الفونج
من اكبر المجموعات القبلية المنتشرة في كل إرجاء الولاية ويختلف العديد الباحثين حول إنها قبيلة أو مجموعات قبائل تمثل ما عرف بالفونج ، وأيضا هناك خلاف حول أصلهم إذ توجد العديد من الروايات حول أصلهم أهمها إنهم عرب بني أمية وهناك رواية تقول أنهم عرب خلاسيون أي كبراء العرب الذين تزاوجوا مع الفونج أو قبائل افريقية وهناك روايات ترجعهم إلي النوبة وأخري إلي البرنو أو الشلك وهي الرواية الثانية ذات الثقل بعد أنهم من عرب بني أمية
ألانقسنا
من القبائل الأصيلة في المنطقة وتقع مساكن القبيلة هذه القبيلة مناطق جنوب غرب الدمازين , من أهم مدنهم باو وتمتد في اراضيهم سلسة جبال الانقسنا التي تشتهر بالطبيعة الساحرة وفيها مناجم تعدين الحديد أهم قراهم ( سودا _ فادميه _ قبانيت _ بقيس _ جام _فالقوق –ماك – مديلك – كمير –جبل الطين –سالبل –خور مقنزا –خور الدوم –بلمت –بندر سيك ) يمارسون حرفة الزراعة والرعي والصيد واشتهروا بزراعة نوع صغير من الشطة الحارة والتي أطلقوا عليها اسم واحدة من اكبر قري الانقسنا وهي قبانيت .قبيلة الانقسنا من القبائل التي ادخلها الإنجليز في المناطق المقفولة ، لهم عدة عادات وتقاليد نخص منها( الشالك) وهي رقصة جماعية،للانقسنا عدد تسعة عموديات موزعة علي جبالهم وهي (عمودية قبانيت وعمدتها العمدة أمير جمعة و عمودية ككر عمدتها العمدة مكي ماهل ،العمدة إسماعيل عبد الله عمدة سودا جنوب ، العمدة علي النور عمدة عمودية جيقو ، عمودية باو وعليها العمدة سردالي ،العمدة تلم امدرفاء عمدة عمودية سودا شمال ،العمدة عثمان ترجل عمدة طيقو ، والعمدة عالم مون عمدة عمودية فادمية ،من إعلام الانقسنا ملك عقار الذي عمل وزيرا للاستثمار ووالي النيل الأزرق.
برتا
من سكان النيل الأزرق الأصليين ، يتحدث اغلب سكان النيل الأزرق بلغتهم وهي قبيلة كبيرة مسيطرة ثقافيا وتتوزع بين السودان وإثيوبيا ويوجد عدد من أبنائهم شاركوا في حكومات الإقليم السادس الإثيوبي، استقر البرتا في الشريط الحدودي مع إثيوبيا وامتاز البرتا بلغتهم التي هي اللغة الريئسية لكل قبائل النيل الأزرق مع وجود لغات محلية تخص كل قبيلة علي حدة،من أعياد البرتي عيد جدع النار ويكون في شهر نوفمبر بعد نهاية الحصاد كما لديهم الوازاء وهي آلة موسيقية تصنع من القرع وتعزف بشكل جماعي في الإعراس والمناسبات .
البني شنقول :-
البني شنقول ترجع بعض الروايات أصولهم إلي المجموعات العربية التي هاجرت إلي أقصي جنوب النيل الأزرق إلي إقليمهم الحالي ثم تزاوجوا من القبائل المحلية وعرف جزء منهم باسم الوطاويط وهم المجموعات التي هاجرت إلي إثيوبيا والمنطقة الحدودية في فترة متأخرة 0
ويعتقد إن قبائل البني شنقول هم سودانيين فروا أمام الغزو التركي الذي سيره محمد علي باشا لجمع الذهب من جبالهم والرجال لبناء جيشه وقد مارس الأتراك أبشع الأساليب في تنفيذ أهدافهم مما دفع العديد من القبائل ان تفر أمام جيوشهم التي كانت تستعمل السلاح الناري وعند هروبهم في اتجاه الأراضي الإثيوبية مارس فرسان البني شنقول العنف ولم يرضخوا الي سلطان ملوك الأحباش 0
لعب البني شنقول دورا مهما في حرب الطليان وذلك بدعم الجيش الإنجليزي وثاروا علي الوجود الطلياني في الحدود السودانية وتم تدريب (180) من البني شنقول (3) ثم ترفيعها الي 350 فرد وعرفوا باسم (باندا فونج ) وكانت مهامهم تتركز علي حماية الحدود مراقبة التسللات للقوات الإيطالية وجمع المعلومات للإنجليز 0
يجدر بالذكر إن سياسة المناطق المقفولة التي تبعتها السلطات الإنجليزية تهدف إلي عزل التجمعات القبلية الوثنية في السودان وجنوب النيل الأزرق بصفه خاصة قبائل (الادك والمابان والجمجم والانقسنا والبرون) وهي قبائل شبه وثنيه ، سعي الإنجليز إلي عزلها ومنعها من التداخل مع الوطاويط والبني شنقول والتي ضمت بعد مطالبات الملك منيك بضرورة إتباع هذه المنطقة الغنية بالذهب (إقليم بني شنقول ) وشعر الإنجليز بضرورة أن يحتفظوا بالنيل الأزرق في مقابل تنازلهم لإثيوبيا عن إقليم بني شنقول 0
بعد سقوط أم درمان بواسطة القوات المصرية والإنجليز تدخلت إثيوبيا واحتلت منطقة فازوغلي والروصيرص ولكن الإنجليز بقيادة الميجور بارسونيز أدار مفاوضات مع الملك منيك وخرجوا باتفاق بموجبه يحتفظ الملك منيك الثاني بإقليم بني شنقول ذو الأغلبية المسلمة الذين يتحدثون اللغة العربية ، وان يسحب قواته إلي منطقة جنوب
أمبرروا
من مجموعة قبائل الفلانو الرحل الذين يسعون خلف مواشيهم وهم قبيلة لها عاداتها وتقاليدها الخاصة بها والتي لا تشاركها فيها حتى مجموعة قبائل الفلانو الاخري ، وهم أهل رعي من الدرجة الأولي ولا يبعون مواشيهم تسمي أبقارهم الأبقار الكورية وهي حمراء ذات قرون متوسطه، لهم اهتمام بالسحر والشعوذة عجيب كما إن الزينة عندهم للرجل والمرآة قبل الزواج وزينتهم من مواد محلية لهم أقسام كثيرة داخل مجموعة أمبرروا ومنهم مجموعات استقرت ،منطقة تجوال أمبرروا تشمل جنوب دار فور وجنوب كردفان وشمال جنوب السودان والنيل الأزرق من اشهر فروعهم الجافون والموري والدوقا و القرا
توزيع القبائل علي المحليات
يعتبر توزيع القبائل علي محليات الولاية محاولة لتحديد الموطن الاصلي للمجموعات القبلية اذ شهدت الولاية في السنوات التي دخلت فيها الحرب منذ العام 1985م الي العام 2005م حالة حراك سكاني مما جعل الخارطة الديمغرافية للولاية تمر بتحولات وتبدلات بالاخص في محليات كرمك وقيسان.
كما إن هناك حالات استقرار لمجموعات قبلية مؤثرة خصوصا مجموعات غرب أفريقيا ( فلاتة ، هوسا وبرنو) وكما توجد هجرات اقتصادية لقبائل غرب السودان والتي تمثلها (الزغاوة ،الفور،الميما،الداجو، التنجر،الترجم،المساليت...الخ)أو المجموعات القبلية الشمالية والشمالية الوسطي مثل( الجعليون ، الشايقية ،الرباطاب،العركيين، العقليين...الخ)
القبيـــلة المحليـــة القبيــلة المحليـــة
الفونج باو انقسنا باو
الهمج الروصيرص سراكمة كرمك
الكدالو الروصيرص وطاويط قيسان /كرمك
الدوالة كرمك/دمازين برتا قيسان
برون كرمك قمز روصيرص
جمجم كرمك قنزا كرمك
رقاريق قيسان فلاتة كل الولاية
آدوك كرمك هوسا كل الولاية
برنو الروصيرص/دمازين الملكن كرمك
كنانة روصيرص/دمازين المقجة باو
الجبلاوين قيسان السلك باو
القمز روصيرص كوما كرمك
كماتير روصيرص
التعليقات (0)