ــ مـوروثـات أغـانـي وداع الحجاج ... التحنين ... ـ
بعد رمضان والعيد يهل شهر ( شَوّال ) وفي نهايته يتم التسجيل للحج ثم يليه شهر
( ذو القعدة ) حيث يتجهز الناس للحج وفي أواخره يسافر الحجاج إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج المن استطاع ، وليلة سفر الحاج يجتمع الرجال من أهل القرية لوداعه فيطلب المسامحة من الجميع فردا فردا ، وأمّا النساء فيجتمعن لوداع الحاجات من النساء ويقمن بترديد مدائح وتواشيح دينية معينة تسمى ( التحنين ) ومن إسمها يُعرف أنها تعبر عن شوق الجميع لإداءِ هذه الفريضة ومنها :
يا زايرين النبي خذوني في محاملكم لا أنا حديد ولا روباص أثــَقِّلْكُمْ
ومنها ... خُذوني خُذوني يومٍ نَويتوا عالسّفَر لا تتركوني يحفظكم رب السما
وأيضا ... ناموا ناموا ناموا وعيوني ما بتنام على بير زمزم نصبوا الخيــام
حسّبت بدوي بشدد الحبال لقيته محمد عليه السلام
ومنها ... حَنَّن الجَمّال قلبي لما نووا عالرحيل
قلت له جمّال خذني قال أنا همي كبيـر
قلت له جمّال بركب قال أنا حملي ثقيل
قلت له جَمّال بمشي قال أنا دربي طويل
ومنها ... يا زايرين النبي شو وصفة احجاره يا سعد من راح مسجد النبي زواره
يا زايرين النبي شو وصف هالقبه يا سعد من راح مسجد النبي وحبه
وأيضا ... صيري طَريه يا درب الحجاج صيري طريه
شربه هنيه من ماء زمزم شربه هنيه
وأيضا ... خُذوني معاكم يا حجاج بيت الله خذوني معكم
ما اصْبر بلاكم يا حجاج بيت الله ما أصبر بلاكم
ما اصبر بلاكم ولا اطيق هالفرقه ما اصبر بلاكم
وأيضا ... والحجه طاح البحر بيده كيله يا ربي اترده سالم لهالعيله
والحجه طاح البحر بيده طاسه يا ربي إترده سالم لهلناس
وأيضا ... طاب الحنيني يا حجاج بيت الله طاب الحنيني
عودوا سالمين يا حجاج بيت الله عودوا سالمين
من لك عطيه يا حجي من لك عطيه
من عطا الولايا ورضا الوالدين من لك عطيه
من جبته السمرا حط تبن للجمل من جبه السمرا
من جبة الحجي يا جمل يا جمل من جبة الحجي
عالفيِّ والميِّ يا جمل يا جمل عالفي والمي
من جبِّة الغالي يا جمل يا جمل من جبة الغالي
بفي الدوالي لربط إمك يا جمل بفي الدوالي
وان جبت الغالي يا جمل يا جمــل بفي الدوالي لربط إمـــك يا جـمـل
وان جِبْت ألأسمر يا جمل يا جمـل على لوز وسكر لربط إمك يا جمل
وان جبت اصديقي يا جمل يا جمل على العليــقِ اربـط إمـك يا جـمـل
شجرة قرنفل باب شباك النبي شجرة قرنفل يا نبي يا نبي
تاب اللي يكفر يا نبي يا نبي
بيعي سِليتِك يا حجي بيعي سِليتك سَليتي بيتك بمحبة النبي
بيعي سِوارك يا حجي بيعي سوارك سَليتي دارك بمحبة النبي
مع السلامه يا حجي مع السلامه طير الحمامِ سَلَّمْلِكْ عالنبي
وأيضا ... اوحشتينا يا حجي ليلة الجمعه اعتم علينا البيت وما عندنا شمعه
اوحشتينا يا حجي ليلة السبتِ اعتم علينا البيت وطال هالوقتِ
بَقْ بَقْ هَجينِكْ يا حجي يا حجي الله ايعينك على طلوع الجبل
الله ايعينك الله ايعينك
خواتم فضه حملت الحجة يحمد ويرضى اللي يزور النبي
يحمد ويرضى يحمد ويرضى
وأيضا ..... إيشْ حمولك يا حجه إحمولي تمر اوحنه
أهديها للحباييب يا ربي اينوله الجنه
إيش احمولك يا حجه احمولي مسابح يُسُر
اهديها للحبايب اللي أجونا العَصر
ويستمر ذلك معظم الليل وبعد صلاة الفجر يسافر الحجاج إلي الديار المقدسة في الحجاز كل على قدر طاقته إما بالطائرة أو بالحافلات المعدة خصيصا لذلك ، او كما كان قديما مشيا على ألأقدام او في قوافل على الجمال تحت الحراسة ثم يدخل الشهر ألأخير من السنة الهجرية وهو شهر ( ذو الحجة ) وهو شهر الحج ويتم في اوله ألإحرام للحج وتكون قلوب ألأهل مع الحجاج يتابعون أخبارهم وينتظرون عودتهم سالمين وعند عودتهم بعد مرور ( عيد ألأضحى ) في العاشر من ذي الحجة وبعد رمي الجمرات وطواف الوداع يتوافد الناس جماعات لتهنئتهم والسلام عليهم ونيل بركتهم ويكون الحجاج قد أحضروا عبوات من ( ماء زمزم ) توزع على المهنئين الفناجين فيشربها الناس نيلا للبركة وكذلك توزع الهدايا مثل المسابح والتمر وأعواد السواك والعطور على الجميع ويوزع للأهل سجادات الصلاة ، وينظر للحاج نظرة احترام وإكبار بغض النظر عن عمره وجيله ومن ثم بعد ألإستراحة عدة أيام تشد الرحال إلى المسجد ألأقصى ببيت المقدس طاعة لتوصية رسولنا الكريم فيصلي الحاج هناك ما يستطيع ثم يعود لبيته فيقال ( قدَّسَ حجته ) .
وللعيد بهجة خاصة في نفوس ألأطفال ففي العيد تبدو البهجة على ألأطفال بملابسهم الجديدة وينتظرون العيديات من أقاربهم وهي بضعة قروش تمكن الطفل أن يشتري ما يرغب به او يخطر بباله فيشتري ألأولاد عادة بنادق الخرز والبالونات الملونة ولعب السيارات والطائرات والخيل ، في حين تشتري البنات اللعب والشرائط الملونة ودبابيس الشعر وألأمشاط .
وكان سابقا وفي الأعياد ، وقبل انتشار التلفاز وأشرطة الفيديو يحضر إلى القرية شخص يحمل على ظهره صندوقا خشبيا ملونا يسمى ( صندوق العجائب ) ويسمى كذلك ( صندوق الفرجة ) يضعه في ساحة القرية ثم ينفخ ببوق ليعلم ألأطفال عن وجوده فيتراكضون إليه كل فرجة ( بتعريفة ) أي خمس فلوس فيجلس ألأطفال على مقعد خشبي أربعة أربعة وأمام كل واحد منهم فتحة في الصندوق مغطاة بعدسة زجاجية دائرية كبيرة ، ثم يشعل داخل الصندوق وخلف العدسات شمعة لإضاءة الصور التي يعرضها وتكون الصور ملفوفة على اسطوانة فتمر الصورة من أمام العدسة فتكبّر ويراها الطفل مكبرة وبحجمها الطبيعي تقريبا ثم تلف على اسطوانة أخرى في الجهة المقابلة ويتم اللف يدويا ، وكان العارض يردد وهو يلف الصورة أغنية خاصة تعليقا على كل صورة ،
ومن هذة ألأغاني التي ما زلت أذكرها ألآتي :ـ
قوم اتفرّج يا سلام عالبدر زين التمام
وانظرلي على ريا هاذي ريا البدويا
علي التخت مجعيا عشقوها إلف ومِيّا
وهذا أبو زيد الهلالي غالب كل الخيّالي
السيف بيده بلالي بظرب فيه ما ببالي
وانظرلي على عنتر على الفرس بتمختر
مثل ألأسد او أكثر شجاعه من الضرغامِ
هذا الفيل ابو زلّوما هاذي اسنانه مبروما
يِظْرُبْ بيها يَمين شمال يفتح بألأرض اتْلوما
وهاي الحَيِّه إم راسين بلعت حرمي اوزًَلمَتين
الله يِسترنا يااولاد ما تِبْلعنا إحنا إللي هين
وهذا النمر لِمْنَمَّر مِثل البارود لمعَمَّر
لو هجم على عنتر بصير قدّامُه مثل الفار
وهذا مسجد الرسول صلّوا عليه يا حضور
بمسك شُبّاكُه اوبقول عليه أفضل صَلَوات
ويبقى صندوق العجائب في القرية أياما ينفخ صاحبه بالبوق وينام في الغرفة الملحقة بالجامع لنوم الغريب ، ومن ثم ينتقل إلى قرية أخرى .
التعليقات (0)