مواضيع اليوم

شربينيات ...متفرقات....للشربينى الاقصرى

الشربينى الاقصرى

2013-03-27 22:44:51

0


فى مدح امير الشعراء احمد شوقى قلت:عام 1967م.
شوقى ياخير نبات الوادى
يالمحة الاباء والاجداد
-------------------------------------------------------
فى وفاة المرحومة ام(اخى) مصطفى قلت:عام 1968م
جاء الربيع واختطف
زهرة كانت فى القفص.
---------------------------------------------------------
فى الغزل قلت :عام 1969م.
الشمس مالت للغروب فهيا
بكأس المدام نملأونشرب سويا .
---------------------------------------------------------------
عقب صدور حكم باعادة النائب السابق عبد المجيد فى 27/2013م قلت:
سنخلع الفلول من عقل مبارك ونخلع مبارك من قلوب الفلول .
------------------------------------------------------------------------
حول صدور قرار باعلدة محاكمة مبارك فى اريل 2013 م:
لولا ان يسود العدل فى ربوع بلادنا لقلنا ان مبارك وامثاله وزبانيته لا يحاكمون امام محكمة قانونية بل يحاكمون امام محاكمة شعبية فى ميدان عام ويصدر حكم الاعدام وينفذ فى الحال لان مبارك وحاشيته افسدوا شعبا بل افسدوا امة ستظل تعانى من فسادهم جيلا بعد جيل .لكنه العدل الذى يجب ان يسود فى بلادنا .
الشربينى الاقصرى.
--------------------------------------------------------------------------------------------
ردا على احدث مهاجمة الكتدرائية بالعباسية فى ابريل 2013م
نحن فى مصر الحبيبة(كلنا مصريون)ثقافتنا المصرية المبنية على الحب والتسامح والمودة ورأس حكمتها مخافة الله والله عندنا محبة .
ان قضية الدين والوطن محسوبة ومحسومة فى مصر ..فنحن قد ترسخت فينا عقيدة ثابتة تعمقت فى اذهاننا وشكلت وجداننا ألا وهى أن:(الدين لله والوطن للجميع )فهذه المقولة الخالدة هى التى ترسم لنا معالم الطريق فى مصر .فنحن مصريون ..مصريون لا يفرقنا دين ولا مذهب ولا حزب ولا عرق ولا جنس ولا لون .نحن حضارة متماسكة البنيان كحضارة اجدادانا التى مرت عليها الاف السنين ومازالت تنبض بالحياة ...وتنبض بالحب ..الحب الذى يجمع ولا يفرق .
نحن فى مصر شعب واحد ...نيل واحد...عملة واحدة ذات وجهين ..وجه (مصريون )والوجه الاخر (مصريون) .فمصر وطن يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه.
محمداحمدخليل
الشربينى الاقصرى.
-------------------------------------------------------------------------------------------

تعليق احد اصدقاء يوسف على الزمبيلى  على مقال لى بصفحى يوسف وظن ان كاتبه يوسف:
كل ده عشان قعدت يومين في الزينيه ومنزلتش . قعدت تحت شجره ودلدلت رجليك في اللجه وجه القطار وقعمزت تلعب وتتسغرن تحت ضوء القمر ..... الترجمه الحرفيه الشجره قريب حتوقع عليك واللجه حتبقبق فيها والقطار حيهفك وابقي سلملي علي العمر الجديد في العالم الاخر .
--------------------------------------------------------------------------------------
حكاية حنا اب صالح (مالك ومال زرع القصب ياحنا ) وكذلك عن فتوات بلدنا ارسلتهم للمستشار يوسف فى الحكايلت المشتركة بينى وبينه عن قريتنا وهذه الحكاية سوف يعاد كتابتها :
ولاهل قريتنا سير وملاحم و قصص وحكايات خاصة/ تحكى عن بعض افراد القرية كحكاية حنا الغلبان الذى يزورمدينة الاقصر لاول مرة فى حياته وهناك وجد رجلا يبيع قصبا يسمى خد الجميل بقروش وقروش وكانت قريتنا لاتزرع القصب فى ذلك الوقت فجاء حنا من المدينة مصمما على زراعة القصب وعلى جمع القروش الكثيرة ثم يبنى بيتا له ولابنه ثم يزوج ابنه من بنت لبيب ابو المقدس على سن ورمح ودارت الاحلام براس حنا / ومن الطريف ان ارضه التى زرعها قصبا كانت تقع فى ملتقى الطرق الزراعية لاهل قريتنا وما ادراك ما اهل قريتنا /رجال سمر فى عز العمر / وفور ظهور اعواد القصب ظهرت اسنان اهل قريتنا كالمناجل تحصد فى قصب حنا حصدا كما انها حصدت معها احلامه واوهامه واصبح لا قصبه كخد الجميل ولا خده بالجميل /ذهب حناالى العمدة يبكى و يشكو اهل القرية/ ضحك العمدة بعدما سمع شكوى حناوبعدماوعده بالقصاص من اهل القرية ووعده ايضا بشىء من الغلال قال له وللحاضرين /مالك ومال زرع القصب يا حنا /ومن يومها صارت مقولة العمدة مثلا /اما فتوات قريتنا فكانوا بالبلدى رجالة كفتوات حارات نجيب محفوظ يحمون الضعيف ويكرمون الضيف والفتونة عندهم شهامة وعدل وهذه سمة من سمات اهل قريتنا الزينية بحرى /محمود ابو اسماعيل احد ابطال قريتنا الذى كان يرى الناس كالنمل والذى حرم على عصابته سرقة خصمه بعدما دخلوا داره واخذوا الماشية منه لان افراد عصابته اكلوا طعاما فى بيت خصمه قال لهم محمود ابو اسماعيل البيت الذى تاكل فيه عيش وملح تحرم عليك سرقته /وحسين ابو الحاج خليل الذى اخضع الاقصر وقراها لسلطان الزينية بحرى وكانت الزينية فى عهده حكومة الاقصر ونواحيها وملوك القرى وضواحيها وكان يقول اى امراة من الزينية بعشرة رجال من الاقصر وقراها / وسعيد ابو سباق من جزيرة الزينية بحرى الذى هز الاقصر خوفا ورعبا وشعاره اضرب خصمك وبعدين اسال ايه سبب العركةوكان كريما حفيا باهل بلده متواضعا لهم رغم شجاعته ضد غيرهم /والحديث عن ابطال قريتنا يطول تلك القرية بعدنا عنها ولم تفارقنا لحظة واحدة فى عالمنا الروحى.
------------------------------------------------------------------------------------------------وكذلك معهم قصة بشير النعيجة( 

حكايات قديمة من بلدناالزينية:
اطلق عليه اهل بلدنا <بشير النعيجة >واذا مر على الصبيان يجرون خلفه بسؤال ابدى :يابشير اربعة واربعة كام ؟
لماذا اربعة واربعة بالذات .يقول اهل الزينيةبحرى -اهل الحكم والمواعظ-لان مجموع اربة واربعة هو الرقم الصعب فى علم بشير .وهو-ايضا- صعب النطق عند بشير .
اسمر بلون ارض الزينيةالسمراء .وربما اكتسب هذا اللون من ديمومة عمله فى الارض .ذو لحية بيضاء لم يمر عليا مقص <مزين > قط .
فى الصباح الباكر- صيفا وشتاء .يخرج بشير من بيته الذى يوجد< بالشق> القبلى للزينية بحرى.يخرج حاملا <طورية معلقا بها مقطاف >متجها الى <الحرجة>.
... وفى المساء الباكر مع عودة الطيور الى اعشاشها والبهائم الى حظائرها يعود عم بشير الى بيته .وبين الصباح الباكر والمساء يكون بشير قد عارك الارض وعاركته حتى استجابت له وانتجت المحاصيل والثمار فى نهاية الموسم .
عم بشير النعيجة لم يعرف الراديو ولا اخباره ولا اغانيه .عم بشير لم يذق لحم البقر او الجاموس ولا حتى لحم الطيور وهو الذى حرث لها الارض وسقى لها النبات حتى جادت على ابناء البلد وحيواناتها بالخير الوفير .عم بشير رعى الاغنام ولم يعرف طعم لحومها ولا دفء صوفها ولا مذاق البانها.
كان يمشى منحنيا على الارض بشدةكأنه عاشق ينظر فى وجه محبوبته .نعم هى الارض امه وحبيبته وهو ابنها وحبيبها .كان يمشى وراسه تنظر الى الارض كأنه يبحث عن شيءفيها .انه يبحث عن كنوز الارض بعد حرثها وريها .
رحل بشير فى صمت كما عاش فى صمت .رحل الرجل الذى لم يعرف اربعة واربعة تساوى كام الرجل الذى لم يعرف لغة الارقام .والذى لم يعرف للمال معنى فى عالمه عالم الحب والعطاء دون حساب للارقام .
رحم الله عم بشير النعيجة ابن الزينية بحرى الذى لم اعرف للان هل كان من الانس ام من الجان    ‏8 أبريل، 2012‏، الساعة ‏07:11 مساءً‏ا
---------------------------------------------------------------------
 
ابن الزينية بحرى وقبلى .عشت فيها اجمل الايام واحلى الازمان .ولى بها ارق الذكريات .فالحب الاول كان لحسناواتها الجميلات .ومازالت (الوسادة خالية )لفاتنة كانت تحمل الجرة على رأسها والعفة فى قلبها .وجرح الطفولة كان منها برصاصة طائشة مرت امام عينى لتلتقى صدر ابى فيسقط على ارضها ولوجة من الدماء تحفر (كابوسا)فى رأسى وترسم لوحة (الشر) على ارض..قريتنا .
قمت بالتدريس فى قريتنا وعرفت العقول البريئة التى تنمو فى ارض القبلية الجافة والعصبية المتغطرسة .الكبار يغرسون جذور الاشجار السوداء ذات الثمار المرة فى عقول الشباب .
الزينية لا تحتاج لبناالشهير /بالشربينى اب سيداحمد اب خليل ء مصانع واقامة مشاريع .الزينية تحتاج لبناء عقول وتهذيب نفوس .الزينية التى لا يصلى البعض فى مساجد مجاورة لعائلات بينها وبينهم خصومات رغم ان المساجد بيوت الله .فكيف يقبلون العمل فى مصانع تعد من بيوت الحكومة .
لك الله ..ايتها الزينية ..بلد النخوة والشهامة ..بلد الكرم والنشامة…بلد تغرد فيها البلابل والطيور ….واحيانا تنعق فيها الغربان والبوم .
محمداحمدخليل حسب الله.
الشهير/بالشربينى اب سيداحمد اب خليل .
------------------------------------------------------------------------------------------------

حكايةقديمة وعدتكم بها قبل العيد
بعينى هاتين شاهدت هذه الحكاية فى الستينيات من هذا الزمان الزمن الجميل .فى مدرستنا ضرب احد المدرسين تلميذا .من سوء حظ هذا التلميذ ان هذا التلميذ ابن مأموربندر الاقصر التابعة له مدرستنا .فى اليوم التالى جاء المأمور فى عربة الشرطة المخيفة فى ذلك الوقت ومعه عساكره ومخبريه .اراد المأمور دخول المدرسة فقال له عم ابراهيم الحارس على باب المدرسة ممنوع يا افندم ؛ناظر المدرسة... امرنى بذلك .هاجت الدنيا وماجت وانتشر الخبر كانتشار النار فى الهشيم .مأمور الاقصر ذهب ليقبض على المدرس .فى اليوم الثالث حضر المأمورالى المدرسة وكنت انا احد افراد الاذاعة المدرسية وحجرتنا بجوار حجرة الناظر وتعمدت التأخير كى ارى المأمور ماذا يفعل بالمدرس والناظر والمدرسين وربما حتى التلاميذ .وبأذنى هاتين والله على ما اقول شهيد وسميع .سمعت المأموريصرخ فى وحه ابنه ويقول له عيب ياحمار ترفع صوتك على استاذك .انت عارف ياغبى لولا هؤلاء الاساتاذة الافاضل لما كنت انا الان مأمور.وسمعته يقول من علمنى حرفا صرت له عبدا .
عرفت فيما بعد ان المأمور قال للناظر وللمدرسين انا امبارح جئت لكم المدرسة كى اعاقب ابنى امامكم وأتأسف للمعلم . ولكن عم ابراهيم منع دخولى وانا اول من يحترم القانون .اما ابنى فقد عاقبته فى البيت دون ان اعرف السبب لان المعلم دائما على حق وما ضربه الا لمصلحته .هذا ياابناء الجيل الجديد و اقسم بالله ماحدث بالتمام والكمال .اسألوا من عاصر هذه القصة من جيل الزمن الجميل فسوف يروى لكم الف حكاية وحكاية عن حب المجتمع وتقديره للعلم وللمعلمين .هذه الحكاية وعدتكم بها يوم ان سمعت ان احد اولياء الامور تهجم على مدرسة وعلى المدرسين وربما على التلاميذ.
------------------------------------------------------------------------------------------
ان مايحدث الان فى الشقيقة ليبيا والتى تعد الامتداد الطبيعى لمصر ..ان مايحدث فيها الان من قتل وتعذيب واضطهاد للمصرين وحرق للكنائس ..وأقول للمصريين لاننا فى مصر (مسلمون واقباط )نسمى( مصريين )وما يحدث الان هو فتنة ضد الشعب الليبى وشقيقه الشعب المصرى .وانا عشت فى ليبيا اكثر من عشرين عاما وكان معى اخوة من المصريين (مسلمين واقباط )وكان الاخوة فى ليبيا لا يفرقون بين (مسلم وقبطى)وان الكثير من ابناء الشعب الليبى لا يعرف ماذا يقصد حتى بكلمة قبطى .وثقافة الشعب الليبى لا تحارب الاديان ولا الاجناس .ان مايحدث الان فى ليبيا من حرق للكنائس وقتل للمصريين بحجة انهم (اقباط)هو الفتنة بعينها انها الوقيعة بين البلدين الشقيقين المتكاملين فى شتى النواحى .انها فتنة تريد ضرب عدة عصافير بحجر واحد .انها تضرب الاخ المصرى بالاخ الليبى وتضرب الاقتصاد هنا وهناك وتدمر المصالح المشتركة بين البلدين وما يحدث الان فى ليبيا هو ضرب ايضا واجهاض للثورة الليبية وهاهى تثبت للعالم انها ثورة عنصرية وطائفية وتقوم على رعاية الارهاب فى الداخل والخارج .
فى النهاية اقول لكم اخوتى فى ليبيا انها حجج واكاذيب ملفقة وبحرفية تامة وما اسهل ذلك على اعداء البلدين لانهم يعرفون اننا من اسهل شعوب العالم التى تؤمن بالمؤامرات وتعتقد فى الفتن والدسائس .اخوتى فى ليبيا اقول لكم مايحدث هو اهانة لجميع المصريين .
محمداحمدخليل
الشربينى الاقصرى
مصر/الاقصر/الكرنك.
فى حوادث الاعتداء على المصريين الاقباط فى ليبيا فى مارس 2013م
----------------------------------------------------------------------------------------
رد نشر باليوتيوب والصحف على لميس وحوارها مع هيكل فى 18/4/2013 م
هذه هى لميس الحديدى ومن على شاكلتها من الذين يسيطرون على الاعلام العربى والمصرى وهم لا يفرقون بين المبادىء والقيم وعلاقات الدول .وان كان رفضها للعلاقات مع ايران على انها دولة ديكتاتورية قمعية فان جميع انظمة الدول العربية انظمة ديكتاتورية من اعتى الديكتاتوريات وقمعية من اسوا انواع القمع ..وهل ايران تتساوى مع اسرائيل التى استنزفت الدماء المصرية والعربية ومع ذلك فمعظم العرب يقيمون معها علاقات سرية وعلنية ونحن نجامل الخليج والخليج فى علاقة غرام مع ايران ونخاف من امريكا وامريكا وايران اشقاء فى السياسة الغير معلنة ...هل لميس وامثالها اعلاميون ام تجار مأجورون ؟ام لا يعرفون فن الساسة ولعبتها المبنية على المصالح ؟
الشربينى الاقصرى.
-----------------------------------------------------------------------------------------
موضوعات لم تكتمل :
1-العبادات واثرها فى سلوك الانسان :
ان معظم المسلمين فى شتى انحاء العالم يؤدون شعائر الدين الاسلامى على اتم وجه .ففى المساجد ترى المصلين يواظبون على صلواتهم الخمس حتى صلاة الفجر تجد المصلين وقتها يملأون ساحات المساجد .وفى شهر رمضان تجد اثر الصيام باديا على الجميع .وفى موسم الحج حدث ولا حرج .اما بالنسبة للزكاة فتؤدى على استحياء وهى قليلة بالنسبة للمصلين والصائمين والحجاج .وربما يقول قائل لا ن الزكاة تحتاج الى مال ومعظم المسلمين فقراء نقول لهؤلاء ان الحج فريضة تحتاج الى مال اكثر من الزكاة ورغم ذلك تجد الملايين يسعون للحج ومنهم من يؤدى فريضة الحج مرات ومرات . ولولا تدخل الحكومة السعودية وتحديدها النسب المعينة لكل دولة لرأيت ملايين وملايين اخرى .هذا بخلاف العمرة التى ليست فرضا كالزكاة ومع ذلك تجد الملايين طوال العام يؤدون العمرة مرات ومرات ويصرفون فيها مصاريف طائلة قد تفتح بيوتا لفقراء بيوتا او تسد جوع المساكين . .وهناك من حج اكثر من مرة واعتمر مرات بل وصل الامر بالبعض انهم يؤدون العمرة كل عام .
لا اريد ان افتى فى مثل هذه الامور لانى لست اهلا للفتوى ولكنى اطرح الامور كاسئلة تحتاج الى اجابات .ملايين من المسلمين يموتون من الجوع فى شتى انحاء العالم وترى الملايين الذين يؤدون العمرة مرات ومرات او الحج مرات ومرات .
الملايين من الاموال الاسلامية تصرف فى حروب وهمية وتشترى بها اسلحة فاسدة وليس هناك عدوا يحاربونه بهذه الاسلحة الا انفسهم او شعوبهم فعدوخم اسرائيل على سبيل المثال يعيشون معها فى امن وامان بل والجميع يتودد لنيل عظيم رضاها . تصرف فى البذخ والترف والزكاة معظمهم عنها غافلون .
اما (الطهارة)التى هى الباب الاول فى الفقه الاسلامى وهى مفتاح الدخول للعبادات مثل الوضوء والغسل وغيره فانك ترى اكثر الاماكن قذارة هى الاماكن الاسلامية فعلى سبيل المثال اذا كانت النظافة من الايمان اليس من الضرورى نظافة شوارعنا ومددننا ومياه انهارنا وطعامنا الذى يباع فى الاسواق وكله قذارة بل وامراض .
خلاصة القول ان الهدف الاسمى من العبادات فى الاسلام هو تهذيب سلوكيات النسان .وسلوكيات الانسان تبدأ من نظافته ظاهرا وباطنا طهارة البدن وطهارة القلب .سلوكيات الانسان تشمل حسن تعامله مع الاخرين فى قوله وفعلة وبيعه وشرائه .سلوكيات الانسان تشمل الاخلاص فى العمل سرا وعلانية واعطاء كل ذى حق حقه .سلوكيات الانسان تشمل حب الناس والتمسك البفضائل والتحلى بالاخلاق الكريمة .
انا لا استشهد بالايات والاحاديث الدالة على ذلك.انا اتحدث عن العبادات كالصلاة والصوم وازكاة والحج انها جميعها الهدف منها خلق المواطن النموذج الذى كان يتحلى به الرسول صلى الله عليه وسام ,ان سلوكيات المسلمين على سبيل المثال لا الحصر فى البيع والشراء وحسن تعاملهم مع شعوب الارض جعل الناس يدخلون فى دين الله افواجا .
اين نحن الان من سلوكيات السلف الصالح الذى لا اجد متسعا للحديث عنهم وعن اخلاقهم وسلوكياتهم مع بعضهم البعض ومع شعوب الارض .
الشربينى الاقصرى
مصر الاقصر
الكرنك القديم.
-----------------------------------
2-ثورة على القضاء ام القضاء على الثورة (سؤال وجهه لى محمود العمدة ):
 الاخوة الافاضل :تحية طيبة وبعد .
نحن دائما كعرب بصفة عامة ومصريين بصفة خاصة لدينا نظرية (التعميم )اما ابيض او اسود.اوربا كلها بيضاء او كلها سوداء .القضاء فى مصر اما (نزيه وعادل)واما (فاسد وظالم ).فهل هذا من المنطق المعقول والمقبول ؟طبعا لا والف لا .
القضاة بشر ومصريون مثلهم كمثل جميع اليشر يخطئون ويصيبون يعدلون ويظلمون .وهم مصريون اصاب بعضهم ما اصاب المصريين من فساد فى عصور الفساد وخاصة عصر مبارك ومنه على سبيل المثال على مدى ثلاثين عاما ويتم تعيين البعض بوساطة ومحسوبية واغلبها من خارج القضاة وبعضها من القضاة كنظرية (المقبول ))من ابناء القضاة يتعين فى سلك القضاء .وعلى مدى سنوات الفساد الثلاثين او اكثر (على الاقل خلال ثلاثين دفعة تخرج من كليات الحقوق هناك كم هائل من هؤلاء الذين وصلوا لاعلى المناصب كنوا كما ذكرنا سابقا اما بالوساطة كوساطة(زكريا عزمى وكمال الشاذلى وصفوت الشريف وغيرهم )او هؤلاء اقارب بعض القضاة .
اذن لا يختلف اثنان على ان جهاز القضاة كمواطنين مصريين اصابهم الفساد كما اصاب جميع احهزة الدولة فى مصر ولكن كان الفساد محدودا ومحصورا فيما ذكرنا سابقا لان (قضاء مصر الشرفاء )كانت لديهم مناعة قوية قاومت (مرض)الفساد فى مصر .
--------------------------------------------------------------------------------------------




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات