مواضيع اليوم

كتاب فتاوى جامعة للنساء لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد كامل

رهن المحيس

2012-01-16 14:13:57

0

                                  رابط كتاب ( فتاوى جامعة للنساء)ـ

   
الحمد لله الذي فقهنا في الدين وألهمنا الرشد وجعلنا من عباده المسلمين.
والصلاة والسلام على سيد الأنام وبدر التمام ومصباح الظلام سيدنا محمد وآله بدور التمام، وصحابته العظام، وأتباعه والسالكين على نهجه إلى يوم الدين آمين.
وبعد ، فإن ديننا العظيم أولى عناية خاصة للمرأة المسلمة بنتا، وفتاة، وزوجة، وأماً، لأنها صانعة الأجيال ومُعِدَّةٌ للرجال، . وصدق الشاعر إذ يقول:
الأم مدرسة إذا أعددتها ..... أعددت شعباً طيب الأعراق
وقد كرم الرسول المرأة ففقهها في الدين، كما أمر زوجاته بتعلم القراءة و الكتابة، وجعل لنساء المؤمنين درساً خاصاً بهن، يقوم فيه بالتعليم النظري، وتقوم السيدة عائشة رضى الله عنها للنساء بالشرح العملي .، وكان النبى يشجع النساء على الاستفسار عن أمور دينهن ، حتى قالت السيدة عائشة فى ذلك مشجعة لهن :
{ نَعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ }
بل كان النبى يشرك النساء معه في الأعمال التى تناسبهن حتى في القتال عند الضرورة، فقد قال عن السيدة نسيبة بنت كعب في غزوة أحد عندما أمسكت بسيفها وأخذت تدافع عنه بعد فرار كثير من المسلمين عن حضرته وإحداق العدو به:
{ مَا ٱلْتَفَتُّ يَمِيناً وَلاَ شِمَالاً إلاَّ وَأَنَا أَرَاهَا تُقَاتِلُ دُونِي }
ومن هذا المنطلق .. رأينا أن من واجبنا أن نبصر النساء المسلمات بأمور دينهن فقمنا بجمع الاسئلة التى نتلقاها فى المحاضرات ، ولما كانت هذه الأسئلة تشمل كل شئون المرأة في زيها، وزينتها، وخلقها، وطهارتها، وعبادتها، و جميع حقوقها الزوجية والإرثية وغيرها، وكل أحوالها المنزلية والإجتماعية، فقد جمعنا من هذه الأسئلة قدراً كافياً وآثرنا نشرها بعد تبويبها ومراجعتها تحت عنوان: "فتاوى جامعة للنساء" ليعم بها النفع ويزول بها اللبس وينقشع بها الجهل خاصة أننا جعلناها في لغة سهلة وبطريقة مبسطة ليسهل قراءتها أو سماعها وتناولها لأى امرأة مسلمة حتى ولو كانت على قدر محدود جداً من الثقافة اللغوية أو العلمية.
والله حسبنا في ذلك كله فإنا ما نبغي غير رضاه ولا نطلب إلا توفيقه وهداه، فما كان من هذا العمل من خير، فهو من الله وما كان فيه من سهو أو خطأ؛ فيجبرنا فيه أننا ننوي به وجه الله ونفع أخواتنا المسلمات المؤمنات القانتات.
(رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً)10 [الكهف]
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ما الكيفية الصحيحة للإغتسال ؟
يسن في الاغتسال الاستنجاء قبله، كما نبَّه العلماء على ضرورة التبول قبل الاستنجاء، فالغسل بعد التبول والاستنجاء، وهذا أمر هام تهمله الكثيرات عن جهل.
بعدها تغسل يديها أولاً إذا كانت تغتسل من إناء حتى لا تدخل يدها في الماء، ثم تتوضأ وضوءها للصلاة، ثم تغسل الشعر ولابد أن يصل الماء لمنابت الشعر، و إذا كانت مضفرة وتعلم أن الماء يصل لمنابت الشعر بدون فك الضفيرة لا بأس، ولكن إذا لم يصل الماء إلا بفك الضفيرة يصير من اللازم أن تفك الضفيرة؛ ثم بعد ذلك تغسل النصف الأيمن من الجسم بالماء، و يليه النصف الأيسر بالماء أيضاً.
وهنا تنبيه : إذا أرادت أن تغسل بالليفة والصابونة، المرة التي بالليفة والصابونة لا تحتسب لأن شرط الغسل الذي تصح به الطهارة أن الغسل بالماء الصافي فقط، لا يدخله صابون ولا لونه متغير .. يكون ماء نقي، ولا مانع من أن نسخنه عند اللزوم، ومن المهم في غسل المرأة أن يعم الماء الشعر ... قال الحبيب :
{ تَحْتَ كلِّ شَعْرَةٍ جَنَابةٌ، فَاغْسِلُوا الشَّعْرَ }
فلا يصح أن الواحدة تقص الأظافر أو تزيل الشعر الزائد قبل الإغتسال، لماذا؟ لازم كل هذا يطهر أولاً وبعد ذلك تسرح شعرها أو تزيل الزائد أو تقص أظافرها، هذا بالنسبة للجنابة، لكن في حالة الدورة أو في حالة النفاس لا يوجد مشكلة.
والنفساء لها وضع خاص، والنفاس ليس أربعين يوماً، النفاس: بعد ارتفاع الدم تغتسل وتتوضأ وتصلي فوراً، فإذا ارتفع الدم بعد ساعة تطهر، فالسيدة فاطمة رضي الله عنها بنت النبي لم تأتِ لها دورة النساء، كانت محفوظة منها ولذلك سميت فاطمة البتول، وعندما ولدت سيدنا الحسن وسيدنا الحسين، فبعد الولادة كان ينزل الخلاص وتطهر وتتوضأ وتصوم وتصلي وتمارس الحياة العادية.
طبعاً عصرنا العصر الحديث، الولادة التي تتم في المستشفيات يقوم بها الأطباء، وفيه نظام متطور بيطهروا فيه السيدة من كل الدم ولا ينزل دم بعد ذلك على الأغلب، يعنى عملية شفط ولا تترك أثر للدم بعد الولادة، وبعد التأكد من إنقطاع الدم؛ تغتسل المرأة وتتوضأ وتصلي على طول وتصوم وكل شيء لأنها ليس عليها شيء، النفاس أقله لحظة وأكثره أربعون يوماً ... و الأربعون يوماً ليست بشرط، ولكن إذا ارتفع الدم بعد أسبوع خلاص تغتسل وتتوضأ وتصلي وتصوم، أقصى حد لا يزيد عن أربعين يوم .. فلا نأخذ المرأة الأربعين رخصة وننتظر لنهاية الأربعين.
ومعروف أنه إذا كان المولود ولد؟ فالمرأة أسرع في النفاس فيه من البنت وهذه أمور طبية معروفة، فطالما الواحدة طهرت بعد يوم بعد اثنين بعد ثلاثة بعد أكثر على طول تغتسل وتتوضأ وتصلي وتصوم وتقرأ القرآن.
سؤال عن النزيف و أداء العبادات؟
وما الفرق بين الحيض والإستحاضة، وكم مدة الإستحاضة؟
 النزيف أولاً لقرار الطبيب.
والسيدات يعلمن الفرق بين النزيف و الدورة : دم الدورة إما أن يكون أسوداً وإما بنياً ، أما دم النزيف فيكون أحمر.
فإذا كان الدم النازل أحمر؟: يبقى هذا دم نزيف أو نزيف، و عندها فلكي تصلى المرأة ، عليها أن تتطهر وتلبس حفاضاً جيداً حتى لا ينزل الدم على الملابس ، وتتوضأ لكل فرض ولا يجوز أن تصلى فرضين بوضوء واحد، تتوضأ للظهر وكذلك تتوضأ للعصر، وكذلك إذا أرادت الصيام فلا مانع من ذلك، وكذلك قراءة القرآن.
فإذا كان الدم النازل أسود أو بني؟ يبقى دم دورة فلا تصلي، ولا تصوم بالطبع، حتى لو مكث الدم أسبوعين ، لأن أقصى دم العادة أسبوعين وخاصة إذا المرأة ركبت شريطا أو لولبا، فعادة الدورة تطول شيئا ما غير الدورة العادية، و هذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمر الدم فوق الأسبوعين فهذا يسمى استحاضه وحكمه حكم النزيف
نحن نعلم أن الأذكار يوجد بها آيات قرآنية، فهل على المرأة الحائض أن تقرأ هذه الآيات وقتها؟ وكيف تذكر المرأة أو الفتاة المسلمة ربها في هذه الفترة؟
المرأة الحائض أو النفساء يحرم عليها من العبادات : الصلاة و الصيام وتلاوة القرآن حتى ولو آية، ومس المصحف ولو بحائل، والطواف بالبيت الحرام ودخول المسجد.
لكن يجوز لها أن تذكر الله وتسبح الله، أو تستغفر الله، أو تصلى على رسول الله ، فيمكنها أن وتقول "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" أو تقول "استغفر الله العظيم "، كما يمكنها أن تردد الآذان، وتدعو الله وتسعى للأذكار المباحة لها، فإذا كانت فيها آيات قرآنية تستطيع أن تقرأها بالقلب، لكن لا تحرك بها اللسان :
( لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ) [الواقعة]
هل يجوز الاستحمام باللبن و الماء بغرض طهارة البشرة وعلاج الجلد؟
جعل الله الاستحمام للطهارة الظاهرة، ولا يجوز إلا بالماء الذي تتوفر فيه شروط الطهارة الشرعية.
أما اللبن فقد جعله الله تعالى غذاءاً وشفاءاً، ووضح تعالى في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه أن هذا المقصد هو الغذاء والشفاء لا يتم إلا عن طريق شرب اللبن بالفم، واستعماله في غير ذلك يخالف هدى الله في الأشياء.
فإن الله من حكمته بين الطريقة المثلى لاستخدام كل الأصناف التي أوجدها في الوجود، وان كان لا مانع من إضافة اللبن على بعض الكريمات المخصصة للجلد لليونته وطراوته، لكن استخدامه كحمام يخالف شرع الله الذي حدد الانتفاع باللبن في قوله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل (آية 66 سورة النحل) :
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ
هل يجوز أخذ حبوب منع الحمل لوقف العادة الشهرية في رمضان؟
نعم يجوز، وذلك ليس للبنت التي لم تتزوج وأيضا ليس للمرأة التي تزوجت ولم تنجب بعد، ولكن للمرأة التي تزوجت وأنجبت فقط، فالمرأة التي لا تريد أن تأتى لها الدورة في شهر رمضان تأخذ حبوب منع الحمل وعندما تستمر عليها فلا تنزل الدورة، وتصوم رمضان كاملاً، ولكن البنت لا . لما؟ لأن التي لم تتزوج ، أو الزوجة الحديثة التي لم تنجب!، لو أخذت الحبوب فقد تسبب لها عقما فلا تلد بعد.
كما أجاز العلماء أخذ مثل هذه الأدوية أو الحبوب بغرض تأخير الدورة لإتمام مناسك الحج أيضاً، ولكننا ننبه أن تناول أياً من هذه الأدوية ولو لهذه الأغراض أو الفترات القصيرة يجب أن يكون عن استشارة طبيب أو طبيبة مسلمة ماهرة.
وهنا نصيحة عامة لبناتنا في موضوع تنظيم النسل هذا : لا يصح لبنت أن تأخذ هذه الحبوب في أول الزواج، يقولون نجلس سنة أو سنتين مع بعض ونؤجل الإنجاب، هذا لا يصح ! ، لماذا ؟ ..لأن هذا كما نصح الكثير من الأطباء- قد يسبب العقم.
سيدة وضعت في رمضان وصامت أيام وبقى عليها أيام ثم جاء عليها رمضان التالي ولم تصم الأيام الباقية التي عليها ... هل يصح أن تزكي الآن؟
إذا جاء رمضان القادم وهي عليها مثلاً من رمضان هذا خمسة أيام أو أكثر أو أقل وهي ما زالت لم تصم ما عليك، فعليك غرامة تأخير والأيام تظل كما هي، والغرامة فدية عن كل يوم من هذه الأيام وأيضاً الأيام التي عليها تصومها.
لماذا؟
لكي تعمل حسابها بعد ذلك !!، لازم تصوم قبل رمضان القادم الأيام التي عليها خمسة أيام أو ستة أيام مثلاً تأخذ كل شهر يوم تنتهي منهم قبل رمضان حتى لو كانوا عشرة أيام وصامت كل شهر يوم ستنتهي منهم قبل رمضان، لكن كونها تكاسلت وتهاونت إلى أن جاء رمضان نقول لها عليك غرامة التأخير هذه، وهى الفدية.
والفدية مثل زكاة الفطر ومثل التي نخرجها عن العاجز عن الصيام ، فإذا كانت الزكاة ثلاثة جنيهات فعليها أن تخرج عن اليوم ثلاثة جنيهات وإذا كانت الزكاة خمسة جنيهات فعن كل يوم خمسة جنيهات وهكذا، ذلك لأنها تأخرت بنفسها في قضاء الصيام، فعليها تدبر من مصروفها وتخرج فديتها، وعليها الانتباه حتى لا يتكرر هذا التأخير وتصوم أولاً بأول.
وعليها كما قلنا أن تصوم هذه الأيام بعد رمضان ذلك لكي تكون أبرأت ذمتها لله عز وجل، لأن هذا دَين لا بد من قضاؤه ودين الله أولى بالقضاء.
.. وإذا ماتت؟
الموت على حسب نيتها ، قَالَ النَّبِيُّ. : 
{ مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّهُ كَانَ يُرِيدُ قَضَاءَهُ لَمْ يُعَذبْهُ اللَّهُ وَلَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ } 
والدَين أيضاً؟؟ الفلوس يعنى ؟؟
نعم الفلوس أو غيرها.
مثلا واحدة ذهبت لجارتها وقال لها: أعطيني عشرين جنيها ونوت سدادهم، لو ماتت ربنا يسد عنها، لكن قالت لها: أعطني ..؛ وهي ناوية ألا تردها!، لو ماتت كأنها سرقتها، الدين على حسب النية، إذاً لو ناوية هي أن تسد هذه الأيام ربنا يسد عنها
لو ارتفع دم الحيض قبل الظهر في نهار رمضان، فهل علىَّ أن اغتسل وأصلى وأصوم بقية هذا اليوم؟، و هل هذا اليوم يجب قضائه بعد ذلك؟
نعم ما دامت الواحدة طلع عليها الفجر ولم يرتفع الدم إلا بعد آذان الفجر ولو بلحظات، فيجب عليها قضاء هذا اليوم؛ لأن الفجر أذن عليها وهي مازالت غير صالحة للصيام.
ومثله أيضا لو نزل عليها الدم قبل آذان المغرب ولو بلحظة فيجب عليها أن تفطر وتقضى هذا اليوم بعد رمضان.
ونقطة أخرى أريد توضيحها لأنه لا حياء في دين الله عز وجل، لو امرأة حدث جماع قبل الفجر، ولم تغتسل المرأة حتى أذن الفجر، فلا مانع من أن تغتسل بعد ذلك وتصوم وتصلى مادام الجماع تم قبل الفجر.
ومثله إذا ارتفع الدم قبل الفجر ولم تتمكن من الإغتسال حتى أذن، فتغتسل بعد الفجر وتصوم وصيامها صحيح مادام الدم قد ارتفع قبل الآذان.
هل الطعام والشراب ناسياً أثناء صيام يبطل الصيام؟
صيام رمضان ولأن أيامه لا تعوض له خصوصية فإذا نسى الإنسان في رمضان وأكل أو شرب فقد قال له الحبيب: عن أبي هريرة رضي الله عنه 
{ مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ. فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللّهُ وَسَقَاهُ } [رواه البخاري ومسلم].
لكن في صيام النافلة إذا نسي واكل أو شرب فعليه أن يفطر و لا يتم اليوم ، كما أن له أن يصوم يوماً آخر بدلاً من هذا اليوم.
 



التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !