مواضيع اليوم

شم النسيم

شم النسيم


لاعتزازنا بفرعونيتا - ولم لا فنحن مغرقون في الاقليمية - (وثارت بعض الدعوات مؤخرا باننا لسنا عرب ولكننا فراعنه) فاءننا ناخذ اجازة رسمية لعيد فرعوني منذ 2700 عام قبل الميلاد .


ونستدرك فجأة ان مصر بها اقباط منذ الفي عام فنسترضيهم ونمالئ الغرب فيصدر قرار جمهوري منذ عامين فقط باعتبار 7 يناير من كل عام اجازة رسمية . وهو عيد ميلاد السيد المسيح عند مسيحيوا الشرق . ولم لا او لم نأخذ 12 ربيع الاول من كل عام اجازة علي اعتبار أنة مولد سيد الهدي محمد صلي الله عليه وسلم .
في 7 يناير نسميه ميلاد السيد المسيح , في 12 ربيع الاول نسميه المولد النبوي الشريف .
نختصر ميلاد السيد المسيح فنقول عيد الميلاد أو الميلاد المجيد ، ونختصر ذكري المولد النبوي الشريف فنقول المولد .
( لاحظ : الميلاد , المولد ) .


• في شركات قطاع الاعمال الاجازات عندنا 13 يوم في السنة عبارة عن 8 ايام مناسبات دينية ( فنحن شعب متدين ) وهي عيد الميلاد , راس السنة الهجرية , المولد النبوي , يومان عيد الفطر , ثلاثة ايام عيد الاضحي .
ومناسبة واحدة عالمية (فنحن شعب عالمي) هي عيد العمال .
وثلاث مناسبات وطنية ( فنحن شعب وطني ) وهى عيد تحرير سيناء ,عيد ثورة يوليو , عيد القوات المسلحة .
ويبقي شم النسيم 0 متفردا غير مصنف ( فنحن شعب غير مصنف ) .

سبب احتفال الفراعنة به أنه في يوم 25 برمهات يتساوي الليل النهار وبه تبدأ نسمات الهواء العليل وروائح الزهور ومن هنا قالوا (شم النسيم ) وهو يشهد ميلاد او مولد فصل الربيع .
( لاحظ : ميلا د , مولد ) .


من العادات الفرعونية القديمة والتي توارثها اليهود ونقلوها لمسيحيو ومسلمو مصر اكل البيض وتلوينه واكل السمك المملح ( الفسيخ ) واكل البصل و الخس والحمص ( الملا نه)
اكلوا البيض لانهم كانوا يعتقدون انه اصل الحياة 0 ولونوه استعراضا لمهارات الرسم والتلوين و الفن التشكيلي 0 اكلوا السمك المملح لاعتقادهم ان الحياه علي الارض نشأت في النهر و النهر يعيش فيه السمك وجففوه وملحوه استعراضا لمهارات الحفظ و التحنيط عندهم 0 أكلو البصل لاعتقاد السحرة و الكهان بانه يطرد الارواح الشريرة وهو مازال عنصر طرد بين الزوجين ويسمونه ( انتي قبلات ) (ANTI - KISSES ) . الخس باوراقه الخضراء يرمز للازدهار و الاخضرار مع بداية الربيع 0 الحمص الاخضر او مايسمي (الملانه ) 0 فقد كانوا يسمونه ( الملآنه ) أي ان حبة الحمص عندما تكبر وتملأ الكيس الذي يحويها فهذا تعبير ان الربيع قد اتي .

ولي مع شم النسيم زكريات :-

 

ونحن أطفال كنا نخرج الي المتنزهات و الحدائق العامة ( او الخاصه ) وبين الزراعات و الحقول نخرج اصدقاء او عائلات 0
وكنا نقوم بتلوين البيض 0 ونتباري في جمال الرسم الذي عليه وفي روعة الالوان وجاذبيتها وغالبا ما كان احدنا ينسي و يجلس علي كيس البيض ليحيله الي (بسبوسة) .
ومن المضحك في هذا الشان ان احدنا احضر بيض بطة او أوزة وهو لمن لا يعرف حجمه كبير جدا مقارنة ببيض الدجاج 0 وكنا نمازحه بان البيضة الواحدة سوف تستهلك علبة الالوان كاملة ولن يترك لنا مجالا لتلوين بيضنا وكنا نتهكم عليه بان ما معه هو بيض عجل .


قبل (مولد او ميلاد ) الجماعات الاسلامية في منتصف السبعينيات لم يكن احد ينكر او يستهجن الاحتفال بشم النسيم بل استطيع ان ازعم ان أسرا من الاخوان كانت ترافقنا في رحلة الشم .
في منتصف السبعينات ومع مولد الجماعات بدات الفتاوي حول تحريم الاحتفال بشم النسيم وبدأت بذور الفتنة الطائفية في الاستنبات . فكان اعضاء الجماعات يقومون باغراق الكورنيش ليلا حتي لا نجد مكانا للجلوس عليه في اليوم التالي ( في هذه الفترة كنت في صعيد مصر الذي يشهد كثرة مسيحية ) وأفتوا بأنه عيد مسيحى ويجب الا نشاركهم أعيادهم . ومن يومها وكثير من المسلمين يصومون يوم شم النسيم عامدين . وظهرت الفتاوي ( المعلبة ) حول تحريم تلوين البيض 0 وظهرت الفتاوي ( المكيسه ) حول تحريم تناول الفسيخ او الملوحة لانها اسماك متعفنة . ولكن للامانة لم تكن الفتاوي ( المثلجة و المجمده) قد ظهرت بعد . وخرج علينا بعض الأطباء بعرض المشاكل الصحية المترتبة علي اكل الفسيخ و الملوحة و الرنجة . ( أنا شخصيا لا أتناولها ) .


و كما هو الحال في شهر رمضان عندما تجد الاسئلة الموجهه للمشايخ هي نفس الاسئلة منذ مائة عام تجد في شم النسيم الاسئلة هي نفسها و الاجابات الكربونية منذ منتصف السبعينات ( فتاوي فوتوكوبي ) . ( يسمونها فتاوى مناسباتيه ) ولكن الحمد لله لم يحرم احدهم البصل و الخس او الملانه .

وعلي ذكر الملانه فان الحمص من المحاصيل النادرة الزراعة في دلتا مصر . و فعلا لم نكن نري الحمص الاخضر سوي في شم النسيم وكنا نستمتع كثيرا بأكله ونستمتع اكثر بالطرقعة التي يحدثها عند فتح الغلاف من علي الحبة .

مع صديق لى كنت اجتر الذكريات 0 قلت له لم اري الملانه منذ 20 عام . واولادي لا يعرفونها بخبرتة التسوقية ( غير التسويقية ) أحضر لي ملانه 0 عند عودتي من العمل دخلت علي اولادي وانا استشعر انني احضرت لهم معي كنز .

جلس الاولاد حولها . تناولوها لم يستطعموها . ولم تبهرهم كما حكيت لهم . انفضوا من حولي .
بدأت في تناولها , الطرقعة ليست هي التي في ذاكراتي , بداية غير مبشرة .
بدأ الاحباط يتسلل الي , الطعم ليس الطعم , ولا المذاق الذي مازلت اختزنه .
حتي الفرحه بالملانه - اياها - ليست نفس الفرحه .

وجدتني ادندن :
جانا الحلو جانا 000 حود لحدانا
حدانا 00 حدانا .. 00 حمص وملانه

eg_eisa@yahoo.com




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !