مواضيع اليوم

عجائب الدنيا السبع الجديدة

مي عبد الحفيظ عباس

2010-03-17 00:04:13

0

1-مدينة تيتشن ايتزا:

في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالإضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات التولتك التي أتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.


 الاكتشاف:

تم اكتشاف المدينة على يد الأثري الأمريكي إدوارد هربرت تومبسون عندما تسلق هرم المدينة في إحدى الليالي في اواخر القرن التاسع عشر وكان الهرم مغطى بالنباتات وتبين معالمه في الصباح التالي.


 الاسم:

يرجع الاسم المعروفة به المدينة إلى ما قبل الاكتشاف الأوروبي ويعني بلغة المايا (بئر إيتزا) وهم الشعب الذين يظن أنهم من بنى المدينة وأسسوا مبانيهم الدينية في المئات الأولى للميلاد وكانوا من النبلاء، ثم تبعهم شعب المايا حتى القرن الرابع عشر عندما احتلها التولتك ووضعوا طرازهم المعماري في المدينة ومنها الهرم الذي وقف عليه تومبسون.


آثار المدينة:


 البئر:

كشفت الحفريات عن طريق بعرض 6 متر وطول 300 متر تقريبا وهو مرصوف بالأجر الأحمر ويقود من طرف المدينة إلى حوض طبيعي من الحجر الجيري ممتلئ إلى نصفه بالماء فعرف تومبسون أنها مستخدمة لتقديم الأضاحي وتحدثت عنها مذكرات بعثة إسبانية تبشيرية حيث كانت العذارى تلقى هناك في تشيتشن إيتزا وقت الجفاف، وكانت ملاحظات تومبسون دقيقة بهذا الشأن حيث تم استخراج الجواهر والفخار وصمغ الأشجار الذي صنع منه المايا البخور، وبمساعدة الغطاسين تم استخراج البقايا البشرية ولم تشمل النساء فقط بل الأطفال والرجال.


الهرم:

كان الهرم من بناء المايا ولكن آثار التولتك واضحة عليه حيث توجد عليه انصاب لكيتزالكواتل أو الأفعى ذات الريش والتي تشير بذيلها للسماء ولها فم كبير.


القبة:

هناك قبة مبنية على مصطبتين حجرييتين وكان هذا مرصدا للمايا يقود إليها درج حلزوني يقود لثلاثة فتحتاتعلى حلركات الشمس والقمر مما سهل عليهم وضصع تقويمهم.


 آثار المدينة الأخرى:

هناك قبور كثيرة وبقايا قاعة بها 1000 عمود ونحو سبع ساحات للعب كرة القدم حيث يحاول فريقان إلقاء كرة مطاطية نحو حلقة حجرية.

ومن أهم المباتني هو تزومبانتلي وتعني منصة الجماجم ومساحتها 60م X 12م وجدرانه مزينة بأشكال الجماجم ويعتقد أن المكان كان يوضع به رؤوس أعدائهم.



2--تمثال المسيح الفادي:

المسيح الفادي  هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ ارتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية لغابة تيجوكا، مطلاً على المدينة.
تمثال المسيح الفادي بريو دي جانيرو

ويعتبر التمثال رمز قوي للمسيحية كما أنه أصبح أيقونة للمدينة. ويعد واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

التاريخ:

يعتبر تمثال المسيح الفادي رمزا للبرازيل كلها اليوم. وقد دشن قبل 75


عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 امتار.

وهو من ابرزالاماكن السياحية في ريو دو جانيرو (8،1 مليون سائح في السنة)

في عام 1859، وصل القس بيدرو ماريا بوس القادم من مدينة البندقية إلى مدينة ريودي جانيرو وأذهله جمال جبل كوركوفادو واقترح يومها بناء أي معلم كنسي عليه تكريماً للأميرة إيزابيل، وهو ما روج فكرة صنع تمثال ضخم للمسيح يستطيع الجميع مشاهدته في مدينة ريودي جانيرو الجميلة.

. التمثال من تصميم البرازيلي هيتور داسلفا كوستا ونحت الفنان الفرنسي بول لاندوسكي الذي عمل فيه

خمس سنوات قبل الانتهاء منه في 12 أكتوبر 1931. ومنذ ذلك التاريخ أصبح التمثال رمزاً للمدينة

وحفاوة البرازيليين واستقبالهم الدافئ للضيف.


يبلغ باع التمثال من أقصاه لأقصاه 28 متراً وفيه كنيسة صغيرة في أسفله. ويوفر التمثال للزائرين

إطلالات رائعة على مدينة ريودي جانيرو والخليج وجبل شوغارلوف وشاطئي كوباكابانا وإبانيما

 

3--سور الصين العظيم:


سور الصين العظيم هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين (جمهورية الصين الشعبية)، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي (البحر الأصفر) في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. تم بناء سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندن.

هل تعرف لماذا


التاريخ:

تم بناء أولى الأجزاء من السور أثناء عهد حكام "تركيو صبحيو-تشانغو" كان البناء الجديد يسمح لهم بحماية مملكتهم من هجمات الشعوب الشمالية(التركية: من ترك ومنغول وتونغوز=منشوريين)، وبالأخص "شييونغنو=هيونغ-نو =الهون"، إحدى القبائل من شعب الهون التركي (راجع: أتيلا). قام أحد حكام أسرة "تشين"، وهو "شي هوانغدي" ببناء أغلب أجزاء السور، كان هو أيضا يخشى الحملات التي كانت تشن من قبل قبائل بدوية من السهوب الشمالية.

بعد توحيد الصين من قبل "تشين شي هوانغ" (221 ق.م) تسارعت وتيرة بناء السور، انتهت الأعمال سنة 204 ق.م، بعد أن شارك فيها أكثر من 300,000 شخص. واصلت أسرات "هان" (206 ق.م) ثم "سوي" (589-618 م) أعمال البناء. ساهمت أسرة "منغ" (1368-1644 م) في مد السور وتدعيمه، كما تم استبدال الأجزاء التي بنيت بالطين، ببناءات من الطوب. بلغ البناء طوله النهائي (6,700 كلم) وامتد بموازاة الأنهر المجاورة وتشكلت انحناءاته مع تضاريس الجبال والتلال التي يجتازها. أضيف سور الصين العظيم إلى قائمة التراث العالمي التي حددتها اليونسكو عام 1987.


 البناء:

داخل أحد أبراج المراقبة (سور الصين العظيم).
مشاريع شقيقة هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: سور الصين العظيم

تم بناء السور من الطين والحجارة، غطي جانبه الشرقي بالطوب. يبلغ عرضه 4.6 متر إلى 9.1 مترا في قاعدته (بمعدل 6 أمتار)، يصبح ضيقا في أعلاه (3.7 م). يتراوح طوله بين 3 و8 أمتار. وضعت أبراج للحراسة يبلغ طولها الإجمالي 12 مترا كل 200 متر تقريبا. تعتبر الجهة الشرقية من السور والتي تمتد على بضعة مئات من الكيلومترات أحسن الأجزاء المحفوظة، بينما لم تتبقى من الأجزاء الأخرى غير آثار بسيطة.

أن سور الصين هو المعلم الوحيد الذي بناه الإنسان ويمكن معاينته من الفضاء، كما أن رجل الفضاء الصيني "يانغ لى وى" أكد هذه المقولة، . رغم كل الجهود التي بذلها الحكام الصينيون لإنهاء بناءه، لم يقم السور بمهمته المطلوبة في الدفاع عن البلاد ضد هجمات الشعوب البدوية (البرابرة). وحدها الغزوات التي قام بها أباطرة ملوك "تشنغ"، والذين كانوا ينحدرون بدورهم من أحد هذه الشعوب، سمحت للبلاد بالتخلص من هذه التهديدات.



4-ماتشو بيتشو:

مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة (بالإنجليزية: Machu Picchu‏), وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”. بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر, تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر, وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، وأسفلها نهر أولو بانبا المتدفق ليلا ونهارا. وهي قرب نهر أوروبامبا وهي على بعد 120 كم شمال كوزكو. قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.


 
الاكتشاف:

كان المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام باكتشافه المهم يوم 24 يوليو 1911 عندما كان يبحث عن آثار الإنكا التي دمرها الأسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي محاطا بصخور كثيرة وغير واضح من الوادي وكان المدخل قد سد بزلزال قبل سنوات طويلة. رأى الجدران وهي مغطاة بالأوراق والمنازل منسقة بعناية مما دل على أن مدينة كبيرة قامت في هذا المكان. المدينة المفقودة" ماتشو بيتشو في بيرو

تلقب مدينة ماتشو بيتشو "بالمدينة المفقودة" لشعب الإنكا القديم. وتعنى الكلمة "ماتشو بيتشو" في اللغة الانكية القديمة "قمة الجبل القديمة". يبلغ ارتفاع المدينة 2280 مترا عن سطح البحر، وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، وأسفلها نهر أولو بانبا المتدفق ليلا ونهارا. وصنفت المدينة ضمن قائمة المناطق المقدسة القديمة العشرة في العالم بسبب بيئتها المتميزة بجوّ مقدس وسحري وإيماني.

ولا يوجد أى سجلّ مكتوب لتاريخ إنكا لأن الحضارة الانكية ما كانت لها كتابة واعتمد تسجيل التاريخ على النقل الشفوي. ويخمن بعض الناس أن شعب إنكا القديم في هذه المدينة لم يرغب في احتلال الإسبانيين للمدينة واختطاف حضارتهم الباهرة، فبقوا صامتين ولم يتكلموا عنها أبدا. والى جانب ذلك بنيت المدينة على قمة جبل محاط بغابات كثيفة، ولم يجدها الأسبانيون. واكتشف في المدينة كثير من جثامين النساء، لذلك خمن الناس أنها كانت مكانا خاصا سكنت فيه النساء. ولكن المدينة لا تبدو صالحة للسكن من حيث هيكل البنايات هناك، بل تبدو أنها كانت مكانا لتقديم القرابين أو إقامة المراسم فيه.

وفي عام 1911 اكتشف الرائد الأمريكي هيرام بينغهام أطلال مدينة ماتشو بيتشو القديمة المغطاة بغابات استوائية كثيفة. ثم بدأت ماتشو بيتشو تظهر حضارتها الرائعة رويدا رويدا أمام العالم الحديث. وفي المدينة شوارع صغيرة في ترتيب جيد، وتتميز القصور والمعابد والمعامل والحصون بخصائصها المختلفة. وبنيت كل هذه البنايات من أحجار ضخمة دون ملاط ولا غيره من المواد اللاصقة، غير أن كل الأحجار مهما كان حجمها تلتصق ببعضها التصاقا وثيقا، حتى لا يمكن إدخال شفرة حلاقة ما بين حجرين. وبفضل هذه العجبية المدهشة صنفت منظمة اليونسكو مدينة ماتشو بيتشو في قائمة "التراث العالمي" عام 1983.


وما زال تاريخ بناء مدينة ماتشو بيتشو غير معروف لدى الناس، ويتوقع البعض أنها بنيت في أواخر القرن الخامس عشر عندما وصل إمبراطور إنكا إلى ذروة مجده. وكانت هذه المدينة مكانا لتقديم القرابين والأنشطة الدينية الأخرى، وكان شعب إنكا هناك يعبد الشمس واعتبروا أن النساء بنات الشمس المقدسات.


وفي ماتشو بيتشو الكثير من الحدائق والأروقة والبنايات والقصور الفخمة، والترع وقنوات الري وبركات الاستحمام. وتربط السلالم الحجرية بين الحدائق والشوارع المختلفة الارتفاع. وقال الرائد الأمريكي هايلم بينغم إن هذه المباني الحجرية معجزة صعبة التصديق. وقال بعض الناس إنه مستحيل أن يكون شعب إنكا القديم قد بنى هذه المباني العجيبة بدون أدوات حديثة ومعارف معمارية وهندسية، فخمنوا أن الكائنات الفضائية قد نزلت إلى هذا المكان قبل آلاف السنين وبنت هذه المدينة، أو بناها إلاه الشمس وغيرهما من الحكايات الخيالية. ومهما كانت كيفية بناء مدينة ماتشو بيتشو، يدفع وجودها الناس إلى المزيد من الاكتشاف والتعرف على هذا الشعب القديم السحري والذكي.

وتلقب ماتشو بيتشو "بالحديقة المعلقة" لانها مبنية على قمة جبل شديد الانحدار. وفي أقل من خمسين سنة منذ اكتشاف أطلالها وفتحها، يزور هذه الحديقة المعلقة أكثر من نصف مليون سائح كل سنة.


 

5--البتراء:

البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 462 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة.

تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر)(يقابلة باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ماتكون بالقلعة.
بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم[1]. وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون عليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت. واختيرت البتراء بتاريخ7/7/2007 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.


 تاريخ البتراء:

كانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدن مملكتهم التي دامت ما بين 400 ق م وحتى 106 م، وقد امتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غربا وحتى صحراء بلاد الشام شرقا.و من شمال دمشق وحتى البحر الاحمر جنوبا, شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية أقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي .
نهاية دولة الأنباط كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعوا عنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها المقاطعة. وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

إعادة اكتشاف الغرب للبتراء:

مع بدء رحلات المستشرقين للعالم العربي في القرن التاسع عشر تم أكتشاف البتراء عام 1812 م علي يدي المستشرق السويسري يوهان لودفيج بركهارت الذي تعلم اللغة العربية ودرس الإسلام في سوريا وجاء إلى البتراء مدعياَ بانة مسلم من الهند بعد ان تنكر بزي إسلامي وهدفة تقديم اضحية إلى النبي هارون وبذلك سمح لة السكان المحليون بالدخول إلى المدينة الوردية، وقد احتوى كتابه المطبوع عام 1828 والمعروف باسم رحلات في سوريا والديار المقدسة على صور للبتراء. ومن أهم الرسومات التي اشتهرت بها البتراء كانت هي الليثوغرافيا التي رسمها ديفيد روبرتس للبتراء ومنطقة وادي موسى أثناء زيارته عام 1839 والتي تجاوز عددها عشرين لوحة ليثوغرافية وقد طبع العديد منها مما أعطى البتراء شهره عالمية. ويوجد للبتراء العديد من اللوحات والصور الأخرى التي تعود للقرن التاسع عشر مما يدل على مدى الاهتمام الذي أضفاه إعادة اكتشافها على أوروبا في ذلك الوقت. من الأعمال المشهورة للبتراء لوحة فنية بالألوان المائية لمناظر البتراء للفنان شرانز حوالي 1840 وأول خارطة مخطوطة للبتراء باللغة الإنجليزية من رسم الرحالة لابودي حوالي عام 1830 وصور للبتراء تصوير فريت عام 1830 [ويبلغ عرض الخزنة 28 مترا وارتفاعها 39.5 مترا, كما يوجد العديد من التماثيل الهيكلية(بقايا جثث الأنباط)


6-كولوسيوم:

الكولوسيوم أو الكولسيوم أو الكلوسيم أو ما يسمى بالأصل المدرج الفلافي (بالاتينية: Amphitheatrum Flavium، بالإيطالية Anfiteatro Flavio أو Colosseo). هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي 45000-50000 مشاهد. كانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الجلادياتورز) والمسابقات الجماهيرية. تم البدء في بناءه ما بين عامي 70 و 72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فيسباسيان وتم الانتهاء منه بشكل أساسي سنة 80 في عهد تيتوس، ولكن تمت بعض التغييرات الإضافية في عهد دوميتيان.


 
تاريخ المبنى:

منذ تاريخ البدء في البناء وحتى الوقت الحاضر مر البمنى بالعديد من التطورات من حيث الاستعمال وأيضا شكل المبنى معماريا فقد كان يعتقد أن الساحة كانت مغطاة بقبة سماوية كبيرة[1]. ويعد المبنى أشهر مثال للمسارح الرومانية على هذه الشاكلة والتي تتميز بكونها كاملة الاستدارة أو بيضاوية تماما. وظل المبنى مستخدما لمده تقرب من 500 عام وسجلت أخر ألعاب أقيمت فيه في القرن السادس، بعد التاريخ التقليدي الذي يعتقد سقوط روما فيه وهو عام 476.

 

7--تاج محل:

يقع ضريح تاج محل (بالهندية: ताज महल ) في مدينة آكرة الهندية وقام ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جيهان تخليدًا لذكرى زوجته ممتاز محل. يعد ضريح تاج محل أروع شاهد على جمال العمارة في العهد المغولي والتي تجمع بين عناصر فنية من الطرز المعمارية الفارسية والعثمانية والهندية والإسلامية. في عام 1983، قامت منظمة اليونسكو بإدراج هذا المعلم ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي واعتبرته "درة الفن الإسلامي في الهند وواحد من الروائع المعمارية في التراث العالمي الذي حاز على إعجاب الجميع في شتى أنحاء الأرض". على الرغم من أن الضريح نفسه ذا القبة الرخامية البيضاء يعد أهم ما يميز هذا الأثر، فإن تاج محل في الحقيقة عبارة عن مجموعة متكاملة من المباني بدأ بناؤها حوالي عام 1632 وتم الانتهاء منها في عام 1653 تقريبًا، وقد تطلب بناؤها تجنيد آلاف الحرفيين المهرة., المصمم الرئيسي لتاج محل.


جذور بناء تاج محل:

في عام 1631، أصيب الإمبراطور المغولي شاه جيهان بالحزن الشديد بعد وفاة زوجته الثالثة المحببة ممتاز محل في أثناء ولادتها لابنهما الرابع عشر جوهرة بيجام. وقبل أن تلفظ ممتاز محل أنفاسها الأخيرة، طلبت من شاه جيهان أن يبني لها ضريحًا أجمل من أي ضريح آخر على وجه الأرض. حقق شاه جيهان أمنية زوجته، فبدأ بناء الضريح في عام 1632 – أي بعد وفاتها بعام واحد.[2] وتعرض مذكرات شاه جيهان التي تكشف عن مدى حزنه قصة الحب التي ألهمت المهندسين عند وضع التصميم المعماري لضريح تاج محل.[3][4] تم الانتهاء من بناء الضريح نفسه في عام 1648، أما بقية المباني والحديقة المجاورة فتم الانتهاء منها بعد ذلك بخمس سنوات.
فسيتطهر من ذنوبه، كالمغفورة له خطاياه.

ويجمع التصميم المعماري لتاج محل بين الطرز المعمارية الفارسية وكذلك المغولية. وقد استوحى المهندسون تصميمه الأساسي من صروح شهيرة وكبيرة بنتها الأسرة التيمورية والمغولية من بينها: ضريح كور أمير (مقبرة تيمور مؤسس الأسرة المغولية الحاكمة في سمرقند)، ومقبرة  وهي مقبرة همايون ومقبرة إتماد تود دولها والتي يطلق عليها أحيانًا الطفل تاج ، ومسجد جاما الذي بناه شاه جيهان نفسه في دلهي. وعلى الرغم من أن المباني المغولية القديمة كانت تبنى في الأساس من الحجر الرملي الأحمر، فقد كان شاه جيهان أول من يستخدم الرخام الأبيض المطعم بأحجار شبه كريمة. وبالتالي، وصلت المباني والصروح التي شيدت في عصره إلى مستويات جديدة من جمال الفن المعماري.

التصميم المعماري:

يركز بناء تاج محل بصفة أساسية على المقبرة نفسها التي ترتكز قبتها الرخامية البيضاء على منصة مربعة. يتكون تاج محل من عدد من المباني المتناسقة فيما بينها، بالإضافة إلى إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل) تعلوه قبة ضخمة مزخرفة. ومثل بقية الأضرحة المغولية، فإن العناصر الفنية الأساسية تعود إلى أصول فارسية.
قاعدة تاج محل عبارة عن مكعب ضخم متعدد الحجرات

 

تتكون القاعدة من مكعب ضخم متعدد الحجرات مشطوب الحافة ليكوِّن مثمنًا غير متساوي الأضلاع يبلغ ارتفاعه حوالي 55 مترًا عند كل جانب من الجوانب الأربعة. يوجد عند كل جانب من هذه الجوانب بشتاق عملاق – أي مدخل مقوس – يقوم بتأطير الإيوان بشرفتين متشابهتين مقوستين موجودتين على الجانبين كليهما. وقد تكرر وجود مداخل البشتاق على المناطق الجانبية المشطوبة, الأمر الذي جعل التصميم المعماري بالكامل متناسقًا عند الجوانب كافة من الصرح. وتميز المقبرة نفسها أربع مآذن، واحدة على كل جانب من جوانب المنصة المربعة التي تواجه الجوانب المشطوبة. أما الغرفة الرئيسية، فتحوي التابوتين المزيفين لممتاز محل وشاه جيهان، أما القبران الحقيقيان يوجدان في طابق سفلي. تعتبر القبة الرخامية التي تعلو المقبرة أهم السمات الخلابة بهذا الضريح. يبلغ ارتفاعها نحو 35 مترًا، وهو تقريبًا نفس ارتفاع القاعدة. كما أنها تبرز بشكل واضح لأنها بنيت على قاعدة أسطوانية الشكل يبلغ ارتفاعها 7 أمتار تقريبًا. ونظرًا لشكل القبة، فإنها غالبًا ما تسمى بالقبة البصلية (تسمى أيضًا amrud أو قبة الجوافة، وزخرفت قمتها بتصميم لزهرة لوتس تزيد من بروزها وارتفاعها. يبرز شكل القبة بفضل وجود أربعة أبراج صغيرة أخرى ذات عواميد عند الجوانب تطابق الشكل البصلي للقبة. وتعتبر قواعدها ذات العواميد مفتوحة على سقف المقبرة فتتيح دخول الضوء إليها. تمتد العواميد المزخرفة شاهقة الارتفاع من حواف الحوائط القاعدية وتوفر منظرًا جماليًا لارتفاع القبة. وقد تكررت الزخرفة بزهرة اللوتس على كل من الأبراج الأربعة والعواميد المزخرفة. زينت القبة والأبراج الأربعة بقمة مطلية بالذهب تجمع بين العناصر الفنية من التراثين الفارسي والهندي. يعلو القبة الأساسية قمة مطلية بالذهب. إن القمة الأساسية التي كانت مطلية بالذهب حتى أوائل القرن التاسع عشر أصبحت الآن مطلية بالبرونز. وتعتبر هذه القمة مثالاً جليًا على التكامل بين العناصر الفنية للتراثين الفارسي والهندي. يعلو هذه القمة هلالاً، وهو رمز إسلامي يتجه طرفاه صوب السماء. وبسبب وجود طرفي الهلال على العمود الأساسي، فإن هذين الطرفين والطرف المستدق للقمة يتحدون معًا ليكوِّنوا رمحًا ثلاثي الشعب، فيعود بذاكرة المرء إلى الرموز الهندية القديمة لإله الدمار شيفا. أما المآذن التي توجد على الجوانب الأربعة للمنصة المربعة, فيبلغ ارتفاع كل منها ما يزيد عن 40 مترًا، وتعكس هذه المآذن ولع الفنان المعماري بالمحافظة على التناسق الجمالي. تعد هذه المآذن عنصرًا من العناصر المعمارية التي تميز المساجد ويستخدمها المؤذن كي ينادي على المسلمين لأداء فريضة الصلاة. تنقسم كل مئذنة إلى ثلاثة أجزاء متساوية عن طريق شرفتين دائريتين تحيطان ببرج المئذنة. عند قمة البرج، توجد شرفة أخيرة يعلوها برج ذو عواميد يعكس تصميم الأبراج الموجودة على المقبرة. تشترك جميع هذه الأبراج في العناصر الزخرفية من حيث وجود زهرة اللوتس التي تعلوها قمة مزخرفة مطلية بالذهب. بنيت المآذن خارج حدود المنصة المربعة، حتى إذا حدث أي انهيار (وهو أمر كان شائعًا في العديد من المباني شاهقة الارتفاع في ذلك العصر) تسقط المواد البنائية للمآذن بعيدًا عن المقبرة.


الزخرفة الخارجية:

تعتبر الزخارف الخارجية لتاج محل من أعظم الزخارف وأجملها في العمارة المغولية. وكلما تغيرت مساحة السطح، فإن البشتاق الكبير لديه مساحة أكبر وتتغير الزخارف تبعًا لذلك. وقد وُضِعت العناصر الزخرفية عن طريق الدهان أو النقش على الجبس أو الترصيع بالأحجار أو النحت. ونظرًا لأن الدين الإسلامي يحرم الصور المجسمة، فإن العناصر الزخرفية يمكن تصميمها إما عن طريق النقوش المكتوبة بالخط العربي أو الصور المجردة أو النباتية.

ولقد كانت النقوش الكتابية الموجودة على تاج محل مكتوبة بخط الثلث والتي قام بتصميمها الخطاط الفارسي أمانات خان الذي قام بالتوقيع على العديد من الألواح. كما أن هذه النقوش الكتابية مصنوعة من اليشب المطعم بألواح الرخام الأبيض وتوجد هذه النقوش بشكل مفصل ودقيق خاصةً على النصب التذكاري الرخامي على القبر.

وتكتب الألواح الأعلى بخط أكبر للتقليل من التأثير المائل للشكل عندما ننظر إليه من أسفل. توجد في العديد من الأماكن على مباني الضريح آيات مأخوذة من القرآن الكريم مستخدمة كعناصر جمالية. وقد أشارت دراسة حديثة إلى أن هذه الآيات كانت من اختيار الخطاط أمانات خان.

 

واستخدمت الصور المجردة على أسطح جميع مباني تاج محل، خاصة على المنصة المربعة والمآذن والمدخل والمسجد والجواب وعلى بعض الأجزاء من سطح المقبرة. كما رسمت على القباب والسراديب الخاصة بالمباني الحجرية الرملية مجموعة من النقوش الغائرة لصور هندسية دقيقة ومعقدة. أما طراز الأسطح المرصعة، فيحدد المساحة بين العديد من العناصر المتجاورة. يستخدم الترصيع الأبيض على المباني المشيدة من الحجر الرملي، أما الترصيع الأسود أو الغامق فيستخدم على ألواح الرخام الأبيض. تم دهان بعض المناطق من المباني الرخامية بلون غامق، مما أدى إلى تكوّن نماذج هندسية معقدة. بالنسبة للأرضيات والممرات، فقد استخدم فيها القرميد أو القوالب الحجرية المرصعة بالفسيفساء. ولقد وجدت النقوش النباتية في الجدران السفلية للمقبرة. توجد على الجدران السفلية للمقبرة سفل رخامية بيضاء تم نحتها بنقوش قليلة البروز من الزهور والكرمات. وقد صُقل الرخام لإظهار أدق تفاصيل النقوش، كما زخرفت أطر السفل وسبندل القنطرة (وهي الفسحة المثلثية المقنطرة المزخرفة عادةً بين المنحنى الأيمن أو الأيسر من قوس أو قنطرة وبين الزاوية القائمة المطوقة) باستخدام الأنماط المرصعة من الأحجار المصقولة الملونة، وذلك لرسم فواكة وزهور وكرمات بشكل هندسي عالي الإتقان. أما الأحجار المرصعة، فمن الرخام الأصفر وأحجار اليشب واليشم المصقول والمستوي بحسب سطح الجدران.



لزخرفة الداخلية:

تتميز الغرفة الداخلية لضريح تاج محل بزخارف غير تقليدية. فالأشغال المرصعة داخل الضريح لا تعتمد على الأحجار المصقولة الملونة ولكن تعتمد على النقوش على الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. والغرفة الداخلية مثمنة الأضلاع يتيح تصميمها الدخول من خلال كل باب من أبوابها، على الرغم من أن البوابة الجنوبية التي تواجه الحديقة هي فقط المستخدمة. يبلغ ارتفاع الجدران الداخلية حوالي 25 مترًا تعلوها قمة مزيفة داخلية مزخرفة برمز الشمس. تحدد ثمانية وحدات مقوسة من البشتاق المسافة عند المستوى الأرضي. وكما هو الحال بالنسبة للزخارف الخارجية، فإن كل بشتاق سفلي يتوج ببشتاق ثان يصل حتى منتصف الجدار. أما بالنسبة للأقواس الأربعة العلوية، فتشكل الشرفات. كما أن النافذة الخارجية لكل شرفة محاطة بإطار مزخرف أو Jali مصنوع من الرخام (إن هذا الإطار عبارة عن مجموعة من القواطع التي تشبه في فكرتها البارافان). وبالإضافة إلى الضوء النافذ من الشرفة، فإن الضوء يستطيع أن ينفذ أيضًا من خلال فتحات السقف المغطاة بالأبراج ذات العواميد عند الأركان. وقد تمت زخرفة جدران كل غرفة باستخدام النقوش قليلة البروز والأنماط المرصعة بالأحجار الكريمة والألواح المنقوشة بالخط العربي والتي تعكس من خلال تفاصيلها الدقيقة العناصر الزخرفية التي يمكن رؤيتها من خارج الضريح. يحد الإطار الرخامي أو ما يسمى بـ jali مثمن الأضلاع القبر الأجوف، وهو مصنوع من ثمانية ألواح رخامية. وكل لوح من هذه الألواح منقوش عليه رسومات زخرفية غاية في الروعة. أما الأسطح المتبقية، فقد تم ترصيعها بدقة وإتقان بالأحجار شبه الكريمة لتكوين أشكال الكرمات المجدولة والفواكة والزهور. يحرم الدين الإسلامي زخرفة القبور بشكل مبالغ فيه، وبالتالي يرقد كل من ممتاز محل وشاه جيهان في قبر بسيط تحت الغرفة الداخلية ووجهيهما تجاه القبلة في مكة. بالنسبة للقبر الأجوف لممتاز محل، فهو يوجد في وسط الغرفة الداخلية فوق قاعدة رخامية مستطيلة أبعادها 1.5 متر في 2.5 متر. تم ترصيع كل من القاعدة والتابوت بإتقان بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة. وتقدم النقوش المكتوبة بالخط العربي على التابوت تعريفًا بشخصية ممتاز محل وتمدحها. يوجد على غطاء التابوت لوح بارز مستطيل الشكل يعتبر لوحًا كتابيًا. أما قبر شاه جيهان الأجوف فيوجد إلى جوار قبر ممتاز محل على الجانب الغربي. ويعد هذا القبر هو العنصر غير المتناسق الوحيد في الضريح بأكمله. فهو أكبر من قبر زوجته، ولكنه يعكس العناصر الزخرفية نفسها؛ إذ إنه التابوت الأكبر على قاعدة أطول قليلاً من قاعدة قبر زوجته، وهذه القاعدة مزخرفة بدقة متناهية من خلال الخطوط العربية والأحجار الكريمة والتي تقدم تعريفًا بشخصيته مثله في ذلك مثل قبر زوجته. يوجد على غطاء هذا التابوت نحتًا تقليديًا لعلبة أقلام صغيرة. تعتبر علبة الأقلام ولوح الكتابة من الرموز الجنائزية المغولية القديمة التي تزين توابيت الرجال والنساء، كل منهما على التوالي. توجد أسماء الله الحسنى على هيئة نقوش مكتوبة بالخط العربي على جوانب المقبرة الفعلية لممتاز محل، ومن هذه الأسماء: " الماجد، ذو الجلال والإكرام، الجليل، الواحد، الصمد، المجيد ". أما قبر شاه جيهان، فيحمل نقوشًا تقول: "لقد انتقل من هذا العالم الفاني إلى الآخرة الخالدة ليلة السادس والعشرين من شهر رجب من عام 1076 هجريًا".


 الحديقة:

توجد حول الضريح حديقة مغولية تسمى شارباغ وتصل مساحتها إلى 300 متر مربع. وتقوم الحديقة على الممرات البارزة التي تقسم كل جزء من أجزاء الحديقة الأربعة إلى 16 روضة منخفضة أو حوض زرع. يوجد حوض ماء مرتفع في وسط الحديقة بين القبر والمدخل، وعلى المحور الشمالي الجنوبي توجد بركة تعكس صورة الضريح على سطح الماء. وتحتوي الحديقة على ممرات ذات أشجار وفسقيات.[16] يسمى حوض الماء الرخامي المرتفع بالحوض الكوثر كإشارة إلى الحوض الذي وعد الله به نبيه محمد عليه السلام.[17] إن تصميم الحديقة مستوحى من الحدائق الفارسية التي أدخلها إلى الهند الإمبراطور المغولي الأول بابور. وهي ترمز لأنهار الجنة الأربعة المتدفقة وتعكس حديقة الجنة المأخوذة من الكلمة الفارسية paridaeza التي تعني الحديقة المسورة. في النصوص الإسلامية الصوفية التي تعود إلى العصر المغولي، وصفت الجنة بكونها الحديقة كثيرة الخيرات التي تحتوي على أربعة أنهار تتدفق من ينبوع أو جبل وتقسم الحديقة إلى الجهات الأربعة وهي الشمال والغرب والجنوب والشرق.
الممرات المجاورة لبركة الماء

تتخذ معظم الحدائق المغولية شكلاً مستطيلاً تتوسطه مقبرة أو سرادق. وتعتبر حديقة تاج محل آية في الجمال والإبداع من حيث أن العنصر الرئيسي فيها – وهو المقبرة – يوجد في نهاية الحديقة. بعد اكتشاف حديقة القمراء أو "ماهتاب باغ" على الجانب الآخر من نهر يمونا، فإن دراسة الهند من الناحية الأثرية أوضحت أن نهر يمونا نفسه كان من المفترض أن يصبح جزءًا من تصميم الحديقة ليراه الزوار كأحد أنهار الجنةويعكس وجه التشابه بين تصميم الحديقة وسماتها المعمارية, مثل الفسقيات والقرميدوالرخام والممرات وأحواض الزرع المصممة بشكل هندسي جميل, وبين حدائق شاليمر أنهما قد صممهما فنان معماري واحد وهو علي ماردان.وتصف الروايات القديمة عن الحديقة أنها تتميز بغزارة الحياة النباتية، بما في ذلك الكثير من الورود والنرجس البري الأصفر وأشجار الفاكهة.ومع انهيار الإمبراطورية المغولية، انحدرت العناية بالحديقة، وحين سيطر البريطانيون على تاج محل خلال عصر الإمبراطورية البريطانية، قاموا بتغيير شكل الحديقة لتشبه الحدائق الموجودة في لندن.

المباني الملحقة:

يحاط ضريح تاج من ثلاثة اتجاهات بجدران من الحجر الرملي الأحمر وبها شرفات، في حين أن الجهة التي تواجه النهر متروكة مفتوحة. يوجد خارج هذه الجدران المزيد من الأضرحة تخص زوجات شاه جيهان الأخريات وقبر أكبر يخص خادمة ممتاز المفضلة إليها. تتكون هذه الأضرحة بصفة أساسية من الحجر الرملي الأحمر، وهو ما كان شائعًا بالنسبة للمقابر المغولية الصغيرة في ذلك العصر. توجد أمام الجوانب الداخلية المواجهة للحديقة أروقة ذات أعمدة وهي سمة تميز المعابد الهندية التي استُخدمت فيما بعد في المساجد المغولية. تنتشر على مسافات من السور الأبراج المقببة ومبان صغيرة من المحتمل أنها كانت شرفات أو أبراج للمراقبة مثل بيت الموسيقى الذي يعد اليوم متحفًا.

يعتبر المدخل الرئيسي (دروزة) بناءً أثريًا بُني بصفة أساسية من الرخام تخليدًا للعمارة المغولية في القرون القديمة. أما بالنسبة للمداخل المقوسة، فإنها تعكس شكل المداخل المقوسة للمقبرة، كما أن أقواس البشتاق تحتوي على نقوش بالخط العربي تزين المقبرة. يعتمد المدخل الرئيسي على الأنماط المرصعة المحتوية على النقوش قليلة البروز والأحجار المصقولة الملونة مع الرموز النباتية. كما تتميز الأسقف المقببة والجدران بتصميمات هندسية معقدة، كتلك الموجودة في المباني الأخرى من الضريح التي تم تشييدها باستخدام الحجر الرملي.


مسجد تاج محل:

في نهاية الضريح، ثمة مبنيان كبيران مشيدان من الحجر الرملي الأحمر مفتوحين على جانبي المقبرة. يوازي جدرانهما الخلفية البنايات الشرقية والغربية، كما أن هذين المبنيين كليهما يتطابقان من حيث الشكل. يعد المبنى الغربي عبارة عن مسجد في حين أن المبنى الشرقي المقابل عبارة عن جواب يتمثل الغرض الأساسي من بنائه في إحداث التوازن المعماري مع المسجد الآخر من حيث الشكل العام للضريح، وقد يكون قد استخدم كدار للضيافة. من أوجه الاختلاف بين هذين المبنيين: عدم وجود محراب (وهي كوة في جدار المسجد متجهة نحو مكة) في مبنى الجواب، كما أن أرضية الجواب تتمتع بتصميم هندسي في حين أن أرضية المسجد عبارة عن الرخام الأسود تفترشه 569 سجادة صلاة. إن التصميم الأساسي للمسجد عبارة عن رواق طويل تعلوه ثلاث قباب، وهو يشبه العديد من المساجد الأخرى التي بناها شاه جيهان، خاصةً مسجد جيهان نوما أو ما يطلق عليه اسم مسجد دلهي. تقسم المساجد مغولية الطراز ساحة الحرم إلى ثلاث مناطق: الساحة الرئيسية وساحتين أخريين أصغر على جانبي الساحة الرئيسية. في تاج محل، تعلو كل ساحة قبة مقوسة هائلة الحجم. وقد اكتمل بناء هذه المباني في عام 1643.


 البناء:

بني ضريح تاج محل على قطعة أرض توجد جنوب حدود مدينة أكرا الهندية. وقد قدم شاه جيهان للمهراجا جاي سينج قصرًا هائلاً في وسط أكرا في مقابل الحصول على هذه الأرض. بعد ذلك، بدأ حفر منطقة تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة فدادين وملئها بالتراب لتقليل التسرب ثم تسويتها فوق ضفاف النهر بحوالي 50 مترًا وتسمى هذه المنطقة . في منطقة القبر، حفرت الآبار وملئت بالأحجار والحصى حتى تكون أساس هذه المقبرة. وبدلاً من أعواد الخيزران المثبتة بالحبال، شيد العمال سقالة عملاقة من الطوب. كانت السقالة من الضخامة بحيث قدر كبار العمال أن فكها سيستغرق سنوات طويلة. وحسبما تقول الأسطورة، فإن شاه جيهان أعلن أن أي شخص يستطيع أن يحتفظ بقطع الطوب التي ستتوفر من السقالة بعد فكها, مما جعل الفلاحين يتدافعون لتفكيك السقالة بين عشية وضحاها. كما تم بناء منحدر طوله 15 مترًا لنقل الرخام ومواد البناء إلى موقع البناء. وكذلك تم استخدام عشرين أو ثلاثين ثورًا ليقوموا بسحب قوالب الطوب على عربات مصنوعة خصيصًا لهذا الغرض. علاوة على ما سبق، استخدم العمال العوارض المرتكزة على عواميد وذلك لرفع قوالب الطوب حتى الموضع المناسب. كان يتم سحب الماء من النهر عن طريق السواقي، وهي إحدى الأنظمة اليدوية التي تتم فيها الاستعانة بحبل ودلو يقوم بسحبه أحد الحيوانات, ثم يصب هذا الماء في خزان كبير وكذلك في خزان التوزيع. وكان الماء ينتقل إلى ثلاثة خزانات فرعية، ثم يعاد ضخه إلى مباني الضريح.

استغرق بناء المنصة المربعة والمقبرة حوالي 12 عامًا. أما بقية أجزاء الضريح، فاستغرق بناؤها 10 سنوات أخرى واكتملت بالترتيب التالي: المآذن فالمسجد فالجواب ثم المدخل. ونتيجة لبناء الضريح على مراحل، فثمة اختلافات حول تواريخ اكتمال البناء تبعًا للآراء المختلفة حول هذا الأمر. على سبيل المثال، اكتمل بناء الضريح نفسه بحلول عام 1643، واستمر العمل في بقية أجزاء الضريح. كما أن التقديرات حول تكلفة البناء تتنوع بسبب صعوبة تقدير التكاليف خلال فترات زمنية مختلفة. أما عن التكلفة الإجمالية، فقد قدرت بنحو 32 مليون روبية في ذلك الوقت، وهو ما يساوي اليوم مليارات المليارات من الدولارات إذا ما تم تحويلها طبقًا لأسعار العملة الحالية. بني تاج محل بمواد بناء قادمة من جميع أنحاء الهند وآسيا. ولقد تم استخدام أكثر من 1000 فيل لنقل مواد البناء أثناء فترة بناء الضريح. كما جاء الرخام الأبيض شبه الشفاف من راجستان، وأحجار اليشب من بنجابي، واليشم والكريستال من الصين. ولقد جاءت أحجار الفيروزمن التيبت، واللازورد من أفغانستان، في حين قدمت أحجار الياقوت الأزرق من سريلانكا وأحجار العقيق الأحمر من الجزيرة العربية. في المجمل، أُدرج 28 نوعًا من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة في الرخام الأبيض.
تصور فنان لتاج محل – من معهد سميثسونيان

تولى 20 ألف عامل من شمال الهند مهمة البناء. كما جاء النحاتون من بوخارا والخطاطون من سوريا وفارس وفنانو الترصيع من جنوبي الهند وقطاعو الحجارة من بالوشستان، وفنان متخصص في بناء الأبراج وآخر في نحت الزهور الرخامية، كل هؤلاء كانوا جزءًا من الرجال الثلاثة والسبعين الذين كونوا الوحدة الإبداعية. من أهم البناءين الذين اشتركوا في بناء ضريح تاج محل:

 

إسماعيل أفندي (المعروف أيضًا باسم إسماعيل خان) مصمم القبة الرئيسية محل التابعة للإمبراطورية العثمانية والذي كان معروفًا بأنه المصمم الأقدم للقباب.
أستاذ عيسى وعيسى محمد أفندي القادمين من فارس – تلقيا التدريب على يد كوكا ميمار سينان أغا من الإمبراطورية العثمانية وقد لعبا دورًا أساسيًا في التصميم المعماري [24][25][26]. Architecture {/0. ولكن لا توجد دلائل كثيرة تؤكد ذلك.
بيورو من بيناروس في فارس (إيران)– كمهندس معماري مشرف
كاظم خان أحد السكان الأصليين للاهور – صاحب تصميم القمة المطلية بالذهب
تشيرانجلال صاقل الأحجار الكريمة من دلهي – النحات الرئيسي وفنان الترصيع بالفسيفساء
أمانات خان من شيراز بإيران – الخطاط الرئيسي ولقد كان اسمه محفورًا في نهاية الكتابة على مدخل تاج محل.
محمد حنيف – المشرف على البنائين. ومير عبد الكريم ومكاريمات خان من شيراز في إيران (فارس)– توليا الأمور المالية والمتابعة اليومية للعمل في هذا الضريح.

 

 تاريخ الضريح

عقب اكتمال بناء تاج محل مباشرة، عُزل شاه جيهان عن الحكم على يد ابنه أورانجزيب وفرض الحبس الإجباري عليه في منزله بالقرب من معقل أكرا. وبعد أن مات شاه جيهان، دفنه ابنه في الضريح المجاور لزوجته.

في أواخر القرن التاسع عشر، تهدمت أجزاء كبيرة من مباني الضريح. وخلال فترة الثورة الهندية عام 1857، تم تشويه الضريح على يد الجنود البريطانيين ومسئولي الحكومة الذين سرقوا الأحجار الكريمة وشبه الكريمة مثل اللازورد التي ترصع جدران الضريح. وفي نهاية القرن التاسع عشر، أمر نائب الملك البريطاني اللورد كرزون البدء في مشروع لترميم الضريح تم الانتهاء منه في عام 1908.إضافة إلى هذا، قام بإصلاح المصباح الكبير في الغرفة الداخلية والذي استوحى تصميمه من مصباح موجود في أحد مساجد القاهرة. خلال ذلك الوقت، أعيد تصميم الحديقة حسب الأسلوب البريطاني، ولم يتغير منذ ذلك الحين. في عام 1942، نصبت الحكومة الهندية سقالة حول قبة الضريح في توقع منها لغارة جوية من جانب القوات الجوية الألمانية ثم بعد ذلك من القوات الجوية اليابانية. وخلال الحربين اللتين نشبتا بين الهند وباكستان عامي 1965 و1971، أعيد نصب السقالات لتضليل الطيارين.ومن الأمور التي تمثل خطرًا بالنسبة لتاج محل,التلوث الجوي على ضفاف نهر يمونا ومنها الأمطار الحمضي الناتجة عن مصنع ماثورا لتكرير البترول , الذي أمرت المحكمة العليا في الهند بإغلاقه. ولقد أثر التلوث على اللون الخارجي لمباني الضريح وجعله يتحول للون الأصفر. وللتحكم في هذا التلوث، أقامت الحكومة الهندية منطقة حول هذا المعلم التاريخي تبلغ مساحتها 10400 كيلو متر مربع (أي ما يساوي 6462.26 ميلاً مربعًا) وتطبق فيها معايير صارمة فيما يتعلق بالانبعاثات الملوثة. وفي عام 1983، أدرجت منظمة اليونسكو هذا المعلم في قائمة التراث الثقافي العالمي.


السياحة:

يجذب ضريح تاج محل ما بين 2 إلى 4 مليون زائر كل عام، منهم 20000 سائح من خارج البلاد. ويزوره معظم السائحين خلال شهور الشتاء في أكتوبر ونوفمبر وفبراير. وقد حظرت الحكومة مرور السيارات الملوثة للبيئة بالقرب من مكان الضريح، لذا فعلى السائحين إما أن يتجهوا إلى الضريح سيرًا على الأقدام أو باستخدام الأتوبيس الكهربائي. ويتم حاليًا تجديد الساحات الشمالية كي يمكن استخدامها كمركز سياحي جديد. أما المدينة الصغيرة الواقعة جنوب تاج محل، والتي تسمى بتاج جانجي أو ممتاز أباد، فقد بنيت في الأساس لتحتوي على الفنادق والبازارات والأسواق لتلبية احتياجات الزائرين والعمال. وتضم قوائم المناطق الأثرية الموصى بها تاج محل الذي ظهر في العديد من قوائم عجائب الدنيا السبع بما في ذلك القوائم التي أصدرت حديثًا لعجائب الدنيا السبع الجديدة في استفتاء عالمي  ضم 100 مليون صوت. ويستقبل الضريح الزوار من الساعة السادسة صباحًا وحتى السابعة مساءً طوال أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة الذي يخصص لأداء الصلاة في مسجد الضريح بين الساعتين الثانية عشر وحتى الثانية ظهرًا. كما يستقبل الضريح الزوار خلال ساعات الليل، وذلك في ليلة اكتمال القمر بدرًا وكذلك قبل هذه الليلة وبعدها بيومين، , فيما عدا يوم الجمعة وخلال شهر رمضان. ولدواع أمنية، لا يسمح بدخول إلا خمس مواد معينة إلى داخل الضريح: المياه في زجاجات شفافة وكاميرات الفيديو الصغيرة والكاميرات الثابتة والتليفونات المحمولة والحقائب الصغيرة للسيدات.


أساطير:

منذ اكتمال بنائه، أضحى الضريح مثار إعجاب الجميع بشكل يفوق الاهتمام بحضارة البلد نفسها وبجغرافيتها. لذا، فإن ردود الأفعال الشخصية والعاطفية قد طغت على التقدير العلمي لهذا الأثر.
جون تافيرنيير المعمداني – واحد من أوائل الزوار الأوروبيين لضريح تاج محل

 تقول إحدى الأساطير القديمة إن شاه جيهان قد خطط أن يبني الضريح بالرخام الأسود على الضفة الأخرى من نهر يمونا.وقد نشأت هذه الفكرة نتيجة كتابات جون تافيرنيير المعمداني الرحالة الأوروبي الذي زار مدينة أكرا عام 1665. وقيل إن شاه جيهان قد عزل عن حكم البلاد على يد ابنه أورانجزيب قبل أن يبنى هذا الضريح من الأساس. وقد يدل على صدق هذه الرواية أطلال الرخام الأسود الموجودة على الضفة الأخرى من النهر في حديقة ضوء القمر (ماهتاب باغ). ومع هذا، فإن التنقيبات الأثرية في تسعينيات القرن العشرين قد أثبتت أن هذه الأطلال ليست إلا حجر أبيض تحول لونه للأسود بمرور الزمن. وثمة رواية أخرى أكثر مصداقية عن أصل الضريح الأسود كشف عنها بعض الأثريين عام 2006 حين أعادوا بناء جزء من بركة المياه في حديقة ضوء القمر. فأمكن رؤية انعكاس أسود واضح للضريح الأبيض، مما ينطبق مع ولع شاه جيهان بالتناسق الجمالي وموضع البركة نفسها.[

لا يوجد دليل يعضد الروايات التي تصف في تفاصيل بشعة قتل شاه جيهان للفنانين المعماريين والعمال الذين عملوا على بناء هذا الضريح. فهناك بعض الروايات التي تقول إن كل من عمل في بناء هذا الضريح قد وقّع على عقد يلزمه بألا يشترك في بناء أي تصميم مشابه لتصميم بناء هذا الضريح. وهناك روايات كثيرة فيما يتعلق بعدد من المباني المشابهة.ولكن ما من دليل يؤكد أن اللورد ويليام بينتينك الحاكم العام للهند قد قام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر بالتخطيط لهدم الضريح وبيع الرخام في مزاد علني. فكاتب قصة حياة بينتينك – جون روسيلي – يقول إن هذه الرواية قد نشأت نتيجة بيع بينتينك لقطع الرخام المتبقية من معقل أكرا. في عام 2000، رفضت المحكمة العليا في الهند دعوى الالتماس التي قدمها بي إن أوك يعلن فيها أن ملكًا هنديًا قد بنى تاج محل. وقد ذكر أوك أن أصل تاج محل والآثار الأخرى في المدينة والتي تنسب إلى السلاطين المسلمين تسبق في الحقيقة عصر دخول المسلمين إلى الهند وبالتالي فإن أصولها هندية.وثمة رواية أخرى مفادها أنه مرة كل عام خلال موسم المطر تسقط قطرة مطر واحدة على القبر الأجوف، استيحاءً من وصف رابندرانث طاغور للقبر بأنه "دمعة واحدة... على خد الزمن  وتقترح أسطورة أخرى أنه إذا تم الطْرق فوق خيال القبة المزخرفة، فإن ذلك من شأنه أن يتسبب في سقوط الأمطار. وإلى اليوم، لا يزال المسئولون يجدون أساور متكسرة حول منطقة خيال القبة المزخرفة.

 

 

 

8-سر الاهرامات الثلاثة:

الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقي إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، وافترض البعض الآخر أن عماليقا من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم، وزعم آخرون أن الهرم قد بني بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء وقامت ببناءه، والكثير الكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة وغموض هذا البناء المعماري الضخم.

يعد بناء هرم الملك خوفو نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم، وقد تأثر خنوم خوفوي خفرع بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه، فبعد موته، أصبح خوفو الإله حورس، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة.

تسمية بالهرم الأكبر:

كان الأمير حم إيونو هو مهندس الملك خوفو، وقد أرسل الطلاب والعلماء إلى مدينة أون كي يختاروا اسما للهرم، وكان ذلك الاسم هو: آخت خوفو أي أفق خوفو. فهذا هو الأفق الذي سيستقل منها الإله رع مراكب الشمس كي يبحر بها وتجدف له النجوم، ويقتل بمجاديفها الأرواح الشريرة ليفنى الشر فيقدسه شعبه. والملك خوفو هو أول ملك يعتبر نفسه الإله رع على الأرض.

عناصر المجموعة الهرمية
الهرم:

السور المحيط:

المعبد الجنائزي:

الأهرامات الجانبية:

مراكب الشمس:

الورشة:

تقع بجوار الهرم، وأطلق عليها المصريون اسم وعبت أي مكان التطهير، وقسمت إلى أجزاء، جزء منها لتحنيط الملك، وجزء لإعداد القرابين، وأكبر الأجزاء كان مخصصا لصناعة التماثيل والفخار والأدوات التي كان ينقلها الكهنة يوميا داخل المعبد الجنائزي ومعبد الوادي لإجراء الطقوس.

الطريق الصاعد:

أشار هيرودوت إلى أن بناءه استغرق 10 سنوات، وكان مسقوفا ومزخرفا بالمناظر المختلفة للملك وهو يهزم أعداءه ويقدم القرابين وماغير ذلك، يبلغ طول الطريق الصاعد إلى 700 متر من مدخل المعبد والطريق ينحرف بزاوية 32 ويستمر إلى مسافة 125 مترا حتى يصل إلى مدخل معبد الوادي.

معبد الوادي:

المدينة الهرمية:

القصر:

الميناء:

الأوقاف:

فم البحيرة:

التجمع العمالي:

وهذ مؤكد من بناه في عهد سليمان عليه السلام لان الجن كانت تبني له تماثيل وحاريب والخ كما جاء في القران الكريم أو قوم عاد

نبذة مختصرة عن تركيبه الهندسي:


قاعدة الهرم الأكبر مربعة والفرق بين جوانبها الطويلة والقصيرة نسبيا حوالي 19 سنتيمتر بينما يبلغ طول كل ضلع من أضلاع المربع أصلا 230 متر، وهذا المربع الهائل مستو وارتفاعه العمودى 146,7 متر، وقد بني من 2,3 مليون حجر تزن الواحدة في المتوسط 2,5 طن متري، ومن بينها حجارة تزن الواحد 15 طن متري. وقام ببنائه 25 ألف عامل ليس من بينهم عبد واحد، وكان اختيار مهندسيه لموقعه فوق صخرة ليظل قائما للأبد. والهرم الأكبر من الداخل به ممرات تؤدي لحجرات عديدة من أهمها حجرة دفن الملك خوفو، وفي هذه الحجرات ترك الكهنة مقتنياته التي سيستعملها بعد الحياة، ورغم سد الممرات بعد دفنه إلا أن لصوص المقابر نهبوا محتوبات المقبرة القيمة. كان مدخل الهرم ارتفاعه وقتها عن مستوى الأرض 17 متر، حيث يفضي ممر منه يؤدي لمقبرة الدفن على عمق 18 متر، وكان هذا الممر الهابط يتقاطع مع ممر صاعد. وحاليا مغلق بحجارة من الجرانيت، وهذا الممر طوله 39 متر ويؤدي إلى حجرة كان يعتقد أنها للملكة، ولكن يقال أنها تضم تمثالا للملك يمثل روحه (كا)، وهذا الممر العلوي يمر من خلال رواق ضخم طوله 47 متر وارتفاعه 8,5 متر وبه كان يشون حجر كبير لسد الممرات بعد دفن الملك، وفي الجدار الغربي حيت يتلاقى البهو الكبير بالممر العلوي فتحة نفق يؤدي لأسفل ليصل تحت قاعدة الهرم الصخرية حيث حجرة دفن الملك وكان للتهوية للعمال الذين كانوا ينحتون في الحجرة الملكية. وفي النهاية العلوية للرواق الكبير يوجد ممر يتجه للجنوب داخل غرفة الملك حيث حجرة مربعة بسيطة مبطنة بالجرانيت الأحمر وبه مخلفات عبارة عن تابوت خوفو الجرانيتي الذي كان يدفن به قرب الجدار الغربي للهرم، وقرب وسط الجدارين الجنوبي والشمالي يوجد فتحات بارتفاع متر لتمر لأعلى داخل الهرم وتفتح على خارجه ولايعرف الغرض منها، ومثل هذه الفتحات موجودة بغرفة الملكة وتصل ممراتها بطول 65 متر لكنها مسدودة.

لم يشعر الإغريق بالضعف إلا أمام المصريين القدماء فالبطالمة هم القسم الإغريقي الوحيد الذي استخدم حضارات غير اغريقيه وعبد آلهه أخرى(مصرية).سبب ذلك هو أن البطالمة وقفوا ضعفاء امام أعمال المصريين وبالذات هرم خوفو. هذا الهرم الذي ما زال حتى الآن سرا من أسرار ماوراء الطبيعة ويعتقد الكثيرون بتجسد علوم الرياضيات والفلك والجمال فيه.

قاعدة الهرم هي مربع طول ضلعه 456 ذراع (الذراع =تقريبا 51 سم), وجميع زواياه قائمة لايوجد بها خطأ يذكر، وتبلغ مساحة مربع القاعدة 53060 متر مربع, ارتفاع مثلث الوجه هو 369 ذراع وبالتالي فإن ارتفاع الهرم 290 ذراع (تقريبا) وزاوية القاعدة مع الوجه (زاوية الهرم) هي 51,82 (تقريبا).

الشيء العظيم في هذا الهرم وشكله وحتى المعبد (الهرم جزء من معبد طوله- ضعف عرضه- حوالي 1.7 كم)هو أن النسب بين الأطوال والمساحات نتيجة واضحة لاستخدام الأعداد المقدسة والقطع الذهبي.

لاأريدأن أكتب إلا بداية وتعريف لطرف خيط طويل جدا, ومن يطلب المزيد يستطيع أن يجده في مراجع كثيرة.

فرضنا أن ارتفاع المثلث الجانبي هو عا = 369 ذراع = 123 ذ 3

طول ضلع القاعده 2 ب =456 ذ اي نصفها هو ب = 228 ذ = 76 ذ 3

عا : ب =(3 123): (3 76) = (تقريبا القطع الذهبي) قذ

و بالتالي فإن عا = ب قذ (تقريبا)

هذا يعني أن مساحة مثلث الوجه هي عا ب =ببقذ = ب^2 قذ

مساحة القاعدة هي 2 ب 2 ب = 4 ب^2

وهذا يعني أن نسبة مساحة الأربع وجوه (4ب^2قذ) إلى مساحة القاعدة (4 ب^2) هي قذ

وأن نسبة مساحة القاعدة والوجوه الأربعة سوية (مساحة الهرم كاملة) هي 4 ب^2 قذ + 4 ب^2

= 4 ب^2 (1+ قذ)

ولكن 1 + قذ = قذ^2

و بالتالي فإن مساحة الهرم الكاملة هي 4 ب^2 قذ^2

و نسبة هذه إلى مساحة الوجوه الأربعة :

4 ب^2 قذ^2 :4 ب^ قذ = قذ

هذا يعني أن علاقات الهرم علاقات ذهبية.

زوايا مثلت وجه الهرم هي القاعدة = 58.28 درجة ظلها هو قذ، والرأس 63.43 درجة ظلها 2

الزاوية بين وجهين متقابلين هي 76.43 درجة, نصفها (الزاوية بين ارتفاع الهرم وارتفاع مثلث الوجه) هي 38.17 درجة = رأس ,ظل رأس=تجب رأس = جذر 1قذ، جب رأس = 1قذ.

زاوية القاعدة هي 90 - رأس = 51,82 درجة

أريد أن أقف هنا لأن المتابعة مملة لغير المهتمين، أ ود التذكير فقط أن حجم الهرم 2.6 مليون متر مكعب تقريبا

اي تستطيع من حجارته أن تحيط فرنسا بحائط ارتفاعه 1 متر وسماكته 20 سم

وأن مساحة قاعدته هي حوالي 53000 متر مربع (53 دونم ويبلغ عدد أحجار الهرم 2300000 كتلة حجرية بمتوسط وزن للحجر الواحد 2.5 طن ويبلغ وزن الهرم خمسة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف طن ولا يوجد مكان غرب نيل مصر يمكنه حمل هذا الثقل في المساحة المحددة للهرم إلا المكان الذي بنى فيه الهرم الأكبر

 





 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !