مواضيع اليوم

سحب الجنسية المصرية من المتزوجين بأسرائيليات..صحافة مصر اليوم!

نور حمود

2009-05-24 11:56:20

0

تأييد للحكم بسحب الجنسية من المصريين المتزوجين من اسرائيليات.. مبارك يعاود ممارسة العمل بعد وفاة حفيده



كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف الصادرة الجمعة 22 ايار/مايو عن الحكم الذي اصدرته محكمة الجنايات بالقاهرة برئاسة المستشار المحمدي قنصوه باحالة اوراق رجل الاعمال وعضو مجلس الشورى السابق عن الحزب الوطني الحاكم وعضو امانة السياسات هشام طلعت مصطفى وضابط الشرطة السابق محسن السكري الى المفتي وهو ما يعني ان الحكم بالاعدام. والنطق به في جلسة في الخامس والعشرين من الشهر القادم.
ومنذ صدوره في الصباح سرت في البلاد موجة هائلة من الدهشة والتأييد لأن كثيرين لم يتوقعوه. البعض كان يراهن على براءته وغيرهم توقعوا حكما بسيطا ولذلك كانت دهشتهم وفرحتهم بالحكم بالاعدام.
ونشرت الصحف عن استقبال الرئيس مبارك وزير الخارجية احمد ابو الغيط والاستماع الى تقرير شفهي منه عن زيارته لروسيا وهو اول خبر عن استئناف الرئيس نشاطه، واجراء انتخابات نقيب المحامين واعضاء مجلس الادارة اليوم - السبت - وامتحانات الشهادة الابتدائية. وظهور حالات اشتباه في اصابة بانفلونزا الطيور. واستمرار التحقيقات في قضية القمح الفاسد وتزايد الغموض فيها بعد الاعلان عن انها صالحة للاستخدام الآدمي. والى معظم ما لدينا في نهاية الاسبوع:
حملة مواساة في الصحف لعائلة مبارك

ونبدأ تقريرنا اليوم بالاشارة لاستمرار ردود الافعال على وفاة حفيد رئيسنا وحزنه الشديد عليه. الذي قال عنه يوم الخميس في الجمهورية زميلنا وصديقنا ورئيس مجلس ادارة مؤسسة دار الهلال عبد القادر شهيب: لأنني جد أشعر بالحزن الشديد الذي يمزق قلب الجد محمد حسني مبارك، الذي فقد حفيده الأول وحبيب قلبه وقرة عينه محمد بشكل مفاجئ وصادم. وهو لم يتجاوز الإثني عشر عاما.
لأنني اقتربت بعض الوقت من الرئيس مبارك أثق بما لديه من قوة وإيمان وعزيمة وإصرار. بأنه سوف يتمكن - بإرادة الله ومشيئته - في أن يتغلب على هذه الفاجعة الكبيرة.. سوف يقوى عليها.. وسوف يتجاوز هذه المحنة التي يشاركه كل المصريين اليوم مشاعره فيها.
سوف يتغلب الجد حسني مبارك على هذه المحنة الإنسانية.. سوف يمنحه الله القوة والعزيمة والإصرار لمواجهتها والتغلب على أحزانه.
سوف يدفن احزانه في قلبه مثلما تم دفن جثمان حفيده لكن روحه سوف تظل مرتبطة بروح حفيده التي استردها بارئها ولعلها الآن تطلب من الجد أن يتغلب على احزانه ويقوى على آلامه.
ولأن الأسرة الصغيرة تحتاج للجد قويا ومتماسكا ليساعدهم على التغلب على احزانهم. فإن الجد سوف يقوى على احزانه.
ولأن الأسرة الكبيرة مصر تحتاج للرئيس مبارك فإنه بإذن الله سوف ينتصر على هذه المحنة سريعا.

جد يحكي
عن مكانة الحفيد وغلاوته

والى جد آخر في نفس العدد هو زميلنا وصديقنا ورئيس مجلس الادارة محمد ابو الحديد، وقوله: لأني أب وجد. يعرف غلاوة الابن والحفيد. أدرك حجم الفجيعة التي ألمت بأسرة الرئيس مبارك. بغياب الحفيد محمد علاء مبارك رحمه الله وجعل الجنة مثواه.
ولقد يختلف البعض هنا أو هناك مع مبارك القائد والزعيم حول سياسات أو توجهات.. لكن مبارك الإنسان لا يختلف على حبه وتقديره أحد.
فالمصريون جميعاً يعرفون جيداً أنه واحد منهم.. خرج من بين صفوفهم.. وانضم إلى القوات المسلحة. درة تاجهم ودرع وطنهم. وقاتل من أجل تحرير أرضه وأرضهم. وكرّس حياته كلها من أجل توفير حياة كريمة لهم. ومستقبل أفضل لأبنائهم وأحفادهم من بعدهم.
لذلك دخل الحزن أول أمس كل بيت. وتسلل إلى كل قلب. وكان الوداع الحاشد للفقيد رسالة مشاطرة ومساندة من الشعب كله. بمختلف فئاته للرئيس وأسرته الكريمة. ودعاء بأن يحفظهم الله جميعا من كل سوء. وأن تكون هذه آخر الأحزان.
وللعلم فلا زلنا في صحف الخميس حيث غادرنا الجمهورية الى الاهرام بسبب قربها منها لنقرأ فيها لزميلنا وصديقنا صلاح منتصر شيئا من رسالته لرئيسنا عن اعماله وانجازاته. ثم اضاف: كل هذا يا سيادة الرئيس لم تنسه الملايين واختزنته، فلما جاء الاختبار الشخصي الذي أراد الحق اختبارك فيه تدفقت ينابيع المحبة المختزنة، وفاضت بالدمع عيون ملايين كثيرة أدركوا في لحظة لم يقرروها، كم يحملون لك من محبة ومن مشاعر، وكم أنت غال وعزيز عليهم يا سيادة الرئيس. كيف أن أحزانك هي أحزانهم. وأن الأسرة الصغيرة التي تحتضنها وفقدت ملاكها البريء هي قريبة ونسيبة وشقيقة كل أسرة في مصر.. كيف ينسون يا سيادة الرئيس ما تقومون به كل يوم، وما تقوم به السيدة العظيمة رفيقة كفاحك في كل مجال استحقت من أجله تقدير العالم؟
هذه اللحظات يا سيادة الرئيس استفتاء بغير لجان ولا صناديق، تقول لك ملايينها وللسيدة العظيمة رفيقتكم: اننا واثقون بأنكم جميعا ستعبرون الاختبار الشخصي بفضل من الله ودعاء الشعب لكم.. وسلمت يا سيادة الرئيس وسلمت أسرتك لمصر، وسلمت مصر بك ومعك.

روز اليوسف:
ان العين تدمع والقلب يحزن

طبعا. طبعا. فهذا صحيح. ثم نعود الى جريدة روزاليوسف ومع محمود عامر وقوله: نقول لرئيسنا وامامنا مبارك كما نقول لنجليه علاء وجمال: ان العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول الا ما يرضي ربنا، وانا بفراق محمد علاء مبارك لمحزونون و(و انا لله وانا اليه راجعون) كما نذكر السيد علاء مبارك بما ثبت في السنة ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال لرجل فقد ابنه الصغير: يا فلان ايما كان احب اليك: ان تمتع به عمرك او لا تأتي غدا الى باب من ابواب الجنة الا وجدته قد سبقك اليه يفتحه لك؟ قال يا نبي الله بل يسبقني الى باب الجنة فيفتحها إلي لهو احب الي، قال فذاك لك، فقال رجل من الانصار، يا رسول الله (جعلني الله فداءك) اله خاصة او لكلنا؟ قال بل لكلكم (رواه النسائي وابن حبان والحاكم واحمد).
هذا وكان محمود عامر قد طالب من قبل انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2005 بانتخاب مبارك خليفة للمسلمين.. والى اخبار الخميس وزميلنا محمد عبد المنعم وقوله: دولة فريدة من نوعها.. هي مصر، وشعب متفرد بين شعوب العالم كله.. هو هذا الشعب الطيب والكريم. منذ يوم الاحد الماضي - دون اي مبالغة او تهويل - كنا جميعا قلبا واحدا مع الرئيس مبارك وعائلته الكريمة قلبا واحدا يتابع في هدوء تام، وحزن نبيل، وابتهال صامت الى الله سبحانه وتعالى ان يقف الى جانب هذه العائلة الكريمة التي لم نر منها الا كل نفع ومفيد.. وان كان للسماء وحدها القرار المطاع.

الاهرام:
انه حزن كل المصريين

ونقلب في صفحات صحف امس - الجمعه - بادئين بـ الاهرام لنجد ان رئيس تحريرها زميلنا وصديقنا اسامة سرايا يقول: الذي حدث هذا الأسبوع هو أن أمة فزعت وصدمت فعايشت مشاعر الحزن على أمل أسرة عزيزة قد رحل. ففي لحظات أصبحت مصر كلها امتدادا للأسرة المصابة برحيل حفيدها. إننا نحن المصريين أشد حزنا وجزعا حين خطف الموت منا الحفيد الذي هو الأعز في الأبناء، وحين نفارق برحيله ذلك الأمل الأخضر الذي زرعناه في أرض البقاء، وتلك البسمة البريئة التي تتراءى في الأفق البعيد. ولكن عمق الإيمان يتجاوز بنا ألم الفراق وأحزان الموت فنحتسب عند الله مصابنا، وأحسب أن هذه المشاعر التي فاضت من قلوبنا جميعا ستكون سندا للرئيس ولكل فرد من أسرته في تجاوز المحنة الأليمة.
ايضا قال في نفس العدد زميلنا والشاعر فاروق جويدة: ادمت قلوبنا جميعا فاجعة الرئيس حسني مبارك واسرته برحيل حفيده محمد ابن الاثني عشر عاما الذي لقي ربه ملاكا طاهرا ما زال يحلق في ثياب براءته، والملائكة لا يموتون لأنهم يعيشون داخلنا ويسكنون عيوننا ونراهم في كل مكان حتى وان فرقت بيننا الايام والاقدار والمسافات والاحزان.. كانت الصدمة قاسية.. والمحنة عصيبة فما اقسى ان تسافر البراءة في رحيل طفل مقبل على الحياة.. للملاك الطاهر الجنة وهو في اطهر رحاب وللرئيس مبارك والسيدة الفاضلة قرينته واسرته خالص عزائي وعزاء كل بيت في مصر حزن لهذا المصاب الأليم، اما والداه فأسأل الله ان يمن عليهما بالصبر وان يحسبه في ميزان حسناتهما وان يعوضهما عنه خيرا.. وانا لله وانا اليه راجعون.
الجمهورية: دواعي
انسحاب الرئيس من الحياة العامة

ونغادر الاهرام متوجهين لـالجمهورية مع رئيس تحريرها زميلنا محمد علي ابراهيم الذي اطمأن وطمأننا معه على رئيسنا بقوله: للأسف لم يحترم البعض انسحاب الرئيس من الحياة العامة ليخلو إلى أحزانه.. لم يعرفوا أنه يرفض الرد على التليفون أو مطالعة الصحف أو النظر في البوستة لأنه حزين ومكلوم ومصدوم وهذا ما يفعله أي مصري. فأطلقوا شائعات عن صحته.. وعن.. وعن.
وقد اتصلت بكثيرين من المحيطين بالرئيس للاطمئنان عليه بعد هذه المحنة وهذا الابتلاء وكانت الإجابة واحدة الحمد لله.. الرئيس بخير.. وأعتقد أن هذا يكفي.
ومن الجمهورية الى جريدة روزاليوسف مع رئيس مجلس ادارتها زميلنا وصديقنا كرم جبر وقوله: الناس زعلانين على زعل الرئيس.. خائفون عليه من الصدمة يريدون ان يروه ويصافحوه ويطمئنوا عليه لأنهم يعلمون ان الرئيس كان يحب محمد بشدة وان الفراق سيترك في نفسه ألما وحزنا.
كنا دائما نقول ان الرئيس هو صمام الامان وهو خط الدفاع الاخير عن الناس.. وربما لم ندرك حجم الايمان العميق بهذه العبارة.. الا عندما حدثت وفاة الحفيد.
سيادة الرئيس.. نريد ان يصلك صوتنا وان نطمئن عليك فأنت ربان السفينة فلتتحامل على نفسك من اجلنا.. من اجل الملايين الذين يريدون ان يقولوا لك (بنحبك يا ريس).

الاجراءات التي اتخذها
وزير الاعلام بعد وفاة نجل الرئيس

طبعا. طبعا. ونشرت الوفد خبرا رئيسيا لزميلتنا انس الوجود رضوان مناقضا تماما لما قاله محمد. قالت: كشف انس الفقي وزير الاعلام عن الاجراءات التي اتخذها فور علمه بخبر وفاة حفيد الرئيس مبارك، اجتمع الوزير مع قيادات الاذاعة والتليفزيون واكد لهم ان الامر يقتصر على تعديل الخرائط البرامجية لفترة محدودة بشكل يواكب مشاعر الجماهير تجاه اسرة الرئيس في مصابهم الاليم، واشار الفقي الى توجيه رسائل الى اصحاب القنوات الفضائية الخاصة لتعديل الخرائط البرامجية، وقامت بتغيير خرائطها رغم عدم اعلان الحكومة الحداد الرسمي في البلاد.
اشادة بعدالة القضاء بعد حكم اعدام هشام ومحسن
والى ردود الافعال السريعة التي نشرتها الصحف امس الجمعه عن الحكم وآثاره وكانت قليلة بسبب السرعة في الاعداد لأن الحكم كان مفاجأة والتي سوف تزداد وتطغى على ما عداها من قضايا، والتعليق الوحيد لصحيفة حكومية كان من نصيب الاهرام التي قالت عنه: حكم الاعدام الذي اصدرته امس محكمة جنايات القاهرة وسام على صدر القضاء المصري العادل النزيه. لم يتأثر القضاة الاجلاء الذين اصدروا الحكم بالضجة الاعلامية غير المسبوقة التي رافقت جريمة القتل منذ وقوعها بل اعتصموا بمبادئهم واخلاقهم وقوانينهم ولم يسمحوا لأحد مهما يكن بان يؤثر على تعاملهم مع القضية، واعتبر هؤلاء القضاة ان القضية التي امامهم هي جريمة قتل مثلها مثل جرائم القتل الاخرى بغض النظر عن المتهمين بارتكابها فالكل امام القانون والقضاء سواء، واذا كنا نعتبر ان احكام القضاء بشكل عام هي عنوان الحقيقة فان الحكم الذي سيصدره القضاء بعد الطعن على الحكم ايا كان سيكون ايضا عنوانا للحقيقة، فهذه هي النظرة التي يجب ان نتعامل بها مع احكام القضاء في كل مراحله وفي ذلك ضمانة لنا نحن المواطنين بان هناك من يسهر من اجل ان يسود العدل.

شماتة برجال الحكم بعد سقوط احد اركانه

وظهر تعليقان آخران في صحيفتين مستقلين هما الدستور والشروق، في الاولى قال زميلنا وائل عبد الفتاح وقد فشل في ان يخفي سروره وشماتته في نظام الحكم لأنه قال: هذه اول مرة رجل مقرب من السلطة وفي قلب اعصابها الحساسة ويواجه حكما بالاعدام. اللحظة صعبة، يصعب حتى تخيلها لمن تربى وسط نخبة واثقة من قدرتها على اختراق كل شيء والقفز فوقه لتصل الى اقصى الثروات والمناصب والنفوذ والمتع. تصل وهي تغلف نفسها بالضرائب الاجتماعية من تبرعات ومساعدات وبناء مساجد. اراد بدهاء ان يجد حصانة ما في الايحاء بانه رجل الخير والباحث عن ستر البنات وليس هو العاشق المحرض على قتل عشيقة هربت من الحرملك لسبب او لآخر. واعتبر ان اقترابه من الرئيس وابنه جعله احدى المحميات الكبرى في مصر. وهو بالفعل محمية سياسية. لكنه لم يدرك البنود الاصلية للاستمرار تحت الحماية، الحماية مشروطة بالخفاء الا تخرج رائحتك لكن رجل الخير كانت رائحته فواحة في اماكن اخرى غير اماكن المساجد ومكاتب المأذون الشرعي.
وفي الشروق قال زميلنا حمدي عبد الرحيم: الآن وقد أسدل الستار على الفصل الأول من القضية، هل يرتدع أصحاب النفوذ الذين يؤمن بعضهم أن القانون أوجد ليطبق على غيرهم وأن العقاب هو أمر خاص بالآخرين ولا يمكن بحال من الأحوال أن يطالهم منه شيء؟
من الوارد وبقوة أن يمثل الحكم الصادر فى حق رجل الأعمال الأشهر هشام طلعت مصطفى صفعة لأوهام المتوهمين الذين خدعتهم أموالهم وغرهم نفوذهم فراحوا يتعاملون مع كل شؤون الحياة وكأن الدنيا بأسرها قد ألقت إليهم بمقاليدها وكأنهم خلقوا ليعيشوا كما يريدون هم.
وسوف نرى في الايام القادمة عاصفة من الهجمات ضد نظام الحكم وجمال مبارك واتهام النظام بانه الذي اوجد هذه الفئة من رجال الاعمال وفي مقابلها سنجد حملات اخرى تؤكد نزاهة النظام وانه لا يحمي اي فاسد او قاتل، لكن هناك بعض الزملاء الصحافيين سيواجهون موقفا عصيبا جدا لأنهم دافعوا ببسالة عن هشام واشاروا الى وجود مؤامرة داخلية وخارجية عليه وعلى رأسهم زميلنا ممتاز القط رئيس تحرير جريدة اخبار اليوم ثم زميلنا وصديقنا سليمان جودة.

روزاليوسف: الحكم ليس ادانة لرجال الاعمال

ومن ردود الافعال امس محاولة البحث عن اجابات لأثر الحكم على رجال الاعمال واتهامهم بالفساد وقد نشرت جريدة روزاليوسف تحقيقا لزميلنا مصطفى ابو جبل جاء فيه: قال محمد ابو العينين عضو مجلس الشعب ان الحكم الصادر بحق طلعت مصطفى لا يعتبر ادانة لرجال الاعمال العاملين بالسياسة لكون كل شخص مسؤولا عن تصرفاته. ان حكم القضاء جاء مدعوما بأدلة واثباتات لا يمكن التعليق عليها. ان العمل السياسي لم يكن في فترة ماضية سياجا واقيا من احكام القضاء منفصلا تماما عن الانشطة الاقتصادية وان الحصانة التي كان يتمتع بها المتهم لم تشفع له لتخفيف الحكم. اضاف علي سيف رجل الاعمال وعضو مجلس الشعب ان الحكم قد يؤدي في حالة تأكيده الى تشويه صورة رجال الاعمال العاملين بالسياسة خاصة ان هذه ليست الاولى التي يدان فيها سياسيون لديهم اعمال اقتصادية. الفترة المقبلة قد تشهد تأثيرا ملحوظا على اسهم الشركات في البورصة اضافة الى التأثيرات التي سوف تلحق بالانشطة العقارية. لفت مصطفى السلاب عضو مجلس الشعب ان الحكم الصادر لن يؤثر من قريب او بعيد على قطاع رجال الاعمال موضحا ان خروج افراد على التقاليد والاعراف المجتمعية لن يهدد مسيرة الاستثمار. مصطفى لم يكن في يوم ما من الحاشية السياسية وانما كان عضو مجلس شورى فقط وعندما تمت ادانته رفع المجلس الحصانة عنه وجرى استجوابه مثل اي مواطن مصري.
والى المصري اليوم وتحقيق زميلنا ناجي عبد العزيز الذي جاء فيه: وقال أحمد الوكيل، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية: لا يصح التشكيك فى صورة القطاع الخاص علما بأن مثل هذه القضايا التى تمس مستثمرين لا تمثل شيئا في حجم أعمال الشركات التى يديرها القطاع الخاص. ان البنية الأساسية للمجتمع والاقتصاد المحلى ما زالت محكومة بالاقتصاد المغلق والموجه وبعيدة عن قواعد الاقتصاد الليبرالي، ومع ذلك فإن القطاع الخاص الوطنى لا يزال بخير والأدلة والشواهد كثيرة، محذرا من استغلال القضية والحكم الصادر بها فى التشكيك فى القطاع الخاص لأن التشكيك يعني دفع الاقتصاد إلى الانهيار لأن القطاع الخاص ينفذ نحو 80 من الاستثمارات.
وفي نفس العدد اراد زميلنا وصديقنا والرسام النابه اظهار مدى تأييده وحبه لرجال اعمال النظام فكان رسمه عنوانه - مشروع الالفية الجديدة.. سكينة لكل مواطن، بالتعاون مع قيادات الحزب الوطني. ومواطن بائس حافي القدمين يحمل سكينا ضخما.

استاذ بجامعة الازهر يهاجم نصرالله

والى المعارك والردود، وابدأ بالهجوم الذي تعرضت له لرابع مرة يوم الاربعاء في جريدة الجمهورية من الاستاذ بجامعة الازهر الدكتور عبد الله النجار.. الذي تنشر له الجريدة عمودا يوميا عنوانه - قرآن وسنة - وكان قد خصص لمهاجمة جميلة اسماعيل زوجة زميلنا وصديقنا ايمن نور وطالب اوباما بالتدخل بينها وبين زوجها للصلح بينهما وان يقوم اوباما بتذكير جميلة ونور باحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. وخصص عمودا آخر لتشبيه الامين العام لحزب الله حسن نصر الله بالمرأة الزانية. وكرر يوم الاربعاء وصفه لي بأني متخلف ولا اعرف سر اعجابه بهذا الوصف بالتحديد رغم انه اسبغ علي اوصافا اخرى كما كرر اتهاماته لي بالعمالة لحسن نصر الله والاستعانة بعبد الباري عطوان ضده. والذي يحزنني في هذه المعركة ليس هجومه ضدي فقد نشرته له كاملا ولكن ما يحزنني ان اخوض معركة مع ثقيل ظل.. المهم انه قال عني: ذلك الذي لا يستحق أن يذكر اسمه كان يريد التطاول والتأليب وقصف القلم ونفي الكاتب كما كان يحدث فيما مضي. متناسياً أن ما مضي من الزمان لا يعود. وأن العهد الذي كانت تقصف الأقلام فيه قد ولى إلى غير رجعة. وان الذين يستعيدون ذكراه في حياتنا اليوم ممن ارتضعوا لبن الإرهاب الفكري حتى أنبت لحمهم وأنشز عظمهم أصبحوا في نظر الكافة بقايا ماسخة لهذا العصر الكئيب الذي قيد الفكر وقصف الأقلام ونفي الكتاب وقطع أرزاقهم. انه متخلف. ولا يكون ذلك الوصف افتئاتاً عليه بل تصويراً زمنيا لحاله لا يخالف الحقيقة. بل يوافقها. ولو لم يكن ذلك المكتوب يؤكد أن من كتبه استبدادي النزعة لا يحب الرأي الآخر ولا يطيق، لما استشاط غضباً من قراءة الرد عليه حتى فقد صوابه. وطار عقله. وتقيأ ذلك الكلام البليد الذي لا يصدر من باحث عن الحقيقة أو ناسك في محرابها. ولما استمر في تهديده وتأليبه علينا بصديق جديد له هو عبدالباري عطوان صاحب المطبوعة التي تشمخ بتقريراته والتي رفع إليها ما رددنا به عليه. بقي أن نتكلم بهدوء: هذا الشخص يعشق حسن نصر الله ويراه بطلاً لم تلد النساء مثله. وأنا أراه أقل شأناً من هذا الذي يعشقه. فما هو العيب في ذلك؟ أأقدس حسن نصر الله كما تقدسه. وإلا تحل علينا لعناتك وينالنا سبابك وإهاناتك؟.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم؟ اما نجار صحيح؟ كيف يدرس لطلبته في الجامعة؟ في المصري اليوم قلت انني نقلت له عموده الذي سبني فيه بالكامل لأنني رددت عليه في تقرير الصحافة الذي اكتبه في القدس العربي التي اعمل مديرا لمكتبها بالقاهرة، وبالتالي وجدت من حق القارئ ان يعرف رأيه في، فافاجأ بأنه يقول انني استعين بصديق جديد هو عبد الباري عطوان صاحب المطبوعة لتأليبه عليه، ثم ما هي حكاية عشقي لحسن نصر الله التي كررها مثلما كرر من قبل اتهامه له بانه (..)؟ ما هذا المستوى؟ وما دخل خالد الذكر بكل ذلك؟ ومن اين جاء بكل هذا القدر من ثقل الظل؟!

المساء: المصريون يكرهون اسرائيل

والى معركة اخرى دارت وقائعها في نفس اليوم في المساء وصاحبها هو رئيس تحريرها السابق زميلنا وصديقنا محمد فوده الذي فرح وفرحنا معه لقوله: مهما كانت موجبات العلاقات السياسية بين مصر واسرائيل على المستوى الرسمي تظل مصر الوطن والشعب مدركة لحقيقة الصراع مع يهود اسرائيل المغتصبين للوطن الشقيق فلسطين.. والعداء الذي سيظل قائما الى ان تعود للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة.
لقد عبر قضاؤنا العادل في حكم تاريخي اصدرته محكمة القضاء الاداري عن حقيقة هذا الصراع عندما الزم وزير الداخلية باتخاذ اجراءات اسقاط الجنسية المصرية عن الشباب الذين تزوجوا باسرائيليات.
وكانت حيثيات الحكم تتمثل في حماية الامن القومي المصري ولعدم تمكين ابنائهم الاسرائيليين من الحصول على الجنسية المصرية.
وقالت المحكمة ان الجنسية المصرية صفة غالية وشرف لا يدانيه شرف يترتب عليها تمتع الشخص بحقوق المواطنة والمشاركة في ادارة الشؤون العامة للوطن، وهي تستلزم الولاء العميق والتام لهذا الوطن فهي لا تحتمل شركة مع غيرها ولا تقبل معها في القلب والنفس مزاحما ولا منافسا ولا شريكا.
ومن هنا نقول للشباب الذين اقدموا على الزواج من اسرائيليات الا بئس ما فعلتم مهما كانت حججكم الواهية.
وفودة يشير الى الغربة القاسية التي تلقاها انصار ودعاة - والعياذ بالله - التطبيع مع اسرائيل بعد الحكم الذي اصدرته محكمة القضاء الادراي بمجلس الدولة بالطلب الى وزيري الداخلية والخارجية بسحب الجنسية المصرية من المصريين الذين تزوجوا من اسرائيليات وانجبوا حتى لا يحصل ابناؤهم منهن على الجنسية المصرية، وفي نفس الوقت يتم تجنيدهم في الجيش الاسرائيلي. فصاح في الجمهورية يوم الخميس زميلنا جلاء جاب الله قائلا وهو يكاد يطير من الفرحة: قرار رائع وحكم يتفق مع مطالب أرواح الشهداء الذين راحوا ضحية وجود إسرائيل وغدر إسرائيل وحروبنا الشريفة مع العدو.
الحكم وسام شرف لكل مصري لأن هؤلاء الذين بحثوا عن مصلحة زائفة في الزواج من إسرائيليات ومهما كانت مبرراتهم فإن الجنسية المصرية كما يقول منطوق الحكم يستلزم الولاء العميق للوطن.. خاصة أن القانون الإسرائيلي يسمح لمزدوجي الجنسية بالتجنيد في الجيش الإسرائيلي وهو ما يعني ببساطة شديدة احتمال أن تجد المصري ابن هذا المصري من زوجة مصرية يقف في حرب ومواجهة مع الإسرائيلي ابن المصري نفسه من إسرائيلية.. شقيقان كل في مواجهة الآخر خاصة في ظل السياسة العدوانية الدائمة لإسرائيل.
كان منطوق الحكم درساً في الإحساس بالوطنية نحتاجه بالفعل في هذه الأيام وليتهم يدرسونه للأطفال في المدارس، قال المنطوق إن الجنسية المصرية صفة غالية وشرف لا يدانيه شرف وهي تستلزم الولاء العميق والتام لهذا الوطن فهي لا تحتمل شركة مع غيرها ولا تقبل معها في القلب والنفس مزاحماً أو شريكاً.
والمعروف أن أبناء المصري الذي يتزوج إسرائيلية طبقاً للقانون الإسرائيلي يحصلون على الجنسية الإسرائيلية.. وهو خطر قومي حقيقي.. تحية للحكم ومن أصدره ومن كان وراءه.

اولاد المتزوجين من اسرائيليات جواسيس

وسنضطر للمبيت في المساء لثاني يوم - الخميس ليفرحنا رئيس تحريرها زميلنا خالد امام بالقول صائحا ومنذرا وهو يشير باصبعه الى من قال عنهم: أن هؤلاء المصريين الذين تزوجوا من إسرائيليات ليس من حقهم أيضاً الاعتراض على إسقاط جنسيتهم المصرية عنهم.. فنحن لا يشرفنا أبداً أن يكون هناك مصري يحمل الجنسية الإسرائيلية أيضاً هو وأولاده.. إن إسرائيل يهمها أن يزداد عدد هؤلاء المصريين المتزوجين من إسرائيليات لأن ذلك يحقق لها عدة أهداف: - ضمان وجود طابور خامس داخل مصر ينتمي لإسرائيل أكثر من انتمائه لمصر.
- ازدواج الجنسية هو في صالح إسرائيل وليس في صالح مصر. حيث يصبح للإسرائيليين أملاك في مصر بحكم القانون وكلما زاد عدد هؤلاء من أنصاف الرجال زادت الأملاك الإسرائيلية ورويداً رويداً تحتل إسرائيل مصر احتلالاً شرعياً.
- إضعاف الدين الإسلامي في نفوس المصريين نتيجة كثرة أبناء الإسرائيليات وتعمد دس طقوس وعادات يهودية وإسرائيليات في نفوس الأطفال المسلمين من خلال الاختلاط والصداقة، ناهيك عن أن الآباء أنفسهم سيتحول أغلبهم بحكم تأثير الزوجات عليهم وحاجتهم إلى العمل والأموال إلى جواسيس على بلدهم الأصلي!!.
وبمجرد انتهاء خالد من كلامه استأنفه صاحبنا عربي اصيل، وهو الاسم الذي توقع به المساء تعليقها بالصفحة الثانية صائحا هو الآخر: ونحن ندعو إلى أن يكون الأمر أكثر شمولاً ويتم اسقاط الجنسية المصرية عن كل مصري يذهب للإقامة في داخل الخط الأخضر.. ولو كان توجه هؤلاء للحياة في إسرائيل يساعد الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر لكنا أول من يؤيده.. لكن ذلك في حقيقة الأمر يكون على حساب هذه الفئة من الشعب الفلسطيني بالذات والتي لا تتوقف إسرائيل عن التضييق عليهم لاجبارهم على النزوح من أرضهم.. ولو كانت هجرة المصريين إليها في صالحهم.. لما سمحت بها.
طبعا. طبعا. وان كان زميلنا وصديقنا عصام كامل مدير تحرير الاحرار اثار مشكلة محرجة في نفس اليوم وهي: تقرر اسقاط الجنسية عن المصريين المتزوجين من اسرائيليات والسؤال: هل يطبق قرار المحكمة على العرفي والمسيار ايضا؟.
صحيح. كيف يمكن حل هذه المشكلة؟

تساؤلات حول
الاجماع على ذبح الخنازير

والى اشقائنا الاقباط ومعارك ذبح الخنازير التي اتخذت في بعض اوجهها طابعا طائفيا وكان المسلمون ايدوا ذبحها واعدامها نكاية في اشقائهم الاقباط. ففي بريد جريدة وطني القبطية الذي يشرف عليه زميلنا فيكتور سلامة وليانس روماني ارسل انور يسي من الاسكندرية يقول: ما ان ظهرت بعض حالات أنفلونزا الخنازير في بعض الدول، حتى انتشر ما يمكن تسميته (بفوبيا أنفلونزا الخنازير) فقد أصاب العالم الخوف والهلع من هذا الوباء بعد أن بات تحت رحمته فإن هذا المرض القاتل يمكن انتشاره من فرد إلى آخر، وعن طريق الهواء، وبذلك يمكنه القضاء على ملايين البشر.
لكن ما معنى توالي الكوارث على البشر مثل (تسونامي- الزلازل- الأزمة المالية العالمية - المجاعات والفقر وانتشار أمراض كالسرطان والإيذر وأنفلونزا الخنازير....)؟! معني ذلك أن مراحم الله وإحساناته هي من لغات الله التي يتحدث بها، إلى البشر. كذلك (الكوارث) وهي لغة أخري يتحدث بها فالكوارث بمثابة أصوات عالية النبرة تصرخ مرددة قول ربنا (إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون).
فيا ليت البشرية تتوب عن الإبادة الجماعية والحروب والإرهاب، وعن الزنا والنجاسة التي تروج لها آلاف القنوات الفضائية الإباحية، والمواقع على الشبكة الإلكترونية، وعن الضلالات والإلحاد والسحر والفساد الإداري، والرشوة والاختلاس، وعن الظلم والاضطهاد والكراهية والتعصب...إلى آخر هذه القائمة السوداء.
ورسالة اخرى من اميل صبحي من شبرا الخيمة قال فيها : مع اتساع دائرة انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير في العالم قررت الحكومة ذبح وإعدام الخنازير ولكن ماذا لو تم إعدامها وهي ملكية خاصة يحميها القانون؟ أعتقد أنه سوف ترتفع أسعار اللحوم بجميع أنواعها أكثر مما هي مرتفعة مما ينعكس بالسلب على المستهلك والتاجر والمربي.
فهل هذا معقول؟ هذا ليس حلا فهل نفعل نفس الأمر مع الأبقار والأغنام والجمال وباقي الحيوانات، لأنها كلها تصيبها الأمراض مثل الحمى والجرب والسل وغيرها، والمفروض أيضا أن نبيد الفئران والعرس ونحد من انتشار القطط والكلاب الضالة.بدلا من أن نهتم بنظافة شاملة ومنتظمة لكل البلاد، ونتخلص من مخلفات المذابح والقمامة.
إننا لا نهتم بالمشكلة قبل حدوثها وإن حدثت نتصرف بعفوية وعشوائية.

هجوم ضد نساء اعضاء
مجلس الشعب لعدم دفاعهن عن اناث الخنازير

وفي عموده - الحق يحررنا - سخر زميلنا سليمان شفيق مما يحدث قائلا: وأنا أشاهد جميع نواب مجلس الشعب الموقر المشهود لهم بالاختلاف الذي وصل أحيانا إلى (رفع الأحذية) يجتمعون للمرة الأولى على رأي واحد وهو إعدام الخنازير!!
حتى النائبات المشهود لهن بالرقة وحسن المعشر لم يطالبن حتى باستثناء إناث الخنازير الحوامل من منطلق تضامني معهن في المطالبة (بكونه) للنساء في مجلس الشعب القادم. وتعالت صيحات الأعضاء دون أن يدروا ماذا يفعلون، البعض منهم وكأن (على رأسه بطحة) وآخرون في خلفية تصرفهم أن الخنزير (نجس)، وفئة أخري خوفا من الوباء إعمالا بالمثل الشعبي (الحيوان اللي يجيلك منه الريح إعدمه وأستريح)، ولأن الخنازير وأصحابها ومربيها ليس لهم جماعة ضغط فقد انطلقت كتائب الإعدام ترديهم دون رحمة.
وبالطبع سوف يسألني أحد إخوتي أو أخواتي في مجلس الشعب عن سبب تعاطفي مع إخوتي الخنازير، وأجيب لأنني أحترم الخنازير قدر احترامي لسائر مخلوقات الله. ولأن جزءا من لحم أكتافي يرجع إلي أكلي للحم الخنزير، ولأنني مقتنع بأن النجاسة نشاط إنساني غير مرتبط بما نأكل من طعام، بل إن النجاسة الحقة ترتبط بأكل الإنسان لأموال الفقراء وأموال القطاعين العام والخاص والبنوك، وأكل كافة الحقوق بما فيها حقوق أصحاب الخنازير، وبعد أن يأكل الإنسان كل هذه الحقوق يذهب للصلاة في الكنيسة أو المسجد وينام قرير العين!!
ولذلك أعلن تضامني مع إخوتي الخنازير وأطالبها أن تتحد ضد عولمة وديموقراطية النجاسة.

فتوى حول ارتداء جلد الخنازير

ومن الاقباط ومعركة مذبحة الخنازير الى الاسلاميين وسؤال لمجلة حريتي من القارئ علي اسماعيل من المطرية قال فيه: قمنا بشراء أحذية من دولة أوروبية وقد اشترطنا عليهم عدم شحن أية أحذية تحتوي على جلد الخنزير إلا أنهم أرسلوا لنا كمية كبيرة من الأحذية المصنعة من جلد الخنزير والسؤال: ما حكم بيعه ولبسه وما حكم لبس الأحذية المبطنة بمادة مصنوعة من جلد الخنزير؟.
وقد اجاب عن سؤاله الدكتور عبد المعطي بيومي العميد الاسبق لكلية اصول الدين بجامعة الازهر قائلا : في استخدام جلد الخنزير بعد دباغته ففي المسألة خلاف. فهناك من العلماء من أجازه عملاً بحديث النبي صلي الله عليه وسلم: أيما اصاب دُبِغَ فقد طهر وقالوا: هو عام يشمل كل جلد ولو كان جلد كلب أو خنزير وقد حكي ذلك عن أبي يوسف صاحب أبي حنيفة ومن منع كانت حجته ان هذا النص عام.
والأصوليون يقولون: ما من عام إلا وقد خصص فلا يدخل في الحديث جلد الخنزير وهذا قول الجمهور وهو أحوط وأبعد من الشبهات.
وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية.. اتفق الفقهاء على انه لا يطهر جلد الخنزير بالدباغ ولا يجوز الانتفاع به لأنه نجس العين. والدباغ كالحياة. فكما ان الحياة لا تدفع النجاسة عنه فكذلك الدباغ، ووجه المالكية قولهم بعدم طهارة جلد الخنزير بالدباغ بأنه ليس محلاً للتزكية اجماعاً فلا تعمل فيه فكأنه ميتة فلا يطهر بالدباغ ولا يجوز الانتفاع به، ويتفق المذهب عند الحنابلة والمالكية في أن جلد الميتة من أي حيوان لا يطهر بالدباغ ولكنهم يجوزون الانتفاع به بعد الدباغ في غير المائعات عند الحنابلة وفي المائعات كذلك مع اليابسات عند المالكية الا الخنزير فلا تتناوله الرخصة.
وروي عن أبي يوسف ان جلد الخنزير يطهر بالدباغ وعلى هذا فلا يجوز استعمال الملبوسات الجلدية المصنوعة من جلد الخنزير حتى ولو دُبِغت طبقاً لرأي الجمهور وان كان يوجد من العلماء من جوزه لكن مذهب الجمهور هو الأحوط في هذه المسألة.

القاهرة - من حسنين كروم:

26

--------------------------------------------------------------------------------
محمد الحوراني - النفاق للرئيس مبارك
الا كل شيء ماخلاالله باطل وكل نعيم في الدنيا لا محالة زائل فالابناء من نعم الله في الدنياولا بدأن تزول هذا مايجب ان يعرفه ويقتنع به المنافقين في مصر والذي لا أفهمه كيف يسمح رجال الدين والمثقفين لأنفسهم أن يكذبواعلى انفسهم وعلى رئيسهم ومتأكدان الرئيس يعلم أنهم كاذبون في المبالغة في الحزن لدرجة انهم اقتربوا من تحميل انفسهم سبب وفاة حفيدالرئيس الا يعلم هؤلاءأن موت بعض الاشخاص احيانا يكون نعمة للآخرين اليس من المحتمل ان يكون هذا الفتى حاكما دكتاتوريا لمصر اكثر من جده ما دام الحكم اصبح وراثيا وهذا ليس تشفيا وانا لست مصرياولكن كلمة اقولها لكلوالمتملقين للزعماء العرب لعنة الله عليكم لأنكم احد اسباب دمار الأمة


--------------------------------------------------------------------------------
ليلى ترك - عزاء للرئيس حسني مبارك
انا لله وانا اليه راجعون الحقيقه انا واثقه جدا مدى حزنك وتاثرك فانا جده والمثل بيقول ما اعز من الولد الا ولد الولد ارجو من الله ان تشعر بالاف الاحفاد المشردين في مصر والذين لا يجدوا الماوى او الملبس والاهم من هذا الاكل والخمسمائة حفيد في غزه قتلوا بدم بارد مصائبنا تردنا الى الصواب ان الله ينتظر منا الطاعه الله يرحمنا جميعا


--------------------------------------------------------------------------------
Osman - comment
"ولأنني مقتنع بأن النجاسة نشاط إنساني غير مرتبط بما نأكل من طعام، بل إن النجاسة الحقة ترتبط بأكل الإنسان لأموال الفقراء وأموال القطاعين العام والخاص والبنوك، وأكل كافة الحقوق بما فيها حقوق أصحاب الخنازير، وبعد أن يأكل الإنسان كل هذه الحقوق يذهب للصلاة في الكنيسة أو المسجد وينام قرير العين" Truth. How crazy is that from the part of the government to slaughter all animals regardless of whether they are contaminated or not. Worse this happens without propre compensation of the owners. Brother I really like the way you approach this section and I support you


--------------------------------------------------------------------------------
محمد الشامي - لا يجوز ان نشمت
الشماتة لا تجوز ولكن لا بد من العظة والموعظة.. ابن السيد الرئيس كل العالم يبكيه ولكن اطفال غزة وواأسفي على أطفال غزة .. أطفال غزة لا بواكي لهم.. لعل السيد الرئيس تعرف على بعض معاني فقدان الأعزاء فيكون ممكن يبكون أطفال غزة ولو أن الوقت قد فات...


--------------------------------------------------------------------------------
إبراهيم - شكرًا روز اليوسف
مر سي روز اليوسف على نعيك الديني الجميل أن غير مصدق .


--------------------------------------------------------------------------------
المصري - النفاق
ان من يقرأ اراء الصحفيين حول وفاةحفيدالرئيس مبارك (رحمة الله عليه)فانه يتعلم درس في فنون النفاق الصحفي من النوع الممتاز


--------------------------------------------------------------------------------




التعليقات (0)

أضف تعليق


الشبكات الإجتماعية

تابعونـا على :

آخر الأخبار من إيلاف

إقرأ المزيــد من الأخبـار..

فيديوهاتي

عذراً... لم يقوم المدون برفع أي فيديو !