مواضيع اليوم

قواعد الطب العربي

عبدالأمير جاووش

2010-04-14 19:24:42

0

قواعد الطب العربي

إعداد :

الأستاذ الباحث : عبد الأمير علي جاووش  

 البايولوجي : أسامة عبد الحسين الجبوري

 


المبحث الأول (قواعد عامة )

العدل :

العدل هو وضع الشيء في موضعه , والعدل في العلم هو تحقيق المعلوم على وجهه بطريقة يكون مصونا عن وصمة الشك والأشتباه .

الحكمة :

احكم ( الشيء ) بمعنى اتقن . فتكون الحكمة هي الاتقان : علم تام وفعل محكم , يجمع العدل بينهما فيلتقيان في كمال المعرفة . فالحكمة اذن هي الفضيلة التامة في شقي العلم والعمل في كل مجال .

قد يقال الحكمة بالمعنى الخاص وتعني علم الابدان اي الطب والجراحة والنفس والصيدنة ... الخ


المباديء
:

لكل علم مباديء ( بديهيات ) يبنى عليها , ومسلمات ( فرضيات ) يستند اليها وهي اما :

1- عامة يتعارف عليها الناس بالفطرة مثل الزمان والمكان والتشبيه والنسبة ..
2- معتمدة في علوم اخرى اي نظريات مبرهنة في اختصاص اخر .
3- موضوعة للعلم الذي دراسته , اوجبتها الخبرة والممارسة .


المعرفة

المعرفة عند الانسان يكون مصدرها :

1- الحس : عن طريق التجربة المباشرة والادراك بأحد الحواس الخمسة .
2- الخبرة : المعلومات المأخوذة من الاخرين كالام والاب والاصدقاء وغيرهم .
3- الاستبصار : وهو الاستنتاج اي تقدير النتائج المتوقعة بالمنطق الحسابي .
4- الحدس : وهي طاقة الادراك فوق الحسي وفعاليات ماوراء الوعي .
5- الوحي : وهي المعرفة العلوية من فيض النبؤات والرسالات .

الفلسفة :

التفكير هو تسمية عامة لأنشطة عقلية مختلفة مثل الاستدلال وتكوين المفاهيم ... الخ وربما لايوجد تفكير بدون لغة .

التفكير على نوعين :

الاول : الغير موجه : وهو المستعمل في الحياة اليومية ..

الثاني الموجه : وهو الذي يهدف نحو حل مشكلة عقلية فلسفية أو علمية , فيكون على درجة عالية من الضبط , ويمكن ان يقيم بمعايير خارجية .

وكل علم يستند الى فلسفة معينة , والفلسفة في بداياتها تنطلق من الايمان بوجود اله او عدم الايمان بوجود اله , وذلك يعتمد على المنطق في التفكير والذي سيؤثر لاحقا في اسلوب البحث واتجاه المعرفة , مثلا هل ان الكون عبارة عن عشوائية وفوضى ( الأ تجاه المادي ) ام ان للحق اعلام للحقيقة نظام ( الاتجاه المثالي ) .

بديهيات

1- الطاقة لاتفنى ولا تستحدث من العدم , ولكن تنتقل من شكل الى اخر , ومجموع الطاقة في النظام الواحد ثابتة.
2- ان قوة الشيء موجودة في الصفة التي يحملها , لأن الصفة هي ناتج طاقة .
3- جميع المخلوقات هي اما محسوس كثيف ( مادة ) أو مدرك لطيف ( موجه ) .
4- كل مايمكن احتمال وجودة بالمنطق الرياضي , فله وجود في الواقع .
5- لا توجد مادة بلا حركة , ولا توجد حركة بلا مادة أو ما يكافيء المادة .
6- كل حركة تحدث في حيز من الفراغ وفترة من الزمن .
7- الزمان هو تغير حال , من مدركات الوعي , متدفق مثل موجات النهر , ولكنه يتجزأ في المتزم وحقيقته الان.
8- المكان هو امتداد المكين , من مدركات الوعي , يتجزأ من خلال تكتل الطاقة .
9- كل شيء متحرك , والحار ماهو شديد الحركة , والبارد ماهو ضعيف الحركة .
10- من الحرارة اليبوسة , ومن البرودة الرطوبة فتكون الاصول الاربعة : حار يابس , حار رطب , بارد يابس , بارد رطب .
11- العناصر الاربعة : تراب ( المادة ) , ماء ( المغناطيسية ) , وهواء ( كهربائية ) , نار ( حرارية ) هي فقط لها وجود سكوني ( ستاتيك ) وحركي ( داينامك ) .
12- العناصر الاربعة متناظرة متعامدة متماثلة يتحول بعضها الى بعض , ولها عنصر مشترك هو العنصر الاول ( الضوء ) يجمعها .
13- الزمان والمكان والمادة مترابطة متصلة نهائية نسبية , تعبر عن متغير الطاقة . الطاقة = كتلة (مسافةزمن)²
14- زمان الشيء ( المتزمن ) يكون ماض ٍ وحاضر ومستقبل , والموجود بالفعل هو الحاضر , الذي بالقوة هو المستقبل .
15- الموجود بالفعل الظاهر يكون مما في القوة , وما موجود بالقوة يمكن ان يأتي مما فيه من طاقة .
16- العناصر الاولية يتحول احدهما الى الاخر بالقوة ولو لم يكن ذلك لها بالقوة لم يتأت ذلك عنها بالفعل .
17- كل تفاعل يحتاج الى توفر عناصر وظروف ليتم , لذا وجب وجود القانون للطب .
18- في الاشياء كلها توجد الاشياء كلها , فالعناصر البسيطة محدودة والعناصر الاولية معدودة .
19- لا يخرج ما في قوى الاشياء مما هو لها بالقوة الى الفعل الا بطبعه , او بالتدبير على القصد المستقيم .
20- كل تفاعل ( فيزيائي , كيميائي ) يحتاج الى زمان وتدبير على القصد المستقيم .
21- ضوابط الاشياء كلها تنقسم الى قسمين : الاول قواعد الاحتمالات في التفاعل , الثاني القانون في التفاعل
22- الظواهر والاحداث اما واجبة الوقوع او محتملة .
23- التفاعل اما يحتاج الى عوامل مساعدة او متممة .
24- التسلسل بالاسباب , والانتقال بالكيفية امر طبيعي .
25- التفاعلات دورية , لأنها لو كانت بشكل مستقيم لتغير النظام بأستمرار .
26- النتائج الواحدة تكون عن اسباب واحدة
27- المسببات المتشابهة تتناسب مع نتائجها المتشابهة .
28- ترجيح السبب المؤدي الى النتيجة بوجود ظروف التفاعل المساعدة أو الممانعة .

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !