كتبهاباتمان ، في 19 أبريل 2007 الساعة: 12:21 م
قبل ان تقرأ رفض نشر هذا الموضوع فى موقع الحوار المتمدن وعرب تايمز و قاموا بتثبيته فى منتدى حركة كفاية
http://forum.harakamasria.org/showthread.php?t=9232
فرصة و صول المسلمون و الهنود الحمر للبيت الابيض؟
فى المجتمعات الدول المتطورة يستطيع اى فرد مهما كان لونه او جنسه او دينه او ميوله الجنسية ان يكون حزبا اوتجمعا او حركة سياسية أو ان يصبح عضوا فى البرلمان و وزيرا فى حكومة او رئيسا للوزراء او الجمهورية وفعليا يستطيع الزنوج مثلا التقدم للترشيح لرئاسة الولايات المتحدة و قد تقدم بالفعل القس الزنجى جيسى جاكسون للتنافس لمجرد للترشيح لرئاسة امريكا عن الحزب الديمقراطى و يستطيع اى مسلم امريكى سواء من اصول امريكية او عربية التقدم للترشيح لرئاسة الجمهورية و هذا حق مكفول للملحدين و المشركين و الوثنين ايضا فى المجتمعات المدنية و لكن فعليا هل يمكن لمسلم الفوز برئاسة الولايات المتحدة او مجرد نيل شرف ترشيح الحزب الديمقراطى او الجمهورى بل هل يمكن لزنجى الوصول الى البيت الابيض؟
فالجنرال كولن باول كان اول اسود يتولى منصب وزير خارجية للولايات المتحدة و لعله اول و زير اسود فى تاريخ امريكا و فى عصرنا الحديث ولم يظهر زنجى واحد فى اى منصب فى اى حكومة متعاقبة فى انجلترا رغم تولى وزراء شاذون جنسيا كرسى الوزارة فى المملكة المتحدة ام النظم الديمقراطيات فى العالم؟
والواقع و المستقبل المنظور يقول انه قد يكون هناك فرصة أقرب للوصول الى كرسى البيت الابيض فى الولايات المتحدة لليهودى او الشاذ من اى فرصة للزنوج و تصبح فرصة اقليات مثل المسلمين شبه منعدمة او حاصل طرح 99.999% من 100%يشاركهم فى هذه النسبة الأقليات المنحدرة من بقايا قبائل الهنود الحمر رغم ان الولايات المتحدة دولة علمانية؟
ومن هنا فان المسافة و الهوة تكون شاسعة بين الحقوق والمبادئ العامة للحريات المعلنة فى اعتى الدول تجربة حديثا عن الحرية و المجتمع المدنى و حقوق الانسان و بين التطبيق العملى و هو مايؤكد التضاد الواضح بين الافكار الثقافية والانسانية وتجارب الواقع السياسى الذى يحكم العالم فى اشد الدول تقدما والدليل ان الافكار الثقافية عن حرية الانسان بغض النظر عن اللون و الجنس و العقيدة انتجت ثمارها فى حرية التعبير الاقليات فى المجتمعات المتقدمة بما تشمله من حرية الحركة و تشكيل تكتلات سياسية و ربما مجموعات ضغط والوصول الى كرسى البرلمان_وصل الى كرسى البرلمان فى ايطاليا سيدة كانت تعمل سابقا بطلة افلام جنسية_ و التمتع ببعض الحقوق مثل الاعتراف بحق الشذوذ فى امريكا ولكن لم تنتج اى ثمار على اى صعيد فى وصول اى اقليات لكراسى الحقائب الوزارية او الرئاسية على مستوى الاقاليم او الدولة اللهم سوى بعض الشواذ فى انجلترا و المانيا ؟
يصرخون فى الصحراء بعشق الوطن الغائب فى السراب ؟
و لعلها مقدمة تفرض نفسها لمحاولة فهم السياسة فلا يمكن لاى حراك او فكرة او حركة ثقافية سياسية ان تتحول الى وعى سياسى و سلوكى منهجى ينتج ثماره المؤثرة فى محيط مجتمع ما و يقوم بدوره المنشود فى احداث أجندة التغيير الذى تطلبه النخبة التى تتبناه دون النظر فى المقام الاول على معيارمدى قبول المجتمع للقائمين على هذه الفكرة و رموزها اضافة الى درجة قدرتهم الذاتية فى شرح و تقديم و ترسيخ و تفنيد و الإقناع بأهمية الفكرة و شرعيتها و ضروراتها ومدى الحاجة الملحة لسرعة تنفيذها علاوة على مدى مواهبهم و لغتهم فى التأثيرو المناورة و الاستحواذ على عقل أفراد المجتمع المخاطب, ومعايير القبول لا تتوقف فقط على المعايير الذاتية لرموزالفكرة و إطارهم الاخلاقى بمعناه العام او الضيق القيمى المعرفى الثقافى فقط و بمعزل عن الاطار العقائدى و لكنه يمتد الى الوعاء الفكرى و المناخ الاجتماعى و الدينى و الاقتصادى الذى يحكم و يسيطر و يؤثر على الوعى العام داخل بوتقة هذا المجتمع تحديدا ويشمل ايضا موازين القوى المؤثرة فيه و المراكز القوى السائدة أو التى ربما تكون بديلة او مؤثرة بشكل ما , فتحديد الاطار المعرفى الشامل للمجتمع الذى سوف تتحرك فيه فكرة ما هو الذى يساعد على ان تشق روافد لنجاح و انتشار لهذه الفكرة داخل الاطار المجتمعى الذى يحدد مدى مشروعيتها و مصداقيتها ودرجة القبول العام لها للقائمين عليها و قدرتها على التأثير و التفاعل مع افراده و التصدى لمناورات القوى المضادة السائدة و النفاذ لضمير ووجدان أفراد الامة , و الاهم من ذلك فان دراسة جغرافى فكرالمجتمع السياسى العام هو الذى يحدد المعرفة بأنسب و افضل صيغ و أساليب نشر الوعى بفكرة سياسية ما فى مجتمع ما … لتحريك الفئات المستهدفة بالخطاب و خصوصا الصامتة فيه بعد دارسة طبيعتها و هى مرحلة اساسية وسابقة على مرحلة حث و تحريض و دفع القطاع الاكبر من الفئات و الافراد لاعتناق و تبنى و قبول فكرة ما و السعى فى تنفيذها وصولا للمرحلة الاخيرة بفرض تطبيق و تجسيد منهج هذه الفكرة داخل المجتمع بشكل كامل وشامل بلطرق السلمية …..و الحديث بغير ذلك يعدو ان يكون لغو ووهم يحقق و جود فكرة ما على نطاق غير ملموس مهمل او مهمش ضمن افكار اخرى لاقليات داخل المجتمع ربما يحقق لاصحابها تواجد ما كظاهرة صوتية هنا اوهناك بل تؤكد هيمنة القوى السائدة بإكساب لون من التعددية الفكرية المزيفة داخل المجتمع لكنها خارج اطار الهامش فى حسابات موازين القوى التى تسيطر و تفرض سطوتها ونفوذها وادارتها و ارادتها و سلطانها على مائدة المجتمع دون النظر لمن تقدموا كثيرا فتجاوزا دائرة المجتمع وصاروا يغنون أويصرخون فى غربة الصحراء بعشق الوطن الغائب فى السراب ؟
عوامل صعود كفاية
والشاهد ان حركة كفاية المصرية مجموعة تلقائية خرجت الى الشارع المصرى لاول مرة فى تاريخ مصر ضمن مجموعات اخرى ضمت كل القوى الرافضة للتمديد للرئيس مبارك بعد ان اعلنت مايسمى احزاب المصرية المعارضة موافقتها الضمنية على التمديد للرئيس مبارك فى و لاية خامسة على امل تعديل الدستور فى و لايته الجديدة و هو ما كان بمثابة اعلان وفاة تأخر اكثرمن خمسة وعشرين عاما من ميلاد مولود ميت هو هذا الاحزاب ذاتها فقد خرج اعضاء هذا الاحزاب المعارضة يرفضون بقاء الرئيس فى السلطة و تهيئت الولاية و الوراثة لابنه بينما كانت أحزابهم قد باعت اعضائها بموافقتها على التمديد و ظهر جليا ان هذه الاحزاب لم تعد تمثل سوى رؤوسائها و بطانتهم الذين ادمنوا ان يكونوا كومبارس المعارضة لا معارضة حقيقية خصوصا ان الرئيس مبارك قام بمبادرة تعديل المادة 76 من الدستور قبل تجديد و لايته بناءا على ضغوط من الحكومة الامريكية؟
وهنا كانت لحظات الميلاد الحقيقى لكفاية بين خروج اعضاء أحزاب المعارضة و تيارات اخرى للشارع ترفض التجديد و التوريث_ بينما قيادات احزابهم و جرائدهم فقدت مصداقيتها ووافقت على التمديد مجانا مقابل وعد بتعديل الدستور فى الولاية الجديدة_ و بين مفاجأة مبارك للاحزاب ذاتها بتعديل الدستور قبل الولاية.
و قد ساعد على ظهور كفاية عن كل الرافضين انهم لقبوا انفسهم باسم له مدلول و مختصر و سهل و يركز و يختزل كل مطالب الفئات المختلفة من شيوعيين و ناصريين و اخوان مسلمين وقوميين و مستقلين ووفديين و مجموعة الغد ومجهولين الرافضين الذين خارجوا الى الشارع ,و اضاف لنجاحها و سط الفئات التى نزلت الى الشارع انهم طبعوا ملصق دونوا عليه كلمة واحدة هى كفاية ووزع على كل الفئات التى نزلت الى الشارع و التى رفعته هى ايضا كملخص و رمزا لقضيتهم مع اختلاف انتمائهم وزاد من نجاح الحركة اعلاميا ظهور ملصق كفاية مع اغلب المتظاهرين فى الاخبار التى تنقلها قناة الجزيرة و العربية وضمن تقريرها وتترات الاعلان عن البرامج المتابعة لحالة رفض التمديد للرئيس مبارك و كانت اشهرها صورة الرئيس و امامه جزء من يد ترفع شعار كفاية, و نشر عنوان موقع حركة كفاية على شبكة الانترنت بصفة دائمة على موقع هيئة الاذاعة البريطانية التى اهتمت بمتابعة المظاهرات التى نظمتها ضد التمديد للرئيس مبارك و هى ظاهرة فريدة و جديدة و غير مسبوقة فى العالم العربى و لذلك فى مادة اعلامية ممتازة و خصبة و من العجائب فى عالم لا يحق فيه للانسان المعارضة ؟
وزاد من اهمية حركة كفاية انها اسست لها ليس فقط موقعا على شبكة الانترنت لنشر اخبارها او بياناتها و لكن ايضا منتدى سياسى تفاعلى مفتوح على الانترنت لاعضائها و للمهتمين و المراقبين و المتعطفين معها و المتصنتين و هو مالم يفعله اى حزب سياسى فى مصر حتى الان باستثناء حزب الكرامة تحت التأسيس وصار من السهل سواء للصحف المصرية أووسائل الاعلام العربية و او الغربية الاشارة الى كفاية كرمز لمعارضة فئات مختلفة للتمديد للرئيس مبارك بل و نقل اخبارها من موقعها و منتدها على الانترنت .
مناضلى الكيبورد و مناضلى الاقمار الصناعية
وحتى مع اهمية هذه الوسيلة التفاعلية لم يمثل احد من قادة منسقى كفاية المشغولين دائما عن اعضاء حركتهم فى هذا المنتدى ربما لجهلهم بالوسيلة التى يدعون بعدم اهميتها بل ان البوق الاعلامى لحركة كفاية عبد الحليم قنديل يلقب اعضاء المنتدى بمناضلى الكيبورد و هومايعنى فعليا ان الرجل خارج اطار الزمن و على مستوى اخر فان قادة كفاية انفصلت تماما عن قاعدتها و اصبح المطلوب من الاعضاء العاديين ان يكونوا موظفين او مرتزقة او كومبارس لتنفيذ توجيهات السيد القائد الملهم المنسق العام مبعوث العناية الالهية لانقاذ مصر المعكتف مع مساعدوه فى مكان ما لتلقى الوحى , و من العجب ان ينصح عبد الحليم قنديل احد مشرفى المنتدى للنزول الى الشارع رغم انه فشل مع حزبه و عبقريته من النزول الى الشارع بينما لاحد ينكر ناجحه فى النزول للشارع للوصول لاستديو مكتب قناة الجزيرة فى القاهرة ليناضل و سلاحه الميكرفون و القمر الصناعى ؟
هل مقابلة كوندليزا رايس عمالة لامريكا؟
وقد طلبت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس اثناء زياراتها لمصرمقابلة كل من ضياء داود رئيس الحزب الناصرى و منير فخرى ابو النور نائب رئيس حزب الوفد ورئيس الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع و ايمن نور رئيس حزب الغد وجورج اسحاق منسق عام كفاية ورفض رئيس حزب الناصرى و التجمع مقابلة الوزيرة و قابلها ايمن نور و منير فخرى ابو النور واعتذار جورج اسحاق عن مقابلة الوزيرة وهنا نتوقف لنفرق بين المراهقة السياسية و العمل السياسى فمقابلة وزيرة الخارجية الامريكية لهولاء لن تضيف لمكانتها او اهداف زياراتها شئ يذكر او شبه كبيراوحتى صغير بل لن تحتفظ بصورة تذكارية معهم تعلقها فى الليفينج روم لايامها الخوالى فى مصر بعد اعتزالها العمل السياسى تخليدا لذكرى نجاحها فى مقابلة اليسار المصرى و تجنيدها له اثناء بحثها عن موظفين من مصر كعملاء لسى اى ايه؟
بينما مقابلة هؤلاء لها ستضيف لهم بلا شك شئ كبير فيمكنهم نقل و جهة نظر الشعب المصرى و العربى ضد الوجود الامريكى فى المنطقة و التحيز الاعمى لاسرائيل بل يستطيعوا ان يستفيدوا اعلاميا منه على اقل تقدير بمتابعة الاعلام المصرى و العربى و الغربى للوزيرة الامريكية, فلايعنى مقابلة مسئول حكومى امريكى و بحجم وزير الخارجية انك متفق معه فى توجهاته السياسية و من المفروغ منه ان جلوسهم مع المسئولة الامريكية لايعنى التآخى بين البلدين او تجنيد المعارضة المصرية فى وزارة الخارجية الامريكية ؟ فاعلانهم لها رفضهم للسياسة الامريكية فى المنطقة العربية ربما سيزيد من ثقلهم السياسى فى الشارع المصرى اذا كان لهم ثقل من الاساس و ذلك افضل من ترك ايمن نور يسلم على الوزيرة الامريكية من منطق انه ساعى فى احد مكاتب مبنى وزارة الخارجية الامريكية يقبل الوزيرة فى احد طرقات الوزارة بلصدفة و هو مافضحته صوره الملتقطة معها؟
و لانه من الممكن ان تلتقى فى نقاط اتفاق مع الاخر فى فن السياسة و رغم استبعاد التحفظ و استبداله بكلمة رفض مجمل سياسات الامريكية ووجود جيشها فى الشرق الاوسط فيتبقى ان البيت الابيض لاسباب خاصة بهم و بمصالحهم ساعد الشعب المصرى على اجبار الرئيس المصرى حسنى مبارك على تغير المادة 76 من الدستور و ان كان جاء هذا التعديل مفرغا من معناه الا انه فى النهاية خطوة ايجابية لم تستطيع مايسمى احزاب المعارضة المصرية فرضه على الحزب الوطنى قبل التمديد لمبارك والمؤكد انها لم تكن تستطيع فرضه بعد التمديد كذلك رغم وعدها بذلك من جانب الحزب الوطنى؟
و المؤكد ان اليد الغليظة و الحذاء الاغلظ و ترسانة القوانين سيئة السمعة لم تستعمل ضد مظاهرات كفاية و غيرها اثناء فترة انتخابات التمديد لمبارك ليس لسعة صدر النظام المصرى أو رجال امن مركزى و مكافحة الارهاب للواء حبيب العادلى و لكن بسبب تدخل الحكومة الامريكية و على رأسها الرئيس جورج بوش الذى انتقد ممارسات أمن النظام المصرى ضد المعارضيين و قال فى تصريح ان هذا ليست اخلاقياتنا فى التعامل مع المعارضيين و هو ما ادى الى الافراج عن جورج اسحاق و هانى عنان من كفاية بعد القبض عليهما بستة ساعة و القول بغير ذلك يعنى ان عناية السماء نزلت على قصر العروبة اثناء نوم الرئيس مبارك وقت القيلولة و ان المحمول السمائى حثه على الافراج عن قيادات حركة كفاية و ربما يكون الموقف الامريكى هو السبيل الوحيد للافراج عن معتقلى كفاية و عدم فصل القضاة المحولين للجنة الصلاحية ؟
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/midd…00/4767131.stm
كما ان رد فعل حركة كفاية حول القبض على 48 عضو منها جاء على نحو مخيب للامال فبدلا من تصعد من مظاهراتها ضد نظام و ممارسته بدت تبحث فقط عن كيفية الدفاع القانونى و زيارة و كفالة اعضائها كانها فوجئت بلممارسات الوحشية للنظام و ربما ذهلت ان رد الفعل الامنى لاول مرة يكشر عن انيابه بعدما رفعت يدها امريكا عن الحديث عن الديمقراطية فى مصر و تغاضت فجأةعن ممارسات النظام باعتباره شأن داخلى بعد حوادث العنف السياسى فى الغردقة و قد تصورنا ان تغلق كفاية كوبرى 6 اكتوبر لمدة ساعة على الاقل بأجساد اعضائها النائمون على اسفلت الكوبرى و ان تدعو كل الادباء و المثقفين و الفنانين و الشخصيات العامة ان يؤزروها فى مظاهراتها السلمية دفاعا عن اعضائها و الحرية و ان تعلم ان من واجبها ان تعطى المثل و القدوة بان مطلب الحرية يجب الدفاع عنه وان ينتزع ليس بالسجن فقط و لكن بالتضحية بالروح و الدم و بمزيد من طلائع شهداء الحرية الذى قدرهم ان يحاربوا نيابة عن الشعب ربما يتحرك و يستيقظ هذا الوطن نحو استعادة حريته يوم ما؟
و رغم ان التاريخ يذكر ان تزوير كافة الانتخابات تمت برعاية القضاء فان تصريحات السيد جورج اسحاق ممثل كفاية تؤكد ثقته فى القضاء المصرى مع انه صمام امان و درع من دروع حماية فسادالدولة و بدلا من تنظم كفاية مظاهرات للشبابها فى السجون فانها تجرى و راء مساندة تمرد بعض القضاة على ثدى الحكومة بعضه تمرد حقيقى و الاخر طمعا فى مكاسب فئوية فمن الغريب من كل شواهد تزوير الانتخابات البرلمانية الاخيرة على يد القضاء ان تكون المستشارة نهى الزينى هى الشاهد الوحيدعلى تزوير القضاء مع الامن انتخابات دائرة دمنهور لصالح الدكتور مصطفى الفقى ضد مرشح الاخوان ؟
http://www.hrinfo.net/forum/viewtopi…261&highlight=
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=46207
شيوعى مسيحى يقود حركة شعبية فى مجتمع مسلم؟
و المتابع لحركة كفاية سيجد انها حركة ثقافية تنتمى الى الرومانسية الكلاسيكية اكثر من كونها حركة شعبية او سياسية و اسعة تحول ان يكون لها كلر ثقافى شكلى يحوى الشيوعى و القومى و المستقل و الانتهازى و رجل الاعمال و التيار الدينى و المسلم و المسيحى فيما يشبه الكرنفال الثقافى اكثر من انه عمل سياسى .
فمن جانب كونها حركة شعبية كما تفضل ان تطلق على نفسها فقد قدمت على طبق من ذهب مجانا عاملا حاسما على فشلها فى جذب إلتفاف الجماهير حولها فى بلد إسلامى فمع ظهور الحركة اعلاميا كان من يمثل قياداتها هما جورج اسحاق شيوعى مسيحى مصرى وهو أمين الاعلام والثقافة بالأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية ,و أمين إسكندر ناصرى مسيحى مصرى اللذان قدما انفسهما على انهما منسقى حركة كفاية الى ان احتل الاول منصب منسق عام حركة كفاية و توارى الاخرإعلاميا لاسباب غير معروفة الى ان ظهر مايسمى دكتور هانى عنان كأحد منسقى كفاية و هو رجل اعمال مصرى شكل مركز ثقل و تأثير جديد ليس فقط بدعمه المادى للحركة و لكن كمنظر و مفكر ايضا لحركة كفاية و كان اسوء ما قدمه أتباعه فى الحركة دعوة لاجتماع على مستوى مايسمى التشكيل القيادى للحركة فى فندق شبرد ووجهت الدعاوى لمؤتمر كفاية فى شبرد ببطاقة دعوى شخصية و أن كان لم يتم إنعقاد المؤتمر لظرو ف قالت الحركة انها أمنية منعت شبرد للموافقة على استقبال ضيوفه فى الحركة الشعبية؟
وظهر عبد الحليم قنديل كأحد منسقى كفاية أو المتحدث الرسمى باسمها و هو يتولى مايدعى منصب رئيس التحرير التنفيذى لجريدة العربى جريدة الحزب الناصرى و هى جريدة تدنى مستوى توزيعها لدرجة انها اصبحت بفضله و بفضل رئيس تحريرها عبدالله السناوى توازى كونها منشور يعبر عن شلة اصدقاء فى مقهى بعابدين اكثر من كونها جريدة فقد اكتفى الثنائى السناوى و قنديل بفرحة نجاحهما فى و جودهما الاعلامى كزبائن دائمين فى برامج قناة الجزيرة ليعبرا عن ضمير الامة العربية بالخاطب الجماهيرى المباشر عبر وسائل الاعلام المرئية عالميا بعد فشلهما للوصول للجماهير عبر شارع الصحافة ؟
و من هنا فان التشكيل القيادى لحركة كفاية أبعد مايكون عن كونها حركة شعبية رغم ان فيلسوفها اسحاق وقنديل يؤكدان انها حركة شعبية و لعلها اول حركة شعبية فى العالم يقودها اشخاص غير مقبولين على نطاق واسع على المستوى الشعبى أو الدينى أو الاعلامى فعندما يفكرون فى التحضير لمؤتمر او أجتماع لهم فان اول مكان يفكرون فيه لانعقاد الاجتماع فندق خمس نجوم ؟؟
وتشكيل قيادة كفاية هو بمثابة طرح فكرة جدلية خيالية قد تكون مقبولة فى مجتمع المراهقة الرومانسية السياسية و الجدل العقيم حول قيادة تشى جيفارا و بن لادن و العقيد القذافى و نجيب ساويرس من شقة عالية فى سماء مانهاتن حركة شعبية و اسعة النطاق فى امريكا لاسقاط نظام الرئيس جورج دبليو بوش مع ملاحظة ان ساويرس يملك النفوذ فى كلا البلدين بينما كلا من جيفارا ولادن و القذافى يملكون فكر و شخصية و شعبية ما فى مصر و امريكا لا يحظى بهما فريق ادارة كفاية الشعبى جدا فى مصر أو امريكا ؟
كرنفال ثقافى ام ظاهرة سياسية؟
اما من جانب كون كفاية المفروض انها حركة سياسية وهم لايعترفون بذلك فلم تع الحركة حتى الان فشل الاحزاب المصرية المعارضة ان تمثل اعضائها او طموحهم و ان اكتفت بدور تمثيل كونها كومبارس المعارضة و بلا شك أن من تجاسر على قيام بدور المعارضة الحقيقية كحزب العمل تم القضاء عليه تماما و رغم خروج اعضاء من احزاب المعارضة ترفع لافتات كفاية بينما احزابهم وافقت على التمديد لمبارك لم تستغل كفاية حشد القوى النشطة التى التفت حول شعارها من كافة التيارات لتجمعهم تحت راية حزب جديد تقوده بل رفضت قيادتها تشكيل حزب باسمها ,بل لم تقدم الحركة اى فكر بديل او منهج و اضح و اكتفت بأفكار انشائية فضافضة بعيدة عن العمل السياسى للتنفيس ومجرد التعبير عن الضيق لا عن البحث عن ادوات التغيير و طرقه بجدية و بعقيدة و بأيمان بضرورة التغيير واهميته و عمق اسبابه فالاغرب ان يقود شيوعى مصرى حركة للتغيير بمنطق الترفيه وقد أعلنها كثيرا جورج اسحاق مبادئه الشهير وهو التغيير لمجرد التغيير و منهجه المبستر و شعاره المفضل فى ذلك جملة لا للتمديد لا للتوريث؟
وهو لايعدو ان يكون عنوانا جيدا لمقال غير مكتوب لان كتابه مازلوا فى تطور تعلم هجاء الحروف لتسطير الموضوع ذاته لهذا يمكن ان يكون شعار ممتاز مختصر لاهداف مظاهرة تنفض لكنه لايمكن ان يعكس منهج او فكر للتغيير فهو شعار له بريق قوى و جذاب للاعلا ن عن دائرة ضخمة من الفراغ الفكر السياسى التى تنتاب حركة كفاية و غيرهابل ان نصف الشعار تحقق عكسه بلفعل و تم التمديد للرئيس مبارك و النصف الاخر من الشعار فى طريق الى ان يتحقق عكسه بوراثة ابنه مادام حالة مثقفى مصر بهذا الفقر و توحش و تفشى الضحالة المتشبعة بالجهل المطبق ؟؟
ومن تداعيات الاشياء ان شعار كفاية فضفاض مثل شعار قوى سياسية حقيقية فى مصر تعلن شعارها بان الاسلام هو الحل مع الفارق ان الاخوان المسلمين لديهم غطاء عقائدى مقنع للشعارهم فى الشارع بينما جورج اسحاق غطائه الاقناعى هو التغيير لمجرد التغيير فعلى مايبدو ان الثلاثى اسحاق و قنديل و عنان مؤمنين و مهتمين بالمظاهرات اكثر من ايمانهم بالتغيير ذاته وكأنهم مجموعة من هواة التمثيل لا تبحث عن نص أو مؤلف أومخرج أو حتى مشاهد لكن تبحث ان تحتل أى خشبة مسرح او شاشة سينما او قناة فضائية؟؟
و لخلو كفاية من اى منهج و رأس أو قلب أوفكر او مفكر و احترافهم الرقص على السلالم و التخبط و عجز عن الادراك او الوعى و لاصرار قادتهم على تعريف انفسهم بتعريفات جوفاء انشائية استرايجية خطابية هلامية هوجاء غير مفهومة و لاتعطى اى معنى يذكر فتجدهم يقولون على لسان منسقهم العام "لسنا تنظيما سياسيا ولا حزبا ولا جمعية، وما نفعله هو تقديم النموذج لما يجب أن يكون عليه التفاعل مع الجماهير… فنحن حركة شعبية تطوعية" و كأنها حركة ربات البيوت التى ظهرت فى انجلترا لمحاربة ارتفاع الاسعار الغذائية؟
مهرجان جبهة المفلسون؟
ومن هنا فقد ارادوا لها ان تكون حركة شعبية لاحزبية و مع ذلك فقد ورطت قيادة كفاية نفسها رغم عمر و تجربة كفاية القصيرة و زجت نفسها فى لعبت الانتخابات البرلمانية بدون وجود كوادر فكرية او تنظمية او سياسية لها بحث عن مجرد اى مكسب سياسى سريع و قدمت اربعة من مرشحيها لم يكن رسبوهم جميعا مفاجئ فقد ظنوا ان وجود اخبارمظاهراتها فى صحف المعارضة و المستقلة و ظهور منسقيها فى قناة الجزيرة قد خلق لها شعبية و هالة ثقل سياسى يؤهلها و يفتح لها باب البرلمان وربما خيالاتهم تصورت ان وجود اربعة من اعضائهم فى البرلمان قد يهيئ المناخ لمظاهرة تخلق ثورة عارمة داخل مجلس الشعب تمنع وريث مبارك من الوصول الى كرسى الحكم تطبيقا لمنهج منسقها العام فى مجلده السياسى الهام والضخم الممتلئ بالصفحات البيضاء المدون على غلافه عنوان لا للتمديد لا للتوريث؟ و ان كان المنسق العام جورج و المنسق العام المساعد قنديل و المنسق الممول عنان يرفضوا تحويل كفاية الى حزب فما هو سر التآخئ بين كفاية و حزب الكرامة تحت التأسيس فالتشتت و العشوائية و الخطابة فى التفكير داخل كفاية تؤكد انها حركة بلا بوصلة و وذلك حتى اجل غير مسمى يمنحها الوجود بدون شرعية او فاعلية حقيقية اكثرمن الصوت المشوش العالى ؟
و الاكثر عبثا ان منسق عام كفاية ذهب ليجلس مع مجموعة من الخائبين المفلسين من احزاب المعارضة _التى و افقت من قبل على التمديد لمبارك_ فى مقر حزب الوفد لتشكيل جبهة موحدة للمعارضة فى الانتخابات البرلمانية الاخيرة تضم الوفد و الناصرى و التجمع و الكرامة و كفاية و الأخوان المسلمين _ الأخوان المسلمين خارجوا بعد ذلك من تحالف أشباح الضعفاء المتشبعة بأوهاوم القوة_ مع استبعاد حزب الغد لحساسية العلاقة بين نعمان جمعة و ايمن نور مع ان الجديربلذكر و بلغة الارقام كان يجب ان يكون رئيس حزب الغد المكون حديثا هو اول المدعوون لجبهة المعارضة نظرا لتفوقه على رئيس حزب الوفد بفارق 300الف صوت تقريبا فى انتخابات رئاسة الجمهورية و حصوله على نصف مليون صوت مقابل 200الف صوت تقريبا لرئيس حزب الوفد بتاريخه , ومع استبعاد ايمن نور من جبهة التغيير ظهر انه لقاء بين تحالف أشباح الماضى يضم كل من نعمان جمعه و ضياء دواد ورفعت السعيد وجورج اسحاق و كلهم اعمارهم مابين السابعين والثمانين_باستثناء حمدين صباحى_ ويجب ازالتهم او اعتزالهم مثلهم مثل الرئيس مبارك يجب ازاحتهم جميعا و استبعادهم فورا من العمل السياسى ؟
غوغائية من الداخل و الخارج فى سيرك يدعى كفاية ؟
و الموقف يزداد سوءا مع متابعة حالة التابعين لمنسقى كفاية من اعضاء الحركة فما عليك سوى زيارة منتدى كفاية فاذا كان الجسد بدون رأس فما ستكون خلايا الجثة فعلى المستوى العام فهناك صراع حد على السيطرة على منتدى يحوى 2000 عضو اغلبهم اعضاء بلمنتدى باسماء متعددة لشخص و احد وستجد اتهامات جزافية بلتخوين و العمالة للمباحث و التخريب و تدمير المنتدى و الخروج عن أدب الحوار وبحث و تركيز جهد لانهائى عن سبل تهذيب و اصلاح الاعضاء والتدرج فى عقابهم و توجيه كروت صفراء و حمراء لهم وكيفية الغاء عضويتهم و حذف مشاركتهم و رفض مطلق للمعارضة و التخلص منها و نعتها بكافة مصطلحات الغوغائية و لعلها اول حركة شعبية تكون طاردة للاعضاء لا جاذبة لهم بسبب خروجهم عن ثقافة الشلة الحاكمة المسيطرة على الاشراف بالمنتدى او المنفقة عليه بل الاسوء من ذلك الاعتذار للمخطئ طمعا فى ذهبه او فضته و احتقار الاعضاء ناهيك عن المستوى الفكرى للاعضاء بالمنتدى بل مستوى القائمين على الاشراف على المنتدى نفسه وابتعادهم تماما عن العمل الاعلامى بل و سبهم لبعض امام الاعضاء وقد وصل التخبط لدرجة ان المنتدى رغم انه سياسى كان من شروط المشاركة فيه عدم تناول اوالحديث فيه عن الجيش او المخابرات و ضمنيا القضاء و بمعرفة شخص ينتمى للاسف للمنشور الاعلامى الملقب بجريدة العربى و يملا الدنيا ضجيجا عن كتابه الرائد عن الرئيس مبارك؟ وقد وصل العبث ان المشرف العام لمنتدى حركة كفاية يحمل اسم حركى يدعى كابتن لاف و هو اقرب لاسم مشرف ليس على منتدى لحركة شعبية سياسية او حتى ثقافية و لكن عن منتدى لحركة جنسية او سيرك يدعى كفاية كلما مر عليه جمال مبارك ضحك كثيرا من اليافطة التى يرفعها المهرجون فى وجهه و قد دونوا عليها عبارة "لا للتوريث" ؟
لقد قام مفكرى و منظرى كفاية بعمل ورشة عمل سياسية و صدرت توصيات الورشة وانطلق طنين من الكلمات الجبارة المجانية عن التنظيم و التطوير و التغير و الاستراتيجية وأليات و الاصلاح و البحث عن منهج و استشراف آفق المستقبل و لعل الحسنة الوحيدة خروج احد الاعضاء فى مؤتمر كفاية العام العام الثانى و اعلنه رفضه لمركزية القرار فى كفاية وانتقد احتكار جورج اسحاق للمنصب المنسق العام و طالب بدورية الاشراف العام لكل المنسقين فقام جورج اسحاق بصناعة بمشهد درامى تراجيدى عندما اعلن استقالته كمنسق عام لكفاية و رغم انها كانت فرصة تاريخية لتطوير الحركة وخروج فارس اصبح خارج دائرة القدرة على العطاء سواء بالسن أو بالتجربة و التطبيق او حتى بالفكر الا ان شلة المستفدين و المتعاطفين رفضت و تمسكت ببقاء الرجل بلإجماع _ و هذا الاجماع هو ذات الكلمة و اللغة التى حكم بها مصر الرئيس حسنى مبارك 25 عاما _ مع انه لايصلح بكافة المقايس لقيادة حركة شعبية او سياسية و ان كان يمكنه شغل اعضاء الحركة فيما يبدو انه نشاط سياسى فى ورش عمل لحديث طويل ممتد و لكنه فراغ بينما هو صديقه عبد الحليم قنديل يقودان حركة التحرير الشعبية للتوك شو فى قناة الجزيرة بينما هانى عنان يلقى محاضرة سياسية شعبية لحفنة من مشرفى منتدى كفاية بمناسبة اعياد الربيع عن بحث قرائه مصادفة عن ربيع براغ ؟
نقلا و بالتصرف عن رؤية باتمان
روبن
روبن 2
روبن3
باتومن
باتجيرل
باتجيرل2
قام بجمع وتنسيق و إعداد و تجهيز الموضوع للنشر و مراجعته روبن 2 و باتجيرل 2 و الجوكر
———————————————————
لمزيد من الاطلاع إقرأ
دعوة لتشكيل حزب باسم حركة كفاية - الاتجاه الثالث حزب الحركة القومية للإ صلاح
على الرابط
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=48510
لمزيد من الاطلاع إقرأ
محاورات اصدقاء باتمان مع منتدى كفاية
على الرابط
http://groups.msn.com/BATMANISTHESAINT
التعليقات (0)