علم العروض
قيل معنى العروض هو ما يعرض عليه الشيء , فيعرف بذلك صحته من سقمه , وسلامته من اعتلاله , ولم يوضع قبل الخليل بن احمد الفراهيدي علما في هذا المعنى . فلا اليونان ولا غيرهم , ممن كان قبل الاسلام , كان يتصور البعد الفضائي الرابع ( انظر عبد الصاحب المختار , دائرة الوحدة , تونس 1985 ) . وانما اخذ الفراهيدي علم العروض عن اصحاب الامام علي بن الحسين السجاد عليه السلام , خصوصا اذا قارنا علم الجفر ومنه الدائرة الحرفية التي تتوزع فيها العناصر الكيميائية على منتشر حلزون لوغارتمي , وايضا الزايرجة او علم المضمون , عندها نجزم انه ( علم العروض ) من علوم آل محمد صلى الله عليه واله وسلم .
كان اختراع العروض بأوزانه وقوافيه وأبحره ودوائره , يدل على عبقرية فذة في مجال (( علم الموسيقى وعلم النفس )). وهو بتقاسيمه وتفاصيل اجزاءه وقواعده ودوائره ومسمياته ومصطلحاته , كان علما جديد الطروق على الناس , لأن العرب وان كانت قد عرفت الشعر , فأنها لم تكن قد عرفت العروض على الطريقة التي شرحها الفراهيدي , بل كانت دراستها ( اي العروض ) فيها مشقة وعناء تشبه الى حد ما دراسة المعادلات الرياضية والجبرية ( انظر جلال الحنفي , العروض , بغداد1991 ) , يتألف الكلام من مقاطع صوتية , واصل الصوت الحركة , واطول منها هو الحرف الساكن أو الحرف الميت , لايبدأ به الكلام ولا يقف الا عليه . والحرف المتحرك أطول من الساكن لأنه حرف وحركة فهو حيّ , و أقل ما ينطق به من الكلام ما كان على حرفين الاول منهما متحرك ( انظر ابو الحسن احمد بن محمد العروضي , الجامع في العروض والقوافي ).
نفرض :
ان ( ي ) فئة توافقيات , و ( ل ) فئة تفعيلات عناصرها فئات جزئية للفئة ( ي ) .
المسلمات :
1- اذا كانت ( أ ) , ( ب 3 ي ) بحيث أ ≠ ب , فأنه يوجد تفعيلة واحدة على الاقل تحوي ( أ ) , ( ب ) .
2- اذا كانت ( أ ) , ( ب 3 ي ) بحيث أ ≠ ب , فأنه يوجد تفعيلة واحدة على الاكثر تحوي ( أ ) , ( ب ) .
3- الفئة ( ل ) تحوي عنصرا واحدا على الاقل .
4- اذا كان ( ل ) , ( ك3ل ) بحيث ل ≠ ك , فأنه يوجد توافقية واحدة على الاقل في ( ي ) تنتمي الى ( ل ) , ( ك ) .
5- كل تفعيلة تحوي ثلاث توافقيات مختلفة على الاقل .
6- كل تفعيلة تحوي ثلاث توافقيات مختلفة على الاكثر .
7- لا توجد تفعيلة تحوي جميع توافقيات ( ي ) .
النظريات ( المرافقة للمسلمات ) :
1- اذا كان ( ل ) , ( ك3ل ) بحيث ل ≠ ك , فأنه يوجد توافقية واحدة على الاكثر تنتمي الى ( ل ) , ( ك ) .
2- الفئة ( ي ) تحوي عنصرا واحدا على الاقل .
3- كل توافقية تنتمي الى ثلاث تفعيلات مختلفة على الاقل .
4- كل توافقية تنتمي الى ثلاث تفعيلات على الاكثر .
5- لا يوجد توافقية تنتمي الى جميع عناصر ( ل ) .
نظريات ( التحديد ) :
1- الفئة ( ي ) تحوي سبع توافقيات فقط .
ملحوظة : التوافقيات دو ري مي فا سي لا صول غير مقصودة مباشرة
ولكن اما دن د دن دن دن د دن
او دن د دن دد دن د دن
2- الفئة ( ل ) تحوي سبع تفعيلات فقط
ملحوظة : التفعيلات الاصلية هي : مستفعلن , فاعلاتن , متفاعلن , مفاعلتن , مفعولاتُ , مفاعيلن , فعولن فعُ . وليس منها فاعلن لأنها مجزوء .
والنموذج الذي تتحقق فيه كل المسلمات والنظريات يتضمن البعد الرابع الذي ذكره عبد الصاحب المختار ( الذي نال لقب انشتاين العرب ) في كتاباته .
التعليقات (0)