاب الجائعة.

ما هاجت العروق في أدبار وأُسْتَ الكيزان إلاً بعد يقبنهم أن لجنة تفكيك تمكينهم وإزالة فسادهم ماضية بكل جزم وجدية في تنفيذ مهامها ومقاصدها . وأنها تحظى بدعم وتأييد الشعب وحماية الثوار الذين ما انفكوا يؤكدون يوما بعد يوم أن هذه اللجنة الحلم وهمُ وهذه الثورة في خندق واحد .

حل لجنة التمكين أو تحويلها إلى حمل وديع هو حلم لا ينبغي أن يصدقه أو يسعى إليه صاحب عقل ونظرة ثاقبة بين الكيزان أو خارج دائرة الكيزان.

لجنة تفكيك التمكين هي ثورة ديسمبر المجسدة بلحمها وشحمها وروحها .

لجنة تفكيك التمكين ليست مدعومة في الداخل فحسب. ولكنها جزء من مقتضيات وضرورة عودة السودان للمجتمع الدولي وتعزيز ثقة العالم التي أهدرها الكيزان فينا . ويشمل ذلك إستمرار مسيرة التفاوض على إعفاء الديون ومنح القروض ودخول الإستثمارات الرأسمالية الضخمة إلى البلاد . وبما يحقق النهضة الإقتصادية وتنمية الإنسان كما تحقق على سبيل المثال تحت ظل الحرية والسلام لليابان وكوريا الجنوبية وتايوان من بناء قدرات ورفاهية تحلم بها كافة الشعوب على وجه الأرض. وهي أهداف ممكنة التحقق لو تضافرت قوى ثورة ديسمبر وتوفرت الإرادة السياسية. وحرص السودان على إستمرار تقديم السودان شخصية د. حمدوك الكاريزمية بعلمه وعبقريته ونزاهته على راس  هذه المسيرة .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو :

أين هم الكيزان وفكرهم الإرهابي الإنعزالي الإنتقامي الأمني من كل هذه المطلوبات وأحلام الشباب والشعوب المشروعة؟

وأين هم الكيزان ورائحتهم ولونهم وطعمهم وفسادهم من المجتمع الدولي؟

ماذا سيمنح الكيزان الشعب السوداني وثورة ديسمبر من المصالحة؟

إن الذي ينبغي على الكيزان الوعي به جيداً هو أن لجنة تفكيك تمكينهم وإزالة فسادهم لاتقوم بمصادرات بقدر ما أنها تستعيد مسروقات وحقوق ومنهوبات وتعديات إلى نصابها  القانوني . وأنها تعمل وفق ما أمر به الله ورسوله فيما يتعلّق بحقوق البلاد والعباد  ومحاربة الفساد ، خاصة تلك المتعلقة بمراجعة الشهادات الدراسية الأكاديمية وتولي الوظائف العامة . وبما يدراً المفاسد التي نتجت عن تزييف هذه الشهادات الدراسية وإعتلاء غير المؤهلين دراسياً للمناصب العامة وعلى نحو أوْدَى بممتلكات الشعب وخرّب مصالح البلاد ومعاش الناس...... وأنّ الله (يا كيزان) لا يحب الفساد .

وفي الجانب الذي يميل إلى المصالحة مع الكيزان ينبغي عليهم الإدراك والوعي أولاً بالآتي:

  • حزب المؤتمر الوطني هو اليوم وبمقتضى الوثيقة الدستورية حزب محلول . وأي أحزاب مستنسخة سبق وأن تبرّزها أو تقيّأها هذا الحزب تسري عليها ما يسري على صاحبها ومصدرها وجسدها الأم . والوثيقة الدستورية ليست لعبة لكل من هب ودب  يعيد فتحها وتعديلها بما يفقدها محتواها ومعناها ثم يطالب الشعب أن يثق به وبتعهداته. وعليه تظل العبرة دائماً بـ "الكـوز" وليس بمسمى الحزب الذي يتسمى به ويتخفّى ويستتر خلفه وأسفله.


  • الكيزان هو الإسم الذي توافق عليه ويستخدمه الشعب السوداني (بِوَعْيٍ وذكاء) للتعبير عن رفضه المبدئي التام لإدعاء هذه المجموعة أنها تمثل الإسلام وتحتكره لنفسها دون غيرها ، وتسمي نفسها "الإخوان المسلمين" زوراً وإفتراءاً على الدين وبهتانا.


  • عودة الكيزان على محتلف مسمياتهم إلى السلطة معناه إجهاض عمل لجنة تفكيك التمكين وفساد نظامهم المباد.


  • إن إستراتيجية وتكتيكات الكيزان إنما تقوم على إسقاط الأنظمة الحاكمة "من الداخل". وهو  ما حدث وسقط فيه من قبل  ذلك تلك الأنظمة الحاكمة (بعهودها الثلاث) التي جاءت بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م إلى حين إنقلابهم العسكري الهزلي المشئوم في 30 يونيو 1989م .


  • المصالحة مع الكيزان تغني ضياع جميع منجزات السلطة الإنتقالية الكبرى المتمثلة في إبرام سلام جوبا ، وتقريب وجهات النظر مع الحركات المسلحة الممانعة الأخرى ، وإبرام سلام الخرطوم لمصلحة جنوب السودان والذي هو مصلحة للسودان ، وإبرام إتفاقيات التعاون الإقتصادي والتنموي مع الولايات المتحدة وألمانيا ، ورفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وعودة السودان للمجتمع الدولي ، وتلك الإتفاقيات المتعلقة بإعفاء الديون سواء مع صندوق النقد الدولي ومجموعة نادي باريس.


  • إن البعض ربما لا يرى من نادي باريس والدول الدائنة الأخرى سوى قمة جبل الجليد . ويظن أن المسألة لا تعدو أن تكون طلب من السودان أن "عليكم الله أعفوا لينا" وإجابة من الدول الدانئة "خلاص عفينا ليكم".  

المسألة ليست كذلك على الإطلاق . فهذه الدول التي هي معظمها دول غربية مطلوب من حكوماتها أن تفسر للقواعد الحزبية فيها المبررات المقنعة لإعفاء السودان من الديون وفوائدها . وبما يعني خصم هذه المديونيات من  موازنة الدولة لمصلحة شعب آخر  ينبغي أن يتوفر لديه نظام سياسي راسخ وقيادة نزيهة (محترمة) لا يخشى منها إرهاب وفساد وسوء إدارة ، وجهل وارتزاق وإهدار لكرامة شعبها وممارسة لإبادات جماعية وتكميم للأفواه وتعذيب . وتفرقة وقمع بسبب الدين والطائفة والجنس والقبيلة.


  • هناك مجالس إدارة وجمعيات عمومية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي . وعليها أن تبرر لمساهميها أسس ومنطلقات قراراتها وعلاقاتها المالية مع السودان حالياً .


  • المشكلة أن البعض في "الشراكة" التي أفرزتها وحتمتها ثورة ديسمبر المجيدة ليسوا على وعي وإدراك بطبيعة العمل في المجال الدولي ومدى التشابكات التي يكتنف هذه الجهد . ونحن هنا لا نقدح في قدراتهم العقلية . ولكن المسألة تتطلب تخصصات علمية وأكاديمية وخبرات عملية وإحتكاك مباشر ، وإدراك بالكيفية التي يفكر بها الآخرين ، وإتصالات وقدرات مكتسبة للتفاوض والنقاش والتبرير المقنع ، وصياغة الإتفاقيات والتعهدات ... إلخ. وبما ينبغي معه أن يفسح السودان المجال لأهل الإختصاص لتقرير ما ينبغي ويجب وما يترك وتحديد من أين تؤكل الأكتاف ..

وجميع ذلك يستلزم أيضاً وجود شخصية محورية كاريزمية تقتع هؤلاء بأن على رأس السودان اليوم أمثال د. حمدوك ، وليس أمثال عمر البشير  واللمبي وأحمد هارون وعلي كوشيب.


  • وطالما كان الأمر كذلك في أبرز تفاصيله المذكورة أعلاه . فمن هو ذلك الأحمق الذي يتوقع أن تستمر البنوك والصناديق الدولية والدول الدائنة بالتنازل وإعفاء ديونها لسودان يعيد إستنساخ نظام "إنقاذ 2" يسرق وينهب ويراكم الديون والقروض في جيوب قياداته ولا يسدد ، ويمارس الإرتزاق والإرهاب ورعايتة في دول الجوار  وإنتهاكات حقوق الإنسان ضد شعبه؟

ماذا سيقول السياسي الغربي من على المنابر والحملات الإنتخابية في الولايات المتحدة وكندا والدول الغربية (مبرراً إعفاء الديون) لقواعد حزبه الإنتخابية ونواب البرلمان ونقابات العمال وإتحادات الطلاب والمهنيين وعامة الشعب من الأغلبية النائمة؟

هناك إنطباع خاطيء لدى البعض في الداخل السوداني بأن العالم غير معني بما يدور في داخل السودان . وهذا الإنطباع لوحظ هيمنته حتى على مستوى الرئيس المخلوع عمر البشير وشلّته من البلهاء . فقد كان عمر البشير يغوص في قرى ومناطق السودان ويظن نفسه قد وضع في رأسه طاقية الإخفاء وأصبح بمنآى عن أسماع وأبصار العالم. فيسترل في إدعاء البطولات الزائفة وتحدي الكبار والسخرية منهم وإطلاق عبارات من قبيل "أمريكا تحت جزمتي" ، وقرار المحكمة الجنائية  "يموصوا ويشربوا مويته" . وتبادله الجموع الحاضرة بهتافات من قبيل "الموت لأمريكا" و "أمريكا دنا عذابها" . على ظن منهم أنها كلمات ليس عليها جمارك ورسوم وضريبة . وأنها لمجرد الإستهلاك المحلي . ولكن الواقع كان غير ذلك تماماً . فقد كان العالم قريباً منهم يسمع ويرى . وكانت مثل هذه الهتافات تصل مترجمة بحذافيرها للرأي العام وقمة إتخاذ القرار في بلدان العالم . وقد إستشهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بهذه الهتافات في تبريره للعديد من السياسات التي تتخذها الولايات المتحدة تجاه ما أسماه آنذاك بالأنظمة المارقة.

--------------. 

أخيراً ؛ ربما يتساءل البعض عن أين يذهب فلول وزواحف الكيزان هؤلاء . بعد أن بادت دولتهم وذهبت شوكنهم وانكسرت بيضتهم ، وزال تمكينهم غير المشروع إلى غير رجعة؟

هل يموتون جوعاً ؟

المسألة أبسط ما يمكن طالما أن تطبيق شعار حرية سلام وعدالة هو الماثل ، وتلتزم به ثورة ديمسبر المجيدة ويلتزم به غيرها.

إن الناس سواسية كأسنان المشط.

إن فرص العمل الشريف متاحة أمام كل مواطن سوداني في أي مكان داخل حدود البلاد وخارجها إن اراد.

والحلول لا تقتصر على الفلول وحدهم بل تشمل القيادات  وذلك على النحو الآتي:

  1. كل من إرتكب منهم جريمة إبادة جماعية أوجرائم وتخريب ممتلكات ، وقتل وتعذيب للمدنيين وسرقة ونهب يقدم للمحاكمة الجنائية العادلة.


  1. من يجد نفسه بلا عمل من الزواحف والأمنجية والدفاع الشعبي وكتائب الظل .. إلخ. وعامة قطعان الفلول الذين لم يرتكبوا أفعالاً وأعمالاً مخلة بالقانون أو إرتكبوا دون أن يتم التعرف عليهم ؛ ولم يتعرضوا بالتالي للملاحقة القانونية ونفدوا بجلودهم من سؤال الدنيا . فإن أرض السودان واسعة  والرزق فيها متوفر وأبواب العمل الحلال فيه مفتوحة في كافة المجالات بالكد  وعرق الجبين . حسب المؤهلات والهبرات والموهبة والقدرات في الأسواق والمزارع والمراعي ومصائد الأسماك ، والورش الحرفية والمخازن والمصانع ووسائل النقل والمواصلات بما في ذلك الموسيقى والغناء وغيرها من أبواب العمل وكسب العيش في القطاع الخاص والفردي.


إن على الفلول الزاحفة في كل موكب وآخر توفير مجهودهم ووقتهم ـ والإلتفات إلى معطيات الواقع بديلاً عن الإنسياق وراء وعود قيادات وكوادر الكيزان لهم بالعودة الميمونة إلى "زحمة النِعَم" وزمان المثنى والغلمان والثلاث والإلتقاط من بقايا وفتات الموائد .

إن على هؤلاء الفلول الزواحف تحت الشمس الحارقة اليوم والمضحوك عليهم  العودة "كأفراد" في مسيرة العمل والإنتاج بديلاً عن طول الإنتظار والإستغراق في أحلام اليقظة بالعودة إلى سالف العصر والأوان . فهو حلم كأحلام الشُيّاب في عودة الشباب وعنفوان الصِبا.     




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات