مواضيع اليوم

سلفادور دالي

شريف هزاع

2009-05-11 09:51:23

0

دالي فيلسوف الجنون

" لم أر في حياتي نموذجا لاسباني

 أعظم كمالا من دالي" س. فرويد

 

شريف هزاع شريف

في العام 1989 توفي الفنان السوريالي سلفادور دالي عن عمر ناهز 84 عاما، وقد استحق كل الأوصاف التي أطلقت عليه كالعبقري المجنون الهذياني بنتيجة الأفكار والتصرفات والسلوكيات التي ميزت حياته الفنية والنظرية، وخاصة أثناء اقامته في الولايات المتحدة الأمريكية خلال سنوات الحرب العالمية الثانية، حيث كانت صرعاته الاعلانية تحتل مركزا مرموقا في الصحافة مما جعل اسمه معروفا لدى الملايين من الأمريكيين،ارتبط اسم سلفادور دالي باتجاه جديد ساد الحركة الفنية في فرنسا خلال العشرينات اطلق عليه ) الفن السريالي ( الى جانب عدد من الفنانين والكتاب منهم : سيلين ، كوبان ، بريتون ، جويس .. وقد عبر هذا الاتجاه عن روح التمزق والانفعال والرعب وطغيان الغرائز في المجتمع الرأسمالي ، وانتشار الافكار التي جاء بها فرويد .. رسم في بداية العقد الأربعيني لوحات عديدة لشخصيات مهمة وثرية ومشهورة، ولدت علاقته الوطيدة بمنتج الأفلام السينمائية جاك وارنر الذي رسم دالي صورة شخصية له تطلبت خمس سنوات من العمل المتواصل عليها، وقد احتوت أفلام هيتشكوك بعض المشاهد الحلمية التي صممها دالي لكنه لم يتمكن من انتاج الفيلم السينمائي الخاص به الذي كتب السيناريو له بعنوان " نقالة اللحم" وكان قد صمم ديكورات مسرحية وصمم ملابس لقطع بالية كما حاول الدخول إلى ميدان تصميم المجوهرات وألف أكثر من ثلاثين كتابا وصمم أزياء لعدة دور أزياء مشهورة وشارك في مؤتمرات ثقافية عديدة شملت مدنا أمريكية وأوربية.

وكانت جماعة السورياليين قد استقرت في نيويورك في تلك الفترة، وازداد الاهتمام الاعلامي بها، فخصص رئيس تحرير مجلة " VIEW "  شارلز هنري فورد سلسلة من أعداد مجلته للتحدث عن السوريالية »فيو« والسورياليين، وقد أصدر الفنانون السورياليون فيما بعد في العام 1942 مجلتهم التي حملت عنوان "777 " التي ساعدت في ابراز تأثيرهم على الحياة الثقافية في البلاد. ونتيجة التناحر فيما بين جماعة السورياليين وسلفادور دالي أبعد دالي من صفوف الجماعة فاستمر كفنان سوريالي منحرف تماما كما ذكر في مذكراته .

ورغم ان دالي ينطلق في لوحاته من رؤية واقعية إلا انه يختزن هذه الواقعية مضيفا اليها احلامه البالغة التطرف والغرابة .

واسلوب دالي متفرد عن غيره من السرياليين وذلك واضح من خلال ابتعاده عن التعبير الالي ، جامعا بين الواقع والمتخيل ، بين الاحلام والكوابيس ، وبين الفوتوغرافية والتمرد عليها .. ) لقد وضعت كل هذه اللوحات من اجل هدف واحد هو القاء القبض على الصدفة ، لكن الذي حصل هو ان الصدفة القت القبض عليّ ( وفي كل هذه المتناقضات استطاع دالي ان يصل الى تحقيق فن متقن ، ومقنع معا .. فن يتميز بالشذوذ والغرابة والدهشة واللامنطق ... الى جانب المهارة الفنية الرفيعة المستوى .

وابتداء من العام 1950 بدأ دالي يعمل على نشر صوفيته الأمر الذي جعله يجتاز سلسلة من المراحل المختلفة والخضوع لتأثيرات فنية متعددة فمارس تأثيرا على اللاإرادية في التعبير التجريدي، وما مارسه في انجاز رسوم لكتاب سرفانتس
" دون كيشوت" مما تولده كرات مملوءه بالحبر تقذف على
كليشية معدة للطباعة، هذا الأسلوب أعطى بعدا حيزيا جديدا للوصفة " صيد سمك التونة" أو " صعود القديسة سيسل " وغيرها من الأعمال الضخمة الموزعة في أنحاء العالم، وخلال هذه المرحلة أطلق سلفادور دالي نظرية جديدة هي »نظرية دالي الفضائية« التي أكد فيها انها ستنفذ فن الرسم الحديث لقد كان دالي فنان الاشكالية بامتياز في مسيرته ضمن جماعته السوريالية وخاصة في العام 1934، حيث أقيم أول معرض مهم للفنانين السورياليين خارج فرنسا التي احتضنتهم، وكان ذلك في الولايات المتحدة، وتزامنا مع هذا المعرض أقيم معرض للوحات دالي في برشلونة، وآخر في بروكسل، وكان هذا العام زمن الخير للجماعة السوريالية فبدأت معارضهم بالانتشار في العالم كما اقيمت مواقع ثابتة لعرض أعمالهم في كوبنهاجن وبراغ وطوكيو وهولندا وتشكلت في هذه الدول جمعيات للفنانين السورياليين المحليين.

لم تنفصل لوحات دالي عن حياته ، ففي لوحاته وحياته الكثير من الغرائب .. وقد اعتبرت العديد من مواقفه انتهازية .. وذلك استنادا الى ممارسته وتصريحاته . ويقول : ) لقد آمنت بان العالم لا يمكن بناؤه بدون اصحاب بنوك ، ولهذا لابد من الوصول الى القوة ، لابد من الحصول على المال (

ولم ينكر او يتوقف في الاعراب عن اعجابه بهتلر و فرانكو .. وانه ) ارستقراطي ،فوضوي ، ملكي .. ( مما سبب الكثير من المشاكل حتى انه في كثير من المناسبات العالمية والفكرية كان يصرخ )انا نازي .. انا فاشي انا عدو الديمقراطية ( حتى انه ضرب في احد المؤتمرات جراء ذلك وطرد خارجا.

لم يتوانى دالي استغلال اسماء رفاقه كبريتون ولوركا لتحقيق الدعاية لنفسه ثم تخلى عنهما .. وارتضى لنفسه التوقيع على مئات الرسوم الليثوغرافية المزورة ، وراح يرسم على اطباق تجارية ويزين بيوت الاغنياء وينقش على المناديل .. مبررا عمله هذا بأنه) ضرورة اجتماعية ( في حين كان هدفه الاساس : جمع المال والشهرة .. ويتجلى هذا الهدف بوضوح في الجدارية التي رسمها دالي في مسرح ) فيغارس ( حيث نجد مشهدا يمثل صورته الى جانب زوجته غالا وهما محاطان بالذهب ! ومن اجل اثارة الانتباه اليه ذكر عنه ، خروجه في شوارع مدريد بسروال داخلي ، وظهوره في تجمع ارستقراطي بحذاء مقطوع ، والغناء في حفل ملكي دون ان يطلب منه احد ذلك ، مع انه يعلم جيدا سوء صوته .

سئل يوما :

- ماذا لو شب حريق في مرسمك ماذا ستفعل حينها؟

قال:

- سأنقذ النار من لوحاتي !!!




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

LOADING...

المزيد من الفيديوهات