مؤتمر الصحوة الاسلامية السادس والمرجع السيد الصرخي
رعد السيد
يقام في هذه الايام مؤتمر الصحوة الاسلامية في ايران وقد حضر هذا المؤتمر 700 عالم اسلامي من مختلف بلدان الاسلام وموضوع هذا المؤتمر بحث قضايا العالم الإسلامي، وسيشمل70 محور وأكثر من 350 مقالة تتعلق بهذا المؤتمر،
وحقيقة الامر لا نعلم عن اي صحوة عقد هذا المؤتمر ؟ أليس الحاضر متعلق بالماضي والماضي متجذر في عقيدتنا ؟ أليس اليوم القتل والتدمير والتكفير من تكفيريي السنة والشيعة بسبب العقائد الفاسدة ؟
ماذا نقول نحن المسلمين لغيرنا عندما يسألنا عن المختار الثقفي وسفكه للدم ؟
ماذا نقول له والثورات التي اعقبت المختار كلها خارجه عن منهج اهل البيت عليهم السلام ؟
ماذا نقول لمن يسألنا عن دول الشيعة عبر التاريخ وهو لا يعلم انها منحرفة عن المذهب الاثني عشري ؟
ماذا نقول لخطاب الوحدة الاسلامية وهذا يكفر هذا وهذا يقتل هذا والكل تحت خيمة الاسلام ؟
ماذا نقول وهو يجد كم هائل من المراجع الكل يجر النار الى قرصه بينما في كتبهم يدعون الى تقليد الاعلم ؟
اذنن لابد من اعادة قراءة التاريخ الاسلامي بصورة موضوعية بعيدة عن التطرف والطائفية ،ولنسال انفسنا هذا السؤال الصغير :- من يحدد الصحوة الاسلامية ومن هو رائدها ؟ أليس ذلك المجتهد الاعلم الجامع للشرائط الذي يأخذ على عاتقه اظهار الصحيح وتبيان السقيم ؟
اين الـ 700 عالم من الدس الاموي والتلفيق على امهات المسلمين والصحابة الميامين ؟ اينهم من النهج الاموي الذي اشار له السيد الصرخي في سلسلة محاضراته في التحليل الموضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي (( ان المنهج الاموي في الظلم والاستبداد والانحراف لا يمثل خط ومنهج اهل السنة فأن كتب اهل السنة التاريخية تشير الى انحراف بني امية وظلمهم تجاه اهل السنة وصحابة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)فكا تعرض اهل البيت وشيعتهم الى ظلم بني امية كذلك تعرض صحابة النبي وعموم اهل السنة لذلك الظلم ))
الثاني :: لابد من الالتفات ان الروايات عند السنة والشيعة فيها الضعيف وفيها القوي وفيها الموضوع والمكذوب والمفترى …. فلابد من التحقيق في هذه المسألة وإدخال
الرواية في ضابطة التحقيق والتدقيق من ناحيتين
1- ناحية السند ……..
2- ناحية المتن ………
الثالث :: بعد التحقيق والتحقق من ناحية السند وتمامية المتن و المعنى في نفسه.. ياتي الكلام في المتن والمعنى وتاثره او تاثيره في نصوص او روايات اخرى …….
يعني لابد من البحث مثلا عن … العام والخاص .. والبحث عن الاطلاق والتقييد .. والبحث عن الناسخ والمنسوخ .. والبحث عن الحاكم والمحكوم .. والبحث عن
الوارد والمورود ………. وغيرها … اي لابد من ملاحظة التعارضات وكيفية علاجها ….
الرابع :: ما ذكرناه في النقطتين السابقتين … يرجع فيها الى اهل الاختصاص …. مع ملاحظة ان اهل الاختصاص انفسهم حتى في نفس المذهب الواحد كالمالكي او
الحنفي او الحنبلي او الشافعي او الجعفري او غيرهم .. اقول حتى اهل الاختصاص من المذهب الواحد يختلفون في المصادر والمشارب والروافد والطرق والاساليب
وها هو اليوم السيد الصرخي الحسني يأخذ على عاتقه قراءة التاريخ الاسلامي وتقييم العقيدة الاسلامية من جديد وبصورة موضوعية في سلسلة محاضرات التحليل الموضوعي في التاريخ الاسلامي والعقائد
والذي بطبيعة الحال ولأنه مرجع محقق يأخذ على عاتقه ناحية السند والمتن ، والمتتبع للسيد الصرخي في الحديث عن المختار الثقفي يجد الخطاب الاسلامي المعتدل ويجد النكات التاريخية التي من شأنها ان تخلق وتصنع الوحدة الاسلامية والصحوة الاسلامية
وعلى هذا الحال فأننا نثمن قائد ورائد الصحوة الاسلامية الحديثة السيد الصرخي الحسني الذي سار ويسير وحده من اجل نصرة دين الله ودين نبيه صلى الله عليه وآله وسلم .
12 – 3 - 2014
التعليقات (0)