مواضيع اليوم

سوابق إجرامية لبني أمية في هدم الاسلآم دراسة تحليلية في فلسفة التاريخ

حسين الحرز

2011-02-16 04:13:19

0

 

 
 
 
محاضرة للاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي
القيت في مركز الابرار- لندن
بتاريخ 23/12/2010


 

توطئة تاريخية:
لم يكن الصراع الهاشمي - الاموي صراعا قبليا بمفهومه القبلي الجاهلي بقدر ما اكتسب دوافعا اخلاقية وانسانية ورسالية، فبنو هاشم (1) وبنو أمية (2)، قد يمتلكان جذرا إرثيا بيولوجيا (عبد مناف) غير انهما يتباينان ويختلفان فكريا واخلاقيا كما يختلفان عقائديا في فهمهما للخالق، فبينما كان الهاشميون يعيدون ترتيب المجتمع القبلي في محاولة للخروج به من عقلية الجاهلية الى الشكل الحضاري عبر بث القيم والمثل العليا التي امر بها جدهم هاشم من منع الوأد، والاعتفاد، والزام قريش بان يعين اشرافها ضعفائها، كما انه سن لهم منهجا في اكرام الحجيج والاعتناء بهم ووضع لهم دار الندوة لتكون محلا لعقودهم وحل خلافاتهم، وهم في حياتهم مثالا للزهد والعفاف الاخلاقي، بينما كان الجانب الاموي اثرياء مغرقين في عبادتهم الوثنية. 
إن وضع مقارنة تاريخية بين الموقفين الاموي والهاشمي لا يمكن ادراك عمقها إلا من خلال فهم تاريخي اعمق لواقع الرسالة الخاتم ولقضية الامامة ثم لاحداث واقعة كربلاء، فلا تكفي هذه المحاضرة لتبيان كل الحقيقة ولكشف كل آثار الزيف الاموي خاصة بعد ان اصبح الصراع أمويا طالبيا (نسبة الى ابو طالب عليه السلام) أو امويا علويا (نسبة الى الامام علي عليه السلام)، على الاقل من وجهة نظر بعض المؤرخين في حالة لتجاوز إشكاليات الصراع العقائدي الذي هو اساس الصراع الاموي الهاشمي او الاموي العلوي، وليس بعيدا عن طبيعة هذا الصراع هو ذلك الاصرار الاموي على تبني منهجا اجراميا بل ووحشيا في محاولة لحسم نتائج الصراع لصالح الطرف الاموي وإن ادت عملية الصراع الة قتل وإفناء اهل بيت النبوة وازاحتهم عن مواضعهم التي رتبها الله لهم في كتابه العزيز وفي سنة نبية الخاتم صلوات الله عليه وآله.
واما شيخهم ابو سفيان كان في مكة أحد رؤوس العداء وبعد معركة بدر وقتل جبابرة مكة من قبل علي وحمزو وبقية المسلمين، صار ابوسفيان رأس العداء، وقاد كل الحروب ضد النبي الخاتم صلوات الله عليه وآله وخاصة حربي احد والخندق. وبعد السقيفة وجد ابو سفيان انه لم يحصل على شيئ وخاصة انه من الطلقاء ومن المؤلفة قلوبهم فهرع الى بني هاشم مناديا:
بنوا هاشم لاتطمعوا الناس فيكم ولاسيما تيم بن مرة أو عدي
فما الامر إلا فيكم واليكم وليس لها إلا ابو الحسن علي
أبا حسن فاشدد بها كف حازم فإنك بالامر الذي يرتجى ملي

ثم توجه الى أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام قائلا: " ما بال هذا الامر (الخلافة) في أذل قبيلة من قريش وأقلها، والله لئن شئت لآملآنها عليهم خيلا ورجالا ".
ادرك الامام علي عليه السلام غرض معاوية فرده قائلا: " والله ما اردت بهذه إلا الفتنة، وإنك والله طالما بغيت للاسلام شرأ، لاحاجة لنا في نصيحتك ".
وابو سفيان هو القائل في يوم تولي عثمان الخلافة فقال في دار عثمان بن عفان: 
" تلاقفوها يا بني أمية تلاقف الاكرة بيد صبيانكم، فوالذي يحلف به ابو سفيان لاجنة ولا نار إنما هو الملك ". ثم أخذ الى احد وهو اعمى ووقف على قبر سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وقال شامتا بعد ان ركل قبره برجله: " ذق عقق " ثم قال " يا ابا عمارة إن الذي نازعناكم عليه بالامس صار بيد صبياننا ". (3)
ونحن في هذه الدراسة الموجزة سنؤشر بعضا من سوابق بني امية الاجرامية في ضرب الاسلام رسالة وفكرا حضاريا وفي قتل اهل بيت النبوة والعمل على تشريدهم وابعادهم عن حقهم كما اننا نؤكد على ان بني امية اتبعوا سياسة منهجية في هدم الاسلام وقتل أهل البيت عليهم السلام.

بعضا من اشكال الاجرام الاموي:
أولا: محاربة الله ورسوله: يمكن اعتبار كل افعال بني امية حربا على الاسلام، وقد قاد هذه الحملة ابو سفيان صخر بن حرب بعد ظهور الاسلام مع عدد من رؤساء مكة وقد حاولوا قتل الرسول الخاتم والامام علي صلوات الله عليه وآله اكثر من مرة وتحالفوا مع اليهود في حروبهم معه وقاد ابو سفيان معركتي احد (شوال/ 3 هـ-آذار/625م) والخندق (5 هـ - 627م) ضد الرسول الخاتم والمسلمين، وبعد الفتح اطلقهم الرسول الخاتم فهو من الطلقاء ومن المؤلفة قلوبهم، كما ابنه معاوية خرج عن طاعة الامام علي عليه السلام وقاد ضده حرب صفين (37-39هـ).
ثانيا: تحويل الخلافة الى ملك دنيوي: تشير مقولة ابو سفيان في دار عثمان بن عفان بعد تولي الاخير الخلافة في قضية الشورى، الى اكثر من معنى:
" تلاقفوها يا بني أمية تلاقف الأكرة بيد صبيانكم، فوالذي يحلف به ابو سفيان لا جنة ولا نار إنما هو الملك ".
فهو لا يحلف بالله، ولا يؤمن بجنة ولا نار والخلافة بالنسبة له ما هي ألا ملكا دنيويا لايختلف عن أي ملك آخر ولهذا نراه قد أخذ الى احد (موقع معركة أحد) وهو اعمى ووقف على قبر سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وقال شامتا بعد ان ركل قبره برجله: " ذق عقق " ثم قال " يا ابا عمارة إن الذي نازعناكم عليه بالامس صار بيد صبياننا ". 
ثالثا: وضع الحديث: إذا كان ابو هريرة اشهر من كذب على الرسول واشهر من وضع الحديث النبوي حتى في حياة الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله كما تذكر مصادر الفريقين، فان معاوية أول دفع مالا لوضع الحديث بل واجبر الفقهاء والمحدثين على محو كل حديث فيه ذكر للامام علي عليه السلام او في اهل البيت عامة، وإذا كانت الفكرة لإبي سفيان فقد طبقها ابنه معاوية عندما حول الخلافة الى ملكا عضوضا حين بايع لابنه يزيد.
فمعاوية كتب الى عماله بجمع الاحاديث في فضائل علي واهل البيت عليهم السلام واحراقها ووضع احاديث في فضائل ابو بكر وعمر وعثمان وبني امية:
يقول ابو الحسن المدائني (ت225) في كتابه (الاحداث) (4): " كتب معاوية نسخة واحدة الى عماله بعد عام الجماعة أن برئت الذمة مما روى شيئا من فضائل ابي تراب (الامام علي) وأهل بيته فقام الخطباء في كل كورة وعلى كل منبر يلعنون عليا ويبرؤون منه ويقعون فيه وفي اهل بيته " . ويقول ايضا: " وكان اشد الناس بلاء حينئذ أهل الكوفة لكثرة من بها من شيعة علي عليه السلام فاستعمل عليهم زياد بن سمية وضم اليه البصرة فكان يتتبع الشيعة وهو بهم عارف لأنه كان منهم ايام علي (عليه السلام) فقتلهم تحت كل حجر ومدر، وأخافهم وقطع الايدي والارجل وسمل العيون، وصلبهم على جذوع النخل، وطردهم وشردهم عن العراق فلن يبق بها معروف منهم ".
ويضيف المدائني: " وكتب معاوية الى عماله في جميع الافاق أن لا يجيزوا لأحد من شيعة علي وأهل بيته (عليهم السلام) شهادة ، وأن انظروا من قبلكم من شيعة عثمان ومحبيه وأهل ولايته والذين يروون فضائله ومناقبه فادنوا مجالسهم وقربوهم وأكرموهم، وأكتبوا لي بما يروي كل رجل منهم واسمه واسم أبيه وعشيرته ". 
وبذلك ظهرت احاديث مكذوبة عن رسول الله صلوات الله عليه وآله تقول:
" إن معاوية احلم امتي واجودها ".
" صاحب سري معاوية بن ابي سفيان"
وان الرسول قال عن معاوية: " اللهم علمه الكتاب وقه العذاب وادخله الجنة ".
وانه قال: " إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري فاقبلوه فانه أمين هذه الامة ".
وفالوا ان معاوية " خال المؤمنين " لان الرسول الخاتم تزوج رملة (أم حبيبة) بنت ابي سفيان أخت معاوية، ولست ادري لماذا الاصرار على ان معاوية خال المؤمنين، في حين ان النبي الاكرم صلوات الله عليه وآله قد تزوج خديجة وعائشة وحفصة وام سلمة وغيرهن، فيمكن ان يكون اخوة هذه النسوة اخوال المؤمنين ايضا فلماذا لا نقول مثلا ان محمد بن ابي بكر وعبدر الرحمن بن ابي بكر خالا المؤمنين؟؟ ولماذا لا يصبح عبد الله بن عمر وعبيد الله بن عمر خالا المؤمنين، وهذا ينطبق على كل اخوة زوجات النبي الاكرم، المسأله هي لإن معاوية من بني امية وهؤلاء هم من حارب الاسلام والنبي الخاتم صلوات الله علي وآله، ولإن المنهج السلفي اتبع سياسة معاوية في العداء لاهل البيت عليهم السلام فتم تقديم معاوية على الجميع بما فيهم كبار الصحابة. 
وعن قتادة: " لو اصبحتم في مثل عمل معاوية لقال اكثركم هذا المهدي ". (5)
وروى ابن كثير عن مجاهد: " لو رأيتم معاوية لقلتم هذا المهدي ". (6) 
وقد رووا ان عمر بن عبد العزيز قال: " أن ذرة غبار في منخر حصان معاوية، تعادل ايمان عمر بن عبد العزيز الى يوم القيامة ".
وغيرها كثير من هذه الاحاديث الموضوعة والتي تكشف مدى تمادي الحكم الاموي في الافتراء على الاسلام وعلى الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله، وفي جانب آخر ان معاوية يقول لعبد الله بن العباس ويكشف له عن مخططه في هدم الاسلام فيقول: " الا طعنا طعنا ". 
أو انه لما سمع معاوية المؤذن ينادي أشهد أن محمدا رسول الله فقال: " لا والله إلا دفنا دفنا " . (7)
ومن اجل ذلك ولغرض تثبيت ملكهم وصبغه بالصبغة الشرعية اخترعوا حديثا نسبوه للنبي الخاتم صلوات الله عليه وآله لتبرير افعالهم: وقد اخرج مسلم في صحيحه عن ابي هريرة قال: قال رسول الله:" عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك ".
وروي عن عمر بن الخطاب انه قال: " إن ظلمك (ولي الامر) فاصبر، وإن حرمك فاصبر ". رواه مسلم. 
ومما رواه مسلم وغيره ايضا: "أطع اميرك وإن جلد ظهرك واخذ مالك ما اطاع الله فيكم ". 
كما ان فقهائهم اقروا:
قال ابو حامد الغزالي (ت 505هـ): " ولو لم يكن بعد وفاة الامام إلا قرشي واحد مطاع متبع فنهض بالامامة وتولاها بنفسه ونشأ بشوكته وتشاغل بها واستتبع كافة الناس لشكوكته وكفايته وكان موصوفا بصفات فقد انعقدت امامته ووجبت طاعته فانه تعين بحكم شوكته وكفايته وفي منازعته اثارة للفتن ". (8) 
كل هذه الاحاديث والروايات انما وضعت لتأكيد الملك الاموي والدفاع عن نظرية الوراثة وهم بذلك يثأرون من بيت النبوة بعد ان ابعدهم الله عن الخير فارادوا اخذ الخلافة بالسيف وقطع رقاب المسلمين.
رابعا: أجتثاث الاسلام وتدمير إرث النبوة: حاول بني امية على الدوام قطع علاقة المجتمع بأهل البيت عليهم السلام ولعل واقعة كربلاء اشهر دليل تاريخي على محاولة اجتثاث إرث النبوة وهي من الشهرة بمكان حتى انها لاتحتاج لمزيد من الايضاح.
خامسا: ابادة خيرة الصحابة: أسس معاوية لما يمكن ان نسميه ثقافة القتل للتخلص من الخصوم، وهو صاحب المقولة: " لله جنود من عسل ". (9) 
وكان لمعاوية بن ابي سفيان الدور الاكبر في ذلك مستعملا عامله زياد بن ابيه فقتل معاوية، كل من مالك الاشتر، صعصعة بن صوحان وعددا من اصحابه، ميثم التمار، حجر بن عدي الكندي ورشيد الهجري وغيرهم من خيرة صحابة رسول الله والامام علي صلوات الله عليهما وآلهما. ولو اضفنا اليهم من قتل في معركة صفين فيتجاوز عددهم السبعين الفا.
سادسا: سبي أهل البيت عليهم السلام: في الوقت الذي رفض فيه الامام علي عليه السلام سبي نساء واقعة الجمل ومنهم (عائشة) فاعادها الى المدينة معززة مع اخيها محمد بن ابي بكر وارس معها اربعين امرأة بزي الرجال، فان السلطة الاموية سبت نساء اهل البيت واخذتهم سبايا واسارى يدار بهم من بلد الى بلد من الكوفة الى الشام طعنا في الله ورسوله وحقدا على الامام علي عليه السلام وفيهم (عقيلة الطالبيين) السيدة زينب بنت الامام علي عليه السلام و الامام علي بن الحسين زين العابدين وغيرهم من بني هاشم ومن مواليهم، وهذه اول واقعة من نوعها في الاسلام وخاصة ان السبايا هم نساء اهل بيت النبوة عليهم السلام فلم يراعوا في الله ورسوله حرمة واخذتهم العزة بالاثم. 
سابعا: قطع الرؤوس ورفعها على الرماح: لقد ابتدع بنو امية سنة قطع الرؤوس وهذا الفعل لم يعرفه المسلمون سابقا في حروبهم بل انه لم يحدث حتى في نزاعات القبائل في العصر الجاهلي ولم تذكر مصادر التاريخ ان الرسول الاكرم صلوات الله عليه وآله فعل ذلك لا في حروبة مع المشركين ولا مع اليهود.
ثامنا: هتك المدينة واستعباد الناس: ثم سار ابنه يزيد على سيرته فبعد قتل الامام الحسين عليه السلام في كربلاء هاجم جيش يزيد بقيادة (مسلم بن عقبة المزني او المري) الذي عرف بعدها باسم (مسرف) المدينة المنورة في واقعة الحرة (13 محرم 63 للهجرة) فاستباحها ثلاثة ايام وقتل فيها من بقي من البدريين وقتل عبد الله بن حنظلة (غسيل الملائكة) مع ثمانية من بنيه ومن قريش والانصار سبعمائة رجل، ومن الموالي عشرة آلاف وهتك اعراض الف فتاة. ثم امر من بقي حيان ان يقر بعبوديته ليزيد من معاوية فيكون عبد وخولا ليزيد لينجوا بحياتهم ومن يرفض فيقتل فكان يعرض عليهم ان يلعنوا علي بن ابي طالب وان يتيرأوا منه ومن يرفض يقطع رأسه. (10)
لم يذكر ان الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله قد فعل ذلك حتى في مشركي قريش او من هم بقتل الرسول نفسه.
تاسعا: رجم الكعبة بالمنجنيق: وقد ذكر الخبر كل من الطبري وابن الاثير في تواريخهما في احداث سنة (64) للهجرة عندما امر يزيد جيشه بحصار الكعبة فهلك مسلم بن عقبة واوصى بقيادة الجيش للحصين بن نمير وهو من قاتل الامام الحسين في كربلاء فحاصر الكعبة ورماها بالمنجنيق (بالاحجار وكتل النار) فاحرق خشب الكعبة واستارها. 
عاشرا: عدم الاهتمام بالقرآن تحريف تفسير القرآن: إن حادثة تمزيق الوليد بن يزيد (ت 744) للقرآن الكريم ورميه بالسهام ورغبته في بناء قبة على سطح الكعبة ليجلس فيها يحتسي الخمر وينظر الى الحجيج من الشهرة مما لا تنكره كتب المؤرخين وتعتبر سبة بوجه القائلين بعدالة الدولة الاموية، مما يؤشر على عدم اهتمام ملوك الامويين بامر الدين، واما فيما يخص تحريفاتهم لتفسير الايات القرآنية تعتبر قضية تفسير سورة (عبس) من أشهر القضايا في تحريف بني امية في تفسير معاني القرآن فسر علماء بني امية سورة (عبس) انها نزلت في النبي الخاتم صلوات الله عليه ووآله في حين ان الله يصف نبيه بقوله: " وإنك لعلى خلق عظيم " والحقيقة ان السورة نزلت في رجل من بني أمية، وتشير المصادر الى انه عثمان بن عفان، غير ان فقهاء الامويين م=ومفسريهم حاولوا رفع هذه الصفة عن عثما والصاقها بالرسول الخاتم استهانة منهم لمكانة النبي الاكرم، يقول الامام الصادق عليه السلام:
" انها نزلت في رجل من بني امية كان عند الرسول فجاءه ابن مكتوم ...". (11)

تأثيرات المنهج الاموي في التاريخ الاسلامي:
يقول الشهرستاني في الملل والنحل: " ما سل سيف في قضية مثلما سل في الامامة ". مؤكدا بذلك أستمرار منهج العداء للامام علي واهل بيته عليهم السلام ومؤشرا لطبيعة الصراع الاسلامي الاسلامي كنتاج لإ نحراف الامة عن مساراتها الرسالية التي ارادها الله عزوجل لها، فالحركة الوهابية الحالية ومع انها تعتمد في مرجعيتها الفكرية على المنهج الحنبلي ثم منهج ابن تيمية وابن عبد الوهاب، غير ان كل الوقائع الحالية وما تقوم به من عمليات ارهابية وخاصة ضد الشيعة في العراق والباكستان وفي ايران من تفجير المساجد والحسينيات والاسواق والمدارس وهتك اعراض النساء ومنع الشيعة من استذكار شهادة الامام الحسين بكربلاء، ما ذاك إلا نتاج من تأثيرات المنهج الاموي في الفكر الاسلامي المعاصر وفي سلوك بعض طوائف المسلمين كمحاولة لابعادهم عن المنهج الرسالي وعن الاهتمام بتاريخ الاسلام الصحيح وبالسنة النبوية المطهرة.

التصدي للمنهج الاموي:
ظهرت عددا من الحركات والانتفاضات لمقاومة المنهج الاموي مثل حركة التوابين التي قادها سليمان بن صرد الخزاعي (65هـ)، حركة المختار بن أبي عبيده الثقفي (66-67هـ)، ثورة زيد بن علي بن الحسين (121هـ) وغيرها خلال الحكم الاموي، كما ظهر على مسار التاريخ عددا كبيرا من العلماء والمحققين والمؤرخين ممن تصدى للمنهج الاموي، وكشف السلوك المنحرف للدولة الاموية وفقهائها، منهم ابن طاووس علي بن موسى الحسني (ت 664هـ) في عدد من مؤلفاته، والعلامة الحلي (ت726هـ) في كتابه الالفين، وغيرهم كثير حيث ظهر في كل قرن عدد من هؤلاء الاعلام وليس آخرهم العلامة محمد صادق الكرباسي صاحب دائرة المعارف الحسينية حيث يمكن اعتبار دائرة المعارف بمجملها ردا على المنهج الاموي اضافة الى انه خصص لهذا الموضوع جزئين بعنوان (الحسين حركة تلد اخرى).
وفي الختام قد لا يكفي هذا البحث الموجز في تكوين تصور كامل وعقلاني عن جرائم الامويين عبر التاريخ وامتداد تأثيرات منهجهم الاجرامي، إذا ان الاحاطة الكاملة تحتاج الى عمل موسوعي لتحقيق آلاف الروايات التاريخية حول الاجرام الاموي، وأني ادعو الى جمع كل هذه الروايات التاريخية وتحقيقها لتوكن مصدرا علميا للقوف بوجه المد الاموي الوهابي المعاصر.
..............................
1- جدهم الاكبر هاشم وهو ( عمرو العلى ) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وهو من سادات العرب واعاظم رجالاتها وهو اول من هشم الثريد لقريش ويسمى المجمع لانه جمع قبائل قريش، كما انه من سن لهم رحلتي الشتاء والصيف التي ذكرها الله في كتابه العزيز، وهو كان موحدا على حنيفية جده ابراهيم الخليل عليه السلام. راجع تاريخ الطبري، وتاريخ المسعودي وعقائد الاسلام الجزء الثاني لمرتضى العسكري.
2- جدهم أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وقد كانوا على دين الجاهلية وعبادة الاصنام، ولم يسلموا إلا قسرا بعد فتح مكة وهم المؤلفة قلوبهم (بالمال)، وهم الطلقاء فلا يصلح احدهم للخلافة ولا تصلح له. راجع المصادر السابقة.
3- راجع شيخ البطاحاء للشاكري/ 93-94.
4- وايضا جاء في الاحتجاج 2/17.
5- السنة للخلال 1/438.
6- البداية والنهاية 8/137.
7- راجع الموفقيات للزبير بن بكار، وايضا البحار 33/170.
8- كما جاء في كتاب (الاقتصاد).
9- راجع المستطرف/352، و تاريخ بخارى 7/311.
10-راجع تاريخ الطبري 4/372 والبداية والنهاية 8/241.
11-راجع مجمع البيان 10/437، تفسير البرهان 4/428، وتفسير نور الثقلين 5/509.
الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي
dr-albayati50@hotmail.co.uk
http://al-muammal.blogspot.com
المملكة المتحدة - لندن

 

 




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

من صوري

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي صورة!

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !