الكُردي ـ كُردياً ـ عودُ ثقاب، يحترق لمرة واحدة، خطأه الأول هو خطأه الأخير، بل هو قد تفتت قبل أن يسحب الصاعق، و قبل أن أن يحتك بتجارب الحياة، و قد لا يكون هو من تسبب في إحراق نفسه، أو لا يكون مرتكب الخطأ الذي سبب الإشتعال، لكنه في المحصلة ورقة أستهلكت غرضها، و رماداً ذرته الرياح.
لا يمنح الكُردي كُرديهُ فرصةً، لأنه لا يستحقها، فهو قد حكم عليه مسبقاً بأنه فاشلٌ مثله، و عاجز، فكيف يمنح العاجز الفرصة لمن هو أكثر عجزاً، خاصةً إذا كان يظن في نفسه الكمال، و قد عجز رغم ذلك عن تحقيق ما يكسر النواميس التي تربى عليها، و الخروج من القوالب التي وجد نفسه فيها؟
الكُردي نجمٌ تلفزيوني في إذاعات الآخرين، ضيفٌ مرحبٌ عليها على شاشاتها، و لكنه في إعلامه لا يصل إلى مرتبة كومبارس، أمعقول أن ينحدر مستوى العالم إلى هذا الدرك؟ أن يُخدع بمثل هذا الكُردي، الذي يضع أطنان المساحيق، و يضطرشقيقه للإستعانة بأقوى العدسات، ليتمكن من رؤيته، هذا إذا كان جديراً بذلك، أمعقولٌ أن يعيره العالم كل هذا الإهتمام دون أن يطلع على شفرته الجينية التي يحفظها شقيقه عن ظهر قلب، أليس هو إبن ذلك المتسكع الذي لم يجلب للعالم فضيلة واحدة سوى وجوده، و هذه بدورها ليست سوى نقيصة، لكنها تعتبر فضيلة، فقط لجعل صاحبها عبرةً للآخرين، أليست أمه هي تلك ربته مع دزينة من أخوته في كوخٍ حقير، و لم تمنحهم طوال حياتها شرف لعق عظمةً واحدة.
أنه ذلك المشكوك كُردياً في سجله المدني، ذلك الذي لا قيود له في سجلات العشيرة، أو بالكاد يعثر على أسمه في هوامشها، و إن وجد له مثل هذا الأسم، فسنجد أنه لا يتوافق مع حقيقة أن الآغا قد قام بسبي كل نساءها، و سجل بعضهن فقط على خانته، و حتى أبناء الخانة يعودون إلى المربع الأول، حيث عار العمالة و الخيانة الذي يحمله ورثتهم، إلى أن تورث الأرض و ما عليها، و هو ما ما يعتقده الكُردي دون غيره عن شقيقه.
الكُردي في السياسة شئٌ مضحك، و كما يقال (ثعلبٌ و سوق!)، لا شئ يجمع بين الإثنين طبعاً، إلا فرو الأول على أرصفة الأخير، الغريب أن الآخرين لا يرون ما يراه الكُردي من خطابٍ بائس يقدمه الكُردي، لا يعرف الآخرين خلفية الخطاب، و لذلك لا يفهمون حقيقته، و لا يتمكنون من تحليله بشكل عميق، و لا من تفكيك عثرات صاحبه، بل أخطائه القاتلة، التي يراها الكُردي و هو مغمض العينين، لذلك يبقى العالم بعيداً عن تحليل تلك الخطابات بشكلٍ موضوعي، و هذا ما يدفعه للتصفيق لها بمنتهى البلاهة، بدلاً من قذف الكُردي بالأحذية و هو ما يتكفل به على كل حال الكُردي، الذي يتمنى أن يكون حذائه المقذوف من الرصاص، و يده عدسة قناص لا تخطأ الهدف، ليسكت بها البؤس الواضح للعيان، و المنظر المتخلف، و حتى الشكل المُثير للضحك لشقيقه الكُردي.
أكاد أجزم أن الخيانة أصلها كردي، لكثرة تدول كلمة الخيانة و تقاذفها كُردياً، فالكُردي يسير على ألغام الخيانة التي زرعها الكُردي، تُعقد المحاكم الميدانية على عجل، لا داعي للقضاة و المحامون و سماع أقوال الخائن الكُردي، فكل شئ واضح، و الكُردي الآخر يجمع تحت عباءته أركان المحكمة، فيسطر حكمه بسيف الجلاد، و عندها تنطلق الرصاصة قبل الضغط على الزناد، إنها تعرف مسارها و مصيرها، قلب الكُردي.
إذا جاءت سيرة الحزب الكُردي فهي ترفق بعبارة: الذي تعرض للإنشقاق.. أو الذي إنشق عن.. أو المعرض للإنشقاق.. و إذا إستقال الكُردي من الحزب الكُردي فهو إنهزامي، أو إنكشفت أوراقه و لم يعد أحد يلتفت إليه، و إذا تمسك بالمنصب فقد طعن الديمقراطية المشيدة في مقتل، و إذا إستقل برأيه فهو خارج على الجماعة، و هو في كل الأحوال ألعوبان يجيد السير على حبال أخطاء الآخرين.
ألا يستحق الكُردي فرصةً أُخرى من شقيقه الكُردي الذي يولد و هو يحمل آثام آدم؟ هل يستمع أحدهما للأخر قبل أن يقرع طبول الحرب، و يطلق مدافعه عليه، و يحطمه؟ أم تبقى الفرصة الوحيدة التي يستحقها الكُردي هي إختيار الطريقة التي ينتهي بها.
التعليقات (0)