المقدمة
__________
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد)
صدق الله العظيم ، فصلت 53 .
قال صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وسلم .
( لو عرفتم الله حق معرفته ، لمشيتم على البحور ، ولزالت بدعائكم الجبال )
اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد صلاة وسلاما لا ينقطعان ابدا .
( إن أعظم وأجمل شعور يصدر عن النفس البشرية ، هو ما كان نتيجة التطلع والتفكر والتأمل في الكون وأبعاده وخفائه وظلامه ، إن الذي لا يتحرك شعوره وتتموج عاطفته نتيجة هذا التأمل لهو حي كميت.
إن خفاء الكون ، وبعد أغواره ، وحالك ظلامه يخفي وراءه شيئا هو الحكمة احكم ما تكون ، والجمال أجمل ما يكون ، وهذه الحكمة وهذا الجمال لا تستطيع عقولنا القاصرة أن تدركهما إلا في صور بدائية أولية ، وهذا الإدراك هو جوهر التعبد عند الخلائق .
إن ديني هو إعجابي في تواضع تلك الروح السامية التي لا حد لها ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة مهيمنة تترائى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للإفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله )
البرت آينشتاين
نشهد نحن المسلمون بأن لا أله ألا الله ، وأن محمد عبده ورسوله اللذي ختم به الانبياء والرسل حيث لانبي بعده ، ولأنه صلواة الله عليه خاتم الأنبياء ، لذا لم يؤته الله سبحانه وتعالى من المعجزات الآنية ، واللتي لها وقع كبير على الانسان في وقت حدوثها ، مثل معجزات موسى وعيسى عليهما السلام من فلق البحر واحياء الموتى .
السبب في ذلك ، أن الله يعلم بأن الازمان القادمة بعد الرسول ستكون سنوات علم وادب ، وسيكون الانسان فيها اكثر مادية ، وقد ينكر هذه الآيات لأعتماده على المادي والمحسوس نتيجة التطور العلمي ، وسيكون من السهل على الملحدين والكفار أقناع الناس بأنكار وقوع هذه الايات من الأصل ، فالانسان كلما تطور علميا كلما اصبح اكثر ميلا الى المادية ، وقل تصديقه للامور الغيبية .
لذلك فقد ضمّن الله سبحانه وتعالى كتابه العزيز ايات علمية مستمرة الى اخر الدهر تمثل معجزة مستمرة ، لتكون حجة على المنكرين لألوهيته ولنبوة رسوله صلى الله عليه واله وسلم .
منذ عدة شهور كنت اقرأ موضوعا علميا عن بعض البحوث الجديدة في مجال الطاقة والذرة , مما حفزني لأعادة قراءة النظرية النسبية للعالم آينشتاين مرة اخرى لأستعيد معلوماتي عن الموضوع ، بعد ان كدت أن انساها نتيجة مشاغل الحياة .
ولأن الموضوع شيق جدا ، فقد استرسلت بالبحث عن كل المعلومات المتاحة عن هذا العلم ، الأمر اللذي جعلني اقضي ساعات طوال ، ولمدة يومين أو ثلاث ، في قراءة نظرية العالم هيو افرت ، ونظرية العالم بور ، ونظرية هايزنبرغ ، وغيرهم كثير .
وفي خضم هذا التمعن والأسترسال ، ظهر امامي فجأة دليل علمي دامغ على وحدانية الله سبحانه ، ويتمثل هذا الدليل بنظرية آينشتاين النسبية ذاتها ، أضافة الى باقي نظريات العلماء اللذين بنوا عليها نظرياتهم لاحقاً .
ومع أن هناك من يقول ان آينشتاين قد مات وهو موحد مقر بوجود مصدر واحد خرج منه هذا الكون دون ان يسميه , ألا ان هناك من يقول بان آينشتاين مات ملحدا .
وسواء صدق هذا او ذاك فأني شخصيا لا ارى أي سبب يمنع آينشتاين وباقي علماء الذرة من الايمان بالله الواحد الأحد وكل نظرياتهم تدل على أنه خالق الخلق ، سبحانه .
ما اريده في السطور التالية هو ان اشرك القاريء العزيز في الأستنتاج العلمي اللذي خرجت به من قرائتي للنظرية النسبية ، ( ولنعتبره تعديا بحثا مختصرا ) ، واللذي اراه دليلا على أن الله واجد الوجود له من الصفات اللتي وصف بها نفسه ، واللتي طالما حيرت الخلق ، فجاء العلم اليوم ليؤكدها ، وليقرب لنا الصورة ، فيزداد يقين المتيقنين ، ويتيقن من لم يتيقن بعد ، راجيا من القاريء ان يصوب مايراه خطأ في كلامي ، والأمر من قبل ومن بعد لله رب العالمين .
ونظرا لأن موضوع الطاقة والمادة هما من اصعب المواد العلمية واكثرها تعقيدا ، ويحتاجان الى المام كبير بالفيزياء والرياضيات ، فأني سأقفز الى النتائج العلمية للنظرية النسبية وباقي النظريات في ملخص مبسط وسريع ، لتجنيب من لا يريد الدخول في تفاصيل هذه النظريات من السادة القراء ، وسأترك هذه التفاصيل الى ما بعد الأستنتاج بأمكان من يشاء الأطلاع عليها اذا اراد .
الخلاصة النهائية لكل النظريات الخاصة بالمادة والطاقة
كل ما اريده من النظريات العلمية وخاصة نظرية آينشتاين وبور واللتين اثبتتا عمليا بتفجير القنبلة النووية وبالعديد من الأختبارات العملية الأخرى ومنها تجربة كسوف الشمس عام 1919 وتجربة القمر الصناعي ( كرافتي بروب ) هو مايلي وهو الأهم :
ان المادة في حقيقتها عبارة عن طاقة متكثفة ، وليست جزيئات صلبة محسوسة كما نعتقد ، وان هذه الطاقة تتحرك بسرع مختلفة منها مايسمى بالبطيئة ومنها بالسريعة ، ومنها هائلة السرعة كما هي سرعة الضوء ، ومنها ما يتحرك بأضعاف كثيرة من سرعة الضوء .
وان حركة أي جزيء او جسم بسرعة الضوء او اكبر ، تجعل هذا الجسم وكأنه يسبح في الزمن كيفما يشاء بحيث يمكن ان يذهب الى المستقبل او يعود الى الماضي ، تماما كما نشاهده في افلام الخيال العلمي عن آلة الزمن .
ولتسهيل الأمر اكثر سنأخذ المثال التالي .
تخيل وجودك في صحراء خالية وبيدك مسدس تطلقه أمامك على مستوى البصر ، وفور إطلاقك للنار ، تخيل أنك تجري بسرعة خارقة خلف الرصاصة المنطلقة عازما الإمساك بها..
ولأنك تجري "بسرعة البرق" تلاحظ أنك كلما اقتربت من الرصاصة بدت لك أنها تسير ببطء أكثر ، وحين تلحق بها أخيرا وتجري بمحاذاتها بنفس السرعة ، ستلاحظ أنها توقفت تماما في الهواء لدرجة أنك تستطيع مسكها بيدك ، ووضعها في جيبك .
في هذه الحالة فقط يمكن القول إن الزمن توقف تماما بالنسبة للرصاصة ، وغدت ساكنة لكل جسم يتحرك بنفس سرعتها .
ولكن ماذا يحدث حين تزيد سرعتك على سرعة الرصاصة نفسها !؟
حينها ستلاحظ أمرا عجيبا يصعب تصديقه !؟.. ستلاحظ أن الرصاصة تبدأ بالعودة للخلف وأن الزمن يتراجع الى الوراء حتى ترى اللحظة التي ضغطت فيها على الزناد بنفسك !! .
هذه الفرضية العجيبة تعد أحد أساسيات الفيزياء الحديثة ، وتشكل ركنا مهما من نظرية أنشتاين النسبية. فالزمن يتولد نتيجة الحركة التي يحدثها الجسم ذاته ، كانطلاق الرصاصة بسرعة خارقة ، وحين يتحرك المراقب ، (وهو سيادتكم في هذه الحالة) ، بسرعة الجسم المتحرك سيتوقف الزمن بالنسبة لكليهما .
أما حين تتحرك الرصاصة بسرعة تزيد على الجسم ذاته فسيبدأ زمن الرصاصة .
وفي نظرية أينشتاين النسبية نجد أنه لو سافر رائد فضاء في مركبة تنطلق بسرعة الضوء إلى نجم يبعد عنا سنة ضوئية واحدة ، ثم عاد إلى الأرض , فسيجد أن السنتين (اللتين قضاهما في رحلته) قد أصبحتا نصف قرن من زمن الأرض .
بمعنى ، لو أن لذلك الرائد شقيقاً توأماً بقي على الأرض , وكلاهما في سن العشرين عند بدء الرحلة , فسيعود الأول من رحلته وهو في الثانية والعشرين من عمره ، ليجد توأمه في سن السبعين .
والتفسير الذي وضعته نظرية (أنشتاين) لهذه المعضلة يمكن فهمه من خلال ارتباط عقارب الساعة بالزمن الذي تنطلق به سفينة الفضاء (كونها تعمل بسرعة توازي سرعة المركبة) في حين أن الساعات الموجودة على الأرض ستتوافق مع توقيت الأرض وإيقاع دورانها حول نفسها .
بالطبع ان كثير من الظواهر الطبيعية اللتي تسير فيها الطاقة او المادة بأضعاف كثيرة لسرعة الضوء تتخذ سلوك واشكال لم تستطع نظرية آينشتاين تفسيرها ، ولذلك جاءت نظريات كثيرة بعده مثل نظرية هيو افرت ونظرية بور اللتي كانت معاصرة لنظرية آينشتاين .
ألا ان ما يهمني من جميع هذه النظريات هو . ( وهنا ارجو الأنتباه) ..
ان الضوء او اي شيء يسير بسرعة الضوء تتكثف كتلته , ويصبح وزنه ما لانهاية , ويأخذ شكل الضوء , وتصبح كتلته وكأنها هي كتلة الكون كله بما فيه .
كما اثبتت هذه النظريات ان هذا الجسم الضوئي او اللذي يسير بسرعة الضوء فما اعلى لا زمان يحده ، وانه ممكن ان يكون في الماضي والحاضر والمستقبل في ان واحد ، بل انه ممكن ان يكون في ملايين العوالم المتوازية في ذات الوقت .
وبعبارة اخرى اسهل ، ان هذا الجسم الضوئي (( او النوراني كما يقال بالعربية الفصحى )) ، لا يحده زمان ولا مكان ، وان هذه الأجسام النورانية او الضوئية ممكن ان تتخذ أي شكل تشاء .
الآن ما هي عقيدة المسلمين في الله .
لقد اجمعت امة الأسلام , واللتي تشهد ان لا أله ألا الله , بأن الله جل جلاله رب الكون العظيم , ليس كمثله شيء ، فلا شيء يشبهه سبحانه رب العالمين ، ولايحتويه مكان ولا زمان ، واسع عليم عالم بكل شيء . وقد اجمع جميع علماء الأمة على كفر كل من يقول ان الله محدود في زمان او مكان أو شكل من الأشكال اللتي يعرفها البشر .
عن علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن عمرو بن عثمان ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن سماعة ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
قال رأس الجالوت لليهود: إن المسلمين يزعمون أن عليا عليه السلام من أجدل الناس وأعلمهم اذهبوا بنا إليه لعلي أسأله عن مسألة واخطئه فيها .
فأتاه فقال : يا أمير المؤمنين إني اريد أن أسأل عن مسألة .
قال : سل عما شئت .
قال: يا أمير المؤمنين متى كان ربنا ؟ .
قال له: يا يهودي ، إنما يقال متى كان لمن لم يكن فكان متى كان .
هو كائن بلا كينونية كائن كان بلا كيف يكون ، بلى يا يهودي ، ثم بلى يا يهودي ، كيف يكون له قبل؟! .
هو قبل القبل بلا غاية ولا منتهى غاية ولا غاية إليها ، انقطعت الغايات عنده ، هو غاية كل غاية.
فقال رأس الجالوت : أشهد أن دينك الحق , وأن ما خالفه باطل .
وقال الشيخ أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الشافعي الاشعري :
((تعالى الله عن أن يحويه مكان ، كما تقدس عن أن يحده زمان ، بل كان قبل أن خلق الزمان والمكان , وهو الان على ما عليه كان )) .
وقال ابن رشد : (( فلا يقال أين ولا كيف ولا متى لأنه خالق الزمان والمكان )) .
وقال القاضي أبو بكر بن العربي المالكي ,الأندلسي :
(( إن الله سبحانه منزه عن الحركة والانتقال ، لأنه لا يحويه مكان كما لا يشتمل عليه زمان ، ولا يشغل حيزا ، كما لا يدنو إلى مسافة بشىء ، متقدس الذات عن الآفات , منزه عن التغيير ، وهذه عقيدة مستقرة في القلوب ثابتة بواضح الدليل )) .
اذا فالثابت عند المسلمين جميعا من سنة وشيعة ، ان الله لا يحده زمان ولا مكان ، وقد كفروا كل فرقة مجسمة مثل الجهمية والمرجئة والخوارج وغيرهم من المذاهب اللتي تدعي تجسيم الله سبحانه وتعالى عن كل تجسيم , لأن التجسيم بالضرورة يعني ان الله سبحانه وتعالى محدود في مكان ، وبالتالي , وبحسب النظريات العلمية الثابتة سيحده سبحانه زمان .
الآن لنأتي الى الآية اللتي وصف الله بها نفسه في القرآن للتقريب طبعا لا للتشبيه وأعني بها الآية رقم 34 من سورة النور حيث يقول جل جلاله .
(( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) .
صدق الله العظيم
الله اكبر – الله اكبر – الله اكبر
لماذا وصف الله نفسه بالنور على نور ، أي نور له طاقة تفوق طاقة جميع الأنوار اللتي نعرفها في هذه الدنيا مجتمعة ، من مشكاة ، أو مصباح ، أو زجاجات الضوء الكهربائية اللتي تنير دون أن تمسسها نار ، أو حتى الكواكب الدرية ، أي المتلألئة كالنجوم اللتي أحدها شمسنا ، واللتي لها طاقات ضوئية هائلة ، لم يستطع البشر معرفتها بحواسهم ، مع أنهم عرفوها حسابيا ، وبمساعدة الأجهزة .
هل هي الصدفة البحتة ؟؟ .
هل جاء رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ، "وهو النبي الأمي اللذي لايعرف القراءة والكتابة" ، من مجتمع بدوي جاهل جله من الأميين قبل 1400 سنة ، ليتفوه بقرآن ، "يقول الكافرون بأنه اساطير الأولين ، وأنه سمع من فلان وفلان فألفه من عنده" ، ليقول لنا ان الله لايحده زمان ولا مكان ، وانه سبحانه ضوء ليس ككل ضوء ، نور على نور .؟؟؟؟ .
سبحانه يصف نفسه بشيء اعلى واكثر واكبر من الضوء ، بالنور اللذي ليس كمثله شيء ، وما دام الضوء وهو شيء اقل من النور له هذه الخواص اللتي يتكلم عنها آينشتاين ، واللتي تقول ان أي شيء يتحرك بسرعة الضوء هو شيء لا يحده زمان ولا مكان ، فكيف الحال أذا لو كان النور هو نور الله اللذي ليس كمثله شيء .
بالتأكيد ان نظرية آينشتاين تأكد ان الله هو واجد الوجود ، وهو اللذي يعرف ما في النفوس ، وهو اللذي أقرب ألينا من حبل الوريد ، وفي ذات الوقت هو على عرشه يسير السماوات والأرض بميزان لا يمكن لكائن أن يتخيله ، فضلا عن أن يصنع أتفه مخلوق فيه .
هو سبحانه في كل مكان وفي كل زمان ، هو قبل الوجود ، وأثنائه وبعده في ذات اللحظة ، هو في السماوات والآرض في ذات اللحظة ، لأنه ببساطة ، الله ، نور على نور ، لا زمان يحده ولا مكان سبحانه وتعالى عما يصفون .
هذا ما يقوله آينشتاين ، وبور ، وهوت وكل علماء اليوم من غيلا المتكبرين .
اذا ألا تعني نظرية آينشتاين بكل وضوح وبساطة ، أنه (( لا أله ألا الله )) ، وأن محمد صلى الله عيله وعلى آله وسلم رسول الله .
كيف لا يا أولي الآلباب .
الآن عزيزي القاريء سأذكر معظم النظريات العلمية اللتي تتكلم عن الطاقة والمادة بشرح وافي لمن اراد الأستزادة من الموضوع .
ملاحظة : -
ان بعض الشروحات العلمية الواردة في هذا البحث منقولة حرفيا عن تراجم للنظريات الأصلية للعلماء اللذين سترد اسمائهم ونظرياتهم في البحث .... لذا اقتضى التنويه .
نظرية آينشتاين
____________
يقول آينشتاين في نسبيته ان لاشيء في هذا الكون الفسيح في حالة سكون ، بل ان كل شيء في الكون هو في حالة حركة دائمة .
فالأرض تدور حول نفسها والقمر يدور حولها ، وهما الأثنان مع باقي كواكب المجموعة الشمسية واقمارها يدورون حول الشمس ، واللتي بدورها تدور حول نفسها ، وكل المجموعة الشمسية اللتي ننتمي اليها تدور دورانا منتظما حول مركز المجرة اللتي تنتمي اليها مجموعتنا ، وهذه المجرة اللتي هي احدى مليارات المجرات الأخرى واللتي لايعرف احدا عددها الى الآن تدور بدورها حول مركز الكون ، واللذي لايستطيع احد ان يجزم بمكانه بالرغم من كل النظريات حول هذا الموضوع .
اذا فنحن نرى انفسنا واقفين على بقعة الأرض اللتي تحت ارجلنا بينما نحن في الحقيقة نتحرك مع دوران الأرض والمجموعة الشمسية والمجرة وبسرعة عالية جدا تبلغ الاف الأميال في الساعة ، ولذلك فسر آينشتاين مفهوم السرعة بشكل مختلف عن نيوتن .
فمثلا نيوتن يقيس سرعة سيارة تسير على الأرض تنطلق من النقطة أ الى النقطة ب بقسمة المسافة بين النقطتين ، ا و ب ،على الزمن اللذي استغرقته هذه السيارة للوصول من النقطة ، ا الى ب , وهذا القانون صحيح اذا كان الناظر للسيارة واقفا على الأرض , ولكنه سيكون من الخطأ تطبيق هذا القانون اذا كان الناظر الى نفس السيارة واقفا على القمر , لأن القمر يتحرك بسرعة حول الأرض والأرض تدور حول نفسها وهنا يجب تطبيق قانون النسبية لنيوتن .
لشرح كيفية قياس السرعة بحسب نيوتن سنأخذ المثال التالي واللذي يعرفه معظمنا من المدرسة . لنتصور ان سيارتين تسيران على طريق واحد بنفس السرعة ولنقل 100 كم ساعة وبجانب الطريق توجد سكة قطار يسير عليها قطار بسرعة 50 كم ساعة .
فاذا كان هنالك شخص واقف على الرصيف ينظر الى السيارتين والقطار فسيحسب سرعتهم بقانون نيوتن وسيرى ان السيارتين تسيران بسرعة متساوية وهي 100 كم ساعة والقطار 50 كم ساعة .
ألا ان سائقي السيارتين لو نظر احدهما الى الآخر فسيران نفسيهما ثابتين وكانهما لا يتحركان ، لأن السرعة بالنسبة للسائقين هي سرعته ناقص سرعة السائق الثاني والنتيجة صفر .
بينما سرعة السيارتين بالنسبة للجالس في القطار هي ، 100 – 50 والنتيجة 50 كم ساعة .
وهذا ينطبق على قياس سرعة كل الأجرام السماوية وما عليها في الكون الواسع ، أي ان نظرية آينشتاين معنية بقياس سرعة الأشياء نسبة الى سرعة شيء اخر ، فلا شيء يقف ثابتا في هذا الكون عند آينشتاين .
ويسمي آينشتاين في نظريته كل ناظر من هؤلاء الناظرين في المثال الثاني بالناظر العطالي .
ألا ان نظرية آينشتاين هذه تتكلم عن اشياء تسير بسرع تسمى علميا بطيئة حتى وان كنا نراها نحن البشر سريعة ، لذا فأن هذه النظرية تسري على مايسمى بالفضاء الأقليدي الثلاثي الأبعاد ، وهو ذات الفضاء اللذي تسري عليه نظرية نيوتن .
ولم تفسر نظرية آينشتاين هذه ، حركة الأجسام بالسرع الهائلة القريبة من سرعة الضوء او المساوية له ، ولهذا تسمى هذه النظرية بنظرية آينشتاين الخاصة , تمييزا لها عن نظريته العامة واللتي يشرح فيها تصرف الأجسام اللتي تسير بالسرع العالية .
نظرية آينشتاين العامة
___________________
في عام 1916 قام آينشتاين بنشر نظريته العامة في مجلة علوم اكاديمية بعد عشرة اعوام من نشره لنظريته الخاصة ، وكان الدافع لهذه النظرية هو ، أن النظرية الخاصة تركت المكان والزمان مبتورين ، ولان آينشتاين يرى أن الطريق إلى الوصول لتوحيد القوى الفيزيائية هو نظرية صامدة نسبيا ، ولان النظرية الخاصة لم تكن كذلك حاول ، أن يتمها بالعامة ، لان الخاصة لا تنطبق إلا على ما يدعى (( المراقبون العطاليون أي المراقبون الذي تحرك أحدهم بالنسبة للأخر بمتجه سرعة ثابتة )) .
نتائج النظرية
___________
الفاصل الزمني بين حدثين يكون متغير من مراقب الى آخر ، لكنه يعتمد على السرع النسبية للجمل المرجعية للمراقبين.
نسبية التزامن :
يمكن لحدثين متزامنين يحدثان في نفس الوقت في مكانين منفصلين ضمن جملة مرجعية , أن يكونا غير متزامنين متعاقبين بالنسبة لمراقب في جملة مرجعية أخرى .
نسبية القياس :
يمكن لعملية القياس التي يجريها مراقبين في جملتين مرجعيتين" refrence system"مختلفتين أن تعطي نتائج و قياسات مختلفة لنفس الشئ المقاس .
نسبية الزمن و مفارقة التوأمين twins paradox :
اذا سافر أحد توأمين في مركبة فضائية بسرعة تقارب سرعة الضوء , فسيكتشف بعد عودته للأرض بعد خمس سنوات على ساعته , مرور خمسين عاما على توقيت الارض ، وسيجد أن أخاه قد كبر خمسين عاما ، في حين لم يزد عمره هو سوى خمس سنين ... مما يعني أن الزمن يتباطأ بتزايد سرعة الجملة المرجعية التي يتم القياس بها .
وهذه السرعة أصبحت ثابت كوني ، ولكن قوانين نيوتن لم تستند إليه ، ومن ثبات سرعة الضوء اتجه آينشتاين إلى تحليل مفهومي المكان والزمان المطلقين ، وكان عليه أن يبرهن بأن تواقت حادثين منفصلين في مكان ليس له معنى مطلق ، بل يتعلق بحركة المراقب .
هذا الثابت - سرعة الضوء - يعتبر من أهم الثوابت الكونية التي تدخل في بناء هذا الكون ، وأن القانون الذي لا يحتوي عليه ، لا يعتبر قانون كامل ، بل يحتاج إلى أن يستكمل ، إلى أن يصبح صامد نسبيا ، ولم يكن آينشتاين أول من ادخل مبدأ الصمود ، فقد ادخله نيوتن قبله على نظريته وكان مفيد إلى حد بعيد .
الطاقة والكتلة
اعتقد العلماء في أواسط الثلاثينات من القرن العشرين أن فهمنا للوحدات الأساسية التي تتكون منها المادة قد اقترب من الكمال ، فقبل عقود من ذلك التاريخ اكتشف " روذرفورد " نواة الذرة ، وبين أنها صغيرة الحجم ، ولكن معظم كتلة الذرة تتركز فيها .
أما نظرية الكم ، فقد فسرت الأطياف الذرية وحددت بصورة واضحة كيف تتوزع الالكترونات في مداراتها حول الذرات المختلفة .
اكتشف العلماء النيوترون أيضاً ، وساعدهم هذا في تفسير وجود النظائر النووية وتحللها طبيعياً ، أو صناعياً .
إذاً بدا وكأن الالكترونات والبروتونات والنيوترونات هي الدقائق التي تبنى منها المادة ، وظل اعتقاد العلماء ان المادة هي عبارة عن تجمع لعدد هائل من الذرات والجزيئات الصلبة ، لتكون في مجموعها كل شيء في هذا الكون ، الاانه بقيت بعض التساؤلات تشكل لغزاً محيراً للعلماء ، ومنها على سبيل المثال :
ما الذي يجعل البروتونات والنيوترونات تقيم مع بعضها في حيز صغير مثل النواة ؟
ما هي القوى التي تتدخل وتؤدي إلى تحلل الكثير من الأنوية إشعاعياً ، والتي ينتج عنها إشعاعات ألفا وبيتا وجاما ؟.
في المدى القصير, الفيزيائيين الذين قاموا بدراسة مستوى الكم لاحظوا أشياء غريبة عن هذا العالم . أولا ً: الجزيئات الموجودة في هذا المستوى تأخذ أشكالاً مختلفة بشكل اعتباطى ، على سبيل المثال , العلماء لاحظوا أن الفوتونات ، (رزم صغيرة من الضوء) ، تتصرف كجسيمات وكأمواج ! .
وحتى الفوتون المفرد يقوم بهذا التناوب في الحالة ، تخيل أنك ظاهر وتتصرف كإنسان صلب حينما ينظر إليك صديق , ولكن حينما يلتفت إليك ثانية ً ، تكون تحولت إلى غاز ! .
الفيزيائى "ورنر هايزنبرج" ، اقترح أنه بمجرد ملاحظة المادة الكمية , فنحن نؤثر في سلوكها ، وبالتالى فنحن لا يمكن أن نتأكد تماماً من طبيعة الشئ الكمى ولا صفاته المميزة , مثل السرعة والموقع .
هذه الفكرة تم دعمها بتفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم .
الفيزيائى الدنماركى نيلز بور , طرح نظرية تقول أن الجسيمات الكمية ، لا تتواجد على حالة واحدة معينة أو على حالة أخرى , لكن في كل هذه الحالات المحتملة في نفس الوقت .
إجمالى مجموع الحالات للشئ الكمى يسمى بدالة الموجة ، " wave function" ، وحالة الشئ الموجود في كل حالاته الممكنة في نفس الوقت تسمى بالوضع الفائق " superposition" طبقا لبور .
فحينما نقوم بملاحظة شئ كمى , فنحن نؤثر في سلوكه ، حيث أن الملاحظة تقوم بكسر حالة الوضع الفائق للشئ ، وتجبره على اختيار حالة واحدة من دالة الموجه الخاصة به .
تفسر هذه النظرية لماذا يحصل الفيزيائيين على قياسات متضاربة من نفس الشئ الكمى ، فالشئ الكمى يختار حالات مختلفة أثناء عمليات القياس المتتالية .
تم قبول تفسير بور على نطاق واسع , واحتفظ بقبول غالبية مجتمع علماء الكم ، ولكن بعد حين , أخذت نظرية العوالم المتعددة "لإيفريت" بعض الإهتمام الجدى .
متعدد الأكوان في نظرية العوالم المتعددة
هيو إيفيرت الشاب ، اتفق مع ما اقترحه الفيزيائى القدير نيلز بور عن عالم الكم .
فهو وافق على فكرة الوضع الفائق ، وأيضاً فكرة دالة الموجة ، لكن إيفيرت اختلف مع بور في نقطة حيوية أخرى .
بالنسبة لإيفريت , فأن قياس الشئ ، ( الكم ) ، لا ىيجبره على اتخاذ حالة معينة أو أخرى ، وبدلا ً من ذلك , فأن قياس الشئ الكمى يسبب تفرع حقيقى في الكون .
فالكون تم نسخه تماماً إلى كونين , وكل واحد من الكونين يمثل نتيجة محتملة للقياس .
على سبيل المثال , لنفترض أن دالة الموجة لشئ ما هى كلا ً من جسيم وموجة ، حينما يقوم الفيزيائى بقياس هذا الشئ , فهناك نتيجتين محتملتين :
إما أن يلاحظ هذا الشئ كجسيم ، أو يلاحظه كموجة .
حينما يقوم الفيزيائى بملاحظة الشئ , ينقسم الكون إلى كونين اثنين لتلبية كلا ً من الإحتمالين ، وعلى ذلك , فالعالم الفيزيائى في أحد الكونين ، وجد أن الشئ تم قياسه على أنه موجة ، أما العالم الفيزيائى المشابه في الكون الآخر فقد قاس الشئ على أنه جسيم ، وهذا أيضاً يفسر لماذا يتم قياس الشئ الواحد على أكثر من حالة .
إحدى الملاحظات المهمه التي لاحظها العلماء أيضاً ، انه لا يوجد مكان محدد للالكترون .
فعند دراسة الذره ، هناك شواهد على وجود الاجسام الذريه في أكثر من مكان واحد ، في نفس الوقت .
وفسر ذلك بوجود عوالم متوازيه بالبلايين بحيث يظهر الجزيء الذري في مكان اخر وتظهر جزيئات ذريه من عوالم اخرى في كوننا بعلاقات غير مفهومه .
الثقوب السوداء او المادة الخفية
الثقوب السوداء العملاقة هي ثقوب ذات كتلة تقدر بين مئات آلاف وعشرات البلايين من الكتلة الشمسية ، ولك أن تتخيل حجم هذا الثقب ، فهو كبير بما فيه الكفاية ليحتوي على 1,000 من نظامنا الشمسي تقريبا ، ويزن حوالي كل النجوم في درب التبانة .
والاعتقاد الحالي بأن أكثر المجرات إن لم يكن كلها ، بما في ذلك درب التبانة ، تحتوي على ثقوب سوداء عملاقة في مركز المجرة .
وقد بينت الدراسات التي قام بها فلكيون في جامعة ديركسيل وجامعة ودنير Drexel and Widener Universities أن تلك الثقوب العملاقة تتواجد حيث تتناثر المجرات ويقل تفاعلها فيما بينهم، وهذه النتائج تسلّط الضوء على تشكل الثقوب السوداء وعملية تطورها من خلال إثبات أن البيئة تؤثّر على سرعة نمو المجرات خلال دورات تطورهم.
تتميز التثقوب العملاقة عن أخرياتها بصفات تنفرد بها ، فنجد أن متوسط الكثافة للثقوب السوداء العملاقة يمكن أن تكون منخفضة جدا ، وقد تكون اقل من كثافة الهواء .
ويرجع ذلك بسبب أن نصف قطر شوارزجيلد "Schwarzschild " يتناسب طرديا مع الكتلة ، فحيث أن الكثافة تتناسب عكسيا مع الحجم ، وحيث أن حجم الجسم الكروي ، (مثل أفق حدث الثقب الاسود الثابت) ، ستتناسب طرديا مع مكعب نصف القطر ، وتزيد الكتلة بشكل خطي ، يزيد الحجم في نسبة أعظم من الكتلة ، وهكذا تقل الكثافة بإزياد نصف قطر الثقب الأسود .
والميزة الاخرى هي القوة المدية للثقب الاسود العملاق ، فنجد أن تلك القوة على مقربة من أفق الحدث ضعيفة جدا ، حيث أن قلب الحدث " Singularity " في المركز ، يعتبر بعيدا جدا عن أفق الحدث ، ورائد الفضاء الإفتراضي الذي يسافر نحو مركز الثقب الاسود العملاق لا يواجه قوة مدية مؤثرة حتى يصل إلى عمق الثقب الاسود .
ثمة مثال آخر ألا ، وهو سر "المادة الخفية" في الكوسمولوجيا (علم الكونيات) ، والمادة الخفية هي المادة غير المرئية ، والتي يبدو أنها تكوّن تسعين في المئة من كتلة الكون .
ورغم أنها غير مرئية ، إلا أن العلماء تعرفوا على وجودها من تأثير جاذبيتها .
فقد تكون المادة الخفية موجودة في أكوان متوازية ، وتؤثر مثل هذه المادة في الكون الذي نعيش فيه من خلال قوة الجاذبية التى حسب نظرية الأوتار تستطيع التدفق بين الأكوان المتوازية .
وهذه المادة "خفية" بالضرورة ، لأن النوعية الخاصة بنا من الفوتونات تلتصق بغشائنا ، وبالتالي يتعذر على الفوتونات أن تنتقل عبر الخواء من المادة الموازية إلى أعيننا .
www.cosmokalam.com/general/century.pdf
لقد تعرض هذا الموضوع الى الحذف من قبل حاقد بلا أخلاق ( أنظر الرابط أدناه ) ، أعجزته الحجة على ما يبدوا ، فلجأ الى أسلوب الهاكر الوضيع للتخلص من الموضوع بدلا من تفنيده بالعلم والمنطق .
ولقد تنبهت بفضل الله الى فعلة هذا الشخص في وقتها ، مما أتاح لي أستخراج النسخة المخبأة من جوجل قبل فوات الأوان .
وها أنا أنشر هذه النسخة أدناه للتوثيق , ولتثبيت الحقوق .
كما أني أود أن أنوه أن ما ورد أعلاه هو نسخة معدلة ، صححت فيها الأخطاء اللغوية بقدرالأمكان .
raimutawathe.elaphblog.com/posts.aspx
هذه هي نسخة Google لعنوان http://raimutawathe.elaphblog.com/Posts.aspx?U=1238&A=17930. وهي عبارة عن لقطة شاشة للصفحة كما ظهرت في 27 شباط (فبراير) 2011 01:04:03 GMT. ربما تم تغيير الصفحة الحالية في غضون ذلك. تعرف على المزيد
لا اله الا الله ونظرية اينشتاين |
كتبهـا : زين الدين الكعبي - بتــاريخ : 5/18/2009 4:28:19 PM, التعليقــات : 19 |
المقدمة . __________ ( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد ) فصلت 53 .
قال صلوات الله وسلامه عليه وعلى الهوسلم ( لو عرفتم الله حق معرفته لمشيتم على البحور ولزالت بدعائكم الجبال ) اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد صلاة وسلاما لا ينقطعان ابدا .
إن أعظم وأجمل شعور يصدر عن النفس البشرية ، هو ما كان نتيجة التطلع والتفكر والتأمل في الكون وأبعاده وخفائه وظلامه ، إن الذي لا يتحرك شعوره وتتموج عاطفته نتيجة هذا التأمل لهو حي كميت. إن خفاء الكون وبعد أغواره وحالك ظلامه يخفي وراءه شيئا هو الحكمة احكم ما تكون والجمال أجمل ما يكون ، وهذه الحكمة وهذا الجمال لا تستطيع عقولنا القاصرة أن تدركهما إلا في صور بدائية أولية، وهذا الإدراك هو جوهر التعبد عند الخلائق ، إن ديني هو إعجابي في تواضع تلك الروح السامية التي لا حد لها ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة مهيمنة تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للإفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله ( البرت اينشتاين )
نشهد نحن المسلمون بأن لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله اللذي ختم به الانبياء والرسل حيث لانبي بعده . ولأنه صلواة الله عليه خاتم الأنبياء فلم يؤته الله سبحانه وتعالى الكثير من المعجزات الآنية اللتي لها وقع كبير على الانسان في وقتها مثل معجزات موسى وعيسى عليهما السلام من فلق البحر واحياء الموتى , وذلك لأن الله يعلم بأن الازمان القادمة بعد الرسول ستكون سنوات علم وادب وسيكون الانسان فيها اكثر مادية وقد ينكر هذه الآيات لأعتماده على المادي والمحسوس نتيجة التطور العلمي وسيكون من السهل على الملحدين والكفار ان يقنعوا الناس بأنكار وقوع هذه الايات من الأصل . فالانسان كلما تطور علميا كلما اصبح اكثر ميلا الى المادية وقل تصديقه للامور الغيبية . لذلك فقد ضمّن الله سبحانه وتعالى كتابه العزيز ايات علمية مستمرة الى اخر الدهر تمثل معجزة مستمرة لتكون حجة على المنكرين لألوهيته ولنبوة رسوله صلىالله عليه واله وسلم . منذ عدة شهور كنت اقرأ موضوعا علميا عن بعض البحوث الجديدة في مجال الطاقة والذرة , مما حفزني لأعادة قراءة النظرية النسبية للعالم اينشتاين مرة اخرى لأستعيد معلوماتي عن الموضوع بعد ان كدت ان انساها نتيجة مشاغل الحياة , ولأن الموضوع شيق جدا فقد استرسلت بالبحث عن كل المعلومات المتاحة عن هذا العلم الأمر اللذي جعلني اقضي ساعت طوال لمدة يومين او ثلاث في قراءة نظرية العالم هيو افرتونظرية العالم بور ونظرية هايزنبرغ وغيرهم كثير . وفي خضم هذا التمعن والأسترسال ظهر امامي فجأة دليلا علميا دامغا على وحدانية الله ووجوده سبحانه . وهذا الدليل يتمثل بالنظرية النسبية ذاتها للعالم اينشتاينوباقي العلماء اللذين بنوا عليها نظرياتهم اللاحقة . ومع ان هناك من يقول ان اينشتاين قد مات وهو موحد مقر بوجود مصدر واحد خرج منه هذا الكون دون ان يسميه , الا ان هناك من يقول بان اينشتاين مات ملحدا . وسواء صدق هذا او ذاك فأني شخصيا لا ارى أي سبب يمنع اينشتاين وباقي علماء الذرة من الايمان بالله الواحد الأحد وكل نظرياتهم تدل على وجوده سبحانه . ما اريده في السطور التالية هو ان اشرك القاريء العزيز في الأستنتاج العلمي اللذي خرجت به من قرائتي للنظرية النسبية ( ولنعتبره تعديا بحثا مختصرا ) واللذي اراه دليلا على وجود الله راجيا من القاريء ان يصوب مايراه خطأ في كلامي والأمر من قبل ومن بعد لله رب العالمين . ونظرا لأن موضوع الطاقة والمادة هما من اصعب المواد العلمية واكثرها تعقيدا ويحتاجان الى المام كبير بالفيزياء والرياضيات فأني سأقفز الى النتائج العلمية للنظرية النسبية وباقي النظريات في ملخص مبسط وسريع لتجنيب من لا يريد الدخول في تفاصيل هذه النظريات من السادة القراء مشقة الدخول في التفاصيل . وسأترك هذه التفاصيل الى ما بعد الأستنتاج بأمكان من يشاء الأطلاع عليها اذا اراد .
الخلاصة النهائية لكل النظريات الخاصة بالمادة والطاقة
كل ما اريده من النظريات العلمية وخاصة نظرية اينشتاين وبور واللتين اثبتتا عمليا بتفجير القنبلة النووية وبالعديد من الأختبارات العملية الأخرى ومنها تجربة كسوف الشمس عام 1919 وتجربة القمر الصناعي ( كرافتي برروب ) هو مايلي وهو الأهم : ان المادة في حقيقتها هي عبارة عن طاقة متكثفة وليست جزيئات صلبة محسوسة وان هذه الطاقة تتحرك بسرع مختلفة منها مايسمى بالبطئة ومنها بالسريعة ومنها هائلة السرعة كما هي سرعة الضوء ومنها ما يتحرك بأضعاف كثيرة من سرعة الضوء . وان حركة أي جزيء او جسم بسرعة الضوء او اكبر تجعل هذا الجسم وكأنه يسبح في الزمن كيفما يشاء بحيث يمكن ان يذهب الى المستقبل او يعود الى الماضي تماما كما نشاهده في افلام الخيال العلمي عن آلة الزمن . ولتسهيل الأمر اكثر سنأخذ المثال التالي . تخيل وجودك في صحراء خالية وبيدك مسدس تطلقه أمامك على مستوى البصر . وفور إطلاق النار تجري بسرعة خارقة خلف الرصاصة المنطلقة عازما الإمساك بها.. ولأنك تجري "بسرعة البرق" تلاحظ أنك كلما اقتربت من الرصاصة بدت لك أنها تسير ببطء أكثر.. وحين تلحق بها أخيرا - وتجري بمحاذاتها بنفس السرعة - تلاحظ أنها توقفت تماما في الهواء لدرجة تستطيع مسكها بيدك ووضعها في جيبك.. في هذه الحالة فقط يمكن القول إن الزمن توقف تماما بالنسبة للرصاصة - وغدت ساكنة لكل جسم يتحرك بنفس سرعتها . ولكن ماذا يحدث حين تزيد سرعتك على سرعة الرصاصة نفسها !؟ حينها ستلاحظ أمرا عجيبا يصعب تصديقه !؟.. ستلاحظ أن الرصاصة تبدأ بالعودة للخلف وأن الزمن يتراجع الى الوراء حتى ترى اللحظة التي ضغطت فيها على الزناد بنفسك . هذه الفرضية العجيبة تعد أحد أساسيات الفيزياء الحديثة وتشكل ركنا مهما من نظرية أنشتاين النسبية. فالزمن يتولد نتيجة الحركة التي يحدثها الجسم ذاته - كانطلاق الرصاصة بسرعة خارقة.. وحين يتحرك المراقب (وهو سيادتكم في هذه الحالة) بسرعة الجسم المتحرك سيتوقف الزمن بالنسبة لكليهما - أما حين تتحرك بسرعة تزيد على الجسم ذاته فسيبدأ زمن الرصاصة . و في نظرية أينشتاين النسبية نجد أنه لو سافر رائد فضاء في مركبة تنطلق بسرعة الضوء إلى نجم يبعد عنا سنة ضوئية واحدة، ثم عاد إلى الأرض فسيجد أن السنتين (اللتين قضاهما في رحلته) قد أصبحتا نصف قرن من زمن الأرض.. بمعنى، لو أن لذلك الرائد شقيقاً توأماً بقي على الأرض - وكلاهما في سن العشرين عند بدء الرحلة - فسيعود الأول من رحلته وهو في الثانية والعشرين من عمره، ليجد توأمه في سن السبعين والتفسير الذي وضعته نظرية (أنشتاين) لهذه المعضلة يمكن فهمه من خلال ارتباط عقارب الساعة بالزمن الذي تنطلق به سفينة الفضاء (كونها تعمل بسرعة توازي سرعة المركبة) في حين أن الساعات الموجودة على الأرض ستتوافق مع توقيت الأرض وإيقاع دورانها حول نفسها . بالطبع ان كثير من الظواهر الطبيعية اللتي تسير فيها الطاقة او المادة بأضعاف كثيرة لسرعة الضوء تتخذ سلوك واشكال لم تستطع نظرية اينشتاين تفسيرها ولذلك جاءت نظريات كثيرة بعده مثل نظرية هيو افرتونظرية بور اللتي كانت معاصرة لنظرية اينشتاين . الا ان ما يهمني من جميع هذه النظريات هو . وهنا ارجو الأنتباه ..
ان الضوء او اي شيء يسير بسرعة الضوء تتكثف كتلته ويصبح وزنه ما لانهاية ويأخذ شكل الضوء وكأن كتلته هي كتلة الكون كله بما فيه. كما اثبتت هذه النظريات ان هذا الجسم الضوئي او اللذي يسير بسرعة الضوء فما اعلى لا زمان يحده . وانه ممكن ان يكون في الماضي والحاضر والمستقبل في ان واحد بل انه ممكن ان يكون في ملايين العوالم المتوازية في لحظة واحدة وبعبارة اخرى اسهل ان هذا الجسم الضوئي (( او النوراني كما يقال بالعربية الفصحى )) لا يحده زمان ولا مكان . وان هذه الأجسام النورانية او الضوئية ممكن ان تتخذ أي شكل تشاء .
الآن ما هي عقيدة المسلمين في الله .
لقد اجمعت امة الأسلام واللتي تشهد ان لا اله الا الله ان الله جل جلاله رب الكون العظيم ليس كمثله شيء فلا شيء يشبهه سبحانه رب العالمين لايحتويه مكان ولا زمان واسع عليم عالم بكل شيء . وقد اجمع جميع علماء الأمة على كفر كل من يقول ان الله محدود في زمان او مكان .
عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن عمرو بن عثمان، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن سماعة، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رأس الجالوت لليهود: إن المسلمين يزعمون أن عليا عليه السلام من أجدل الناس وأعلمهم اذهبوا بنا إليه لعلي أسأله عن مسألة، واخطئه فيها فأتاه فقال: يا أمير المؤمنين إني اريد أن أسأل عن مسألة، قال: سل عما شئت، قال: يا أمير المؤمنين متى كان ربنا؟ قال له: يا يهودي إنما يقال: متى كان لمن لم يكن، فكان متى كان، هو كائن بلا كينونية كائن كان بلا كيف يكون، بلى يا يهودي ثم بلى يا يهودي كيف يكون له قبل؟ ! هو قبل القبل بلا غاية ولا منتهى غاية ولا غاية إليها، انقطعت الغايات عنده، هو غاية كل غاية فقال: أشهد أن دينك الحق وأن ما خالفه باطل.
وقال الشيخ أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الشافعي الاشعري ((تعالى- أي الله- عن أن يحويه مكان، كما تقدس عن أن يحده زمان، بل كان قبل أن خلق الزمان والمكان وهو الان على ما عليه كان ))
وقال ابن رشد (( فلا يقال أين ولا كيف ولا متى لأنه خالق الزمان والمكان ))
وقال القاضي أبو بكر بن العربي المالكي . الأندلسي (( إن الله سبحانه منزه عن الحركة والانتقال لأنه لايحويه مكان كما لا يشتمل عليه زمان، ولا يشغل حيزا كما لا يدنو إلى مسافة بشىء، متقدس الذات عن الآفات منزه عن التغيير، وهذه عقيدة مستقرة في القلوب ثابتة بواضح الدليل ))
اذا فالثابت عند المسلمين جميعا من سنة وشيعة ان الله لا يحده زمان ولا مكان وقد كفروا كل فرقة مجسمة مثل الجهمية والمرجئة والخوارج وغيرهم من المذاهب اللتي تدعي تجسيم الله سبحانه وتعالى عن كل تجسيم لأن التجسيم بالضرورة يعني ان الله سبحانه وتعالى محدود في مكان وبالتالي وحسب النظريات العلمية الثابتة سيحده زمان .
الآن لنأتي الى الآية اللتي وصف الله بها نفسه في القرآن للتقريب طبعا لا للتشبيه وأعني بها الآية رقم 34 من سورة النور حيث يقول جل جلاله (( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )) .
الله اكبر – الله اكبر – الله اكبر لماذا وصف الله نفسه بالنور على نور أي نور الأنوار هل هي الصدفة البحتة ؟؟ . هل جاء رسول الله صلوات الله وسلامه عليه النبي الأمي اللذي لايعرف القراءة والكتابة من مجتمع بدوي جاهل جله من الأميين قبل 1400 سنة ليتفوه بقرآن يقول الكافرون بأنه اساطير الأولين وأنه سمع من فلان وفلان فألفه من عنده ليقول لنا ان الله لايحده زمان ولا مكان وانه سبحانه ضوء ليس ككل ضوء نور على نور .؟؟؟؟ . سبحانه يصف نفسه بشيء اعلى واكثر واكبر من الضوء ، بالنور اللذي ليس كمثله شيء ، وما دام الضوء وهو شيء اقل من النور له هذه الخواص اللتي يتكلم عنها اينشتاين ، واللتي تقول ان أي شيء يتحرك بسرعة الضوء هو شيء لا يحده زمان ولا مكان ، فكيف الحال أذا لو كان النور هو نور الله اللذي ليس كمثله شيء . بالتأكيد ان نظرية اينشتاين تأكد ان الله موجود في كل مكان وفي كل زمان لأنه ببساطة نور على نور لازمان يحده ولا مكان سبحانه وتعالى عما يصفون .
اذا الا تعني نظرية اينشتاين بكل وضوح بأن (( لا اله الا الله ))
الآن عزيزي القاريء سأذكر معظم النظريات العلمية اللتي تتكلم عن الطاقة والمادة بشرح وافي لمن اراد الأستزادة من الموضوع .
ملاحظة : - ان بعض الشروحات العلمية الواردة في هذا البحث منقولة حرفيا عن تراجم للنظريات الأصلية للعلماء اللذين سترد اسمائهم ونظرياتهم في البحث .... لذا اقتضى التنويه .
نظرية اينشتاين ____________
يقول اينشتاين في نسبيته ان لاشيء في هذا الكون الفسيح في حالة سكون بل ان كل شيء في الكون هو في حالة حركة دائمة فالأرض تدور حول نفسها والقمر يدور حولها وهما الأثنان مع باقي كواكب المجموعة الشمسية واقمارها يدورون حول الشمس اللتي بدورها تدور حول نفسها وكل المجموعة الشمسية اللتي ننتمي اليها تدور دورانا منتظما حول مركز المجرة اللتي تنتمي اليها مجموعتنا وهذه المجرة اللتي هي احدى مليارات المجرات الأخرى واللتي لايعرف احدا عددها الى الآن تدور بدورها حول مركز الكون واللذي لايستطيع احد ان يجزم بمكانه بالرغم من كل النظريات حول هذا الموضوع . اذا فنحن نرى انفسنا واقفين على بقعة الأرض اللتي تحت ارجلنا بينما نحن في الحقيقة نتحرك مع دوران الأرض والمجموعة الشمسية والمجرة وبسرعة عالية جدا تبلغ الاف الأميال في الساعة . ولذلك فسر اينشتاين مفهوم السرعة بشكل مختلف عن نيوتن . فمثلا نيوتن يقيس سرعة سيارة تسير على الأرض تنطلق من النقطة أ الى النقطة ب بقسمة المسافة بين النقطتين ا و ب على الزمن اللذي استغرقته هذه السيارة للوصول من النقطة ا الى ب , وهذا القانون صحيح اذا كان الناظر للسيارة واقفا على الأرض , ولكنه سيكون من الخطأ تطبيق هذا القانون اذا كان الناظر الى نفس السيارة واقفا على القمر , لأن القمر يتحرك بسرعة حول الأرض والأرض تدور حول نفسها وهنا يجب تطبيق قانون النسبية لنيوتن . لشرح كيفية قياس السرعة بحسب نيوتن سنأخذ المثال التالي واللذي يعرفه معظمنا من المدرسة . لنتصور ان سيارتين تسيران على طريق واحد بنفس السرعة ولنقل 100 كم ساعة وبجانب الطريق توجد سكة قطار يسير عليها قطار بسرعة 50 كم ساعة . فاذا كان هنالك شخص واقف على الرصيف ينظر الى السيارتين والقطار فسيحسب سرعتهم بقانون نيوتن وسيرى ان السيارتين تسيران بسرعة متساوية وهي 100 كم ساعة والقطار 50 كم ساعة . الا ان سائقي السيارتين لو نظر احدهما الى الآخر فسيران نفسيهما ثابتين وكانهمالا يتحركان لأن السرعة بالنسبة للسائقين هي سرعته ناقص سرعة السائق الثاني والنتيجة صفر . بينما سرعة السيارتين بانسبة للجالس في القطار هي 100 – 50 والنتيجة 50 كم ساعة . وهذا ينطبق على قياس سرعة كل الأجرام السماوية وما عليها في الكون الواسع . أي ان نظرية اينشتاين معنية بقياس سرعة الأشياء نسبة الى سرعة شيء اخر فلا شيء يقف ثابتا في هذا الكون عند اينشتاين . ويسمي اينشتاين في نظريته كل ناظر من هؤلاء الناظرين في المثال الثاني بالناظر العطالي . الا ان نظرية اينشتاين هذه تتكلم عن اشياء تسير بسرع تسمى علميا بطيئة حتى وان كنا نراها نحن البشر سريعة لذا فأن هذه النظرية تسري على مايسمى الفضاء الأقليدي الثلاثي الأبعاد وهو ذات الفضاء اللذي تسري عليه نظرية نيوتن . ولم تفسر نظرية اينشتاين هذه حركة الأجسام بالسرع الهائلة القريبة من سرعة الضوء او المساوية له . ولهذا تسمى هذه النظرية بنظرية اينشتاين الخاصة , تمييزا لها عن نظريته العامة واللتي يشرح فيها تصرف الأجسام اللتي تسير بالسرع العالية .
نظرية اينشتاين العامة ___________________
في عام 1916 قام اينشتاين بنشر نظريته العامة في مجلة علوم اكاديمية بعد عشرة اعوام من نشره لنظريته الخاصة وكان الدافع لهذه النظرية هو أن النظرية الخاصة تركت المكان والزمان مبتورين ولان اينشتاين يرى أن الطريق إلى الوصول لتوحيد القوى الفيزيائية كان يجب أن تكون نظرية صامدة نسبيا ولان النظرية الخاصة لم تكن كذلك حاول أن يتمها بالعامة لان الخاصة لا تنطبق إلا على ما يدعى (( المراقبون العطاليون أي المراقبون الذي تحرك أحدهم بالنسبة للأخر بمتجه سرعة ثابتة )) . نتائج النظرية ___________
الطاقة والكتلة
اعتقد العلماء في أواسط الثلاثينات من القرن العشرين أن فهمنا للوحدات الأساسية التي تتكون منها المادة قد اقترب من الكمال ، فقبل عقود من ذلك التاريخ اكتشف روذرفورد نواة الذرة وبين أنها صغيرة الحجم ولكن معظم كتلة الذرة تتركز فيها . أما نظرية الكم فقد فسرت الأطياف الذرية وحددت بصورة واضحة كيف تتوزع الالكترونات في مداراتها حول الذرات المختلفة . في المدى القصير, الفيزيائيين الذين قاموا بدراسة مستوى الكم لاحظوا أشياء غريبة عن هذا العالم. أولا ً, الجزيئات الموجودة في هذا المستوى تأخذ أشكالاً مختلفة بشكل اعتباطى. على سبيل المثال, العلماء لاحظوا أن الفوتونات (رزم صغيرة من الضوء) تتصرف كجسيمات وكأمواج! حتى الفوتون المفرد يقوم بهذا التناوب في الحالة. تخيل أنك ظاهر وتتصرف كإنسان صلب حينما ينظر إليك صديق, لكن حينما يلتفت إليك ثانية ً تكون تحولت إلى غاز! .
الفيزيائى ورنر هايزنبرج اقترح أنه بمجرد ملاحظة المادة الكمية, فنحن نؤثر في سلوكها. وبالتالى, فنحن لايمكن أن نتأكد تماماً من طبيعة الشئ الكمى ولا صفاته المميزة, مثل السرعة والموقع.
متعدد الأكوان في نظرية العوالم المتعددة
هيو إيفيرت الشاب اتفق مع ما اقترحه الفيزيائى القدير نيلز بور عن عالم الكم. هو وافق على فكرة الوضع الفائق وأيضاً فكرة دالة الموجة. لكن إيفيرت اختلف مع بور في نقطة حيوية أخر حينما يقوم الفيزيائى بملاحظة الشئ, ينقسم الكون إلى كونين اثنين لتلبية كلا ً من الإحتمالين. وعلى ذلك, فالعالم الفيزيائى في أحد الكونين وجد أن الشئ تم قياسه على أنه موجة. أما العالم الفيزيائى المشابه في الكون الآخر فقد قاس الشئ على أنه جسيم. وهذا أيضاً يفسر لماذا يتم قياس الشئ الواحد على أكثر من حالة.
إحدى الملاحظات المهمه التي لاحظها العلماء انه لا يوجد مكان محدد للالكترون فعند دراسة الذره هناك شواهد على وجود الاجسام الذريه في أكثر من مكان واحد في نفس الوقت
الثقوب السوداء او المادة الخفية
الثقوب السوداء العملاقة هي ثقوب ذات كتلة تقدر بين مئات آلاف وعشرات البلايين من الكتلة الشمسية، ولك أن تتخيل حجم هذا الثقب، فهو كبير بما فيه الكفاية ليحتوي على 1,000 من نظامنا الشمسي تقريبا ويزن حوالي كل النجوم في درب التبانة. والاعتقاد الحالي بأن أكثر المجرات إن لم يكن كلها بما في ذلك درب التبانة، تحتوي على ثقوب سوداء عملاقة في مركز المجرة. وقد بينت الدراسات التي قام بها فلكيون في جامعة ديركسيل وجامعة ودنير Drexel and Widener Universities أن تلك الثقوب العملاقة تتواجد حيث تتناثر المجرات ويقل تفاعلها فيما بينهم، وهذه النتائج تسلّط الضوء على تشكل الثقوب السوداء وعملية تطورها من خلال إثبات أن البيئة تؤثّر على سرعة نمو المجرات خلال دورات تطورهم. تتميز التثقوب العملاقة عن أخرياتها بصفات تنفرد بها، فنجد أن متوسط الكثافة للثقوب السوداء العملاقة يمكن أن تكون منخفضة جدا، وقد تكون اقل من كثافة الهواء، ويرجع ذلك بسبب أن نصف قطر شوارزجيلدSchwarzschild يتناسب طرديا مع الكتلة، فحيث أن الكثافة تتناسب عكسيا مع الحجم، وحيث أن حجم الجسم الكروي (مثل أفق حدث الثقب الاسود الثابت) ستتناسب طرديا مع مكعب نصف القطر، وتزيد الكتلة بشكل خطي، يزيد الحجم في نسبة أعظم من الكتلة، وهكذا تقل الكثافة بإزياد نصف قطر الثقب الأسود.والميزة الاخرى هي القوة المدية للثقب الاسود العملاق، فنجد أن تلك القوة على مقربة من أفق الحدث ضعيفة جدا، حيث أن قلب الحدث Singularity في المركز يعتبر بعيدا جدا عن أفق الحدث، ورائد الفضاء الإفتراضي الذي يسافر نحو مركز الثقب الاسود العملاق لا يواجه قوة مدية مؤثرة حتى يصل إلى عمق الثقب الاسود. ثمة مثال آخر ألا وهو سر "المادة الخفية" في الكوسمولوجيا (علم الكونيات)، والمادة الخفية هي المادة غير المرئية والتي يبدو أنها تكوّن تسعين في المئة من كتلة الكون. ورغم أنها غير مرئية إلا أن العلماء تعرفوا على وجودها من تأثير جاذبيتها. فقد تكون المادة الخفية موجودة في أكوان متوازية. وتؤثر مثل هذه المادة في الكون الذي نعيش فيه من خلال قوة الجاذبية التى حسب نظرية الأوتار تستطيع التدفق بين الأكوان المتوازية. وهذه المادة "خفية" بالضرورة لأن النوعية الخاصة بنا من الفوتونات تلتصق بغشائنا، وبالتالي يتعذر على الفوتونات أن تنتقل عبر الخواء من المادة الموازية إلى أعيننا.
www.cosmokalam.com/general/century.pdf
|
|
طباعة الموضوع حفــظ الموضوع المفضلـة أرسل المــوضوع Face Book أبلغ عن إساءة |
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
التعليقات (0)