مواضيع اليوم

عزام عزام .. واشطبوا باقي اسمائكم ...

هاشم هاشم

2010-05-21 10:13:34

0

 

الى طفلًي /نزار /ازهر ...

لماذا طفلًي؟

لان الطفل مهما يسيء نغفر له اوتكون عقوبته معنوية فقط ...

 

أما لماذا عزام عزام بلذات ..

فارجع إلى شريط الذكريات الى الوراء قليلا


واذكر جاءت إحدى الزميلات ((المجكنسات 24 حباية )) ومن تقضي نصف النهار في تصفيف شعرها والنصف الأخر في تزويق وجهها ولبس ملابس تحتاج الى خريطة لمعرفة من تبداء وتنتهي
وقالت لنا بصوت كله غنج ودلال وميوعة مصطنعة : ها جبتوا أوراق اللافقاريات ؟
فصاح احد الزملاء من الأصول الريفية بتلقائية : شجبنالج اسخام الوشه ..
فتشنا الأوراق كانت الدرجات متدنية
وعزام درجته 14/14 .........دقوا على الخشب
والجامعة موجودة والأستاذة بعضهم حي يرزق واسلوهم اي الطلاب كان عزام ...
.. أعود لاسترسل قليلا كي أنصفكم وأنصف نفسي
ذات مساء فتحت ألنت وتفحصت الفيس بوك والتويتر والمنسنجر وضحكت قليلا على المخبولات في صفحات مشبوهة في الفيس بوك
ثم دخلت على مدونات إيلاف
سجلت دخول وذهبت الى لوحة التحكم .لاتوجد تعليقات جديدة. وتوجد ثلاثة رسائل جديدة ..من أدارة المدونات ..حبست أنفاسي وفتحتها وقلت خير اللهم اجعله خير
الرسالة الأولى الى جميع المدونين وفيها توجيهات قررت ان التزم بها كلها والرسالة الثانية والثالثة مكررة وهي ((مدونة الشهر :جمال الهنداوي ))
ذهبت إلى الموضوع وقرأته وانا مصمم ان التزم بما تريده الإدارة ..وأخر جملة فيها كانت اي الموضوع المنشور ..تقول أخر جملة هل وفقنا في اختيارنا ..؟
أجبت إنا :كلا ... وانصرفت
بعد فترة وجدت مجموعة من التعليقات للزوار والمدونين
احد الزوار قال هذه المدونة على الأقل أفضل من تلك السيئة الصيت ..
وأنت ردد عليه ضمنا بأنه اسم مستعار لأحد المدونين وانك ((تقراء مابين السطور ))
أضحكني الأمر وقلت لأرفع الشبهة عن نفسي ورحم الله من جب عن نفسه الغيبة
ودخلت باسمي وأعطيت رأيي بالموضوع بصراحة وإنا إنسان لا تنقصني الصراحة مطلقا في التوجه للحديث مع اي كان

تقول أنت تقرأ مابين السطور ...لكن أنت أصلا لا تفهم شيء مما فوق السطور وما خط بالخط العريض
تقول في تعليق لك في موضوع الأخر سعود واعتقد انه يقول بلغ عدد زواره 200 إلف في سبعة شهور

انت تقول هناك وباسم مستعار طبعا :
ان من المدونين من ينقر بنفسه على مدونته كي يزيد من العداد للزوار ويرفع الرقم ويقوم بكتابة تعليقات وهمية لدلاله على مدونته

أجابك الأخ سعود وإنا أجيبك الأتي:


مدونتي المتواضعة والتي لم يصل عدد المواضيع التي بقيت في خانة المواضيع المختارة سوى موضوع واحد او اثنين ربما ومع ذلك تابعت عدد الزوار قبل فترة ووجدت ان عدد الزوار ليوم واحد هو حوالي الألف زائر يوميا سواء كتبت موضوع ام لم اكتب
واغلب المواضيع عندي التعليقات عليها ((صفر )) وألنت في العراق ضعيف جدا فكم من الوقت يلزمني لإعادة فتح صفحة ألف مرة يوميا ؟؟؟

 

هل مازلت تقرأ مابين السطور ؟


أنت لديك العديد من المدونات وتكتب في اغلب المواضيع لديك بتعليقات وهمية مثل (متابع وابراهيم المخرفش ,تامر , منصور ,علماني , علماني شاذ , مي احمد ,مي جمال , متسائلة ...


اي شخص يستطيع بنباهة بسيطة ان يعرف أن مدونات الهندواي والنهري وكلكلمش وسامي جلال ورؤى نزار ومجدي المصري ومحمد الربيعي وأزهر مهدي وحنان العراق ويوسف بن متتياهو ولا تحضرني باقي الأسماء هي لشخص واحد ..
قلت إنا في تعليقي على موضوع مدونة الشهر جمال الهندواي : انه ما ان يستعصى عليه أمر او يحتار في موضوع معين يقول ((هو بسبب صدام وايام صدام ))


واذكر اني كتبت له عن معاناة الفقراء والذي يعيشون اليوم في بيوت جدرانها من الصفيح والعوز والفقر يقتلهم والحكومة تمنع حتى الصحفيون من تصوير معاناتهم


قال جمال الهندواي : هذه إحياء بنيت عشوائية من ايام صدام !!
يعني بين قوسين هم لا يستحقون الحياة لأنهم من أيام صدام !!!


نفس الموضوع تكرره وأنت في غمرة فوران أعصابك في موضوع ((هل تتزوج مريم الريس من علي الدباغ )) متى تصمت الببغاء ... ذات الحجاب

وكما يقول المثل عرب وين طنبورة وين ...


تلف تلف وترجع تقول انه صدام وبسبب صدام وعبارات فاحشة لا تصح ان تقال عن سيدة هي في ذمة الله ولم يعرف عنها شيء فاحش او دليل قطعي سوى ثرثرت الحاقدين ممن كانوا يسمون أنفسهم ((معارضة )) و90% منهم اما سرق او اختلس وهرب او هارب من الخدمة العسكرية او عميل مزدوج لنظام صدام وغيره في نفس الوقت


نفس الأمر تكرره في موضوع (( حرب العربان والمعدان ))


وكأنك مقصود بلامز وأخذت جانب المعدان وأرباب الحرف الذين يحتقرهم المجتمع العراقي


وعدت تدور الاسطوانة المشروخة صدام وامه ووو من كلام مجتر سمعناه مراراَ وهو عديم الفائدة ..وغير موضوعي
وصفت الموضوع بأنه طائفي عنصري بعثي ..


حسنا ذكرني هذا الأمر بقصة تراثية تقول


جاء رجل إلى القاضي يشكي من أمر فلان من الناس فقال له القاضي وما شان فلان ؟
قال الرجل انه حروري اباضي معتزلي زيدي وهو يسب علي ابن أبي قحافة وعثمان ابن الخطاب وأبا بكر ابن أبي طالب وعمر ابن عثمان ...
فقال له القاضي لا اعرف على ما أحسدك على معرفتك بالمذاهب أم خبرتك بلا نساب ..


وفعلا بعد قرأتي لتعليقاتك الأخيرة على الموضوع والذي كنت أتوقع منك ان تكتفي بالإجابة الواردة في ردي على سين من الناس
ومع ذلك قلت في في نفسي على ماذا أحسدك على قرأتك مابين السطور ؟أما خبرتك بالواقع العراقي والعربي.؟

 

لي رجاء بسيط هو ان تبذل مجهود بسيط وتحصل على كتاب ((البيان و التبًيين )) للجاحظ ومافيه من وصف لأرباب الحرف ولماذا المجمتعات تنبذهم ((سابقا طبعا ))


وفيه مجموعه من الطرائف حولهم والكتب صغير الحجم و لا يحتاج الى مبلغ باهض لشراه وكذلك يمكنك قرأته بنصف ساعة وارجوا ان تتعب نفسك وعينك قليلا وتقرأ شيء يسير مما فيه ..


وحسب معلوماتي المتواضعة والتي ارجوا إن لا أكون مخطأ إن حزب البعث العربي الاشتراكي تأسس عام 1947 والجاحظ سبق هذا التاريخ بعقود مما يعني ان الجاحظ لم يكن عضو فرقة او مسؤول الثقافة والإعلام في إحدى منظمات الحزب

أما الحديث عن الدكتور علي الوردي ونقده للمجتمع العراقي والوردي من مواليد الكاظمية ومن عائلة بغدادية ((شيعية عريقة ))


رغم كل ما كتبه من نقد لاذع للسلبيات في المجتمع العراقي إلا ان جميع المثقفين العراقيين من مختلف الطوائف والمناطق ينظرون إليه نظرة إجلال واحترام ولم ينتقد احد ولو بكلمة واحدة مما كتبه الوردي بل الجميع حزين لأنه توفي ولم يقل الكثير مما يحتفظ به هو لنفسه
وعلى سيبل المثال اذكر هنا شيء بسيط مما ذكره الوردي عن سلبيات المجتمع العراقي وخصوصا طبقة السادة والقوى الخارقة ((والعراق اليوم بقبضة السادة ذوو العمائم السود)


يقول الوردي : هناك فئة من الناس ذات امتيازات غير محدودة وفضائل اجتماعية واسعة وهم أشبه بالمصون غير مسؤول يوسع لهم بالمجالس ويتقدمون على جميع الناس وتهدى لهم الهدايا والخلع والهبات ولا يذهب رجل الى خطبة امرأة او لسد حاجة او لدرء خطر مع جمع من قومه الا واحد السادة يتقدمهم ..والسادة لهم قوى خارقة دأبوا على إيهام الناس بها ويطلق عليها (( الشارة )) وهي ان شخص لا يجل السادة ولا يقوم بخدمتهم او يسيء لهم تحل عليه لعنة السماء ((الشارة ))..

ومن الطريف بلا مران صعلوكان ذاقا ذرعا بمكابدات الحياة وشقة العيش فقاموا أن وجودا حمارا ميتا ودفناه في الأرض ثم بنو عليه بناية كبيرة وأشاعوا بين الناس ان هذا مقام سيد فلان الفلاني وله من الكرامات كذا وكذا وأخذت تأتيه الناس من كل صوب وحدب وقررا ان يجلس كل شخص يوم كامل ويبدله الأخر في اليوم التالي لجمع المحصول من الهبات والنذور وثم يتقسمان المحصول كل اسبوع
شك احد الصعاليك بأمر صاحبه بأنه يخفي شيء من المحصول عليه وصارحه بحقيقة الأمر
أنكر المتهم وقال وحق سيد فلان اني لم اخبىء شيء عنك
ضحك صاحبه وقال له :مو دفناه سوى


هذا الكلام كله وأكثر منه موجود في كتاب (( دراسة طبيعة المجتمع العراقي )) لا اذكر رقم الصفحة لكنه موجود في الربع الأخير منه تحت عنون ((السادة ))
...
هل مازلت تقرأ مابين السطور ؟.


اجزم انك لن تفهم ربع كلمة مما اكتبه لكن كما قلت للعدل والإنصاف






التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات