-تقول إن الله موجود ؟
-لاأقول إنه موجود بل أقول إنه موجد كل موجود
-وكيف يوجد غيره وهو غير موجود ؟
-أرجو أن تتبه إلى مدلول الألفاظ ..موجود يعنى هناك من أوجده...والله خالق الوجود
-إذن فماذانقول ؟
-نقول : هو الحى هو الخالق هو الواجد إلى آخر أسمائه الحسنى
-ولكن ألا تلاحظ انك تعبد من لاتراه ؟
-لو رأيته لما عبدته
-لماذا ؟
-لأن رؤئتك لأى شىء تعنى إحاطتك به ..يعنى أنه داخل فى نطاق بصرك ..يعنى أن بصرك يستوعبه ..يعنى أنه محدود بنطاق معين وهذا شأن المخلوقات لاشأن الخالق الذى يدرك كل مخلوقاته ولايدركه أى من مخلوقاته..
-مازلت لاأستوعب أن يعبد الإنسان مجهولا
-أتفق معك أنه من غير المعقول أن نعبد مجهولا
-إذن اتفقنا
- اتفقنا على عدم معقوليه عبدادة المجهول ولكنه تعالى غير مجهول
-فأين هو ؟
-آياته فى كل الوجود انظر حولك فى السماء وأفلاكها وسرعاتها الهائلة ونجومها وكواكبها وانظر إلى الأرض التى نحيا عليها وعلاقتها بهذا الكون ..هل يعقل أن يكون كل ذلك بمحض الصدفة ؟
-قد يكون موجودا بفعل تفاعلات معينة لاتقتضى بالضرورة وجود خالق معين
-هذا منطق غير علمى على الإطلاق لأن العلم التجريبى يرتب النتائج على المقدمات ويستحيل علميا أن يخلق الشىء نفسه أو أن يخلق الشىء من هو أقل منه ولابد أن تكون أنت أقوى من أى شىء تصنعه يداك
- هذا ليس صحيحا فالإنسان قد اخترع ماهو اقوى منه ماديا ومعنويا ..اخترع الطائرة والدبابة واخترع الكمبيتر..
نعم ومع ذلك فهو أقوى من هذه جميعا لأنه يعرف سرها ويمكنه أن يفككها ويدمرها
ولكنها يمكن أن تدمره أيضا
-هو يدمرها وهو يعلم ما يفعل وهى تدمره دون أن تدرى من أمره ولامن أمره شيئا إنها فى كل الأحوال تاتمر بأمره فهى تابع له
-ونحن كبشر لنا إراداتنا الخاصة
-نعم ولكن هل أنت تعرف نفسك تمام المعرفة ؟هل يعرف العلم البشرى سر تلك النطفة التى تستحيل مخلوقا سويا بعد فترة معينة وأطوار محددة ؟هل يستطيع العلم البشرى ن يقرأ المستقبل ليعمل حسابا للزلازل والراكين والأعاصير ؟وحتى لايصيبه مكوره ؟ وهل يستطيع العلم البشرى أن يجزم بكيفية خلق الكون ؟ وهل يستطيع العلم البشرى أن يعرف نهاية العالم ؟ بل هل يستطيع الإنسان أن يعرف نفسه التى بين جنبيه بحيث يسهل عليه قيادتها ؟
-أنت تصعب المسألة كثيرا
- هذه هى الحقيقة أنت مخلوق لابد لك من خالق هو أقوى منك وأعلم منك وهو لم يخلقك وحدك بل خلق أمثالك من مليلرات البشر كل فرد عالم فى حد ذته له رغباته وقدراته وآماله وآلامه فهل تظن أن ذلك كله عبث ؟
-يعنى ..
-يعنى العقل المستقيم يرى آيات الله فى الكون أرضه وسمائه ومخلوقاته وفى تلك النفس التى تسكن بين جنبيه والذى يكر الله كمن ينكر ضوء الشمس فى رائعة النهار وهذا لايضير الشمس ولكنه يعنى العمى و"إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور"
التعليقات (6)
1 - مبروك
أحمد قيقى - 2014-04-17 11:08:30
مبروك عودتك لمدونتك أو عودتها إليك ولو أن الأمور أصبحت باهتة ثانيا نحن لا نريد رؤية الله ولكن نريد آثار حكمته وعدله على الأرض ! والذين لا يرون ذلك بسبب عمى قلوبهم فإن هذا العمى لا يمكن أن يكون خارج مشيئة الله الذى لو أراد لهؤلاء العميان الهداية لأنار بصيرتهم حيث لا يقع فى ملكه إلا ما يريد ولا يمكن لعلمه الأزلى ان يتخطى إرادته . تحياتى لفضيلتكم ودعواتى أن يدوم قلمك لنصرة الإسلام والتمكين له على الأرض
2 - أنت رجل لذيذ
مصطفى ابو المجد - 2014-04-19 06:33:11
تصدق بالله يا عم أحمد إنك رجل لذيد ؟ قرأت تعليقك الذى أتعجب لماذا لم يظهر تحت المقال وأرجو من إدارة إيلاف أن تحل هذه المعضلة وأن تسهل لنا الأمور كما كانت ..نرجع لموضوعنا..طبعا أنا تحدثت عن رؤية الله فى ضوء إنكار من ينكرونه بدعوى عدم رؤيته أما عن عدله سبحانه فهو العدل \\\\\\\\\\\\\\\"ولايظلم ربك أحدا \\\\\\\\\\\\\\\" وأما لماذا لايهدى الضالين عنه فلأنه سبحانه وضع نظاما للحياة تترتب فيه الأسباب والمسببات وهذه قوانين ثابتة لتصلح بها الحياة يعنى أن الله خلق الإنسان وشاء أن تكون له مشيئة وأراد أن تكون له إرادة يعنى مشيئتك لاتخرج عن مشيئته تعالى وإرادتك لاتخرج عن إرادته وبالتالى فإذا أراد إنسان خيرا وجد الطريق أمامه ميسورا وإذا اراد غنسان شرا وجد الطريق أمامه ميسورا \\\\\\\\\\\\\\\"وهديناه النجدين \\\\\\\\\\\\\\\" فلاتعارض بين إرادة الإنسان وإرادة الله ..بل هو تعارض مصطنع يلجأ إليه من يريد اتباع هواه ويلتمس شماعة يعلق عليها تخاذله عن بذل الخير ونصرة الحق ... وختاما تحياتى لفخامتك
3 - الى احمد قيقي
النادر - 2014-04-25 08:16:46
هذا كلام يصدر من الجهال المجانين ولايصدر من اصحاب العقول الراشده ولايصدر من رجل يتمتع بثقافه ويستطيع الدخول في مناقشات عامه مع الاشخاص. لديك عقل واعي وتدرك ان هذا الطريق سيئ او هذا الطريق جميل وخير فغير مقبول ان تختار الطريق السيئ وتعلم انه سيئ ثم تقول هذه مشيئة الله ان الله اعمى بصري لكي يعذبني ويعاقبني هذه حجج واهيه ومنطق اعوج لايصدر الا من شذ عن جماعة العقلاء فهمت ياسيد احمد ياقيقي ام اكرر كلامي لك ثانيـه؟؟
4 - هل الرزق بيد الله
جابر الحزين - 2014-04-25 16:43:55
يااخ مصطفى انا رجل فقير ولا املك الا شهادة الكفاءه تعبت وانا ابحث عن وظيفه لكي اعف نفسي بالزواج لكن بلا فائده وذات مره جائني خبر ان هناك تقديم على وظيفه بأحدى الدوائر الحكوميه في بلدي وطلباتهم تعتمد على شهادات بسيطه متوفره لدي ارهقت نفسي بالجري خلف هذه الوظيفه شهر كامل وانا استرحم المدير الى سكرتير المدير الا جيران المدير ليضغطوا عليه ويقلبني بالعمل لكن بلا امل تضرعت الى الله كثيرا كثيرا الى حد المبالغه والالحاح لكن بلا امل وجاء رجل ودخل على المدير يعرفه وطلب منه ان يوظف ابنه في هذه الوظيفه فوافق هذا المدير النذل الذي رفضني لاني بدون واسطه وبداء بتسجيل ابن ذاك الرجل الذي تربطه معه علاقات صداقه وتم قبول ابنـه وذاك الرجل لم يرهق نفسه بالدعاء والالحاح لكي يتم قبول ابنـه بينما انا فعلت ذالك . بعدها جائتني شكوك ان مسألـة الرزق بيد الله هي مجرد خرافه واوهام تربينا عليها في مجتمع اسلامي و كان الرزق بيد الله لرزقني تلك الوظيفه ولم يسبقني عليها ذاك الشخص الذي لم يرفع يده ويدعي بأن يقبلون ابنه بل اعتمد على الواسطه البشريه وانا اعتمد على الواسطه الاهيه وانتصرت الواسطه البشريه بالنهايـه . فسحقا للحياه وللدنيـا التي تعطي الغير مجتاج وتنسى المحتاج أخى جابر : الرزق بيد الله طبعا ولكن معناه أن الله خلق الأرزاق التى تكفى الخلائق جميعا كمايقول تعالى \"وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين \" ولكن الله تعالى لن يرسل ملاكا يوزع الأرزاق وإنما يطلبها الناس وفق قانون العدالة فإذا اختل هذا القانون فلابد أن يحدث ماتشكو منه ولذا يجب محاربة الفساد قال تعالى \"ظهرالفساد فى البر والبحر بماكسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون \" وهذه هى معركة الإنسان شكرا لك
5 - شكرا
سارة أحمد 2266 - 2014-04-26 16:19:24
-وكيف يوجد غيره وهو غير موجود ؟ كلام جميل جدا الشبكة الإجتماعية لشباب الخليج ودليل البن كودات خدمة تفسير الأحلام والرؤي خاص لأصحاب المواقع - أرقام الرسائل الرباعية مراسلة ومشاهدة القنوات الفضائية خاص للشركات - التسويق عبر الرسائل النصية الأستاذة سارة عذرا لم أفهم ما تقصدين رجاء استخدام أسلوب سهل يناسب إمكاناتى التقنية المتواضعة أهلا بك
6 - لك مشيئة بمشيئة الله
مصطفى فهمى - 2014-05-06 12:10:42
يا عم أحمد إن الله الذى خلقك جعل لك مشيئة بها تختار وعلى أساسها تحاسب ومشيئتك لاتتعارض مع مشيئة الله فقد شاء سبحانه أن تشاء وأراد لك أن تريد فتصرفك الحر صدر بالإذن العام منه فقد أذن لك أن تفعل ما يحلو لك على تتحمل مسئولية عملك فهل هذا أمر يصعب فهمه ؟