قليل من العلم لا يضر
كمال غبريال
العدد: 3791 - 2012 / 7 / 17 - 18:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
• كان سقراط يقول أن العلم تذكر والجهل نسيان، وعلى هذا المنحى الفكري تأتي كلمة "عالم" في اللغة العربية، وتعني أنه يعرف ما ينبغي أن يُعرف، وهو نحو يشير إلى حقيقة مطلقة ثابتة، من يعلم ويعمل بها هو "العالم"، ومن يجهلها أو يتجاهلها هو الجاهل، وقد جاء المنطق الأرسطي بعدها ليؤسس لتحصيل الحاصل، عبر استنتاج النتائج من المقدمات، ليسجن العقل في قفص حديدي، يعوقه عن التحليق في رؤى جديدة مفارقة لمقدماته الأزلية. . هي إذن العقلية الاستاتيكية التي لا تعرف غير التلقي عبر التلقين، وغير القادرة على التطور والابتكار.
• أحببت مقولة الفيلسوف والأديب الألماني جيته: "كن رجلاً ولا تتبع خطواتي"، ووضعتها دوماً نصب عيني، لكنني أعترف أنني لم أستوعب مدى خطورتها إلا عندما زللت أنا شخصياً وأيدت هوجة 25 يناير. . يبدو أن الإنسان والخطأ صنوان، الفارق بين إنسان وآخر هو القدرة على مراجعة الذات.
• أتمنى أن يستطيع المصريون إيصال رسالة لهيلاري كلينتون بأن سياستها هي وإدارتها دنيئة وحقيرة، وأنها شخصية غير مرحب بها شعبياً في مصر. . ما نعيبه على الإدارة الأمريكية ليس قبولها بتولي الإخوان السلطة في مصر وسعيها للتفاهم معهم، فهذا هو خيار الشعب المصري ويتوجب على الجميع داخلياً وخارجياً احترامه، لكننا نعيب عليها مناهضة محاولات المجلس العسكري تقويم الانحراف عن مسيرة الدولة المدنية الحديثة، واعتبارها تلك المحاولات خروجاً على الديموقراطية، وهي النظرة العوراء لحقائق الواقع، ما يدفع إلى ظن البعض أن رغبة أمريكا تولي من يذهبون بالمنطقة للجحيم من قبيل العداء لشعوب المنطقة، وهو الأمر غير الحقيقي بالتأكيد، ويعد من يقولون به عاجزون عن فهم التوجهات الأمريكية خصوصاً والغربية عموماً، والتي تلتزم بالديموقراطية والحداثة وحقوق الإنسان.
• الفكر المقولب هو الذي يتعامل مع حقائق الواقع بمنهج تعميمي تنميطي، فيدرج كل ما يطرح من أفكار وتوجهات مثلاً تحت مسمى واحد هو "فكر"، دون محاولة فتح هذا الصندوق المغلق المسمى "فكر" لنرى طبيعة ما به، فقد يكون سموماً فكرية كالنازية والفاشية، وقد يكون فكراً إبداعياً يأتي بنتائج إيجابية باتجاه التحضر الإنساني. . الوقوع في شرك مثل هذا التنميط أو التعميم أو القولبة للحقائق هو عماء أو استعماء يشكل خللاً في نظام الحماية الذي تحتاجه المجتمعات المتحضرة والساعية للتحضر، حتى لا تتسلل إليها فيروسات تدمرها من داخلها مستغلة المبادئ المخصصة أساساً لحماية حرية الفكر باعتبارها أهم آليات تطور الحضارة الإنسانية، فإذا بها ذاتها تستخدم لقتل التحضر والإنسانية، وهذا بالتحديد ما تفعله تنظيمات الجهاد الإسلامي للتسلل للعالم الغربي لضربه من الداخل، وتستخدمه في الشرق (على النموذج المصري الحالي) للصعود للسلطة على أكتاف الديموقراطية وهي لا تستحي من كيل اللعنات لها. . الحياد بين الحداثة والتخلف أو بين الإنسانية والإجرام بشتى أصنافه هو استعباط واستنطاع واستنذال.
• عادي تحريم أكل لحم الخنزير، وهناك حيوانات وكائنات كثيرة حرم الإنسان والأديان أكلها، واليهودية أيضاً تحرم أكل الخنزير، لكن ما يبديه البعض من كراهية وعداء محموم للخنزير الحيوان الأعجم هو المثير للدهشة، ويحتاج لدراسات سيكولوجية تفسره أسبابه.
• هو استرزاق واستنطاع ونذالة من وسائل الإعلام التي مازالت تلهث وراء حازم أبو اسماعيل وأمثاله وتبروز هلوساتهم.
• أنا قاعد مجعوص على كرسي هزاز ومستني أشوف خيبة وكسفة وإحباط من راهنوا على إمكانية اعتدال الإخوان المسلمين وعقلانيتهم، وسوف أُقَيِّم سنوات حكم محمد مرسي ليس بحجم ما سيبنيه في مصر، بل بحجم ما سيتركه دون هدم فيها.
• على الذين يطالبون بالنص في الدستور على مرجعية الشريعة الإسلامية أن يجمعوا ما يقصدون في كتاب واحد ولو من عدة أجزاء، حتى يقرأها الناس ويعرفون المقصود بالشريعة ومدى مناسبتها للعصر، وحتى نرجع إليها إذا ما أقر ذلك فنجد نصوصاً محددة وليس كلاماً هائماً في مطلقات. . سؤال غاية في السذاجة: هل كان كفاح الإخوان المسلمين ومعارضتهم للحكام كل السنين الماضية من أجل العدالة وحرية الإنسان ورفاهيته وتقدمه، أم من أجل فرض قيود حديدية عليه باسم التقوى والتدين المظهري الإجباري؟!
الولايات المتحدة- نيوجرسي
التعليقات (0)